كيف دخلت العالمانية العالم العربي

كيف دخلت العالمانية العالم العربي | مرابط

الكاتب: د سامي عامري

2331 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

ابن رشد وبدايات العالمانية

يحاول كثير من المستشرقين والعالمانيين العرب نسبة بدايات العالمانية في العالم العربي إلى رصيد من التراث الإسلامي الموروث، وقد آثر أكثرهم ابن رشد ليكون رائد العالمانية في ثوبها العربي أو حتى الغربي، وهي دعوى لا تملك أدنى الشروط التاريخية والموضوعية للصمود أمام النقد، إذ إن ابن رشد الفيلسوف هو نفسه قاض وفقيه مالكي، ولم يكن يصدر في فتواه عن غير نصوص الشرع.

أما ميله الفلسفي فلم يبلغ به رد الشريعة، وإنما كان كل همّه التوفيق بين الإسلام وفلسفة اليونان على نحو تلتقي فيه حقائق الدين المنزلة بإبداعات أرسطو، فأداه مذهبه إلى التلفيق والتعسف في فهم النصوص، خاصة في إلهيات والجدل الميتافيزيقي.(1)
 

بواكير ظهور العالمانية


ترد الحقيقة التاريخية بواكير ظهور العالمانية في البلاد العريبة إلى مرحلة غزو نابليون مصر آخر القرن الثامن عشر حيث اختُرقت المنظومتان القانونية والقضائية في مصر، لينشأ بعد ذلك تدريجيا جيل مفرنس الرؤى والهوى بفعل الابتعاث.
 
كما يقودنا النظر التاريخي إلى أن الدعوة إلى العالمانية في العالم العربي لم تسبق مثيلتها في الغرب وإنما تأخرت عنها إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ولا يجد المتابع للأصوات الأولى الداعية للعالمانية غير النصارى العرب في مصر والشام(2)، وقد كان البروتستانت منهم الأكثر جرأة في تحدي ثوابت الأمة الإسلامية.
 
كان صوت هؤلاء النصارى بالغ الحدة في الحرب على التدين، والتأكيد على أن الدين يحمل حجر عثرة أمام التقدم واللحوق بأوروبا التي تعتبر المعيار والقبلة. وكان النموذج الفرنسي الصورة المثلى ﻷن الثقافة الغربية لجلهم كانت فرنكفونية كما أن الكثير منهم قد عاشوا في فرنسا ودرسوا هناك.
 

أصوات نصارى الشام

من أعلام هذه المرحلة شبلي شميل، وفرح أنطون، وجورجي زيدان، ويعقوب صروف، وسلامة موسى، ونقولا حداد. وقد استغل عدد من هؤلاء صحيفتي المقطم والهلال للترويج لإعلاء الفكر الوطني أو الانتماء العروبي فوق رابطة الإسلام.
 

شبلي شميل


كان شبلي شميل أجرأ الرواد على مفهوم الدين وحقيقته؛ إذ إنه بعد أن تخرج من الكلية البروتستانتية في سوريا، ودرس الطب في باريس، رجع لينقل دعوى تصادم الدين والعلم إلى العالم العربي، وليكون زعيم المنافحين عن الداروينية. وقد دافع عن الفصل بين الدين والحياة السياسية، وأكد أنه كلّما ضعف الدين قويت الأمة، مستحضرًا نموذج الثورة الفرنسية الثائرة على البابا.
 

فرح أنطون


اتجه فرح أنطون -على خلاف شميل- إلى الفلسفة، وعكف على دراسة فكر ابن رشد، ولكن بعيون غربية، وكان شديد التأثر بالمستشرق والفيلسوف أرنست رينان. وقد قامت نظرته على أنه من الممكن تلافي التصادم بين العلم والدين إلى عمل كل منهما في مجاله الخاص دون العدوان على مجال الآخر.
 
كان أنطون، من الناحية السياسية، يعمل للقضاء على الدولة العثمانية التي فرّ من تعقبها له إلى مصر. وكان إنشاء نظام عالماني أفضل الحلول عنده للخروج من تحت سلطان الشريعة الإسلامية التي كان مناهضًا لها.
 

سلامة موسى


أما سلامة موسى -رائد الاشتراكية في مصر وأحد أهم التغريبيين والداعين إلى إحياء الشخصية الفرعونية- فقد كان حريصًا على فك مصر عن الإسلام، وإسلامها إلى الغرب، محتقرًا الرابطة الإسلامية، حتى قال "الرابطة الدينية وقاحة، فإننا أبناء القرن العشرين أكبر من أن نعتمد على الدين جامعة تربطنا"(3) وربط نهضة العرب بشرط أساسي وهو التخلص من الحرف العربي لمصلحة الحرف اللاتيني، قائلًا "قد قيّدنا لغتنا بحروف تمنعنا هي من التعبير العلمي؛ أي: تمنعنا نحن من الرقي، عندما نتخذ الحروف اللاتينية، ننتقل نحو ألف سنة إلى الأمام"(4)
 
بل وصرح بقوله إنه "كافر بالشرق مؤمن بالغرب" ولذلك حرص على جعل قراءه "يولّون وجوههم نحو الغرب، ويتنصلون من الشرق" وكيف لا يقول ذلك وهو "يحمد الأقدار" أن المصريين ليسوا عربًا، ويعتبر الاهتمام بالثقافة العربية "مضيعة للشاب وبعثرة لقواهم" ويصف الأوروبيين بأنهم "النظاف الأذكياء"(5)
 

إن القيمة الكبرى لهؤلاء تتمثل في أنهم:  
 

أول من جهر بالعالمانية بديلا عن الشريعة
أول من عدّ تمسك المسلمين بدينهم سببًا في تخلّفهم
أول من دعى إلى أن تحل الرابطة العروبية أو الوطنية الإقليمية محل رابطة الإسلام
أول من شهّر بشيوخ العلم الشرعي
أول من قرر أن الغرب منتصر لا محالة، ولذلك فالأولى أن يلتحق به العرب طوعًا قبل أن تدهمهم موجته قسرًا
أول من نقل فلسفة الغرب الحديثة إلى لغة العرب
 
فار هذا الزخم الحاد في الدعوة إلى الانفكاك عن الإسلام باعتباره عقيدة ينبثق عنها نظام في بيئة يُسيطر عليها المحتل الفرنسي والبريطاني، ولذلك وجد السبيل للانتشار والهيمنة على الجوّين الثقافي والتعليمي لإنتاج جيل أسير للخلل الفكري والفصام بين شعائره وشرائعه.

 


 

الإشارات المرجعية:

  1. الطبلاوي محمود سعد، موقف ابن تيمية من فلسفة ابن رشد في العقيدة وعلم الكلام والفلسفة، شبرا، مطبعة الأمانة، 1409هـ، 1989م
  2. يقول حسن حنفي، ألكاتب العالماني "قام العلمانيون في بلادنا منذ شبلي شميل ويعقوب صروف وفرح أنطن ونقولا حداد وسلامة موسى وولي الدين يكن ولويس عوض وغيرهم يدعون إلى العلمانية بهذا المعنى الغربي، فصل الدين عن الدولة، والدين لله والوطن للجميع والملاحظ أنهم كلهم كانوا من النصارى، وغالبيتهم من بلاد الشام، الذين كان ولاؤهم الحضاري للغرب، ولا ينتسبون إلى الإسلام دينا أو حضارة، وتربوا في المدارس الأجنبية وفي إرساليات التبشير.
  3. سلامة موسى، اليوم والغد، المؤلفات الكاملة لسلامة موسى
  4. سلامة موسى، ألبلاغة العصرية واللغة العربية، ص163
  5. انظر: تصريحات سلامة موسى العنصرية المحتقرة للإسلام والمسلمين: أحمد الطعان، ألعلمانيون والقرآن الكريم، تاريخية النص، الرياض، دار ابن حزن، ص140 - 149

 

المصدر:

  1. د. سامي عامري، العالمانية طاعون العصر، ص146
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#العلمانية #العالم-العربي
اقرأ أيضا
ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر الجزء الأول | مرابط
تعزيز اليقين تفريغات

ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر الجزء الأول


القدر مما تعبدنا الله به استسلاما له فلابد أن نعرف حكم القضاء والقدر وأن الإيمان بالقضاء والقدر واجب لنتعبد الله بالاستسلام لهذا القضاء والقدر وفي هذا المقال بجزئيه استعراض ماتع من الشيخ محمد صالح المنجد لفوائد وثمرات الإيمان بالقدر مثل حسن الظن بالله والتسليم لحكمه سبحانه

بقلم: محمد صالح المنجد
1310
البيت المسلم | مرابط
اقتباسات وقطوف المرأة

البيت المسلم


لقد شعرت أن أغلب ما يكون بين الأولاد من عقد وتناكر يرجع إلى اعتلال العلاقة الزوجية وفساد ذات البين فهل المعنويات تغنى عن الماديات إن هناك عناصر أخرى تحف بالبيت أو تخرج منه لها أثر فى سعادته ولننظر إلى هذا الحديث النبوى عن سعد بن أبى وقاص قال رسول الله

بقلم: محمد الغزالي
641
حجة البعوض غير المرئي | مرابط
اقتباسات وقطوف

حجة البعوض غير المرئي


من ضمن من تحدثوا في إشكالية وجود الشر الباحث ألفن بلانتنجا وهو يتحدث عما يسمى بحجة البعوضة غير المرئية ويربطها بشكل مباشر بقصور الإدراك والعقل الإنساني مقارنة بحكمة وأسباب الله وبين يديكم مقتطف يشرح فيه فكرته بشكل كامل

بقلم: ألفن بلانتنجا
382
الاعتبار | مرابط
اقتباسات وقطوف

الاعتبار


ومن اعتمد في هدايته وسداده على نفسه ومواهبه ومهاراته واستغنى عن ربه فلن تزيده إلا حيرة وضلالا وطغيانا ومن استعان الله واهتدى به هداه الله بأقل ما يبلغه من العلم ووفقه للعمل به ومن حاز الدنيا بكل ما فيها من زينة ومتاع ولم يطلب الباقيات الصالحات فهو أعظم الناس خسارة وهو الظالم والمظلوم ولا يظلم ربك أحدا

بقلم: حسين عبد الرازق
383
استحضار عظمة القرآن الكريم | مرابط
تعزيز اليقين تفريغات

استحضار عظمة القرآن الكريم


لك أن تتصور أن الذي خلقك وصورك وأنطقك وجعلك قابلا للتفكير والتأمل وجعل لديك هذه القدرة العقلية والقدرة على المقارنة والتحليل والنظر إلخ الذي أودع فيك هذه البصمة التي تختلف عن بصمة أخيك وأمك وأبيك وابنك وزوجتك إلخ والذي جعل فيك هذا المستودع من الخلايا والجينات والأعصاب واللحم والعظام والمفاصل إلخ هذا الذي أبدع هذا النظام كله والنظام الكوني: هو الذي أنزل هذا القرآن الكريم

بقلم: أحمد يوسف السيد
469
إمكانيات فهم القرآن | مرابط
فكر مقالات

إمكانيات فهم القرآن


وأتذكر قصص السلف التي رويت في تراجمهم وما ذكر عن تهجدهم بالأسحار وقيام بعضهم الليل كله بآية يرددها من كتاب الله وجاء هذا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث أبي ذر عند النسائي أيضا أتذكر هذه المشاهد من قيام بعض السلف ليلة كاملة بآية واحدة وأقول في نفسي: يا ترى كم هي المعاني التي فتحت لهذا المتهجد في قيام الليل حتى أصبحت قراءة الآية لا تزيده إلا شغفا بإعادتها

بقلم: إبراهيم السكران
637