كيف دخلت العالمانية العالم العربي

كيف دخلت العالمانية العالم العربي | مرابط

الكاتب: د سامي عامري

2453 مشاهدة

تم النشر منذ 3 سنوات

ابن رشد وبدايات العالمانية

يحاول كثير من المستشرقين والعالمانيين العرب نسبة بدايات العالمانية في العالم العربي إلى رصيد من التراث الإسلامي الموروث، وقد آثر أكثرهم ابن رشد ليكون رائد العالمانية في ثوبها العربي أو حتى الغربي، وهي دعوى لا تملك أدنى الشروط التاريخية والموضوعية للصمود أمام النقد، إذ إن ابن رشد الفيلسوف هو نفسه قاض وفقيه مالكي، ولم يكن يصدر في فتواه عن غير نصوص الشرع.

أما ميله الفلسفي فلم يبلغ به رد الشريعة، وإنما كان كل همّه التوفيق بين الإسلام وفلسفة اليونان على نحو تلتقي فيه حقائق الدين المنزلة بإبداعات أرسطو، فأداه مذهبه إلى التلفيق والتعسف في فهم النصوص، خاصة في إلهيات والجدل الميتافيزيقي.(1)
 

بواكير ظهور العالمانية


ترد الحقيقة التاريخية بواكير ظهور العالمانية في البلاد العريبة إلى مرحلة غزو نابليون مصر آخر القرن الثامن عشر حيث اختُرقت المنظومتان القانونية والقضائية في مصر، لينشأ بعد ذلك تدريجيا جيل مفرنس الرؤى والهوى بفعل الابتعاث.
 
كما يقودنا النظر التاريخي إلى أن الدعوة إلى العالمانية في العالم العربي لم تسبق مثيلتها في الغرب وإنما تأخرت عنها إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ولا يجد المتابع للأصوات الأولى الداعية للعالمانية غير النصارى العرب في مصر والشام(2)، وقد كان البروتستانت منهم الأكثر جرأة في تحدي ثوابت الأمة الإسلامية.
 
كان صوت هؤلاء النصارى بالغ الحدة في الحرب على التدين، والتأكيد على أن الدين يحمل حجر عثرة أمام التقدم واللحوق بأوروبا التي تعتبر المعيار والقبلة. وكان النموذج الفرنسي الصورة المثلى ﻷن الثقافة الغربية لجلهم كانت فرنكفونية كما أن الكثير منهم قد عاشوا في فرنسا ودرسوا هناك.
 

أصوات نصارى الشام

من أعلام هذه المرحلة شبلي شميل، وفرح أنطون، وجورجي زيدان، ويعقوب صروف، وسلامة موسى، ونقولا حداد. وقد استغل عدد من هؤلاء صحيفتي المقطم والهلال للترويج لإعلاء الفكر الوطني أو الانتماء العروبي فوق رابطة الإسلام.
 

شبلي شميل


كان شبلي شميل أجرأ الرواد على مفهوم الدين وحقيقته؛ إذ إنه بعد أن تخرج من الكلية البروتستانتية في سوريا، ودرس الطب في باريس، رجع لينقل دعوى تصادم الدين والعلم إلى العالم العربي، وليكون زعيم المنافحين عن الداروينية. وقد دافع عن الفصل بين الدين والحياة السياسية، وأكد أنه كلّما ضعف الدين قويت الأمة، مستحضرًا نموذج الثورة الفرنسية الثائرة على البابا.
 

فرح أنطون


اتجه فرح أنطون -على خلاف شميل- إلى الفلسفة، وعكف على دراسة فكر ابن رشد، ولكن بعيون غربية، وكان شديد التأثر بالمستشرق والفيلسوف أرنست رينان. وقد قامت نظرته على أنه من الممكن تلافي التصادم بين العلم والدين إلى عمل كل منهما في مجاله الخاص دون العدوان على مجال الآخر.
 
كان أنطون، من الناحية السياسية، يعمل للقضاء على الدولة العثمانية التي فرّ من تعقبها له إلى مصر. وكان إنشاء نظام عالماني أفضل الحلول عنده للخروج من تحت سلطان الشريعة الإسلامية التي كان مناهضًا لها.
 

سلامة موسى


أما سلامة موسى -رائد الاشتراكية في مصر وأحد أهم التغريبيين والداعين إلى إحياء الشخصية الفرعونية- فقد كان حريصًا على فك مصر عن الإسلام، وإسلامها إلى الغرب، محتقرًا الرابطة الإسلامية، حتى قال "الرابطة الدينية وقاحة، فإننا أبناء القرن العشرين أكبر من أن نعتمد على الدين جامعة تربطنا"(3) وربط نهضة العرب بشرط أساسي وهو التخلص من الحرف العربي لمصلحة الحرف اللاتيني، قائلًا "قد قيّدنا لغتنا بحروف تمنعنا هي من التعبير العلمي؛ أي: تمنعنا نحن من الرقي، عندما نتخذ الحروف اللاتينية، ننتقل نحو ألف سنة إلى الأمام"(4)
 
بل وصرح بقوله إنه "كافر بالشرق مؤمن بالغرب" ولذلك حرص على جعل قراءه "يولّون وجوههم نحو الغرب، ويتنصلون من الشرق" وكيف لا يقول ذلك وهو "يحمد الأقدار" أن المصريين ليسوا عربًا، ويعتبر الاهتمام بالثقافة العربية "مضيعة للشاب وبعثرة لقواهم" ويصف الأوروبيين بأنهم "النظاف الأذكياء"(5)
 

إن القيمة الكبرى لهؤلاء تتمثل في أنهم:  
 

أول من جهر بالعالمانية بديلا عن الشريعة
أول من عدّ تمسك المسلمين بدينهم سببًا في تخلّفهم
أول من دعى إلى أن تحل الرابطة العروبية أو الوطنية الإقليمية محل رابطة الإسلام
أول من شهّر بشيوخ العلم الشرعي
أول من قرر أن الغرب منتصر لا محالة، ولذلك فالأولى أن يلتحق به العرب طوعًا قبل أن تدهمهم موجته قسرًا
أول من نقل فلسفة الغرب الحديثة إلى لغة العرب
 
فار هذا الزخم الحاد في الدعوة إلى الانفكاك عن الإسلام باعتباره عقيدة ينبثق عنها نظام في بيئة يُسيطر عليها المحتل الفرنسي والبريطاني، ولذلك وجد السبيل للانتشار والهيمنة على الجوّين الثقافي والتعليمي لإنتاج جيل أسير للخلل الفكري والفصام بين شعائره وشرائعه.

 


 

الإشارات المرجعية:

  1. الطبلاوي محمود سعد، موقف ابن تيمية من فلسفة ابن رشد في العقيدة وعلم الكلام والفلسفة، شبرا، مطبعة الأمانة، 1409هـ، 1989م
  2. يقول حسن حنفي، ألكاتب العالماني "قام العلمانيون في بلادنا منذ شبلي شميل ويعقوب صروف وفرح أنطن ونقولا حداد وسلامة موسى وولي الدين يكن ولويس عوض وغيرهم يدعون إلى العلمانية بهذا المعنى الغربي، فصل الدين عن الدولة، والدين لله والوطن للجميع والملاحظ أنهم كلهم كانوا من النصارى، وغالبيتهم من بلاد الشام، الذين كان ولاؤهم الحضاري للغرب، ولا ينتسبون إلى الإسلام دينا أو حضارة، وتربوا في المدارس الأجنبية وفي إرساليات التبشير.
  3. سلامة موسى، اليوم والغد، المؤلفات الكاملة لسلامة موسى
  4. سلامة موسى، ألبلاغة العصرية واللغة العربية، ص163
  5. انظر: تصريحات سلامة موسى العنصرية المحتقرة للإسلام والمسلمين: أحمد الطعان، ألعلمانيون والقرآن الكريم، تاريخية النص، الرياض، دار ابن حزن، ص140 - 149

 

المصدر:

  1. د. سامي عامري، العالمانية طاعون العصر، ص146
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#العلمانية #العالم-العربي
اقرأ أيضا
كيف كان تطوع الصحابة؟ | مرابط
اقتباسات وقطوف

كيف كان تطوع الصحابة؟


ولم يكن أكثر تطوع النبي صلى الله عليه وسلم وخواص أصحابه بكثرة الصوم والصلاة بل ببر القلوب وطهارتها وسلامتها وقوة تعلقها بالله خشية له ومحبة وإجلالا وتعظيما ورغبة فيما عنده وزهدا فيما يفنى.

بقلم: ابن رجب
369
الاختلاط هم ووهم | مرابط
فكر مقالات المرأة

الاختلاط هم ووهم


من الأقوال المألوفة التي قد اعتدنا على تداولها وتناقلها حتى غدت من الأشياء الملقاة على قارعة الطريق-كما يقول أديب العربية الرافعي- وبلغ التكثيف بها لحد أن يتوهم بعض الناس أنها من المسلمات الفقهية القول بأن المحرم في الشريعة هو الخلوة لا الاختلاط وأن المجتمع المسلم في نشأته الأولى كان مجتمعا مختلطا يجتمع فيه الرجال والنساء ويسوقون في سبيل ذلك النصوص والأدلة الشرعية المؤيدة له وفي هذا المقال يقف المؤلف على إشكالية الاختلاط وما يسوقه المؤيدون له من أدلة مزعومة

بقلم: فهد بن صالح العجلان
1176
لماذا الهجوم على الحجاب ج1 | مرابط
تعزيز اليقين تفريغات المرأة

لماذا الهجوم على الحجاب ج1


إن الله يريده مجتمعا إسلاميا طاهرا نقيا فيه الفضائل وتحارب فيه الرذائل فليس لها مكان في ظل مجتمع يؤمن بالله ورسوله ويسعى لتنفيذ حكم الله ورسوله والله عز وجل خلق العباد وهو أبصر بهم ويعلم ما في نفوسهم وما يصلح لهم ولذلك حرم الزنا وحرم الخلوة بين الذكر والأنثى الأجنبيين وأوجب الحجاب وفرض حد القذف وحد الزنا وشرع الزواج وأكد عليه ففتحت الشريعة طرق العفاف وسدت طرق الشر والرذيلة

بقلم: محمد صالح المنجد
2610
مفهوم الصلاح وحبائل الشهوة | مرابط
المرأة

مفهوم الصلاح وحبائل الشهوة


وإني لأسمع كثيرا ممن يقول: الوفاء في قمع الشهوات في الرجال دون النساء فأطيل العجب من ذلك وإن لي قولا لا أحول عنه: الرجال والنساء في الجنوح إلى هذين الشيئين سواء وما رجل عرضت له امرأة جميلة بالحب وطال ذلك ولم يكن ثم من مانع إلا وقع في شرك الشيطان واستهوته المعاصي واستفزه الحرص وتغوله الطمع وما امرأة دعاها رجل بمثل هذه الحالة إلا وأمكنته حتما مقضيا وحكما نافذا لا محيد عنه البتة

بقلم: ابن جزم
300
لغة أضاعها أهلوها | مرابط
لسانيات

لغة أضاعها أهلوها


صرت تقرأ كتبا ومقالات لقوم من أشباه العوام وهم عند الناس كتاب ومؤلفون يلحنون في الفاعل والمفعول وهم من أئمة الأدب وأعيان الأدباء ما قرؤوا يوما كتابا في نحو ولا صرف ولا تمرسوا بأساليب العرب ولا عرفوا مذاهبها في كلامها وهم أساتذة الأدب الرسميون في الثانويات والجامعات

بقلم: علي الطنطاوي
751
وسائل التلاعب بالجماهير | مرابط
اقتباسات وقطوف

وسائل التلاعب بالجماهير


إن ما يسمى بوسائل الإعلام الجماهيرية كالصحافة والراديو والتلفزيون هي في الحقيقة وسائل للتلاعب بالجماهير وبين يديكم مقتطف من كتاب الإسلام بين الشرق والغرب لعلي عزت بيجوفيتش يدور حول هذه النقطة وكيف يمكن السيطرة على الشعوب بأساليب لا تميل إلى العنف وإنما إلى شل الإرادة والتحكم في العقول

بقلم: على عزت بيجوفيتش
730