فتنة النساء.. إصدار خاص

فتنة النساء.. إصدار خاص | مرابط

الكاتب: معتز عبد الرحمن

301 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

بدأت أؤمن أن فتنة النساء بالنسبة للرجال ليست مقتصرة أبدا على الانجذاب الفطري لها بشكل محرم إذا لم تكن زوجة، أو بشكل يؤدي إلى محرم إذا كانت زوجته ولكن يؤدي التعلق بها إلى حرام آخر في اكتساب المال أو عقوق الوالدين وغير ذلك.

فقد رأيت حالات قد يؤدي تعلق الرجل فيها بالمرأة كحالة أو كقضية عامة -وليس التعلق بامرأة معينة بالضرورة- إلى منزلقات عقدية وشرعية كثيرة، حالة التعاطف المطلق مع المرأة سواء كانت مصيبة أو مخطئة، تعميم حالة الاستضعاف على النساء جميعا لجعله هو الأصل وتعميم أو المبالغة في رصد حالات تجبر الرجال -الذي هو منهم- بصورة تنفي مطلقا التناسب بين فطرة الرجل وبين تكاليفه، يؤدي تعميم الاستثناء واستخدام الإعذار دائما لجانب واحد دون الآخر إلى الاصطدام مع الشريعة بلا شك، وتقديم الهوى والاستحسان الشخصي عليها، ذلك لأن الشرع نزل بالأحكام العامة والمركزية بناء على الأصل في الخلقة، وشرع وسائل التعامل مع الاستثناءات، لكن عندما تقوم أنت تدريجيا بنفي ذلك الأصل ستسقط الأحكام العامة والمركزية نفسها وكأن الخالق الذي يعلم من خلق لم يكن يعلم خلقه جيدا بمقدار علم ذلك الفتى مدعي الفكر والإنصاف، فالأصل المبني عليه الحكم لن يكون أصلا -عنده-، بل ولا يلتزم حتى بأحكام الاستثناء مع الحالات التي تحيد عن الطريق، فهي كافية جدا.. ولكن.

ولكن الذي يشعل شرارة الهوى والعجب في فتيل الانتقائية والاستحسان لا تتوقف نيرانه قبل أن تأتي على كل ما في قلبه من تسليم وتعظيم لشعائر الله، أصلا واستثناء، إلا أن يتغمده الله برحمته وتطفئ أمطار الإفاقة نيران هواه في وقت مناسب.

وياليت سرعة انتشار الحريق معتمدة فقط على الشرارة والفتيل، ولكن للأسف تعليقات النساء (الموجوعات) اللاتي وجدن أخيرا الرجل المتدين العاقل الذي يدافع عنهن (بإطلاق) إلى درجة الاصطدام الصريح أو غير الصريح مع الشرع نفسه تنصب على هذه النار كالبنزين، فتجد للأسف انحدار من أخذ تلك البداية يمضي بسرعة كبيرة تتناسب مع مربع عدد التعليقات الشاكرة والمؤيدة والمطالبة بالمزيد من الإعانة والمساندة الفكرية لجبر ضعفهن ومحو دموعهن ورفع الظلم - بدون تعريف شرعي لهذا الظلم- عنهن.

ولا تتصور أنني أقصد أولئك المنتفعين الفاسدين الذين يتوددون للنساء بمنتهى "المياصة" لتحقيق شهرة ومكاسب مالية في مراكزهم ومحاضراتهم ودوراتهم "التخريبية"، ولا حتى أقصد من يفعلون هذا لإقامة علاقات نسائية مع بعض المنبهرات بزيادة، بل أنا أتكلم عن أناس لا يتكسبون من هذا التوجه، وربما يشعرون من داخلهم أنهم يحسنون صنعا ويخدمون أمة وينقذون مجتمعا، لكن ضغط نوعية القضية المؤثر جدا في نفسية الرجال ولو كانوا حازمين -كما جاء في نص الحديث النبوي الذي يغفل أكثر الناس عن مغزاه الحقيقي- يدفع الرجل للسير في عكس الاتجاه ونسيان أن إحسان الصنع وخدمة الأمة وإنقاذ المجتمع لن يكون أبدا بأهوائه ولا بتأييد المعلقات، وإنما بالعودة والدعوة إلى الشرع الذي لم تطرأ تلك المشكلات أصلا إلا بسبب كثرة المخالفين و"المخالفات" له.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#فتنة-النساء
اقرأ أيضا
تحذير الأئمة الأربعة من الاختلاط | مرابط
مقالات المرأة

تحذير الأئمة الأربعة من الاختلاط


قال الإمام مالك بن أنس رحمه الله: أرى للإمام أن يتقدم إلى الصناع في قعود النساء إليهم وأرى ألا تترك المرأة الشابة تجلس إلى الصناع فأما المرأة التجالة والخادم الدون التي لا تتهم على القعود ولا يتهم من تقعد عنده فإني لا أرى بذلك بأسا

بقلم: عبد العزيز الطريفي
236
أيام الصبر | مرابط
تفريغات

أيام الصبر


أهل العلم قالوا: ليس من الممكن أن يستوي من وقف أيام الشدة وأيام الفاقة وأيام الذلة ولما قل الناصر: وقف في ظهر النبي ليقول: أنا هنا مالي موجود وأنا موجود! أنا لن أتخلى عنك! وشخص آخر جاء وقت الرخاء.. نحن الآن في نفس هذه الأيام اليوم الدين ليس له أحد دين الله ليس له أحد الناس تعيش لحياتها أنت تصلي لنفسك وليس لدين الله أنت تصوم لنفسك وليس للدين الدين كل يوم ينقص.

بقلم: محمد سعد الشرقاوي
512
عن قبح اللوطية وانعكاس الفطرة | مرابط
الجندرية

عن قبح اللوطية وانعكاس الفطرة


ثم أكد قبح ذلك بأن اللوطية عكسوا فطرة الله التي فطر الله عليها الرجال وقلبوا الطبيعة التي ركبها الله في الذكور وهي شهوة النساء دون الذكور فقلبوا الأمر وعكسوا الفطرة والطبيعة فأتوا الرجال شهوة من دون النساء ولهذا قلب الله سبحانه عليهم ديارهم فجعل عاليها سافلها وكذلك قلبوا هم ونكسوا في العذاب على رؤوسهم.

بقلم: ابن القيم
406
انو الخير.. وصية الإمام أحمد لولده | مرابط
مقالات

انو الخير.. وصية الإمام أحمد لولده


قال عبد الله بن الإمام أحمد لأبيه يوما أوصني يا أبت فقال يا بني انو الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير. وهذه وصية عظيمة سهلة على المسئول سهلة الفهم والامتثال على السائل وفاعلها ثوابه دائم مستمر لدوامها واستمرارها وهي صادقة على جميع أعمال القلوب المطلوبة شرعا سواء تعلقت بالخالق أو بالمخلوق

بقلم: ابن مفلح
277
تلبيس إبليس على جاحدي النبوات | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

تلبيس إبليس على جاحدي النبوات


ققد لبس إبليس على البراهمة والهندوس وغيرهم فزين لهم جحد النبوات ليسد طريق ما يصل من الإله وقد اختلف أهل الهند فمنهم دهرية ومنهم ثنوية ومنهم على مذاهب البراهمة ومنهم من يعتقد نبوة آدم وإبراهيم فقط وقد ألقى إبليس الكثير من الشبهات ليصدهم عن إثبات النبوة واتباع الأنبياء يذكرها لنا ابن الجوزي بشكل مفصل

بقلم: ابن الجوزي
836
بارود لم ينفجر وطباعة لم تطبع | مرابط
تاريخ فكر مقالات

بارود لم ينفجر وطباعة لم تطبع


تواتر القول بأن اختراع المطبعة واختراع البارود قد كانا فاتحة عهد أو نقطة تحول في تاريخ الحضارة الحديثة وبين المطبعة والبارود مناسبة أو مشابهة قريبة وهي مشابهة التعميم فقد أصبح الكتاب ميسورا لكل من يطلبه بعد نشر الطباعة وقد كان قبل ذلك موقوفا على رجال الدين أو على الذين يتفرغون لنسخ الكتب ودرسها وكلاهما يلجئ الطالب إلى تفرغ وانتظار وقد أصبح حمل السلاح ميسورا لمئات الألوف وألوف الألوف بعد صنع الرامية البارودية وقد كان السلاح الفعال حكرا قبل ذلك لفرسان القلاع

بقلم: عباس محمود العقاد
1119