شبح الحروب الصليبية الجزء الثالث

شبح الحروب الصليبية الجزء الثالث | مرابط

الكاتب: محمد أسد

1999 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

نحن نسمع في المجالس الإسلامية أحيانا تأكيدًا مفاده أن عداوة أوروبا للإسلام -تلك العداوة التي نشأت من المنازعات العنيفة في الماضي- قد أخذت تزول شيئًا فشيئًا في أيامنا. حتى إنهم ليزعمون أن أوروبة تبدي دلائل هذا الميل إلى الإسلام بما هو تعاليم دينية واجتماعية. وكثيرون من المسلمين يعتقدون أن هذا الانقلاب الإجماعي في أوروبة أصبح قريبًا. هذا الاعتقاد لا يبدو غير معقول لنا نحن الذين نعتقد أن الإسلام وحده من بين جميع النظم الدينية يستطيع أن يثبت ويفوز في وجه الانتقاد الذي لا تحزّّب فيه.

 

ولقد أخبر الرسول فوق ذلك أن الإسلام سيُقبل نهائيًا على أنه الدين العام للإنسانية جمعاء. ولكن ليسة ثمة -من جهة ثانية- قرينة ما تدل على أن هذا يمكن أن يتفق في المستقبل القريب. أما فيما يتعلق بالمدنية الغربية فإن هذا ممكن أن يتفق بعد سلسلة من الانقلابات الاجتماعية والعقلية مما يزعزع الغرور الثقافي الحاضر في أوروبة ويبدل العقلية فيها في كل شيء حتى تستطيع أن تكون مستعدة لأن تتقبل تعليلا للحياة دينيا. إن العالم الغربي اليوم لا يزال تائهًا تماما في إجلال الإنتاج الماضي وفي الاعتقاد أن الرفاهية، الرفاهية وحدها، إنما هي الهدف الذي يستحق أن يكدح الإنسان إليه. إن مادية الغرب وجحوده للتوجيه الديني في التفكير يزدادان كل يوم قوة ولا ينقصان كما يظن بعض المتتبعين لهذه القضية من المسلمين المتفائلين. 

 

أما خير وسيلة يجب أن يلجأ إليها المسلمون حتى يحملوا العالم الغربي على احترامهم فهي أن يكونوا أقوياء

 

اعتراف العلم الحديث بوجود قوة مبدعة

 

لقد قيل إن العلم الحديث بدأ يعترف بوجود قوة واحدة مبدعة وراء هيكل الطبيعة المنظور، وهذا -كما يزعم هؤلاء المتفائلون- بدء فجر لوعي ديني جديد في العالم الغربي. ولكن هذا الزعم ينكشف فقط عن سوء فهم المسلمين المتفائلين للتفكير العلمي الأوروبي. ليس ثمت من عالم رصين يستطيع أو استطاع من قبل أن ينكر الترجيح بأن العالم يرجع في أصله إلى علة فعالة رئيسية.

 

ولكن القضية على كل حال هي اليوم، كما كانت دائمًا من قبل، متعلقة بالصفات التي ننسبها إلى تلك العلة. إن جميع النظم الدينية المطلقة تؤكد أن ثمت قوة ذات وعي وإدراك مطلقين، وهي قوة تُبدع هذا العالم وتقضي فيه أمرها حسب ناموس ما ومقصد ما من غير أن تكون هي نفسها مقيدة قوانين، أو بكلمة واحدة: هذه القوة هي الله.

 

إلا أن العلم الحديث -على ما هو عليه اليوم- ليس مستعدا ولا مباليا إلى أن يخطو إلى مثل هذا الحد (وفي الواقع إن هذا خارج عن نطاق العلم)، بل هو يترك قضية الوعي والاستقلال -أو بكلمة أخرى: يترك الألوهية- في تلك القوة المبدعة خاضعة للأخذ والرد. ثم إن موقفه من ذلك شيء مثل هذا: "يمكن أن يكون كذلك ولكني أنا لا أعلم وليس لدي وسيلة علمية لأن أعلم"

 

وقد تتطور هذه الفلسفة في المستقبل إلى نوع من اللاأدرية الشمولية حيث تتحد النفس بالمادة والغاية بالوجود والخالق بالمخلوق، وإنه لمن الصعب أن ننظر إلى هذا الاعتقاد على أنه خطوة نحو فكرة الله الإيجابية في الإسلام إنها هنا ليست فراقا للمادة ولكنها رفع لها إلى مستوى فكري أسمى وأصغر فحسب.

 

لماذا تراجع العداء النشط تجاه الإسلام؟

 

وفي الواقع، إن أوروبة لم تكن يومًا أبعد عن الإسلام منها اليوم. إن عداوتها الناشطة نحو ديننا يمكن أن تكون الآن آخذة بالميلان، وهذا على كل حال لا يرجع إلى قدرها التعاليم الإسلامية حق قدرها ولكنه يرجع إلى الضعف الثقافي المتزايد وإلى التفكك في العالم الإسلامي. ولقد كانت أوروبة على وجل من الإسلام فحملها وجلها منه على أن تتخذ موقفا عدائيا من كل شيء مصطبغ بالصبغة الإسلامية حتى ما كان يتعلق بالأمور الروحية والاجتماعية الخالصة.

 

ولكن لما خسر الإسلام أكثر أهميته كعامل مناهض للمصالح الأوروبية، كان من الطبيعي لأوروبة، مع تناقض وجلها من الإسلام، أن تفقد شيئًا من الشدة الأصلية لشعورها العدائي نحوه. وإذا كان هذا الشعور العدائي قد أصبح أقل بروزًا وأقل نشاطًا، فإن هذا لا يسمح لنا أن نقفز إلى الاستنتاج أن الغرب قد اقترب ضمنًا من الإسلام، إن هذا يدل على قلة اكتراثه به.

 

إن المدنية الغربية لم تبدل اتجاهها العقلي نحو الإسلام، وإنها اليوم شديدة المناهضة للفكرة الدينية في الحياة كما كانت دائمًا من قبل. ولقد ذُكر آنفًا أنه ليس ثمة قرينة تدل على أن هذا التبدل يمكن أن يتفق في المستقبل الفريب.

 

الدعوة الإسلامية في الغرب

 

إن وجود بعض الدعاة المسلمين في الغرب وإن اعتناق بعض الأوروبيين والأميركيين للإسلام -من غير أن يفهموا في أكثر الأحيان تعاليمه تماما- ليس حجة على الإطلاق، إذ إنه في العهد الذي تنتصر فيه المادة في كل مكان يبدو من الطبيعي أن بعض الأفراد هنا وهناك، من أولئك الذين لا يزالون يتوقون إلى التجدد الروحي، يُصغون بشوف إلى كل عقيدة بنيت على الفكرة الدينية.

 

ومن هذه الناحية، لا نجد الدعوة الإسلامية وحيدة في الغرب، فإن هنالك شيعا نصرانية صوفية لا يحصيها العد، لها ميول نحو الإحياء الديني، وهناك حركة إشراقية على شيء من القوة، وهنالك هياكل ورساليات بوذية، وهنالك أتباع بوذيون في المدن الأوروبية المختلفة. فالحجة نفسها إذن، التي يحتج بها الدعاة المسلمون، تصلح أن يقحتج بها الدعاة الوذيون ليقولوا إن أوروبة تقترب من البوذية.

 

ففي كلتا الحالتين نجد هذا التأكيد مضحكًا. ثم إن دخول أفراد قلائل في البوذية أو في الإسلام لا يدل قطعًا على أن إحدى العقيدتين قد بدأت تؤثر في الحياة الغربية على نطاق واسع. وقد يستطيع أحدنا أن يذهب إلى أبعد من هذا فيقول إنه ما من دعوة من هاتين الدعوتين استطاعت أن تثير فضولا ضئيلا يرجع في الأكثر إلى الروعة التي تستولي بها العقائد الأجنبية على عقول أناس ذوي ميول خيالية.

 

ومن المؤكد أن ثمة شواذ، وأن بعض المهتدين يمكن أن يكونوا من الساعين المخلصين نحو الحقيقة، إلا أن ما يشذ ليس كافيا لأن يبدل وجه المدنية. أما من الناحية الثانية فإننا إذا قُيّض لنا أن نوازن بين ذلك وبين عديد الأوروبيين الذين ينضمون كل يوم إلى صفوف المذاهب الاجتماعية المادية كالماركسية والفاشية، استطعنا أن نعرف تماما ميل المدنية الغربية الحديثة.

 

متى تنجح الدعوة إلى الإسلام في الغرب؟

 

ومن الممكن، كما ذكرنا، أن الاضطراب الاجتماعي الاقتصادي، وأن نشوب حرب عالمية جديدة لم يعرف الناس من قبل مثل اتساعها ولا مثل فظائعها بما ستقوم عليه من استخدام العلم، كل ذلك قد يقود الغرور المادي عند أهل المدنية الغربية في طريق مخوف إلى المحال. وحينئذ سيرجع العقل الأوروبي مرة ثانية إلى السعي بذلّة وإخلاص وراء الحقيقة الروحية، وحينئذ يمكن أن تنجح الدعوة إلى الإسلام في الغرب، ولكن مثل هذا التبدل لا يزال محجوبا وراء أفق المستقبل.

 

من أجل ذلك قد يقع المسلمون في تفاؤل خطر خدّاع فيما لو قالوا بأن النفوذ الإسلامي هو الآن في طريقه إلى التغلب على روح أوروبة. إن مثل هذا الاعتقاد ليس في الحقيقة سوى الاعتقاد القديم بظهور المهدي، ولكن وراء قناع يتراءى فيه العقل. إن هذا الاعتقاد خطر لأنه طيّب في النفس سهل عليها، ولأنه يحاول أن يخدعنا عن أن نرى الحقيقة، تلك أننا لسنا من الثقافة على شيء، بينما نرى النفوذ الغربي اليوم هو اليوم على أتم قوته في العالم الإسلامي.

 

ثم إننا نحن نيام بينما ذلك النفوذ الغربي يزلزل المجتمع الإسلامي ويقوضه في كل مكان. فالرغبة إذن في انتشار الإسلام شيء، وبناء الأماني الكاذية على هذه الرغبة شيء آخر.. إننا نحلم بنور الإسلام ينتشر على البلاد المترامية، بينما الشباب المسلم في جوارنا القريب يقعدون عن قضيتنا ويفرون عن آمالنا.

 


 

المصدر:

  1. الإسلام على مفترق الطرق، محمد أسد، ص55
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
لا تستعجل النتائج | مرابط
اقتباسات وقطوف

لا تستعجل النتائج


إن القرآن يوجه القلوب والعقول ألا تستعجل النتائج فهي لا بد آتية حسب السنة الماضية التي لا تتبدل وأعمار الأفراد ليست هي المقياس والجولة العارضة ليست هي الجولة الأخيرة قد ينتصر الباطل فترة من الوقت ويزدهر ويتمكن ويعلو في الأرض ولكن هذا ليس نهاية القول ولا نهاية المطاف إنه جزء من سنة الله المتشعبة الجوانب

بقلم: محمد قطب
724
شدة نفور الصحابة رضوان الله عليهم من البدع | مرابط
تفريغات

شدة نفور الصحابة رضوان الله عليهم من البدع


فقد كان إحساس الصحابة بالبدعة ونفورهم منها فوق كل تصور وعندما نعرض بعض النماذج المبتدعة في زمن الصحابة نحن الآن نراها من المستحبات وكانت عندهم من البدع لأن الأمر كما قالت عائشة رضي الله عنها: يا ويح لبيد كيف قال: ذهب الذين يعاش في أكنافهم وبقيت في خلف كجلد الأجرب فالذي عرف الرسول صلى الله عليه وسلم ورأى هذا النور وعاش بعده الزمان الغدر يكون من أشد الناس غربة لذلك فمحنة الصحابة في المعارك التي حدثت بينهم كانت شديدة كان الواحد منهم مع أخيه أمام الرسول صلى الله عليه وسلم إخوة متحابين لا مشاكل...

بقلم: أبو إسحق الحويني
802
كيف طلبت المسلمة العلم وعلمته | مرابط
المرأة

كيف طلبت المسلمة العلم وعلمته


بين يديكم رد على سؤال نسمعه بين الفينة والأخرى حول طلب العلم للنساء وإشكالية الاختلاط يقول صاحبه: من المعلوم أن الإسلام عرف عالمات كثيرات لكن كيف طلبن العلم دون رؤية الرجال وكيف علمن الرجال أيضا؟

بقلم: قاسم اكحيلات
351
وما أدراك ما يوم عرفة! | مرابط
مقالات

وما أدراك ما يوم عرفة!


وها قد بلغك الله الكريم يوم عرفة.. وما أدراك ما يوم عرفة.. ما أشرف هذا اليوم وما أعظمه وأوسع فضله.. يوم بعامين من الأجر والغفران يكفر الله بصيامه ذنوب عام مضى وعام مقبل.. اليوم الذي ما رؤى الشيطان أحقر ولا أذل ولا أصغر منه فى ذلك اليوم إلا في يوم الفرقان يوم التقى الجمعان وأعنى يوم بدر..

بقلم: محمد علي يوسف
279
دلالة الإجماع على حجية السنة النبوية | مرابط
تعزيز اليقين إنفوجرافيك

دلالة الإجماع على حجية السنة النبوية


يأتي الإجماع على رأس الأدلة المثبتة لحجية السنة النبوية وذلك أن من المعلوم -قطعا- من جهة النقل المتواتر أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته كان يقضي قاضيهم على الملأ بسنته وهديه في الحدود والنكاح والمواريث والبيع وغيرها من أبواب العبادات والمعاملات -سواء أكان ذلك مما ذكر في نص القران أم لا- ولا ينكر بعضهم على بعض بل يقرونه ويمضونه في أموالهم وأعراضهم وسائر أحوالهم وبين يديكم مجموعة من النقولات المثبتة لحجية السنة عن طريق الإجماع نقدمها في صورة إنفوجرافيك مختصر وميسور للقراء

بقلم: أحمد يوسف السيد
1291
ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر الجزء الأول | مرابط
تعزيز اليقين تفريغات

ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر الجزء الأول


القدر مما تعبدنا الله به استسلاما له فلابد أن نعرف حكم القضاء والقدر وأن الإيمان بالقضاء والقدر واجب لنتعبد الله بالاستسلام لهذا القضاء والقدر وفي هذا المقال بجزئيه استعراض ماتع من الشيخ محمد صالح المنجد لفوائد وثمرات الإيمان بالقدر مثل حسن الظن بالله والتسليم لحكمه سبحانه

بقلم: محمد صالح المنجد
1305