ما هي البصمة التي تركتها فاطمة بنت الرسول؟

ما هي البصمة التي تركتها فاطمة بنت الرسول؟ | مرابط

الكاتب: نور الدين قوطيط

479 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

ما هي البصمة التي تركتها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنها؟

لا شيء، فهي لم تترك أقوالا في التفسير، ولا أقوالا في الفقه، ولا أقوالا في الحديث، ولم تتدخل في شؤون الدعوة والرسالة لوالدها صلى الله عليه وسلم، ولا غير ذلك.

ولكن مع ذلك.. هي رضي الله عنها من سيدات نساء الجنة.. وإذا شئت البصمة العظيمة التي كانت لها في الحياة، فهي:

(أولا) حرصها الشديد على طاعة الله تعالى، والتعبد له، والتقرب إليه، بأنواع من الأعمال الصالحة، كقراءة القرآن، والذكر، والصلاة.
(ثانيا) حرصها الشديد على حيائها وأنوثتها وعفافها، فلم تكن خرّاجة ولاّجة، بل هي من قالت: “خير للمرأة ألا ترى رجلا ولا يراها رجل”
(ثالثا) حرصها الشديد على حسن التبعل لزوجها علي رضي الله عنه، لعلمها الوكيد أن حسن التبعل للزوج من طاعة الله تعالى، وأن الزوجة لن تشكر الله ما لم تشكر زوجها بحسن الطاعة والموافقة.
(رابعًا) حرصها الشديد على تربية ولديها الحسن والحسين رضي الله عنهما، فلقد غرست فيهما العقيدة الصحيحة، والأخلاق الحميدة، والفضيلة السامية، فكانا سيدا شباب أهل الجنة.

السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها لا يوجد لها حضور في خطاب النسويات المحجبات، لأنها لا تخدم أهدافهن، ولا يوجد في حياتها ما يؤيد شعاراتهن، إلا قصة رفضها رضي الله عنها زواج زوجها عليها وليس لهن في موقفها حجة كما هو مبين عند أهل العلم. وهذا ما يحمل المسلمة اللبيبة اليوم على عدم الاغترار بهؤلاء المفسدات بشعارات إسلامية!!

فعندما يحدثونك يا مسلمة -وإنما نخاطب العاقلة الصالحة- عن البصمة، وضرورة ترك بصمة في الحياة، فتذكري جيدا نموذج فاطمة الزهراء رضي الله عنها، واجعليها قدوتك ونموذجك في الحياة.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#فاطمة-رضي-الله-عنها
اقرأ أيضا
الإيمان في القلب | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

الإيمان في القلب


نسمع كثيرا على ألسنة عامة الناس عبارة الإيمان في القلب والحقيقة قد يتخيل السامع أن المراد بها هو تعظيم الإيمان القلبي وتعظيم الاهتمام بباطن الإنسان وسريرته ولكن الحقيقة أن هناك سياقات أخرى تأتي فيها هذه العبارة ولا تكون إلا باطلا محضا وينتج عنها الكثير من المفاسد وهذا ما يوضحه لنا المقال

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2297
من يملك حق التفسير | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

من يملك حق التفسير


من أكثر الشبهات التي يروجها العلمانيون وأعداء الإسلام: من الذي يملك حق التفسير يكون لسان حالهم: هذا المفسر له عقل ولدي عقل هم رجال ونحن رجال والقرآن كتب بالعربية فلماذا نأخذ تفسيره عنهم ولماذا لا نفسره بأنفسنا وهذا المقال فيه بيان وتمحيص لهذه الأقوال وتلك الشبهة

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري
2764
لغة أضاعها أهلوها | مرابط
لسانيات

لغة أضاعها أهلوها


صرت تقرأ كتبا ومقالات لقوم من أشباه العوام وهم عند الناس كتاب ومؤلفون يلحنون في الفاعل والمفعول وهم من أئمة الأدب وأعيان الأدباء ما قرؤوا يوما كتابا في نحو ولا صرف ولا تمرسوا بأساليب العرب ولا عرفوا مذاهبها في كلامها وهم أساتذة الأدب الرسميون في الثانويات والجامعات

بقلم: علي الطنطاوي
675
من مكايد الشيطان: الفتنة بالقبور وأهلها ج1 | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

من مكايد الشيطان: الفتنة بالقبور وأهلها ج1


مقال تأصيلي محكم حول مسألة القبور والأضرحة وما وقع فيه عوام المسلمين من المفاسد العظيمة في تعظيم هذه القبور والتمسح بها والدعاء عندها والصلاة إليها بل وحتى الحج إليها واعتقاد أن أصحابها يملكون نفعا وضرا وسعادة وشقاء وعزة وذلا وغير ذلك من الأمور التي لا يملكها إلا الله وحده.. وهذا التأصيل مقتطف من كتاب إغاثة اللهفان لابن القيم وفيه رد على كل الشبهات المحيطة بهذا الموضوع وتبيين للعقيدة الصحيحة في هذا الباب.

بقلم: ابن القيم
444
الإلحاد وسؤال الإرادة الحرة | مرابط
فكر مقالات الإلحاد

الإلحاد وسؤال الإرادة الحرة


من الملاحظات التي يمكن رصدها في كثير من الكتابات الإلحادية الحديثة أنها تتبنى رؤية جبرية مغالية في تفسير وقوع الأفعال الإنسانية ففكرة الإرادة الحرة وهم والإنسان في حقيقته مجبور على أفعاله وإن أحس أنه مختار لها أو كما عبر بعض الجبرية في الكتابة التراثية: الإنسان مجبور في صورة مختار

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري
3034
براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات

براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول


شكل المذهب الأشعري منهجا جديدا مختلفا عما كان عليه السلف المتقدمون منذ أول لحظة من ظهوره حيث إن الأشعري اعتمد طريقة ابن كلاب ومنهجه في تأسيس العقائد ومن حين أن ظهر المذهب الأشعري باعتباره مذهبا عقديا له أصول وعقائد خاصة اتخذ منه أئمة أهل السنة والجماعة الذين هم أخبر بمذهب الأئمة المتقدمين وأعلم بمدلولاتها موقفا واضحا وعدوه من الفرق الخارجة عن السنة التي كان عليها الصحابة وتلاميذهم ومن جاء بعدهم من الأئمة المتبوعين نتيجة لما تلبس به من أخطاء منهجية وعقدية وفي هذا المقال يضع الكاتب أمامنا أهم...

بقلم: سلطان العميري
1581