فتنة النساء.. إصدار خاص

فتنة النساء.. إصدار خاص | مرابط

الكاتب: معتز عبد الرحمن

409 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

بدأت أؤمن أن فتنة النساء بالنسبة للرجال ليست مقتصرة أبدا على الانجذاب الفطري لها بشكل محرم إذا لم تكن زوجة، أو بشكل يؤدي إلى محرم إذا كانت زوجته ولكن يؤدي التعلق بها إلى حرام آخر في اكتساب المال أو عقوق الوالدين وغير ذلك.

فقد رأيت حالات قد يؤدي تعلق الرجل فيها بالمرأة كحالة أو كقضية عامة -وليس التعلق بامرأة معينة بالضرورة- إلى منزلقات عقدية وشرعية كثيرة، حالة التعاطف المطلق مع المرأة سواء كانت مصيبة أو مخطئة، تعميم حالة الاستضعاف على النساء جميعا لجعله هو الأصل وتعميم أو المبالغة في رصد حالات تجبر الرجال -الذي هو منهم- بصورة تنفي مطلقا التناسب بين فطرة الرجل وبين تكاليفه، يؤدي تعميم الاستثناء واستخدام الإعذار دائما لجانب واحد دون الآخر إلى الاصطدام مع الشريعة بلا شك، وتقديم الهوى والاستحسان الشخصي عليها، ذلك لأن الشرع نزل بالأحكام العامة والمركزية بناء على الأصل في الخلقة، وشرع وسائل التعامل مع الاستثناءات، لكن عندما تقوم أنت تدريجيا بنفي ذلك الأصل ستسقط الأحكام العامة والمركزية نفسها وكأن الخالق الذي يعلم من خلق لم يكن يعلم خلقه جيدا بمقدار علم ذلك الفتى مدعي الفكر والإنصاف، فالأصل المبني عليه الحكم لن يكون أصلا -عنده-، بل ولا يلتزم حتى بأحكام الاستثناء مع الحالات التي تحيد عن الطريق، فهي كافية جدا.. ولكن.

ولكن الذي يشعل شرارة الهوى والعجب في فتيل الانتقائية والاستحسان لا تتوقف نيرانه قبل أن تأتي على كل ما في قلبه من تسليم وتعظيم لشعائر الله، أصلا واستثناء، إلا أن يتغمده الله برحمته وتطفئ أمطار الإفاقة نيران هواه في وقت مناسب.

وياليت سرعة انتشار الحريق معتمدة فقط على الشرارة والفتيل، ولكن للأسف تعليقات النساء (الموجوعات) اللاتي وجدن أخيرا الرجل المتدين العاقل الذي يدافع عنهن (بإطلاق) إلى درجة الاصطدام الصريح أو غير الصريح مع الشرع نفسه تنصب على هذه النار كالبنزين، فتجد للأسف انحدار من أخذ تلك البداية يمضي بسرعة كبيرة تتناسب مع مربع عدد التعليقات الشاكرة والمؤيدة والمطالبة بالمزيد من الإعانة والمساندة الفكرية لجبر ضعفهن ومحو دموعهن ورفع الظلم - بدون تعريف شرعي لهذا الظلم- عنهن.

ولا تتصور أنني أقصد أولئك المنتفعين الفاسدين الذين يتوددون للنساء بمنتهى "المياصة" لتحقيق شهرة ومكاسب مالية في مراكزهم ومحاضراتهم ودوراتهم "التخريبية"، ولا حتى أقصد من يفعلون هذا لإقامة علاقات نسائية مع بعض المنبهرات بزيادة، بل أنا أتكلم عن أناس لا يتكسبون من هذا التوجه، وربما يشعرون من داخلهم أنهم يحسنون صنعا ويخدمون أمة وينقذون مجتمعا، لكن ضغط نوعية القضية المؤثر جدا في نفسية الرجال ولو كانوا حازمين -كما جاء في نص الحديث النبوي الذي يغفل أكثر الناس عن مغزاه الحقيقي- يدفع الرجل للسير في عكس الاتجاه ونسيان أن إحسان الصنع وخدمة الأمة وإنقاذ المجتمع لن يكون أبدا بأهوائه ولا بتأييد المعلقات، وإنما بالعودة والدعوة إلى الشرع الذي لم تطرأ تلك المشكلات أصلا إلا بسبب كثرة المخالفين و"المخالفات" له.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#فتنة-النساء
اقرأ أيضا
مختصر قصة الأندلس الجزء الثاني | مرابط
تاريخ أبحاث

مختصر قصة الأندلس الجزء الثاني


سلسلة مقالات مختصرة تطوف بنا حول الأندلس لنعرف قصتها من البداية حتى النهاية من الفتح إلى السقوط سنعرف كل ما دار من أحداث بين لحظة الفتح والصعود ولحظة الانهيار والأفول والهدف من ذلك أن ندرك ونعي تاريخنا بشكل جيد وأن نتعلم منه حتى نبني للمستقبل

بقلم: موقع قصة الإسلام
1617
أسباب تخلف أثر الدعاء | مرابط
اقتباسات وقطوف

أسباب تخلف أثر الدعاء


والدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب ولكن قد يتخلف عنه أثره إما لضعف في نفسه بأن يكون دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوان وإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء فيكون بمنزلة القوس الرخو جدا فإن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا

بقلم: ابن القيم
645
لماذا يحل زواج المسلم من الكتابية لا العكس؟ | مرابط
أباطيل وشبهات

لماذا يحل زواج المسلم من الكتابية لا العكس؟


في كل نظام اجتماعي في العالم توجد قاعدة أساسية هي حفظ النظام الاجتماعي أو تماسك النظام الاجتماعي .. كل تشريع كل قانون في أي نظام اجتماعي يجب أن يخدم هذه القاعدة سواء كانت دولة قانون أو دين أو أعراف.. وإلا انهار النظام الاجتماعي المشكل للدولة كلية!

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
472
حجاب الغفلة | مرابط
مقالات

حجاب الغفلة


حجاب الغفلة من أعظم جند الشيطان لإغواء بني آدم وما أحوج العبد إلى تمزيق هذا الحجاب بين الفينة والأخرى حتى لا يفجؤه الموت وهو بعيد عن الله حينها تتجلى له الحقيقة. ويعض أصابع الندم على ما قدم وأخر.إن زيارة واحدة للمقبرة ورؤية ذلك اللحد الضيق تكشف لك حقيقة الدنيا وتبين لك عوارها.. أهده نهاية الدنيا التي يتقاتل الناس من أجلها وفعلوا لأجلها الأفاعيل؟

بقلم: د. طلال بن فواز الحسان
346
المذاهب والفرق المعاصرة: العلمانية ج2 | مرابط
تفريغات العالمانية

المذاهب والفرق المعاصرة: العلمانية ج2


نعلم أن هناك متآمرين على المسلمين لكن المنهج القرآني يبين لنا أننا إذا انحرفنا في أنفسنا فإن أعداءنا سيتمكنون منا لكن إذا استطعنا أن نلتزم بديننا الحق الذي جاء من عند الله سبحانه وتعالى فلن يكون لهم قدرة علينا ولهذا مشاكلنا تعود إلى أنفسنا وكثير من المصلحين عندما يناقش انهزامات المسلمين وتأخرهم عن الصدارة في العالم المعاصر يرد ذلك إلى كيد الأعداء فقط

بقلم: عبد الرحيم السلمي
842
الإنسان المترقب وأزمة ترحيل المهام | مرابط
اقتباسات وقطوف

الإنسان المترقب وأزمة ترحيل المهام


الإنسان المترقب قد يكون يرفل في ربيع العمر ويحرق سنواته الذهبية بلا مبالاة من يشعل سيجارة لصديق وضع يده على جيبه ولم يجد ولاعته وأخذ ينفث الزمن في الهواء الإنسان المترقب حدث تحول مهم في حياته كان يتابع الجدل والردود المتبادلة ونقائض التيارات عبر المنتديات الإلكترونية ثم صار اليوم يتابعها عبر شبكات التواصل هذا كل ما في الأمر

بقلم: إبراهيم السكران
575