تصور الجنة باستخدام الذكاء الاصطناعي

تصور الجنة باستخدام الذكاء الاصطناعي | مرابط

الكاتب: محمد وفيق زين العابدين

1466 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

يتداول البعض صور لتصور الجنة عبر تطبيقات الرسم بالذكاء الاصطناعي.. ورغم أني أتحرج بشدة من الفتوى عامةً، لكن لم أشك في حُرمة استخراج هذه الصور ونشرها..

الجنة والنار والبعث والصراط والحساب وأحوال القيامة تستمد هيبتها من غيبيتها وعصيّها على التخيل والتصور، ومن قداسة النص القرآني الذي يصفها، وعظمة الخالق الذي خلقها وأقسم بها وجعل تصورها فوق أي عقل.. لذلك كانت واجبة التعظيم كتعظيم الأنبياء وأشد..

وتأمل فكرة "الإيمان بالغيب" تجد أنها تتعارض مع فكرة قياس مجالات الغيب ماديًا.. فقوامها الرئيسي ليس محض التصديق فقط، بل تصديق ماهيتها التي جاء بها النص الديني بلا أي طلب حسي ونزع مادي حداثي..
أحد أهم الفوارق بين لذّات الدنيا ونعيم الجنة.. أن لذّات الدنيا متناهية مدركة، بعكس الجنة؛ فلذّاتها غير متناهية.. وهو ما يجعل الجنة أدعى لتحقيق سعادة لا تسعها الدنيا!

وهي ليست سعادة محدودة بالمفهوم المادي المركزي الغربي.. إنما سعادة متجددة ذات "طمأنينة" و "سكينة" غير محدودة، وهذا من طبيعة المفارقة بين الدنيا والآخرة..

أما لذّات الدنيا فعصية على تحقيق ذلك النوع من السعادة، لأن الإنسان بطبيعته يسعى للحصول على الرغبات سعيًا حثيثًا، وبمجرد نيلها تفتر حرارته وتتلاشى رغبته فيها ويملها بالتدريج ويضجر منها..

ولذّات الجنة عصية أيضًا، لكن عصية على التصور.. لأن الملل والضجر يُنتزعان من النفوس فيها بقوة الله تعالى، ضمن سائر الصفات السلبية التي تُنتزع مثل الحزن والكآبة والسخط والكراهية، لقول الله تعالي: "لا يَمَسُّنا فيها نَصَبٌ ولا يمَسُّنا فيها لُغُوب" أي تعب وكلل وفتور.. لذلك قال عز وجل: "خالدين فيها لا يَبْغُونَ عنها حِوَلا"!

لماذا؟!
لأنه "فلا تعلمُ نفسٌ ما أُخفي لهم من قُرَّة أعين"، أي لا تبلغ نفسٌ من أهل الدنيا معرفة ما أعد الله لهم فيها.. فكيف يمكن تصورها؟!

كيف يمكن أن نتصور "وظل ممدود" بمقاييسنا المادية.. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن فى الجنة شجرة يسير الراكب فى ظلها مائة عام لا يقطعها"؟!
أو تتصور "حورٌ مقصورات في الخيام" بمقاييس الدنيا.. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة، عرضها ستون ميلًا، في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين"؟!
هل يمكن أن يُدرك أي عقل؛ هكذا ظل أو هكذا بيت؟! 

لذلك كان أجمع ما قيل في الجنة؛ قول النبي صلى الله عليه وسلم: "فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر"!
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لموضع سوط فى الجنة خير من الدنيا وما عليها"..

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الجنة
اقرأ أيضا
الألسنة التي اتخذت الإسلام لغوا | مرابط
اقتباسات وقطوف

الألسنة التي اتخذت الإسلام لغوا


وإذا هؤلاء المتبعون يعدون هذه الضلالة دينا ويظنون هذا الدين الجديد إحياء للإسلام وإذا هم يأخذون دينهم من حيث نهوا أن يأخذوا يأخذونه عن مبتدع في الدين برأيه محيل لنصوصه بفساد نشأته مبدل لكلماته بهوى في نفسه محرف للكلم عن مواضعه بما يشتهي وما يحب

بقلم: محمود شاكر
687
أبرز آراء النسوية الراديكالية: إعادة صياغة اللغة | مرابط
النسوية

أبرز آراء النسوية الراديكالية: إعادة صياغة اللغة


ليست هناك خطورة في مراجعات كلمات معينة أو مصطلحات غير دقيقة الصياغة أو كتابة نصوص تحابي المرأة بضمائر التأنيث وإنما الخطورة تكمن في أن الأنثوية تحاول أن تفرض كلمات معينة ومصطلحات خاصة وجديدة تعبر عن رؤيتها للعالم وفكرها الخاص في كل القضايا التي طرحناها وهي شاملة ومتعددة الجوانب وبهذا الشكل بإنها تريد تزييف المعارف الإنسانية والتمهيد لترسيخ ثقافة خاصة بها وخلق قيم جديدة وتكريسها عبر الوعاء اللغوي وعلاقة الترابط الموجودة بين الدال والمدلول

بقلم: مثنى أمين الكردستاني
1912
سنة الله في إهلاك الظالمين والمكذبين | مرابط
تفريغات

سنة الله في إهلاك الظالمين والمكذبين


وكانت سنة الله عز وجل في إهلاك الظالمين السابقين قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهلكهم بخارقة وكان المؤمنون لا يرفعون سيفا ولا يشتبكون في قتال فلما حدثت هذه الخطورة على بيت الله الحرام طبقت هذه السنة الإلهية حتى في غياب المؤمنينولكن مع بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم تغيرت طريقة الإهلاك فقد كان الظالمون في السابق يهلكهم الله بخوارق وأما في رسالة الإسلام فالسنة هي: إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم محمد:7

بقلم: د راغب السرجاني
722
حقوق المال في الإسلام | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

حقوق المال في الإسلام


وضح لنا ديننا الواجبات المالية توضيحا تاما مجملا ومفصلا فأمرنا بأداء الحقوق المالية والإنفاق مما رزق الله وأثنى على القائمين بها وذم المانعين لها أو لبعضها وفصل ذلك فذكر الأموال التي تجب فيها الزكاة من الحبوب والثمار والمواشي والعروض والنقود وذكر شروطها ونصبها ومقدار الواجب منها ولمن تدفع للمصالح المحتاج إليها وللمحتاجين

بقلم: عبد الرحمن بن ناصر السعدي
1276
وسائل حفظ الوقت عند المرأة | مرابط
تفريغات المرأة

وسائل حفظ الوقت عند المرأة


سأذكر إن شاء الله تعالى الأشياء التي تعين المرأة على حفظ وقتها وأيضا مجالات قضاء الوقت أوكيف تقضي المرأة وقتها؟ أما الأشياء المعينة على قضاء الوقت فكثيرة: منها الخوف من الله وشعور المرأة بواجبها ومعرفة الأمكنة والأزمنة الفاضلة والمفضولة وغير ذلك مما سيتم تفصيله

بقلم: سعيد بن مسفر
464
مأزق المترقب | مرابط
فكر مقالات

مأزق المترقب


واضعا يده على ذقنه يتفرج باهتمام بالغ على مشروعات العلم والدعوة والثقافة والحقوق تتسابق فعالياتها بين ناظريه هو يعرف أسماءها جيدا وفي أيام مضت تواصل مع بعض رجالات الإنتاج في هذه المشروعات بل له الآن علاقات طيبة مع بعضهم وبحوزته أيضا رقم الهاتف الخاص لبعضهم كما أن أحدهم دعاه يوما لمجلس ضم بعض هؤلاء المنتجين بل هو لا يزال يتذكر أنه أرسل لبعضهم رسالة جوال أو بريد إلكتروني ورد عليه لكنه إلى الآن ليس جزءا من أي مشروع ولم يبدأ الخطوة الثانية في أي حلم سبق أن فتح له ملفا في جهازه المحمول

بقلم: إبراهيم السكران
1107