تأصيل موجز حول إشكالية المعازف

تأصيل موجز حول إشكالية المعازف | مرابط

الكاتب: إبراهيم السكران

2355 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

بين يدي القارئ مجموعة من التغريدات لإبراهيم السكران، حول موضوع المعازف، حاول فيها تأصيل المسألة بشكل موجز وسريع، وأشار إلى عدد من المصادر لمن أراد الاستزادة في هذه المسألة، ثم تم جمع هذه التغريدات لما فيها من فائدة على وجازتها واختصارها.

 
1- هذه تغريدات موجزة عن بعض المواد العلمية حول مسألة تحريم "المعازف"، فقهًا وحديثًا وردودًا، وأسأل الله أن ينير قلوبنا بالصدق في طلب الحق
 
2- أول من حكى الإجماع "القديم" لحرمة المعازف هو الراشد عمر بن عبد العزيز (ت101) إذ كتب لعمر بن الوليد (إظهارك المعازف والمزمار بدعة في الإسلام)
 
3- وتظاهرت كلمات أئمة القرون المفضلة على تحريم المعازف، ثم انتقل هذا الحكم إلى "المذاهب الأربعة" السائرة في أصقاع العالم الإسلامي، وسأنقل نماذج
 
4- فأما المذهب الحنفي: فذكر الزيلعي الحنفي في تبيين الحقائق 3/217: حرمة المعازف، وأن أبا حنيفة يوجب كسر آلاتها، وعم الضمان على المتلف
 
5- وأما المذهب المالكي: فقال ابن الحاج المالكي في المدخل 3/101: العود وسائر الملاهي حرام، ومستمعه فاسق.
 
6- وأما المذهب الشافعي: فقال ابن حجر الهيتمي الشافعي في الزواجر: (قد علم من غير شك أن الشافعي - رضي الله عنه- حرم سائر أنواع الزمر(.
 
7- وأما المذهب الحنبلي: فذكر ابن قدامة في الكافي 4/274 أن: الآلات المطربة كالمزمار والعود محرمة.
 
8- وثمة فروع يذكرها الفقهاء أعرضت عنها، مثل كسر آلات المعازف دون ضمان على متلفها، وتفسيق سامعها، ورد شهادة مداوم سماعها، ونحوه من آثار التحريم
 
9- ومن الفصول التي جمعت مادة المسألة رسالة ابن القيم المستلة من الإغاثة، وطبعت باسم (حكم الإسلام في الغناء)، وسلك فيها ابن القيم مسلكا فريدا
 
10- والمسلك الفريد لدى ابن القيم في فصله هذه أنه استوعب أسماء الذم وألقاب التشنيع التي جاءت في الآثار وكلمات السلف عن المعازف
 
11- ومن طالع هذه الآثار التي استعرضها ابن القيم عمر قلبه اليقين بتحريم المعازف وبغضها ويمكن تحميل هذه الرسالة من هنا:
 
http://www.feqhup.com/uploads/1383973169991.pdf
 
12- وأما الكتب والرسائل التي صدرت في تحقيق "أحاديث" تحريم المعازف وصحتها وثبوتها، فسأذكر منها أربعة نماذج:
 
13- الأول: كتاب الشيخ ناصر الدين الألباني، المطول والمختصر، جمع فيه أحاديث التحريم الثابتة، وهي عنده (7) أحاديث:
 
http://ia800300.us.archive.org/20/items/Tahrim-Alet-Tarab/Alet-Tarab.pdf
 
14- والثاني: كتاب شيخنا المحدث الحافظ النقاد عبد الله السعد، فيه أحاديث التحريم الثابتة، وهي عنده أربعة أحاديث ثابتة:
 
 
 
15- والثالث: رسالة المحدث الحافظ عبد العزيز الطريفي، فيها وجوه احتجاجات بديعة، وأشار لخمسين عالم نقل الإجماع على التحريم
 
http://majles.alukah.net/t22306/
 
16- والرابع: رسالة ماجستير بجامعة بغداد، توصل فيها محمد عبد الرحمن لثبوت عدد من أحاديث التحريم، بدراسة علمية أكاديمية
 
 
 
17- وأما الردود: فمنها كتاب عبد الله رمضان موسى، وفيه رد على "أربعة" من المعاصرين وبيان ضعف حججهم، وصحة أدلة التحريم
 
https://ia902609.us.archive.org/1/items/REQardawi/qardawi.pdf
 
18- ومنها كتاب النميري الصبار، إتحاف القاري،وفيه كشف لتناقض المعاصرين المبيحين للمعازف، وعلق عليه شيخنا عبدالله السعد
 
http://ia801707.us.archive.org/13/items/bvax9/bvax9.pdf
 
19- هذه إشارات مختصرة لجزء من المادة العلمية حول تحريم المعازف، فقهًا، وحديثًا، وردودًا، ومن أراد التوسع ففي نفس هذه المصادر إشارة لبقيتها
 
20- ومن نظر بعين البصيرة لهذه الدنيا وسرعة المغادرين منها إلى دار الحياة الأبدية، أيقن أن هذه المعازف لا تستحق المجازفة بالسعادة الأبدية. تمت

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إبراهيم-السكران #المعازف
اقرأ أيضا
باب الصفات: بين عقيدة السلف وتحريف الجهمية | مرابط
أباطيل وشبهات

باب الصفات: بين عقيدة السلف وتحريف الجهمية


وما قرره الإمام الترمذي هنا وحكاه عن علماء أهل السنة من إثبات صفات الله تعالى وعدم التعرض لكيفيتها مع تنزيه الله عن مشابهة المخلوقات فهو الحق الذي تلقوه عمن قبلهم من سلف الأمة وإنما يكون أثباتها مع العلم بمعانيها وأما دعوى اثبات الصفة دون العلم بمعناها فقول متناقض مضطرب لا يحتمله منهج السلف ولا تأتي به اللغة ولا يقوم بعقل عاقل.

بقلم: عبد الله القرني
260
اليأس والإحباط في ميزان الإسلام | مرابط
تفريغات

اليأس والإحباط في ميزان الإسلام


ولقد نهج الرسول صلى الله عليه وسلم في كل الأزمات التي مرت بالمسلمين هذا النهج فقد كان يبث الأمل في قلوب المسلمين وكان يغضب كثيرا إذا رأى إحباطا أو يأسا في قلب مسلم مهما كانت المسببات التي تؤدي إلى ذلك ولا يعترف بأي مسبب فلا يجوز للمسلم أن يحبط أبدا لأنه مرتبط برب العالمين سبحانه وتعالى فالإحباط علامة على ضعف في العقيدة وهذا لا يقبل من المسلم أبدا

بقلم: د راغب السرجاني
704
علمانية الحكم الجزء الثاني | مرابط
فكر مقالات العالمانية

علمانية الحكم الجزء الثاني


امتدت العلمانية إلى كل مجالات الحياة تقريبا بداية من الحكم مرورا بالاقتصاد وصولا إلى الأخلاق والشعور بل وحتى عالم الفن والأدب والكتابة اجتاحته العلمانية كذلك وفي هذا المقال يفصل لنا الكاتب سفر الحوالي علمانية الحكم وبداياتها في القرون الوسطى في ظل تمتع الكنيسة بسلطاتها الكبيرة رغم ذلك كان الحكم علمانيا حتى لو كان ظاهريا تحت مظلة الكنيسة

بقلم: د سفر عبد الرحمن الحوالي
2226
كشمير القضية المنسية | مرابط
توثيقات

كشمير القضية المنسية


في عام 1947م قررت بريطانيا انسحابها من القارة الهندية بعد تقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان وتركت بعض الولايات منها كشمير لكي تنضم إلى أي دولة وفقا لرغبة جماهيرها وشعوبها وكانت كشمير ذات أغلبية إسلامية غير أن حاكمها هندوسي فنشأت القضية منذ ذلك الوقت حيث دخلت القوات الهندية واحتلت ثلث الأراضي الكشميرية ثم قامت بممارسة العنف والاضطهاد لمنع الشعب المسلم من المطالبة بتقرير مصيره وقد نشبت بين الهند وباكستان لأجل هذه القضية ثلاثة حروب كانت نتيجتها انفصال بنجلادش عن باكستان وإصدار مجلس الأمن ا...

بقلم: أحمد بن حسين الفقيهي
698
من أسباب ضياع الوقت | مرابط
تفريغات اقتباسات وقطوف

من أسباب ضياع الوقت


الوقت المستغل هو الوقت الذي نقضيه في الوفاء بالتزاماتنا الوظيفية والإنتاجية وكذلك الوقت الذي نقضيه فيما يعد مهما للبقاء على قيد الحياة مثل: النوم والأكل والرياضة والعناية بالصحة أما وقت الفراغ فهو الوقت الذي يمضي دون أن نقوم بأي عمل مفيد أو مهم إنه وقت يمضي دون أن نعرف ماذا نصنع به هناك نوع من أوقات الفراغ يضيع أثناء تأديتنا لأعمالنا وذلك حين لا نؤدي أعمالنا بطريقة صحيحة وجادة كما هو شأن كثير من الموظفين

بقلم: د عبد الكريم بكار
640
الدعاة.. بين الزينة والوقار | مرابط
اقتباسات وقطوف

الدعاة.. بين الزينة والوقار


ومهما كان الواعظ شابا متزينا للنساء في ثيابه وهيئته كثير الأشعار والإشارات والحركات وقد حضر مجلسه النساء فهذا منكر يجب المنع منه فإن الفساد فيه أكثر من الصلاح ويتبين ذلك منه بقرائن أحواله بل لا ينبغي أن يسلم الوعظ إلا لمن ظاهره الورع وهيئته السكينة والوقار وزيه زي الصالحين

بقلم: أبو حامد الغزالي
468