مشاركة المرأة في الاحتفالات العامة

مشاركة المرأة في الاحتفالات العامة | مرابط

الكاتب: د عادل بن حسن الحمد

492 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

تحدث المؤلف عن معالم شخصية المرأة، وعدّ من معالم شخصيتها: "مشاركتها في الاحتفالات العامة" (تحرير المرأة لأبي شقة 1/124)

 

استدلال المؤلف

فكيف استدل المؤلف على مشاركة المرأة في الاحتفالات العامة المختلطة؟
قال المؤلف مستدلًا على مشاركة المرأة في العهد النبوي في الاحتفالات العامة المختلطة:

 

الاحتفال بالعرس: عن أنس قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم النساء والصبيان مقبلين.. من عرس فقام النبي صلى الله عليه وسلم ممثلًا فقال: اللهم أنتم من أحب الناس إليّ. قالها ثلاث مرات. رواه البخاري ومسلم

 

عن سهل رضي الله عنه قال: لما عرّس أبو أسيد السّاعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم طعاما ولا قرّبه إليهم إلا امرأته أم أسيد، بلّت تمرات في تور من حجارة من الليل، فلمّا فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته له فسقته تتحفه بذلك. رواه البخاري

 

الاحتفال بالعيد: عن أم عطية قالت: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد، حتى نخرج البكر من خدرها، حتى نخرج الحيّض، فيكن خلف الناس، فيكبّرن بتكبيرهم، ويدعون بدعائهم، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته. وفي رواية (ليشهدن الخير ودعوة المؤمنين) رواه البخاري ومسلم

 

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: ... وكان يوم عيد يلعب السّودان بالدّرق والحراب، فإما سألت النبي صلى الله عليه وسلم وإما قال: تشتهين تنظرين؟ فقلت: نعم، فأقامني وراءه، خدّي على خدّه، هو يقول: دونكم يا بني أرفدة، حتى إذا مللت قال: حسبك. قلت: نعم، قال: فاذهبي. رواه البخاري ومسلم

 

حفلات الاستقبال: عن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، قال: .. فقدمنا المدينة ليلا يوم الهجرة فصعد الرّجال والنساء فوق البيوت، تفرّق الغلمان والخدم في الطرق، ينادون: يا محمد، يا رسول الله، يا محمد، يا رسول الله.. رواه مسلم


مناقشة استدلال المؤلف:

حديث أنس:
ما هو وجه الاستدلال بحديث أنس؟ لم يبين لنا المؤلف وجه الشاهد من حديث أنس، رضي الله عنه، على جواز مشاركة المرأة في الاحتفالات العامة المختلطة. وهذه الطريقة سار عليها المؤلف كثيرًا في كتابه: يورد النص ثم لا يبين وجه الاستدلال به، فهل المقصود حشد النصوص وتكثيرها في الكتاب فقط؟

وأيضًا، هل كان هذا الاحتفال عاما، بمعنى أن للرجال والنساء مجتمعين في محفل واحد؟ أم أنه كان للنساء فقط؟ والجواب أنه ليس في الرواية ما يؤيد ما ذهب إليه المؤلف من كونه احتفالا عاما للرجال والنساء، فالاستدلال به على الاحتفالات العامة المختلطة، استدلال في غير محله، وتحميل للنص ما لا يحتمل.

 

حديث سهل:
ليس في حديث سهل أن الدعوة كانت عامة للرجال والنساء، كل ما في الحديث أنها قامت على خدمة الضيوف من تجهيز الطعام وتقديمه، وهي عروس، ليس عندها خادم يخدمها، فمن أين أخذ المؤلف عفا الله عنه أن هذه الدعوة كانت احتفالا عامًا، اختلط فيه الرجال بالنساء؟ ثم لم يبين لنا هنا هل كان هذا قبل الحجاب أم بعده؟

 

حديث أم عطية:
استدلال المؤلف بحديث أم عطية في خروج المرأة لصلاة العيد بأنه نوع من أنواع المشاركة في الاحتفالات العامة، لي لأعناق النصوص، فلم يقل أحد: إن اللاة محفل عام يختلط فيه الرجال والنساء كل يوم خمس مرات، مع العلم أن النبي، صلى الله عليه وسلم، وضع ضوابط عديدة في خروج المرأة وصلاتها في مسجد الجماعة، منها: أنه جعل للنساء بابا لا يدخل منه الرجال، فهل يعقل أن يخصص لهن بابا ثم يتركهن يختلطن بالرجال داخل المصلى؟


حديث عائشة:
أين المشاركة في حديث عائشة؟ كل ما في الحديث أن عائشة وقفت بباب حجرتها تنظر إلى الغلمان وهم يلعبون بالحراب في المسجد، والنبي، صلى الله عليه وسلم، يسترها عن نظر الناس

 

حديث أبي بكر:
لقد بالغ المؤلف في إطلاق مشاركة المرأة في حفلات الاستقبال، مستدلا بدخول النبي، صلى الله عليه وسلم، المدينة، واستقبال الناس له، علما بأنه لم يؤثر أن النساء خرجن إلى الشوارع لاستقباله، كل ما ذكر في الحديث أن النساء صعدن فوق البيوت ينظرن إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فأين لقيا الرجال، والمشاركة في حفلات الاستقبال، إذا كانت المرأة واقفة على سطح بيتها، تنظر من بعيد للنبي، صلى الله عليه وسلم، وهو قادم إلى المدينة؟ ثم إن هذا كان في أول الهجرة، ولم تشرع الأحكام بعد.

لقد أخطأ المؤلف حينما استخدم مصطلحات معاصرة وأسقطها على أحداث السيرة، فالاحتفالات مصطلح معاصر له مدلول يفهمه العامي والمتعلم بمجرد سماعه، فتسمية أحداث السيرة بمثل هذه المصطلحات تحريف لها، واستدلال في غير محله.

 


 

المصدر:

د. عادل بن حسن الحمد، تحرير المرأة عند العصرانيين، كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة أنموذجا، ص109

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#تحرير-المرأة
اقرأ أيضا
الرد على عدنان إبراهيم: فرية نبش بني العباس لقبر معاوية | مرابط
أباطيل وشبهات

الرد على عدنان إبراهيم: فرية نبش بني العباس لقبر معاوية


ادعى عدنان إبراهيم أن بني العباس نبشوا قبر سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ووجدوا خيطا أسود كالهباء واستدل في مقولته هذه بما رواه العماري وليست هذه هي الشبهة الأولى التي يروجها عدنان إبراهيم ضد سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وفي هذا المقال رد على تلك الشبهة وتوضيح للخطأ فيها

بقلم: أبو عمر الباحث
1548
أسلوب الوصاية | مرابط
فكر مقالات

أسلوب الوصاية


والوصاية ضد الشبهات التي تسبب رقة التدين مطلب شرعي سواء كان الذي يشيع هذه الشبهات زنديق علماني أو من متفقهة التغريب الذين يغرسون في الناس النظرة المادية للحياة ويهونون من تعظيمهم للنص باسم الخلاف ويشحنون الناس ضد المحتسبين والدعاة دوما بالسذاجة والتهور وضيق الأفق وقلة الوعي وأنهم يغرقون في كأس ماء ونحوها من العبارات التي يتشربها المستمع فتؤثر في نظرته لأهل العلم والدعاة بعامة ويجمدون مشاعر الغيرة والحمية باسم الرزانة والحكمة والهدوء ونحو ذلك

بقلم: إبراهيم السكران
2171
شرح حديث إذا أنا مت فأحرقوني ج2 | مرابط
تفريغات

شرح حديث إذا أنا مت فأحرقوني ج2


قال المؤلف رحمه الله: وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: كان رجل يسرف على نفسه فلما حضره الموت قال لبنيه: إذا أنا مت فأحرقوني ثم اطحنوني ثم ذروني في الريح فوالله لئن قدر الله علي ليعذبني عذابا ما عذبه أحدا فلما مات فعل به ذلك فأمر الله الأرض فقال: اجمعي ما فيك ففعلت فإذا هو قائم فقال: ما حملك على ما صنعت قال: خشيتك يا رب أو قال: مخافتك فغفر له

بقلم: محمد ناصر الدين الألباني
738
عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها | مرابط
اقتباسات وقطوف

عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها


مقتطف هام من كتاب الفوائد لابن قيم الجوزية يضع بين يدينا عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها العبد مهما بذل فيها من وقت وجهد وكدح ثم بعدما يذكرها يقف على أعظم الإضاعات التي قد يقع فيها العبد وهما إضاعة القلب وإضاعة الوقت

بقلم: ابن القيم
590
كيف تتفاضل الأعمال؟ | مرابط
مقالات

كيف تتفاضل الأعمال؟


إن الأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها وإنما تتفاضل بتفاضل ما في القلوب فتكون صورة العملين واحدة وبينهما في التفاضل كما بين السماء والأرض والرجلان يكون مقامهما في الصف واحدا وبين صلاتيهما كما بين السماء والأرض.

بقلم: ابن القيم
199
الداروينية: بين الإجماع العلمي والإجماع الشرعي | مرابط
أباطيل وشبهات الإلحاد

الداروينية: بين الإجماع العلمي والإجماع الشرعي


من يعترضون على انتقاد الداروينية أو نظرية التطور لانه لا يجوز مخالفة الإجماع العلمي ويقارنون بينه وبين الإجماع الشرعي الذي لا تجوز مخالفته يقعون في العديد من المغالطات وباختصار يمكن الجواب عليهم من وجوه.. يوضحها الدكتور هشام عزمي في هذا المقال الموجز.

بقلم: هشام عزمي
443