نابليون والمهمة الحضارية: سأستعمر مصر الجزء الأول

نابليون والمهمة الحضارية: سأستعمر مصر الجزء الأول | مرابط

الكاتب: محمد جلال كشك

2013 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

رغم كل البيانات والمنشورات والتحليلات التي صاحبت وأعقبت الحملة الفرنسية إلى يومنا هذا فإن نابليون كان صريحًا وواضحًا في تحديد مهمته في مصر، عندما قال: سأستعمر مصر!

 

"سأستعمر مصر، وأستورد الفنانين والعمال من جميع الأنواع والنساء والممثلين، إن ست سنوات تكفيني للذهاب إلى الهند لو سارت الأمور سيرًا طيبًا"

 

ولو سارت الأمور سيرًا طيبًا.. وحتى دون الوصول إلى الهند، لكان نابليون قد استورد المزيد من العمال والنساء.. ثم الفلاحين. ولكانت مصر قد واجهت مشكلة معمرين أعرق من مشكلة الجزائر بثلث قرن. وهذا المخطط للاستعمار البشري لمصر تحدث عنه نابليون صراحة في مذكراته في "سانت هيلانه" وهو يتحدث عن أحلامه في مصر. وما يمكن أن يحدث فيها من رخاء وتقدم بفضل ضبط مياه النيل وتضاعف عدد السكان أربع مرات بفعل المهاجرين الكثيرين من "اليونان وفرنسا وإيطاليا وبولنده وألمانيا".

 

لكن الأمور لم تسر سيرًا طيبًا.. لأسباب عديدة أهمها وأخطرها أن الشعب المصري.. أن أولاد العرب.. أمة الإسلام، رفضت المهمة الحضارية لنابليون. عرفت دون جدل ولا لجاجة أنه قادم لاستعمار مصر، فقاومت هذا الاستعمار وأفشلته.

 

نابليون ودراسة الإسلام

 

وعندما قرر نابليون استعمار مصر كنقطة انطلاقة لبناء إمبراطوريته الشرقية، بدأ بدراسة الإسلام وطلب القرآن "وصنفه تحت قائمة الكتب السياسية". ويقول هيرولد: إنه "كان كلما دنا من الساحل الإفريقي استغرق في دراسة الإسلام".

 

وهو سلوك طبيعي ومفهوم تماما من قائد جاد يريد النجاح في مهمته. أما كل الجهود التي تبذل منذ الحملة الفرنسية إلى اليوم لتتفيه شأن الدين، والبحث عن مكونات لشخصيتنا بعيدا عنه، فليست إلا أسلحة هذا الغزو الغربي. بينما قادة الغرب عندما يواجهون الحقائق ويعدون الحملات، فهم يعرفون أن الخط الحقيقي الذي يقسم العالم إلى غرب وشرق هو الخط الديني. ويعرفون أن الغرب الأوروبي لم ير في الشرق منذ القرن السابع الميلادي إلا ظاهرة إسلامية، ويعرفون أن القوة الحقيقية التي تواجههم في هذا الشرق.. هي الإسلام.

 

فالعداء موجه ضد الإسلام، والخطر يتوقع من الإسلام.. والحرب موجهة ضد المسلمين والمسيحيين الشرقيين المنتمين حضاريا للشرق الإسلامي من العالم، ومن أراد أن يتغلغل أو يسيطر فلا بد له من دراسة الإسلام.

 

عملاء الشرق

 

كان نابليون يدرس الإسلام.. وكليبر يستأجر عددًا من الموظفين المصورين والشوام المقيمين في فرنسا.. ويبدو أن عددا من المصريين كان يقيم منذ زمن لويس الرابع عشر في فرنسا، وسنجد أن الوفد المصري من أيتام المعلم يعقوب يشيرون إلى جهود ذلك العاهل العظيم الذي طلب عددا من شبان الأقباط لتدريبهم وإعدادهم لغزو الحبشة.

 

ولا نستطيع أن نجد في التاريخ كله ما يشير إلى تأثر هؤلاء المصريين وليس لدينا ما يؤكد أنهم كانوا من الأقباط فقط المقيمين في فرنسا بالثورة الفرنسية. ولا بالتطورات الاجتماعية والفكرية الخطيرة التي وقعت في أوروبا وفي باريس بالذات. إذ أن شيئًا من آثار هذه التطورات لم يتضح في سلوكهم ولا في مواقفهم. لكن المؤكد أنهم قاموا بالمهام التقليدية للعميل الشرقي، وهي صياغة البيانات بلغة محلية ركيكة تغرر بالغازي الإفرنجي أكثر مما تغرر بالأهالي، بما تحتويه من آيات وعبارات تفخيم يقال للإفرنجي أنها ضرورية لكسب احترام الشرقي، إلى جانب إرشاد الغازي إلى بعض نقاط الضعف في البلاد وترشيح الأسماء التي يجب اعتقالها. والأخرى التي يمكن أن يخطب ودها، وتوزيع الغرامات والإتاوات على التجار والمساتير.

 

لا شك أن موقف هؤلاء العملاء سواء الذين جمعهم كليبر من حانات وأديرة فرنسا، أو الذين جمعهم جيش الاحتلال في مصر.. موقف هؤلاء جميعا يختلف تماما عن موقف أحرار أوروبا الذين كانوا يتعاونون مع جيش الثورة الفرنسية أو يرحبون به أو ينضمون إليه كمقاتلين في سبيل إنجاز ثورتهم الوطنية.. لأن هؤلاء العملاء العرب، لم يخطر ببالهم قط فكرة تحقيق أي إنجاز ثوري ولا سجل لهم التاريخ شبهة من هذا النوع في سلوكهم!

 

انطلقت الحملة الفرنسية بما استطاعت براعة نابليون وكليبر أن تحشده من جنود ومدفعية وعلماء ومطبعة وكتب وعملاء وتراجمة ونساء في ثياب نسائية أو متخفيات في زي جنود.

 

الاستيلاء على جزيرة مالطة

 

ونقف لحظة عند مالطه، حيث نجح نابليون في الاستيلاء السلمي على الجزيرة مستعينًا بسمعة الثورة الفرنسية، والمسيحية، والمال، والمدافع. نقف قليلا مع كريستوفر هيرولد وهو يقارن بين الأسلوب الفرنسي الفعال في تصفية وجود فرسان الاسبتارية وبين أسلوب الأتراك.. لنتأمل هذا الفارق بين السلوكين، فهو يلقي الضوء على إحدى الخصائص الأساسية التي تميز حضارتنا عن الحضارة الغربية، وأيضًا أحد العوامل التي رسمت نهاية حضارتنا في شكلها العثماني وحتمت سيطرة الحضارة الغربية.

 

ففي عام 1522-1523 كانت السيادة العالمية معقودة لجيش الأتراك بلا منازع.. واستولى الجيش التركي على جزيرة رودس وأجبر فرسان الاسبتارية على التسليم.. ولكن السلطان المنتصر سمح لهم بالجلاء عن الجزيرة حاملين معهم أسلحتهم وخلفهم رتل طويل من العربات المحملة بكنوزهم وسجلاتهم تحت أنظار القوات التركية.. وخرجوا من قلعتهم في احتفال عسكري وسط إجلال الفاتحين الأتراك الصامت

 

بينما صادر نابليون من كنوز الفرسان ما بلغت قيمته زهاء سبعة ملايين فرنك فضلا عن 35000 بندقية، وبارجتين، وفرقاطة، وأربع سفن خفيفة. وانتدب من يفتش على دار سك النقود وعلى كنوز كنيسة القديس يوحنا، وعلى سائر الأماكن التي قد يعثر فيها على أشياء ذات قيمة ومن الأشياء القيمة التي عثر عليها ذهب قيمته 5 ملايين فرنك، وآنية فضية تقرب قيمتها من مليون فرنك وكنوز كنيسة القديس يوحنا المرصعة بالجواهر والتي تقدر كذلك بنحو مليون فرنج.

 

ويسخر هيرولد، فيقول:

 

"وتعطف بونابرت فأذن للفرسان بأن يأخذوا معهم شظية من الصليب الحقيقي لا تقدر بمال.. ويدا من أيدي يوحنا المعمدان الكثيرة هي ورؤوسه الكثيرة المبعثرة في جميع أرجاء الشرق الأوسط بعد نزعها من صندوقها المرصع بالجواهر، ونقلت جميع قضبان الذهب والفضة والتحف الثمينة بعد جردها إلى مأمور الصرف الفرنسي، وأخذ منها جزء كبير إلى مصر"

 


 

المصدر:

  1. محمد جلال كشك، ودخلت الخيل الأزهر، ص125
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
هالة البعيد | مرابط
مقالات

هالة البعيد


الوعي أحيانا بحقيقة وتفاهة اللذائذ المادية ذاتها .. وإدراك شيء من زيف ظاهرها الخلاب .. يمنحك قوة مضاعفة في مواجهة الفتنة وهذا هو سر الشيء المدهش في عبارة ابن مفلح .. فبدلا من أن يقدم موعظة خالصة .. عمد إلى تفتيت وهج الفتنة ذاتها.. حيث يقول ابن مفلح في عبارته المركزة: وليحذر العاقل إطلاق البصر فإن العين ترى غير المقدور عليه على غير ما هو عليه.!!

بقلم: إبراهيم السكران
472
الحركة العلمية في عهد عمر بن عبدالعزيز والدولة الأموية | مرابط
تاريخ

الحركة العلمية في عهد عمر بن عبدالعزيز والدولة الأموية


نشطت المدارس العلمية في مكة والمدينة والبصرة والكوفة والشام ومصر وغيرها وأشرف الصحابة الكرام على تعليم وتربية الناس فيها واستطاعت تلك المدارس أن تخرج كوادر علمية وفقهية ودعوية متميزة كما أثرت المدارس العلمية والفقهية في المناطق المفتوحة وشكلت جيلا من التابعين نقلوا إلى الأمة علم الصحابة وأصبحوا من ضمن سلسلة السند التي نقلت للأمة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويرجع الفضل في نقل ما تلقاه الصحابة من علم من الرسول بالدرجة الأولى -بعد الله- إلى مؤسسي المدارس العلمية بمكة والمدينة والبص...

بقلم: د علي الصلابي
1204
صلاح القلوب بالشكر لله على نعمائه | مرابط
اقتباسات وقطوف

صلاح القلوب بالشكر لله على نعمائه


فإن صلاح القلوب بالشكر لله على نعمائه والصبر على بلائه وانتظار الفرج من الله إذا ألمت الملمات واللجوء إلى الله عند جميع المزعجات والمقلقات فأقل الأحوال عند هذا المؤمن أن تتقابل عنده المصائب والمحاب والأفراح والأتراح وقد تصل الحال بخواص المؤمنين إلى أن أفراحهم ومسراتهم عند المصيبات تزيد على ما يحصل فيها من الحزن والكدر الذي جبلت عليه النفوس

بقلم: عبد الرحمن بن ناصر السعدي
320
ما الفقر أخشى عليكم | مرابط
تفريغات

ما الفقر أخشى عليكم


خشى الرسول صلوات الله وسلامه عليه على أصحابه أصلا وعلى من يأتون من بعدهم تبعا يخشى عليهم التكاثر في الأموال ولا يخشى عليهم الفقر لأن الله تبارك وتعالى قد أخبر نبيه عليه الصلاة والسلام بكثير من المغيبات ومنها: أن الله عز وجل سيفتح له كسرى وقيصر وقد تحقق ذلك كما هو معروف في الأحاديث الصحيحة وأخبار السيرة

بقلم: محمد ناصر الدين الألباني
511
الإسلام دين لا يعرف الكهانة | مرابط
اقتباسات وقطوف

الإسلام دين لا يعرف الكهانة


الدين الإسلامي دين لا يعرف الكهانة ولا يتوسط فيه السدنة والأحبار بين المخلوق والخالق ولا يفرض على الإنسان قربانا يسعى به إلى المحراب بشفاعة من ولي متسلط أو صاحب قداسة مطاعة فلا ترجمان فيه بين الله وعباده يملك التحريم والتحليل ويقضي بالحرمان أو بالنجاة

بقلم: العقاد
670
مناظرة فخر الدين الرازي وعالم نصراني | مرابط
مناظرات

مناظرة فخر الدين الرازي وعالم نصراني


مناظرة هامة جرت بين أحد علماء النصارى واشتهر بالذكاء والتحقيق والتمحيص والنظر وبين فخر الدين الرازي ودار الحديث حول ألوهية المسيح التي يقول بها النصارى وما يترتب على ذلك من لوازم فاسدة واستلزامات يتنزه عنها الإله جل في علاه وسنرى كيف ألزمه فخر الدين بهذه اللوازم التي تنكرها العقول والفطر السوية

بقلم: فخر الدين الرازي
2190