أسباب الانحراف.. وشبهة كبت الشباب

أسباب الانحراف.. وشبهة كبت الشباب | مرابط

الكاتب: حمود بن ثامر

307 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

يقولون: كبت الشباب في المجتمع المسلم سبب لانحرافهم!

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فدائما ما نسمع أن الكبت في المجتمع المسلم والتضييق على الحريات -كما يقولون- ومنع الاختلاط بين الجنسين كل هذا أدى إلى جعل كثير من الشباب يتحرشون بالنساء في الأسواق والأماكن العامة ويسعى إلى تكوين علاقات محرمة مع النساء التي يتمكن من إيقاعهن في فخ العلاقات المعلوم!
ويستدلون على ذلك بالمثل المشهور "كل ممنوع مرغوب" ثم يدعون إلى رفع هذه الأسباب التي أدت إلى انحراف الشباب! هذا الكلام دائما نسمعه ويتكرر كثيرا وبعض الناس أصبح عندهم من الحقائق اليقينية!

المجتمعات المنفتحة

وفي الحقيقة أن تعليق انحراف كثير من الشباب على هذه الأحكام الشرعية كمنع الاختلاط أو الحجاب الشرعي تعليق خاطئ وتحليل باطل لأسباب المشكلة، فالمجتمع الأمريكي على سبيل المثال والذي تتوافر فيه جميع صور الإباحية من نوادي ليلية خاصة بالجنس إلى نساء مرخص لهن العمل كبغايا إلى اختلاط في جميع نواحي حياتهم إلى تكوين صداقات بين الشباب والنساء أمام نظر أهاليهم بل ويعلم الأهل أن بينهما علاقة جنسية كما يقال إلى عدم حظر أي موقع في الإنترنت بسبب أن محتواه جنسي وغيرها الكثير من صور الإباحية فهذا المجتمع يجب -وبحسب كلام من يردد تلك المقولات عن الكبت وغيره في المجتمع المسلم- أن يكون خاليا من التحرشات الجنسية أو جرائم الاغتصاب أو أن تكون النسبة فيه متدنية فكل شيء متاح ولكن الحقيقة الصادمة أن نسب جرائم الاغتصاب وبحسب بحث لوزارة العدل الأمريكية عام ٢٠٠٧ صادمة للغاية حيث تعرضت عشرين مليون امرأة أمريكية للاغتصاب في فترة من فترات حياتها!!!

هذا رابط البحث من موقع وزارة العدل الأمريكية
https://www.ncjrs.gov/pdffiles1/nij/grants/219181.pdf
وفي في عام 2005 حصلت 190.600 حالة إغتصاب, وفي عام 2007 حصلت 248.300 حالة إغتصاب
https://www.bjs.gov/content/pub/pdf/cv07.pdf
وفي أمريكا أيضًا يُجهض(=يقتل) سنويًا أكثر من مليون جنين!
https://www.cdc.gov/mmwr/preview/mmwrhtml/ss5511a1.htm

بل إن أعلى عشر دول في معدلات الاغتصاب كلها دول الانفتاح فيها على أشده ومع ذلك تصدرت قائمة أعلى الدول في معدلات الاغتصاب، والمفترض في نظرية منتكسي الفطرة أن تكون الدول المسلمة والتي يقل فيها اختلاط النساء بالرجال ضمن هذه القائمة!
فدل هذا على أن تعليق انحراف الشباب على تلك الأسباب تعليق باطل.

السبب الحقيقي للتحرش؟

حينئذ نسأل: ما السبب في انحراف الشباب وتحرشهم بالنساء ووو؟

الزواج في الإسلام

قبل الجواب:
يجب أن نعلم أن ميل الرجل إلى المرأة هو ميل غريزي قال تعالى (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)
والله حينما زين ذلك في نفوس الرجال شرع لهم سبلا يقرها العقل بعيدا عن الحيوانية والفوضى فشرع الزواج وحث عليه فقال نبيه ﷺ (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج) في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه
والباءة القيام بمسؤليات الزواج المالية وغيرها كما قال بعض أهل العلم.

ووضع للزواج شروطا تحفظ به الحقوق للطرفين خاصة المرأة التي كانت فريسة سهلة في الجاهلية
ثم قال النبي ﷺ في تتمة الحديث:( ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) والوجاء أي وقاية عن الزنى ومقدماته والصوم علاج لكسر الشهوة حقا فالشهوة تتولد بعد أن يأكل الإنسان ويشبع أما من خفف في طعامه فإن حدة الشهوة عنده تنكسر كما هو معلوم طبيا وشرعيا.

ووجه الإسلام إلى غض البصر عن محركات الشهوة فلا يطلق الرجل نظره في النساء بل عليه أن يغض بصره وكذلك المرأة تغض بصرها ووجه الإسلام إلى عدم الخلوة بمن لا تحل الخلوة معها ووجه الإسلام إلى عدم تلين المرأة في الكلام مع من لا يحل حتى تنقطع مادة الطمع التي توجد في بعض القلوب كل هذه التوجيهات وغيرها حفاظا على العفاف وبعدا عن الفجور والإسفاف.

إذا وضعنا هذه المقدمة نصب أعيننا سهل علينا الجواب على السؤال المطروح لماذا ينحرف الشباب إذن في مجتمع يلتزم غالب النساء في الحجاب الشرعي ولا اختلاط فيه؟

البعد عن الدين

الجواب:
هو بعد كثير الشباب والنساء عن أحكام الدين فلا يغضون البصر ويطلقون أعينهم في كل محرم وانتشار الأغاني التي فيها من الكلام الفاحش غير الأغاني المصورة التي فيها تبرج وسفور وتخنث وتكسر بالجسم وإبراز للمفاتن وكل مستور!
ثم أطلق الشيطان سمه في ستر النساء فأبدل عباءة الرأس الفضفاضة عباءة كتف ضيقة تبرز مفاتن الجسم
وغيرها من أسباب ومحركات الشهوة التي باتت في متناول الأيدي فكيف لا ينحرف كثير من الشباب؟

فمن يدعو إلى الاختلاط وتنفيس الكبت كما يزعم إنما
يدعو إلى مزيد من أسباب الانحراف فبالتالي ستزيد
جرائم الاغتصاب وتنتشر في محيطه ولا أقصد بهذا كل من يطرح هذا الطرح بل بعض من يطرح هذا الطرح جاهل بحقائق الأمور غره حسن كلام القوم فظن صوابهم والبعض الآخر باعثه الدياثة وعدم الغيرة نسأل الله العافية

هذا وصل اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الشباب #التحرش #الانحراف
اقرأ أيضا
البيئة قرارك | مرابط
مقالات

البيئة قرارك


لقد قدر الله سبحانه على العباد أحولا قهرية لم يجعل لهم فيها الخيار وذلك لكمال ربوبيته وقدرته ومشيئته فليس للعبد أن يختار هيئته وملامح وجهه ولا انتقاء والديه ونسبه ولا أرض ولادته ونشأته لكن في المقابل منحه الله تعالى حرية الاختيار بين سبيل الرشد وسبيل الغي

بقلم: د. جمال الباشا
394
الهجرة النبوية دروس وعبر | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

الهجرة النبوية دروس وعبر


لقد كانت الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة انطلاقة جديدة ونقلة نوعية هامة في مسيرة الإسلام وإعزازا لدين الله تعالى وفاتحة خير ونصر وبركة على الإسلام والمسلمين لذا فإن دروس الهجرة الشريفة لا تنتهي ولا ينقطع مداها وفي المقال نقف على بعض الدروس الهامة خلال هذه الهجرة

بقلم: د بدر عبد الحميد هميسه
1261
التوجه الأخلاقي في علم الحديث | مرابط
تعزيز اليقين

التوجه الأخلاقي في علم الحديث


لا يستطيع من يدرس علم الحديث ألا يلحظ بوضوح التوجه الأخلاقي في بنية هذا العلم ليس مرتكزا يدور حول الصفات الشخصية للمتعلم والدارس والباحث فقط كما هو العصر الحاضر أي متعلق بالأمانة والصدق ونحو ذلك إنما مرتكزا للنشاط العلمي أيضا..

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
383
لن تضيع وسط الزحام | مرابط
تعزيز اليقين فكر مقالات

لن تضيع وسط الزحام


إذا كان لك صديق مقرب منك وتحب أن تبث له همومك وشكواك أو كان هذا الصديق هو والدك أو ربما زوجتك أو زوجك أو أي إنسان بشكل عام فأنت لست في مأمن من شعور المزاحمة عندما ترى غيرك يبث إليه الهموم ويشكو إليه الحال قد تشعر في قرارة نفسك أن الآخر يزاحمك فيه لكن هل تسرب إليك مثل هذا الشعور تجاه الله مع الله أنت لن تضيع وسط الزحام أبدا

بقلم: د إياد قنيبي
3585
صناعة الحياة | مرابط
فكر

صناعة الحياة


استثمار النفس وبناء المستقبل وصناعة الحياة كلمات نسمعها كثيرا ولا مشاحة في الاصطلاح ولكن ثمة ملحظ على أغلب من يردد هذه المصطلحات.. وهذا الملحظ هو أنهم يريدون بهذا الإطلاق المعنى المادي الدنيوي الخالص ويغفلون عما هو أهم وهو المستقبل الحقيقي بعد الموت ذلك المستقبل الأبدي الذي لا يفنى.

بقلم: د. طلال بن فواز الحسان
360
كيف تبحث قضية نشأة العلوم وتطورها؟ | مرابط
أبحاث

كيف تبحث قضية نشأة العلوم وتطورها؟


يعتمد كثير من الباحثين في الحديث عن نشأة العلوم وتطورها على التدوين والكتابة في العلوم فتراه يحدد نشأة العلوم ومراحلها بناء على حالة التدوين فيها فيحكم على أن علما ما نشأ في وقت كذا لأجل أن كتابا معينا ألف في مسائله ويحكم على أنه تطور إلى مرحلة ما لأجل أن نوعا من الكتب ظهر في معالجة مسائله. ولا شك أن حالة التدوين والكتابة في العلم تعد معلما من أهم المعالم المفسرة لنشأة العلوم وتطورها ولكنها ليست المعلم الوحيد فهناك مكونات أخرى لا بد من مراعاتها في دراسة نشأة علم العقيدة وتحديد مراحل تطوره.

بقلم: سلطان العميري
339