هل الفكر الإسلامي يتقدم أم يتأخر؟

هل الفكر الإسلامي يتقدم أم يتأخر؟ | مرابط

الكاتب: سلطان العميري

437 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

هل الفكر الإسلامي يتقدم أم يتأخر؟
هذا السؤال من الأسئلة المحورية في الفكر الإسلامي، وهو لا يقل أهمية عن غيره من الأسئلة الحاضرة في المجال الفكري، كسؤال: لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟ وسؤال: ماذا خسر العالم بانحطاط المسئمين؟ 

وقد اختلفت الأنظار في الجواب على سؤال: هل الفكر الإسلامي يتقدم أم يتأخر؟ وطرحت في الجواب عليه أطاريح متعددة، فمنهم من يقرر بأنه يتأخر، وأصحاب هذه الأطروحة اختلفوا في تحديد وجه التقدم وزمنه ورموزه، ومنهم من يقرر بأنه يتقدم ويتصاعد وأصحاب هذا الطرح اختلفوا في عدد من تفاصيله

ولا أريد هنا أن أقدم جوابا مفصلا على هذا السؤال المهم جدا، ولكن أريد أن ألفت النظر إلى ضرورة الوعي في التعامل مع الأسئلة ثنائية الأطراف "الأسئلة الثنائية" إما كذا أو كذا.

فهذه الأسئلة المؤطرة للتفكير لها أثر بليغ في توجيه الفكر وتحديد الاختيارات، وقد كانت من إبداعات ابن تيمية المنهجية العميقة: تفكيك الثنائيات الكلامية والفلسفية المنطقية، ولها أمثلة متعددة في خطابه وتقريره. وأصول المنهجية التي يمكن أن يعتمدها الخائض في الجواب على سؤال: هل الفكر الإسلامي يتقدم ام يتأخر؟ ترجع إلى ثلاثة أمور:

مفهوم التقدم والتأخر

الأمر الأول: تحديد مفهوم التقدم والتأخر، وإثبات أن هذه المعاني لها جهات متعددة، ومفاهيم متنوعة، فهي من قبيل الألفاظ المجملة، التي لا بد فيه من التزام منهجية "التفصيل والتفريق"، وهي منهجية علمية بالغة التأثير في مسالك العقل والنظر، وقد اعتمدها عملاق التفكير الإسلامي ابن تيمية الإمام.

معيار التقدم والتأخر

الأمر الثاني: معيار التقدم والتأخر، وإثبات أن النظر إلى التقدم والتأخر مدحا وذما سعة وضيقا يتأثر بشكل كبير بطبيعة المعايير التي يعتمدها المجيب على ذلك السؤال، وقد كان مرجع الاختلاف في الجواب على ذلك السؤال متأثرا بشكل كبير على الاختلاف في مرجعية المجيبين عليه في معاييرهم. 

مجالات التقدم والتأخر

الأمر الثالث: مجالات التقدم والتأخر وتنوعها، فبناء على تحديد مفهوم التقدم والتأخر ومعياره يمكن أن تحدد المجالات التي يحكم من خلالها على كون الأمر متقدمًا أم متأخرًا، ونحدد تنوعها وانقسامها.

بهذه الأصول المنهجية يمكن أن نخرج بجواب مفصل حول سؤال: هل الفكر الإسلامي يتقدم أم يتأخر؟ من غير أن تكون عقولنا محصورة في خيارين لا ثالث لهما: إما التقدم وإما التأخر، بل يمكن أن نقول بخيارات أخرى أكثر دقة وتحريرًا ونفعًا وثراء للفكر الإسلامي.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الفكر-الإسلامي
اقرأ أيضا
منزلة السنة من الكتاب الكريم الجزء الأول | مرابط
تعزيز اليقين فكر مقالات

منزلة السنة من الكتاب الكريم الجزء الأول


إن القرآن روح الإسلام ومادته وفي آياته المحكمة شرع دستوره وبسطت دعوته وقد تكفل الله بحفظه فصينت به حقيقة الدين وكتب لها الخلود أبد الآبدين والرجل الذي اصطفاه الله لإبلاغ آياته وحمل رسالاته كان قرآنا حيا يسعى بين الناس كان مثالا لما صوره القرآن من إيمان وإخبات وسعي وجهاد وحق وقوة وفقه وبيان فلا جرم أن قوله وفعله وتقريره وأخلاقه وأحكامه ونواحي حياته كلها تعد ركنا في الدين وشريعة للمؤمنين إن الله اختاره ليتحدث باسمه ويبلغ عنه فمن أولى منه بفهم مراد الله فيما قال ومن أولى منه بتحديد المسلك الذي...

بقلم: محمد الغزالي
1579
فضل الذكر في العشر الأواخر | مرابط
اقتباسات وقطوف

فضل الذكر في العشر الأواخر


من أفضل الأعمال وأيسرها الذكر خاصة ليل رمضان لسهولته ولو وافق ليلة القدر لرجي له المضاعفة عشرات آلاف المرات وأفضل الذكر كلمة التوحيد وأفضل صيغها لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

بقلم: عبد العزيز الطريفي
359
بين المحكم والمتشابه في القرآن الكريم | مرابط
تعزيز اليقين

بين المحكم والمتشابه في القرآن الكريم


والمحكم ضد المتشابه وهو ما لا يحتمل في الشريعة إلا قولا ووجها سائغا واحدا وعرف أحمد المحكم: بأنه الذي ليس فيه اختلاف ومراده: ما استقل بالبيان بنفسه فلم يحتج لغيره فقد روى ابن أبي حاتم وابن المنذر والطبري عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال: محكمات الكتاب: ناسخه وحلاله وحرامه وحدوده وفرائضه وما يؤمن به ويعمل بهوبنحو هذا قال عكرمه ومجاهد وقتادة وغيرهم.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
350
الغلو نبتة سلفية | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

الغلو نبتة سلفية


يقولون: أن الغلو هو نبتة سلفية أو ظاهرة سلفية أو منتج سلفي أو غيرها من عبارات تصاغ للتعبير عن فكرة واحدة وهي: أن السلفية سبب لظهور الغلو وهي التي تتحمل تبعاته وآثاره وذلك أن الغلاة ينتسبون إلى السلفية ويستدلون بأصول السلفية ويستندون إلى رموزها ومقولاتها وهذا يعني أن المشكلة في السلفية نفسها وبين يديكم مقال هام للرد على هذه الفرية

بقلم: فهد بن صالح العجلان وعبد الله بن صالح العجيري
783
بين حضارة الجسد وحركات تحرير المرأة | مرابط
فكر مقالات

بين حضارة الجسد وحركات تحرير المرأة


في الغرب يتحدثون عن حقوق المرأة في الوقت الذي تتصاعد فيه معدلات الإباحية والعري ومحاصرة المرأة بمعايير تؤكد أهمية جسدها وتختزلها تماما فيه. في مقال متميز للأستاذ مصطفى المرابط بعنوان صناعة الأنوثة جاء فيه أن الصورة النمطية التي يتم تثبيتها تختزل المرأة في جسدها لم يعد يكتفى بتشيؤ هذا الجسد أي تحويلها إلى شيء إنما جعله في خدمة الشيء حيث يقدم طعما للترويج لسلعة أو منتوج. فالجسد يقدم تارة على أنه مادة للاستهلاك وتارة أخرى وسيلة للاستهلاك.

بقلم: عبد الوهاب المسيري
328
أراكان مأساة شعب يباد | مرابط
تاريخ توثيقات

أراكان مأساة شعب يباد


وكانت بورما منذ سيطرتها على أراكان المسلمة عام 1784م تحاول القضاء على المسلمين ولكنها فقدت سلطاتها بيد الاستعمار البريطاني عام 1824م وبعد مرور أكثر من مائة سنة تحت سيطرة الاستعمار نالت بورما الحكم الذاتي عام 1938م وأول أمر قامت به بورما بعد الحكم الذاتي هو قتل وتشريد المسلمين في جميع مناطق بورما حتى في العاصمة رانجون واضطر أكثر من 500000 خمسمائة ألف مسلم إلى مغادرة بورما

بقلم: ياسر الفخراني
815