ثقلاء على شفير البرزخ

ثقلاء على شفير البرزخ | مرابط

الكاتب: إبراهيم السكران

853 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الحمد لله وبعد،،

من المظاهر الأليمة التي بدت ملحوظة بعض الشيء هذه الأيام.. أن ترى الشخص يتَّبِع الجنازة من أقاربه أو معارفه.. ويقف في زحام الناس في المقبرة.. أو متجافيًا على مرمى خطوات يُطلّ عليهم.. ثم يتجاذب مع صاحب له تعليقات الدعابة والهزل..

بل ربما استدعى من ذاكرته نوادر يتفكّه بها..

بل ربما كان بعضهم في مبدأ أمره يخفي بعض ضحكاته، ثم صار لاحقًا يجاهر بها بصفاقة طبع..

كلما رأيت هذا المشهد السّمج انهمر على ذاكرتي حديث علي بن أبي طالب في الصحيحين أنهم كانوا مع النبي –صلى الله عليه وسلم- في جنازة، فقعد وقعدوا حوله، ونكّس النبي –صلى الله عليه وسلم- رأسه إلى الأرض، ثم أخذ عودًا وأخذ ينكت في الأرض، ثم قال صلى الله عليه وسلم: (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار، أو من الجنة)..

تجوّل بطرفك في هذا المشهد لخشوع النبي صلى الله عليه وسلم وإطراقه وسكينته وقت الجنازة.. وتذكره لقاء الله والدار الآخرة، وتذكيره أصحابه.. ثم تذكّر أولئك المتظرّفين الثقلاء بينما ذوو الميت يوسّدون ميتهم اللحد وما أهالوا التراب عليه بعد!

إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم يقول (زوروا القبور فإنها تذكر الموت) فهل من تفسير لمن زار القبور ولم يتغير من حاله شيء إلا "موت القلب" بسبب ما تكاثف على القلب من الخطايا وتلبد عليه من السيئات..

تمامًا كما لا يحس الجسد المعزول بآثار الحرارة الخارجية..

التابعي الجليل ثابت البناني تتلمذ على أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كأنس بن مالك وعبد الله بن عمر وابن الزبير وغيرهم، وهو يروي مشهد الجنازة في ذلك الجيل فيقول كما روى عنه ابن أبي شبة في مصنفه:  (عن ثابت البناني قال: لقد كنا نتّبع الجنازة، فما نرى حول السرير إلا متقنعًا باكيًا أو متفكرًا، كأنما على رءوسهم الطير)..

يا الله .. كم هو مشهد يكشف لك القلوب الحية.. غشيتهم السكينة كأنما على رؤوسهم الطير..

وروى ابن أبي شيبة في المصنف –أيضًا- عن فقيه أهل العراق في زمانه إبراهيم النخعي مستغربًا ممن يتحدث بأمر لا يليق بمقام الجنازة قال: (كنا إذا حضرنا جنازة أو سمعنا بميت يُعرَف ذلك فينا أيامًا، لأنا قد عرفنا أنه قد نزل به أمر صيّره إلى الجنة أو النار, وإنكم تتحدثون في جنائزكم بحديث دنياكم!).

ومما يزيد الألم من مشهد المتفكّهين على شفير القبر أنهم لم يكتفوا بالإساءة لأنفسهم.. بل لم يرعوا حق أهل الميت المفجوعين بقريبهم..

فأين الأدب والذوق واللباقة في رجل يقابل عينًا تدمع بفم يقهقه!

وغاية الجهل غياب إدراك اختلاف المقامات وما يناسب كل حال..

بدلًا من أن يتضامن متبع الجنازة مع أهل الميت فيشعر بوجعهم ويحزن لحزنهم ويصبّرهم ويثبّتهم ويدعو لهم.. يبعث لهم بهذه الرسالة المضمرة الثقيلة أنه ما جاء إلا لأداء واجب اجتماعي محض.. كأنما هو عبء ينتظر أن يلقيه عن عاتقه.. ويتسلى بالمرح ريثما تنتهي مراسم الدفن!

اللهم إنا نسألك الحياء منك، ومن الناس..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إبراهيم-السكران
اقرأ أيضا
جيل الصحابة ومن بعدهم | مرابط
اقتباسات وقطوف

جيل الصحابة ومن بعدهم


مقتطف ماتع لشيخ الإسلام ابن تيمية من مجموع الفتاوى المجلد الرابع يتحدث فيه عن جيل الصحابة رضوان الله عليهم وكيف أنهم يفوقون من جاء بعدهم في كل شيء وفي كل فضيلة وعلم كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هم يفوقون الناس جميعا في كل خصلة من خصال الخير

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
2012
براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات

براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول


شكل المذهب الأشعري منهجا جديدا مختلفا عما كان عليه السلف المتقدمون منذ أول لحظة من ظهوره حيث إن الأشعري اعتمد طريقة ابن كلاب ومنهجه في تأسيس العقائد ومن حين أن ظهر المذهب الأشعري باعتباره مذهبا عقديا له أصول وعقائد خاصة اتخذ منه أئمة أهل السنة والجماعة الذين هم أخبر بمذهب الأئمة المتقدمين وأعلم بمدلولاتها موقفا واضحا وعدوه من الفرق الخارجة عن السنة التي كان عليها الصحابة وتلاميذهم ومن جاء بعدهم من الأئمة المتبوعين نتيجة لما تلبس به من أخطاء منهجية وعقدية وفي هذا المقال يضع الكاتب أمامنا أهم...

بقلم: سلطان العميري
1869
التوبة الصادقة | مرابط
تفريغات

التوبة الصادقة


أخي العزيز! يا من أذنبت وعصيت أتعلم أن الله يفرح بتوبتك تقول: أنا الذي أقلب المجلات وأنظر إلى الصور وطالما إذا صليت التهيت بالدنيا وطالما أفتح التلفاز للأغاني والمسلسلات وطالما اغتبت الناس وفعلت وفعلت.. هل إذا رجعت إلى الله عز وجل يفرح؟

بقلم: نبيل العوضي
634
أهل العزة | مرابط
اقتباسات وقطوف

أهل العزة


إن العزة قد تكون في الحق فيكون صاحبها عزيزا ولو كان ضعيفا مستضاما لا يذل للخلق ولا يتنازل عن شيء من دينه.. عزيز بعزة الله تعالى لأنه قد شرف بعبوديته له والانتساب لدينه والفخر بإسلامه وتطبيق شريعته ولو سخر منه الساخرون واستهزأ به المنافقون

بقلم: د. إبراهيم بن محمد الحقيل
504
من يملك حق التفسير | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

من يملك حق التفسير


من أكثر الشبهات التي يروجها العلمانيون وأعداء الإسلام: من الذي يملك حق التفسير يكون لسان حالهم: هذا المفسر له عقل ولدي عقل هم رجال ونحن رجال والقرآن كتب بالعربية فلماذا نأخذ تفسيره عنهم ولماذا لا نفسره بأنفسنا وهذا المقال فيه بيان وتمحيص لهذه الأقوال وتلك الشبهة

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري
2852
السمة المركزية الغائبة | مرابط
تفريغات تعزيز اليقين

السمة المركزية الغائبة


كان الإنسان يفتش دائما ويقرأ ويطالع في سيرة صحابة النبي صلى الله عليه وسلم: ما هو المعامل الإيماني ما هو المكون العقدي ما هو الشيء الذي وجد عند صحابة النبي صلى الله عليه وسلم غائب عند أبناء المسلمين بحيث لو استطعنا أن نعزز من هذه القيمة في نفوسنا استطعنا أن نخلق حالة من حالات الحصانة من الذوبان في المعطى الحضاري الغربي كيف يستطيع الإنسان أن يحصن نفسه من ضغط هيمنة النموذج الثقافي الغربي؟

بقلم: عبد الله العجيري
456