تحريف الأحكام الشرعية

تحريف الأحكام الشرعية | مرابط

الكاتب: فهد بن صالح العجلان

1930 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

تهاوي الأحكام الشرعية

ونتيجة للانحراف في فهم النص الشرعي وتسلل المناهج المنحرفة تبدأ الأحكام الشرعية بالتهاوي والسقوط بأدنى عارض ولأقل سبب يرد في الذهن، وتبدأ أساليب التأويل والتقييم والحصر التي تخرجه الحكم عن ظاهره ومقصوده.
 
وقد قام عدد من المعاصرين بنحر جملة من الأحكام الشرعية بسيف التأويل الذي انحرف بهم عن جادة التسليم للنص الشرعي فلم تسلم منه قطعيات الشرعية ولا ظنياتها ولا أصولها ولا فروعها، فحتى الأحكام القطعية الصريحة في القرآن لم تسلم من النفي أو التأويل، ومن تلك الأحكام:

إنكار الحدود مطلقًا(1)  
إنكار حد الرجم(2)
إنكار حد الردة(3)

 

أمثلة لتحريف النصوص الشرعية


ويجوز في حد السرقة أن تكون العقوبة للسرقة القطع، ويجوز أن يكون بأقل من ذلك، ويجوز في حد الزنا الرجم ويجوز ما دون ذلك فالقطع والرجم هو أعلى عقوبة لا أنه هو العقوبة الوحيدة (4)
 
وحين تسأل عن سبب اللجوء إلى تقسيم العقوبات إلى أقصى وأقل؟ فهو لأجل أن تذلل العقبات التي تقف في وجه تطبيق الشريعة، حيث إن القطع والرجم مشكل جدًا عليها فحين تكون خيارًا من خيارات العقوبة يمكن تجاوزه وتزول هذه الإشكالية (5)
 
فعجبًا: ما فائدة الحرص على تطبيق الشريعة إذن ما دام المسلم سيحرفها عن حقيقتها؟
 
ومن التحريف أيضًا: إنكار تضعيف نصيب الذكر في الميراث والحكم بمساواة الذكر بالأنثى(6)
 
ويستدل ب "أن المرأة الحديثة التي لها مستوى تعليمي مماثل لمستوى زوجها ولها دخل مشابه لدخله تنفق منه على أسرتها لا يمكن مقارنتها بحال المرأة الجاهلة المحجوبة في بيتها التي تعيش عالة على زوجها من الناحية الاقتصادية"(7)
 
ويظهر آخر تلفيقًا جديدًا، فيجعل ميراث المرأة لنص ميراث الرجل ليس ملزمًا فقد يكون النصف أو أعلى منه إلى المساواة الكاملة (8)
 
بل إن المواريث كلها ليست ملزمة فيمكن أن تقسم بحسب الوصية ولو خالفت كافة المقدرات (9)
 
وإنكار اختلاف الرجل عن المرأة في الشهادة (10)
وإنكار تعدد الزوجات(11)
وضرب الزوجة(12)
والحكم بكراهية شرب الخمر وليس تحريمه(13)
ورفض الطلاق خارج القضاء(14)
ورفض عصمة الرجل بالطلاق وقوامته(15)
والحكم بأن غض البصر ليس محددًا فقد أمرنا الله بالغض من البصر ولم يحدد ما الذي نغض منه ليكون ذلك بحسب كل زمان ومكان وأعرافه (16)
ونفي الحجاب(17)
وعدة المطلقة(18)
وأما الجيوب التي أمر الله بالضرب بالخمر عليها فهي الثديان وما تحتهما وتحت الإبطين والفرجين والأليتين، فهذا ما يجب ستره عند غير المحارم، وأما المحارم فلا يجب ستر شيء (19)
ولم تسلم من هذا النفي والتحريف حتى الصلاة والزكاة والصيام (20)
 
ثم تمت الدعوة إلى تشكيل لجنة من مختصين في العلوم المختلفة من المسلمين وغيرهم لدراسة قضايا المساواة في الميراث، وعواقب حجاب المرأة، وأثر الصوم على صحة الشيوخ والصبيان، وأثر الصوم على الإنتاج (21)
 

مسار التأويل العبثي لأحكام الشريعة


هذا جزء يسير من منهج العبث الذي تدار به نصوص الشريعة وأحكامها القطعية، ولست بحاجة لمناقشة آرائها فقد كتب الغيورون على دين الله الكثير من الدراسات والبحوث التي تناقش كل هذه التفصيلات، كما أن هذه القضايا من المسائل القطعية المحسومة شرعًا والتي تخفي دلائلها، إنما المقصود بيان مسار التأويل العبثي إلى أن ينتهي مساره
 
ومن الملفت أنهم يعتقدون أنهم في صنيعهم هذا يحسنون صنعًا، ويخافون من الله "أتى الزمان الذي زاد فيه عدد القادرين وعدد المتقدمين لأداء الفريضة، ومهما فعلنا في توسعة المكان وتيسير الفريضة فلن يتبقى لنا سوى الزمان، فماذا نجيب الحق عندما يسألنا يوم القيامة: لماذا ضيقتم على أنفسكم وعندكم المتسع من الزمان"(22)
 
لأنهم يقدمون اجتهادا يصحح صورة الإسلام فـ "للإسلام عذره إذا قرر أن حظ المرأة دون حظ الرجل" (23) فالإسلام حين أعطى المرأة دون حقها كان له أعذار يجب الاستماع إليها، وتفهم دوافعها!!
وحين يثبت بعضهم أحكام الإسلام فعلى كيفية "أني أرفض أن أدين الإسلام لأنه يبيح تعدد الزوجات"(24)
 
فالمرأة "وإن كان حقها هذا دون حق الرجل لأنه لا يمثل منه إلا النصف، لكن هذا الاستحقاق يعد مكسبًا لا يستهان به بالقياس على المعمول به عادة قبل القرآن" (25) فحكم الإسلام وإن كان ليس بالصورة الجيدة لكنه كان أحسن ممن كان قبله! يا لضعف تلك النفوس المنكسرة "وما قدروا الله حق قدره"

 


 

الإشارات المرجعية:

  1. انظر: الإسلام والحرية، لمحمد الشرفي، ص92
  2. انظر: الإسلام والحرية للشرفي، ص87
  3. انظر: الإسلام والحرية للشرفي، ص87
  4. انظر المجددون في الإسلام، عب المتعال الصعيدي، ص549
  5. انظر: المجددون في الإسلام، عبد المتعال الصعيدي 549
  6. انظر: امرأتنا في الشريعة والمجتمع، للطاهر الحداد، ص31 - 32
  7. انظر الإسلام والحداثة، لعبد المجيد الشرفي ص115
  8. انظر: الكتاب والقرآن قراءة معاصرة، لمحمد شحرور، ص458
  9. انظر: الإسلام والحرية لمحمد الشرفي، ص 116
  10. انظر: امرأتنا في الشريعة والمجتمع، للطاهر الحداد، ص17
  11. انظر: امرأتنا في الشريعة والمجتمع، الطاهر الحداد، ص55
  12. انظر: الإسلام والحرية لمحمد الشرفي، ص66
  13. انظرا: الكتاب والقرآن قراءة معاصرة، لمحمد شحرور، ص477
  14. انظرا: الإسلام والحرية، ص123
  15. انظر بعض هذه النصوص في: ظاهرة التأويل الحديثة، ص281
  16. انظر: الكتاب والقرآن قراءة معاصرة، لمحمد شحرور، ص604
  17. انظر بعض هذه النصوص في: ظاهرة التأويل الحديثة، ص278
  18. انظرا بعض هذه النصوص في: ظاهرة التأويل الحديثة، ص281
  19. انظر: الكتاب والقرآن قراءة معاصرة لمحمد شحرور، ص606
  20. انظر بعض هذه النصوص في ظاهرة التأويل الحديث، ص286
  21. انظر: الإسلام في عالم متغير، لحسين أحمد أمين، ص278
  22. سعد خاطر في جريدة الأهرام المصرية، يوم 29/4/1999
  23. امرأتنا في الشريعة والمجتمع، للطاهر الحداد، ص29
  24. عيال الله، للطالبي، ص125
  25. الإسلام والحرية، للشرفي، ص116

 

المصدر:

  1. فهد بن صالح العجلان، التسليم للنص الشرعي والمعاضرات الفكرية المعاصرة، ص111
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#النص-الشرعي #تحريف-النصوص
اقرأ أيضا
الدفاع عن السنة الجزء الأول | مرابط
تفريغات

الدفاع عن السنة الجزء الأول


النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء بدين الله عز وجل قال له ورقة هذه الكلمة التي تعد من أصدق ما قاله إنسان جاء النبي فخالف كثيرا من أعراف العرب وأهواء الجاهلية ولذلك رموه عن قوس واحدة وجاء يقول لهم: يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا فأبت العرب أن تقول هذه الكلمة ورضيت أن تدخل في حروب دمرت اقتصادياتها وقتلت أشراف الناس فيها وسبيت النساء وكان العرب أصحاب غيرة إذا هم فهموا معنى: لا إله إلا الله وما معنى أن يقول الواحد منهم: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

بقلم: أبو إسحق الحويني
665
الاحتجاج بالخلاف في مواجهة النص | مرابط
تفريغات

الاحتجاج بالخلاف في مواجهة النص


تفريغ لمحاضرة للشيخ إبراهيم السكران يتحدث فيها عن موضوع الخلاف وكيف تحول في زماننا إلى حجة يقفون بها أمام النص فكلما ذكرت لأحد نصا أو أمرا شرعيا يقول لك فيه خلاف وهذا الخلاف عنده يساوي الإباحة أي أن هناك الكثير من الأحكام الشرعية قد تعطلت بحجة الخلاف وهذا ما يناقشه الشيخ في المحاضرة

بقلم: إبراهيم السكران
2902
من أشراط الساعة: تمني الموت | مرابط
اقتباسات وقطوف

من أشراط الساعة: تمني الموت


ومن أشراط الساعة: تمني الرجل الموت وجواز ذلك لشدة ما ينزل في الأفراد من فتنة أو ضراء وقد جاء في الصحيح من حديث مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بالقبر فيتمنى أن يكون مكانه وفي هذا إشارة إلى أن تمني الموت في بعض الأحيان جائز عند استحكام الشر واستغلاقه وعند شدة الفتن والتباس الأمر يعني: أن يدعو الإنسان أن يقبضه الله غير مفتون وأن يكون مكان صاحب القبر

بقلم: عبد العزيز الطريفي
607
هم يوسف عليه السلام | مرابط
أباطيل وشبهات

هم يوسف عليه السلام


من الشبهات التي يروجها أعداء الإسلام أن القرآن قد نسب إلى الصديق يوسف عليه السلام الهم في الخطيئة مع زوجة العزيز وزعموا أن كتب التفسير مليئة بصور مشينة لهذا الهم الفاسد الذي لا يليق بنبي كريم وبين يديكم الرد المفصل على هذه الشبهة

بقلم: منقذ السقار
612
مرآة الحياة الجاهلية يجب أن تلتمس في القرآن ج3 | مرابط
مناقشات

مرآة الحياة الجاهلية يجب أن تلتمس في القرآن ج3


تعتبر مقالات محمد الخضر حسين من أهم ما قدم في الرد على كتاب طه حسين في الشعر الجاهلي وهذه المقالات تفند جميع مزاعمه وترد عليها وتبين الخطأ أو ربما الأخطاء والمغالطات التي انطوت عليها نظريته التي قدمها فيما يخص الشعر الجاهلي وكيف أن هذه الأخطاء تفضي إلى ما بعدها وبين يديكم أحد أهم مقالاته في الرد على كتاب طه حسين حول موضوع الحياة الجاهلية وهل نلتمس ملامحها من القرآن أم من الشعر

بقلم: محمد الخضر حسين
709
مناظرات مع رستم قائد الفرس | مرابط
مناظرات

مناظرات مع رستم قائد الفرس


عندما طلب رستم ملك الفرس أن يرس له سعد رضي الله عنه بعض الرسل يجيبونه عما يسأل عنه ومن هنا أرسل سعد المغيرة بن شعبة ثم أتبعه بربعي بن عامر ثم حذيفة بن محن وأخيرا المغيرة بن شعبة مرة أخرى وفي كل مرة كان يدور حوار يشبه المناظرة بينهم وبين رستم وهذا تفصيل ما دار

بقلم: ابن كثير
2071