كيف طلبت المسلمة العلم وعلمته

كيف طلبت المسلمة العلم وعلمته | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

443 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله
من المعلوم أن الإسلام عرف عالمات كثيرات، لكن كيف طلبن العلم دون رؤية الرجال، وكيف علمن الرجال أيضا؟

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
تغيرت الأمور كثيرا، فأغلب النساء اليوم يخرجن على الرجال زعما أنهن ينشر العلم، ولو قارنا بينهن وبين العالمات وجند الفرق الكبير جدا.

فقد كانت المسلمة تطلب العلم وتعلم بعيدا عن تصدر المجلس والبروز للرجال، «عن حماد بن أبي سليمان الكوفي، قال: رأيت المغيرة بن عبد الله قد شد أسنانه بالذهب، فذكر ذلك لإبراهيم، فقال: لا بأس به ، حدثنا عبد الله أبو عبد الرحمن، قال: سمعت أبي، يقول: جاء قوم من أصحاب الحديث فاستأذنوا على أبي الأشهب فأذن لهم، فقالوا: حدثنا، قال: سلوا، فقالوا: ما معنا شيء نسألك عنه، فقالت ابنته من وراء الستر: سلوه عن ‌حديث ‌عرفجة بن أسعد أصيب أنفه يوم الكلاب». (1)

فتأملي قولها (فقالت ابنته من وراء الستر). وهذا هو الوارد عن مالك لم تكن ابنته العالمة تخرج على الرجال، فقد كانت فاطمة ابنة الإمام مالك إذا قُرئ على أبيها الموطأ وأخطأ القارئ في حرف، أو زاد أو نقص، تدق الباب، فيقول مالك للقارئ: ارجع فالغلط معك. فيرجع القارئ فيجد الغلط. (2)

وتحدث أهل الحديث في سماع محمد بن إسحاق من فاطمة زوجة هشام بن عروة: وقالوا جائز أن يكون سمع منها وبينهما حجاب في غيبة زوجها. قال الذهبي: «‌ذاك ‌الظن ‌بهما، كما أخذ خلق من التابعين عن الصحابيات، مع جواز أن يكون دخل عليها ورآها وهو صبي، فحفظ عنها، مع احتمال أن يكون أخذ عنها حين كبرت وعجزت، وكذا ينبغي، فإنها أكبر من هشام بأزيد من عشر سنين» (3)
وانظري كيف أنكر أهل ان يكون سمع منها مباشرة.

وهذا هو الحال والأصل عندهم، قال الذهبي:«وقد ‌سمعنا ‌من ‌عدة ‌نسوة، وما رأيتهن. وكذلك روى عدة من التابعين عن عائشة، وما رأوا لها صورة أبدا». (4) وقد كان أخذ العلم عن كريمة المروزية رواية صحيح البخاري وكان يقابل نسخته بنسختها وما رآها يوما.

وحتى في المغرب فقد كانت عائشة بنت المختار بن الأمين الأزرق تُدرس النساء مختصر خليل، وقد ختمتهُ في اليوم الذي ختمه زوجها -الشيخ المختار الكُنتي- بجهة أخرى حيث كان يعقد مجلسه للرجال. (5)

فكلما اشتد علم المرأة كلما لزمت بيتها، وكلما طالها الجهل خرجت بدعوى الدعوة للبروز للرجال.


الإشارات المرجعية:

  1. [مسند أحمد (33/ 401 ط الرسالة)]
  2. [المدخل لابن الحاج (1/ 215)]
  3. [سير أعلام النبلاء - ط الرسالة (7/ 42)]
  4. [سير أعلام النبلاء - ط الرسالة (7/ 38)]
  5. [النبوغ المغربي.عبد الله كنون. ص 350]
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الاختلاط #طلب-العلم
اقرأ أيضا
البشر والبشاشة في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم | مرابط
مقالات

البشر والبشاشة في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم


لقد كان حبيبنا صلوات الله وسلامه عليه يسمي أشياءه كل أشيائه.. تقريبا ما كان يترك شيئا له إلا ويجعل له اسما أو لقبا سواء في ذلك ما كان مخلوقا ينبض بالحياة أو جمادا باردا لكل دابة كان يمتلكها أو يركبها اسم أو لقب تخيل هذه النفسية التي رغم انشغالها والهموم التي تحملها والبلاءات التي تتوالى على صاحبها ومع ذلك تصر على تسمية مرآة أو كوب ماء أو درع!! بعضنا لو فعل مثل ذلك لربما تلقاه الناس بالاستهجان واللوم والاتهام بالتشاغل عن الهموم الجسيمة والمهمات الجليلة ولرمي باللامبالاة أو كما يقال بالعامية...

بقلم: محمد علي يوسف
350
الذين يعيشون خارج العصر | مرابط
تفريغات ثقافة

الذين يعيشون خارج العصر


قد أكون أنا وقد تكون أنت من الذين يعيشون على هامش العصر أو على أبوابه أو داخل ساحاته دون أن يلجوا إلى قاعاته ودون أن يدركوا طبيعة تحدياته وعطاءاته ولذا فإن من المهم أن نستبين صفات الذين يعيشون خارج العصر مع بعض المقارنة مع صفات الذين يعيشون زمانهم بجدارة ووعي حتى نعرف على أي أرض نقف وإلى أي فريق ننحاز وهنا نوجز صفات الذين يعيشون خارج الواقع في ست نقاط

بقلم: د عبد الكريم بكار
468
بدايات حركة السفور وتحرير المرأة | مرابط
اقتباسات وقطوف المرأة

بدايات حركة السفور وتحرير المرأة


فلما وقعت الفتنة الأخيرة بمصر وحاربت الفرنسيس بولاق وفتكوا في أهلها وغنموا أموالها وأخذوا ما استحسنوه من النساء والبنات وصرت مأسورات عندهم فزيوهن بزي نسائهم وأجروهن على طريقتهن في كامل الأحوال فخلع أكثرهن نقاب الحياء بالكلية وتداخل مع أولئك المأسورات غيرهن من النساء الفواجر

بقلم: محمد جلال كشك
679
العقل والشرع والعلاقة بينهما | مرابط
تفريغات

العقل والشرع والعلاقة بينهما


فمن أعظم نعم الله على العبد نعمة العقل وقد أناط الله تبارك وتعالى التكليف جملة وتفصيلا على وجود هذا العقل فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ والصغير حتى يحتلم والمجنون حتى يفيقوالذي يقرأ آيات القرآن الكريم يجد فيها تمجيد العقل وتعظيمه وبين يدينا تفريغ لجزء من محاضرة للشيخ أبو إسحق الحويني يتحدث فيها عن العقل والنقل وعلاقة العقل بالشرع

بقلم: أبو إسحق الحويني
1260
جحيم المسلمين في بورما | مرابط
توثيقات

جحيم المسلمين في بورما


لقد سجل التاريخ لمسلمي بورما أن الموت عندهم أسهل بكثير من أن يرضوا بأي دنية في دينهم فلم يسجل أن أحدا ارتد عن دينه بل كانوا عندما يخيرون بين القتل أو أكل لحم الخنزير يختارون الموت على ذلك حين حاول البوذيون والنظام العسكري الحاكم حملهم على الارتداد عن دينهم تطبيقا للشعار الذي اتخذوه لا بيت فيه مسلم في هذا الوطن لذا اتخذوا معهم هذه الطريقة ألا وهي إبادتهم بأقذر الأساليب التي عرفها البشر

بقلم: محمد الوليدي
697
التغريب: الأهداف والأساليب ج2 | مرابط
فكر تفريغات أبحاث

التغريب: الأهداف والأساليب ج2


التغريب مصطلح يطلق على الانسياق وراء الحضارة الغربية سواء في الاعتقاد أو الاقتصاد أو غير ذلك وقد سعى الغرب في تغريب الأمة الإسلامية بشتى الوسائل والتي منها: الاستعمار العسكري والفكري ونشر مدارس التغريب في بلاد المسلمين والابتعاث ولكون التغريب يشكل خطرا على المسلمين في دينهم وجب مواجهته بشتى السبل والتي منها: التمسك بالإسلام الحق وفضح مدارس التغريب ونشر العلم الشرعي وما أشبه ذلك

بقلم: عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
2530