وصف حي لتسليم غرناطة

وصف حي لتسليم غرناطة | مرابط

الكاتب: علي محمد الصلابي

4409 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

مشهد تسليم المدينة

وفي (الثاني من ربيع الأول 897هـ/كانون الثاني «يناير» سنة 1492م) وفي وقت الصباح تم تسليم المدينة، فما أن تقدم النصارى الإسبان القشتاليون من تل الرخى صاعدين نحو الحمراء حتى تقدم أبو عبد الله الصغير، وهو يلبس أثواب الهزيمة، وعلى وجهه العار والشنار، وقال للقائد القشتالي بصوت مسموع: هيا يا سيدي في هذه الساعة الطيبة وتسلّم القصور -قصوري- باسم الملكين العظيمين اللذين أراد لهما الله القادر أن يستوليا عليها، لفضائلهما وزلات المسلمين. (1)

وتم تسليم القصور الملكية والأبراج على يد الوزير ابن كماشة، الذي ندبه أبو عبد الله الصغير للقيام بهذه المهمة، وما كاد الكردينال وصحبه يجوزون إلى داخل القصر المنيف حتى صعدوا ووضعوا فوق برجه الأعلى صليبًا كبيرًا فضيًا، وبجانبه علم قشتالة وعلم القديس ياقب. وأعلن من فوق البرج ثلاثًا أن غرناطة أصبحت ملكًا للملكين الكاثوليكيين.

 

في قصر الحمراء

وأخذ رنين وبكاء يتردد في غرف قصر الحمراء وأبهائه، وكانت الحاشية منهمكة في حزم أمتعة الملك المخلوع في ركب قاتم مؤثر، يحمل أمواله وأمتعته، ومن ورائه أهله وصحبه القلائل، وبعض الفرسان المخلوعين.

 

الأميرة عائشة الحرة

وكانت أمه الأميرة عائشة تمتطي صهوة جوادها، يشعّ الحزن من محياها الوقور، وحين بلغ الباب الذي سيغادر منه المدينة إلى الأبد ضج الحراس بالبكاء (2)، وتحرك نحو منطقة الشرات، وفي شعب من الشعاب المطلة على غرناطة وقف أبو عبد الله الصغير مودعًا لمدينته وملكه؛ فأجهش بالبكاء على هاتيك الربوع العزيزة، فصاحت به أمه عائشة الحرة: ابك مثل النساء مُلكا مضاعًا لم تحافظ عليه مثل الرجال.

إن هذه الكلمة حريّ بها أن تكون إطارًا لمأساة غرناطة، وقد جمعت فيها كل العبر والأمثلة والحِكَم.

يقول الأستاذ نجيب زبيب عن هذه الكلمة: ولما حاولت التعليق عليها ارتعشت يدي وتساقطت الدموع من عيني أسى وخشوعًا وتهيبًا من عظمتها؛ لأنها أصبحت كلمة تاريخية، لا بل وأعظم كلمة قيلت في سقوط غرناطة.(3)

ولقد صور أحد الشعراء على لسانها قولها:
تذكر الله باكيًا هل يرد الدمع    ***     مجدًا ثوى وعارًا أقاما
هدّني فوق خطبنا أنك ابني       ***   يا لأم تسقى العذاب تؤاما
لم تصن كالرجال ملكًا فأمسى   ***   ركنه اندك فابكه كالأيامى(4)

يقول المؤرخ عنان: وتحتل شخصية عائشة الحرة في حوادث سقوط غرناطة مكانة بارزة، وليس ثمة في تاريخ تلك الفترة شخصية تثير من الإعجاب والاحترام، ومن الأسى والشجى قدر ما تثير هذه الأميرة النبيلة من شجاعة وإقدام وتضحية.(5) إن لبعض النساء مواقف مشرفة في تاريخ الأندلس الجهادي، تصلح نبراسًا لفتياتنا وأمهاتنا وبناتنا وأخواتنا، وما قصة عائشة الحرة مع ابنها إلا واحدة منها.(6)

 

السفر إلى مليلة ثم فاس

وبعد شهور من سقوط غرناطة غادر أبو عبد الله الصغير إلى الغرب مع أسرته وأمواله، ونزل مدينة مليلة ثم استقر في فاس(7)، مستجيرًا بالسلطان أبي عبد الله محمد الشيخ زعيم بني وطاس، معتذرًا عما أصاب الإسلام في الأندلس على يديه، ونظم أبو عبد الله محمد بن عبد الله العربي العقيلي هذا الاعتذار شعرًا، وقدّمه على لسان أبي عبد الله الصغير لزعيم بني وطاس في رسالة، ومنها في مطلعها:
مولى الملوك ملوك العرب والعجم           رعيا لما مثله يُرعى من الذمم
بك استجرنا ونعم الجار أنت لمن              جار الزمان عليه جور منتقم
حتى غدا ملكه بالرغم مستلبًا                   وأفظع الحظ ما يأتي على الرغم
حكم من الله حتى لا مردّ له                     وهل مرد لحكم منه منحتم
وهي الليالي وقاك الله صولتها                   تصول حتى على الاساد في الأجم
كنا ملوكًا لنا في أرضنا دول                       نمنا بها تحت أفنان من النعم
فأيقظتنا سهام للردى صبب                       يرمى بأفجع حتف من يهن رُمي
فلا تنم تحت ظل الملك نومتنا                     وأي ملك يظل الملك لم ينم
يبكي عليه الذي قد كان يعرضه                    بأدمع مزجت أمواهها بدم(8)

 

وانسدل الستار

ومرت سنون، وخبا أثر سقوط الأندلس شيئًا فشيئًا من نفوس المسلمين، وأسدل ستار المسلمين، وأسدل ستار من النسيان عليه، ولكن مأساة المسلمين المتنصرين أو «الموريسكيين» لم تقف، وظهرت محاكم التفتيش، التي هدفت إلى إبادة المسلمين في الأندلس.

لقد بدأت بسقوط غرناطة مرحلة مؤلمة ومؤسفة لشعب مغلوب، وعدو خائن نقض شروط المعاهدة بندًا بندًا، فمنعوا المسلمين من النطق بالعربية في الأندلس، وفرضوا إجلاء العرب الموجودين فيها، وحرق من بقي منهم، وزاد الكردينال «كمينس» على ذلك؛ فأمر بجمع كل ما يستطاع جمعه من الكتب العربية ونظمت أكداسًا في أكبر ساحات المدينة، وفيها علوم لا تقدر بثمن، بل هي خلاصة ما بقي من الفكر الإنساني، وتمّ حرقها.(9)

لقد ظن رئيس الأساقفة بفعله هذا أنه سوف يقضي على الإسلام في إسبانيا وأنى له هذا؟ وقد تركت حضارة الإسلام في الأندلس من الآثار ما يكفي لتخليد ذكرها على مر الدهور وكر العصور، وإن للإسلام جولة وصولة من جديد بإذن الله في ديارنا التي سلبت من أيدينا، وسيكون ذلك قريبًا عندما يمكن الله لهذه الأمة، وإنها لتمر في مراحلها المعاصرة نحو وعد الله بالنصر والفوز والفلاح {وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا *} [الإسراء :51].

 


 

الإشارات المرجعية:

  1. الموسوعة العامة لتاريخ المغرب والأندلس ص 124/3
  2. نفس المصدر السابق 125/3
  3. المصدر السابق، 126/3
  4. انظر: سقوط الأندلس ص70
  5. نهاية الأندلس بتصرف ص 197
  6. انظر سقوط الأندلس ص 70
  7. نفح الطيب 278/6
  8. انظر نفح الطيب 618/6
  9. انظر سقوط غرناطة ص 98

 

المصدر:

  1. علي محمد محمد الصلابي، دولة الموحدين، ص277
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#فتح-الأندلس #غرناطة
اقرأ أيضا
ليلة في بيت النبي الجزء الأول | مرابط
تفريغات

ليلة في بيت النبي الجزء الأول


نتعلم في هذه المحاضرة معنى الدفء الذي تعاني كثير من بيوت المسلمين فقده سببه أنهم لا يترسمون خطا النبي صلى الله عليه وسلم في معاملة النساء وكذلك النساء لا يترسمن خطا أزواج النبي عليه الصلاة والسلام في ضرب المثل في الوفاء وفي معرفة لماذا خلقت هذه المرأة ومعرفة حدود طاعة الرجل إن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب لنا أكثر من موقف بل حياته الكريمة كلها مليئة بهذا النموذج العطوف فقد كان يعامل النساء معاملة في غاية الرفق وفي غاية الرفعة وقد أوصانا عليه الصلاة والسلام بالنساء فقال: رفقا بالقوارير وحديث...

بقلم: أبو إسحق الحويني
762
من علامات الساعة: ضياع أمانة الدين ج3 | مرابط
تفريغات

من علامات الساعة: ضياع أمانة الدين ج3


إن الأمانة اسم عام لكل تكليف كلفناه ربنا تبارك وتعالى أو الرسول عليه الصلاة والسلام كما في قول الله عز وجل:إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولاالأحزاب:72 فالأمانة هي كلمة: لا إله إلا الله بتكاليفها هذه هي التي أشفقت السماوات والأرض والجبال عن حملها ومن علامات الساعة ضياع الأمانة وبين يديكم تفريغ لجزء من محاضرة للشيخ أبو إسحق الحويني يتحدث فيه عن ضياع الأمانة في زمننا

بقلم: أبو إسحق الحويني
675
معارضة الوحي بالعقل: ميراث الشيخ أبي مرة | مرابط
اقتباسات وقطوف

معارضة الوحي بالعقل: ميراث الشيخ أبي مرة


مقتطف من كتاب الصواعق المرسلة لابن قيم الجوزية يدور حول معارضة الوحي بالعقل ويقف بنا أمام القياس العقلي المركب في قول إبليس أنا خير منه والفاضل لا يسجد للمفضول والاحتجاج بأنه مخلوق من نار بينما آدم مخلوق من طين أي من خلق من نار خير ممن خلق من طين

بقلم: ابن القيم
855
عقيدة الشيعة في أئمتهم | مرابط
تفريغات

عقيدة الشيعة في أئمتهم


جزء من محاضرة للشيخ عمر الأشقر يتحدث فيه عن عقيدة الشيعة في أئمتهم ويبين أن الشيعة يعتقدون في أئمتهم أنهم معصومون عن الخطأ وكلامهم ككلام الرسول صلى الله عليه وسلم لأنهم لا يخطئون ويقولون في علي بن أبي طالب رضي الله عنه إنه هو خليفة المسلمين وإمامهم

بقلم: عمر الأشقر
1144
قاعدة الجزاء والحساب ج1 | مرابط
تفريغات

قاعدة الجزاء والحساب ج1


إن الله تبارك وتعالى حرم الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرما لما له من نتائج وخيمة وعواقب أليمة وكان ينبغي لأولئك الذين يظلمون العباد ويسعون في الأرض الفساد أن يتعظوا ويعتبروا بمن سبقهم من الظلمة وهنيئا لذلك الرجل الذي امتلأ قلبه بحب الله فهو يعلم أن هدايته بيد الله وأن رزقه سيأتي إليه رضي الطواغيت أم سخطوا لأن الله هو الذي كتبه

بقلم: عمر الأشقر
851
تصور الجنة باستخدام الذكاء الاصطناعي | مرابط
فكر

تصور الجنة باستخدام الذكاء الاصطناعي


الجنة والنار والبعث والصراط والحساب وأحوال القيامة تستمد هيبتها من غيبيتها وعصيها على التخيل والتصور ومن قداسة النص القرآني الذي يصفها وعظمة الخالق الذي خلقها وأقسم بها وجعل تصورها فوق أي عقل.. لذلك كانت واجبة التعظيم كتعظيم الأنبياء وأشد.. وتأمل فكرة الإيمان بالغيب تجد أنها تتعارض مع فكرة قياس مجالات الغيب ماديا.. فقوامها الرئيسي ليس محض التصديق فقط بل تصديق ماهيتها التي جاء بها النص الديني بلا أي طلب حسي ونزع مادي حداثي..

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
1464