رائدة النسوية بين التنظير والحياة الواقعية

رائدة النسوية بين التنظير والحياة الواقعية | مرابط

الكاتب: د. عائض الدوسري

287 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

سيمون دو بوفوار، رائدة وقائدة الحركة النسوية الفرنسية بل والعالمية، مؤلفة إنجيل النسوية (الجنس الآخر)، وإحدى أهم الملهمات للحركات النسوية، والداعية لتمرد النساء والفتيات، ما كانت تقرره نظريًا كان يختلف عن أمنياتها وحياتها الحقيقية!

فقد كانت سيمون دو بوفوار تدعو بحماس منقطع النظير إلى عدم الخضوع إلى الرجال والتمرد عليهم، بل كانت تدعو إلى عدم الخضوع للأسرة والمجتمع، وكانت تحث على التمرد والتحرر وتحقيق الذات، وكانت لدعواتها آذان صاغية من قبل فتيات العالم، الذين صدقوا بها وذهبوا إلى تطبيقها في حياتهم الواقعية!

فكانت سيمون دو بوفوار تهاجم النساء الخاضعات للرجال وتزدريهن وتستنفص منهم، وترى أن المرأة التي تخضع للرجل لديها خلل في تركيبتها النفسية، وأنهم عدوات التحرر. حيث تقول: "هناك نساء دائمًا وبسبب تركيبتهن الفسيولوجية كنَّ منذ قديم الزمن خاضعات للرجل أبدًا".

هذه الرائدة النسوية المتمردة والتي كانت تدعو نساء العالم للتمرد على الرجل، كانت تكتب لحبيبها الأمريكي نيلسون ألغرين -في لحظة شفقة وتية وعشق هائم، بعد أن هجرها عشيقها الأول جان بول سارتر لبعض الوقت وذهب لمن هي أصغر سنًا- وتقول له: "سأكون مطيعة لك مثل زوجة عربية".

لقد تحولت البوصلة فجأة عند الرائدة النسوية المتمردة، وذهبت مع الرياح في تلك اللحظات لغة التمرد والغطرسة المصطنعة وعدم الخضوع للرجل، وأصبح أسمى أهدافها هو الخضوع في طواعية لعشيقها، ليصبح فن النساء كما تقول سيمون دو بوفوار: "الفن هو أن تصطادي زوجًا، والعمل هو أن تبقيه معك".

لقد كانت سيمون دو بوفوار رائدة الحركة النسوية من أكثر النساء انحطاطًا في أخلاقها، فلك أن تتصور -وربما تعجز عن ذلك- أنها أقامت كل العلاقات الجنسية المتخيلة، جماعية وفردية، طبيعية وشاذة، ومع فتيات صغيرات في السن، ومع عدة شركاء من الرجال، في انحطاط لا مثيل له لهذه الرائدة النسوية!

تقول سيمون دو بوفوار: "كنتُ أتمنى أن أكون صريحة ومتوازنة في وصف ميولي الجنسية. أن أكون مخلصة من وجهة نظر واحدة من المناصرات لحقوق المرأة. كنت أحب أن أخبر النساء حول حياتي الجنسية، ومن المستبعد أن أكتب حول ذلك الآن لأنَّه سيؤثر على أناس قريبين جدًا مني".

كانت تقول هذا الاعتراف بعد أن بلغت السبعين من عمرها! فقد كانت حياتها الجنسية التي كشف عنها مؤخرًا في غاية الانحطاط، علاقات متعددة مع الرجال في وقت واحد، وعلاقات سحاقية مع فتيات صغيرات ومراهقات، وما أخفته كان أعظم، لقد كانت رائدة السفالة والانحطاط وصاحبة إنجيل الشبق والانحدار الإنساني!

وللأسف، فوسائل الإعلام تكرس الكذب والزيف بعادتها، والفتيات يقدسن من يكذب عليهن باسم المبادئ التي تدغدغ مشاعرهم، كما كان يفعل دعاة التحرر والتمرد من أمثال جان بول سارتر، رمز الحرية والوجودية، وسيمون دو بوفوار، رمز ورائدة الحركة النسوية، الذين كانوا أيقونة الشباب والفتيات في عصرهم!

تقول الدكتورة هازل رولي، الباحثة الغربية والمتخصص في جان بول سارتر وسيمون دو بوفوار: ‏"تبين في النهاية أنَّ هذين المدافعين عن قول الصدق كانا يكذبان دائمًا على العديد من الفتيات غير المستقرات عاطفيًا".

لقد كانت سيمون دو بوفوار، رائدة الحركة النسوية، المنحطة أخلاقيًا تعود إلى بيئة أسرية مريضة ومحطمة نفسيًا، مما ألقى بظلاله على تركيبتها النفسية المضطربة وشهواتها الجامحة، وهكذا ستجد كثيرًا أنه وراء كثير من الأشخاص المرضى والمضطربين في أخلاقهم ونفسياتهم عوائل مضطربة ومريضة! 

فأمها مريضة، وجدتها أنانية نرجسية مصابة بعقد نفسية، حيث تقول سيمون دي بوفوار: "لا أعتقد أن أمي كانت سعيدة عندما كانت فتاة، كانت تتذكر الماضي المرير، وتشتكي لي أكثر من مرة عن جفاف والدتها". وأمها تصف جدتها بأنها كانت: "متغطرسة، وأطفالها لم يكن لديهم سوى مكان ثانوي في حياتها".

أما بالنسبة إلى جد سيمون دي بوفوار، فتتذكر أم سيمون أنه كان يغالي في حب بنته الأصغر سنًا منها بخمس سنوات، لأنها كانت "شقراء فاتنة الحسن"!!! ولهذا السبب وعدم العدل في المساواة، فقد أثار ذلك في نفس الأخت الكبرى (=أم سيمون) حقدًا دفينًا وغيظًا كامنًا، و"غيرة حامية لا تمحى".

وعندما رزقت أم سيمون بابنتها سيمون الصغرى، وحين بلغت سيمون سن المراهقة، راحت أمها تمارس نفس اللعبة، فـ"نعتتني  أمي بأعلى الصفات الفكرية والأخلاقية، كانت تتباهى بي، فأذلت أختي وسحقتها، وكانت هي الأصغر، فائقة الحسن شقراء، كانت أمي تنتقم منها"!

وهكذا كانت نشأة سيمون دي بوفوار في مثل هذه العائلة التي يتطور فيها الانتقام والإذلال من أحب الشكل الظاهري من مصدر يفترض به أن يكون منبع الرحمة والحنان والعطف، وهو الحال نفسه الذي نشأ فيه جان بول سارتر، فكان يحس باحتقار عميق بسبب يهوديته وشكله القبيح، ويعاني من نقص عميق في ذاته!

إن هؤلاء المرضى سيصبحون في مجتمعات وثقافة مريضة المنظرين للأخلاق والمبادئ الإنسانية الحضارية، ورواد التحرر والتقدمية والتنوير، ورموز الثقافة في العالم، حيث كانت صورهم وأخبرهم تملأ الصحف وشاشات التلفاز حول العالم، ويستقبلون في العالم من الجماهير العريضة، ويُتَهافت على كتاباتهم!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#النسوية #سيمون-دو-بوفوار
اقرأ أيضا
سلسلة كيف تصبح عالما: الدرس الثاني ج1 | مرابط
تفريغات

سلسلة كيف تصبح عالما: الدرس الثاني ج1


ما حال أمتنا في العلوم الحياتية ما حال أمتنا في علوم الطب والهندسة لا شك أن أمتنا تعاني حالة من التردي في العلوم الحياتية وليس هذا كلاما عاطفيا إنما هناك ظواهر ومشاهدات واستقراءات نريد أن نتحدث عنها اليوم فأي مشكلة لها حل وأول وسائل الحل أن تعرف الواقع ليست هذه دعوة للإحباط ولا دعوة للتشاؤم فعندما يأتي إلينا مريض يعالج من مرض كذا أو كذا لابد أن تعرف واقع المريض: هل عنده أمراض أخرى عمره كم سنة ما هي ظروفه هل عمل عمليات قبل ذلك أم لا أخذ أدوية أو لم يأخذ

بقلم: د راغب السرجاني
674
مبدأ الليبرالية | مرابط
الليبرالية

مبدأ الليبرالية


الإنسان عند الليبراليين إله نفسه وعابد هواه غير محكوم بشريعة من الله ولهذا فإن الليبرالية لا تعطيك إجابات حاسمة على الأسئلة التالية مثلا: الشريعة الإسلامية حق أم لا وهل الربا حرام أم حلال وهل القمار حرام أم حلال وهل نسمح بالخمر أم نمنعها وهل للمرأة أن تتبرج أم عليها أن تتحجب وهل تساوي الرجل في كل شيء أم تختلف معه في بعض الأمور وهل الزنا جريمة أم أنه علاقة شخصية وإشباع لغريزة طبيعية إذا وقعت برضا الطرفين وهل الشذوذ الجنسي حق أم باطل وهل نسمح بحرية نشر أي شيء أم نمنع نشر الإلحاد والإباحية وهل...

بقلم: شحاتة صقر
665
قصة العلمانية التي لا تعارض الإسلام | مرابط
فكر مقالات

قصة العلمانية التي لا تعارض الإسلام


هل كان يدور بخلد الفقيه المالكي شهاب الدين القرافي ت684 ه أن اسمه سيتردد بعد وفاته بقرون في محاولة التلفيق بين النظام السياسي الإسلامي والعلمانيهل كان القرافي يريد في حديثه عن تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم بالإمامة والقضاء ما ذكره بعض المعاصرين عنه أن دليل على أن الأحكام الشرعية السياسية تصرفات غير ملزمة وإنما هي مرتبطة بالأئمة يقيمونها بحسب الأصلح

بقلم: فهد بن صالح العجلان
736
هل أدخل مسلمة أهل الكتاب أقوالا من الإنجيل على أنها أحاديث | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

هل أدخل مسلمة أهل الكتاب أقوالا من الإنجيل على أنها أحاديث


ليس من الإنصاف في شيء أن نقول: إن ما وجد في الدين الإسلامي ووجد في اليهودية أو النصرانية أن يكون مأخوذا منها فقد توافق القرآن الكريم الذي لا شك في تواتره وصونه عن أي تحريف والتوراة والإنجيل في بعض التشريعات والأخلاقيات والقصص فهل معنى هذا أنه مأخوذ منها أعتقد أن الجواب بالنفي ومما ينبغي أن يعلم أن الشرائع السماوية مردها إلى الله سبحانه وأن العقائد والفضائل الثابتة والضروريات التي لا تختلف باختلاف الأزمان ولا باختلاف الرسالات أمور مقررة في كل دين

بقلم: محمد أبو شهبة
1451
نقل الإجماع على أن الإيمان قول وعمل | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين تفريغات

نقل الإجماع على أن الإيمان قول وعمل


ومنهج أهل السنة والجماعة في قضايا الإيمان والتوحيد أن الإيمان قول وعمل واعتقاد وهذا خلافا للمرجئة فالإيمان بإجماع أهل السنة والجماعة: تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان والإيمان قول وعمل القول باللسان فإذن قول القلب وعمل القلب وعمل اللسان وعمل الجوارح الإيمان حقيقة مركبة من هذه الأشياء الأربعة وفي هذا المقال بيان لحقيقة الإيمان وخلاف المرجئة فيه

بقلم: محمد صالح المنجد
1329
الحلوى القاتلة: الإعلام الترفيهي والانحرافات الفكرية | مرابط
فكر الإلحاد ثقافة

الحلوى القاتلة: الإعلام الترفيهي والانحرافات الفكرية


الإعلام الترفيهي سلاح فكري ذو أثر شديد في نفوس المتلقين وفاعلية هذا الأثر تنجم من كونه يأتي من غير مظنته فليس هذا النوع من الإعلام مقصودا لمتطلب الأفكار الموافقة أو المخالفة ولم يكن حتى عهد قريب سوى آلة قتل للوقت وإلهاء عن الواقع وملء للفراغ ومن ثم تعود المتلقي أن يفتح حصونه أمامه مطمئنا لكونه يروح عن نفسه بما لا يستحق منه كثير تأمل ونظر وبما لا يتحد أفكاره ومسلماته فيفتح طواعية نوافذ لاوعيه لسيل دفاق من المؤثرات السمعية والبصرية

بقلم: ماهر أمير
598