أيام الصبر

أيام الصبر | مرابط

الكاتب: محمد سعد الشرقاوي

550 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

 

الصحابة، رضوان الله عليهم، لماذا قربهم الله؟ قال أهل العلم: ﻷنهم صبروا أيام الذلة. وقال الله "لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا ..".

 

أهل العلم قالوا: ليس من الممكن أن يستوي من وقف أيام الشدة وأيام الفاقة وأيام الذلة ولما قل الناصر: وقف في ظهر النبي، ليقول: أنا هنا، مالي موجود، وأنا موجود! أنا لن أتخلى عنك! وشخص آخر جاء وقت الرخاء.. نحن الآن في نفس هذه الأيام، اليوم الدين ليس له أحد، دين الله ليس له أحد، الناس تعيش لحياتها، أنت تصلي لنفسك وليس لدين الله، أنت تصوم لنفسك، وليس للدين، الدين كل يوم يُنقص.

 

انزل القومية يوم الخميس، انزل شارع مؤمن يوم الخميس، انظر للشباب والبنات، ما الذي يلبسونه، ما الذي يفعلونه، كأن الشياطين تمشي في الشوارع.. ماذا فعلنا نحن؟ لا شيء، أنا مالي.. دة بقى بيحب النبي؟ لا والله. محبة خافتة ضعيفة، اللي بيحب النبي يغضب أن ينقص هذا الدين الذي عاش لأجله، ليس ممكنا أبدًا أن يستوي عبد يقف في هذه الأيام: أنا لن أتخلى، لن أرجع، أنا حياتي لهذا الدين، فداء له، أضحي لأجله، يبذل لأجله.. إن من وراءكم أيام الصبر للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم، الصحابة قالوا: يا رسول الله منهم؟ قال لا، بل منكم..

 

الأخت اللي في الجامعة اللي جنبها البنطلون مقطع، وهي لابسة حجابها، لابسة نقابها، وتسمع كلمة سخيفة من معيد ولا دكتور فاشل، ومع ذلك مصرة وماشية، وترجع البيت أمها تشتمها: اقلعي علشان تتزوجي، ومع ذلك ثابتة!

 

الشاب الذي يغض بصره وهو يرى الأولاد يصاحبون ويتكلمون مع هذه وتلك، ولكنه عفيف، ويصبر.. الموضوع فعلا صعب، الموظف اللي في المؤسسة، كلهم مرتشين، إلا هو، شريف مش هسرق، مش هرتشي..

 

القاضي النهاردة وسط خمسين قاضي: لا يظلم، لا يجور.. لا، هذا ظلم وجور، لن أقضي فيه، لن أظلم إنسانا.. يسبح ضد التيار، فعلا شريف، الفئة دي نادرة هذه الأيام.

 

كالقابض على الجمر، أيام الصبر.. اعلم أن غضك بصرك وأنت وسط هذه المعمعمة، يساوي أجر واحد من الصحابة في خمسين غض بصر أيام مكة والمدينة. لماذا؟ اليوم الذي ينفق لله لدين الله يساوي أجر خمسين صحابي.. خمسين منكم.. أيام الصبر، يوم قل الناصر، يوم قل المنفق، يوم قل المعين.

 

أختم حديثي بدعوة كان يدعو بها صلى الله عليه وسلم للأمة لكي يملك على قلبك ووجدانك المحبة: يقول أنس: دعى صلى الله عليه وسلم ﻷمته فقال: اللهم أقبل بقلوبهم إلى دينهم وحط من ورائهم برحمتك.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الصبر
اقرأ أيضا
ما رأيت مثله وما رأى هو مثل نفسه | مرابط
اقتباسات وقطوف

ما رأيت مثله وما رأى هو مثل نفسه


هو شيخنا وشيخ الإسلام وفريد العصر علما ومعرفة وشجاعة وذكاء وتنويرا إلاهيا وكرما ونصحا للأمة وأمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر.. مقتطف ماتع للإمام الذهبي يتحدث فيه عن شيخ الإسلام ابن تيمية بأوضح عبارة يصف لنا علمه وشيئا من مواقفه..

بقلم: الإمام الذهبي
302
براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات

براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول


شكل المذهب الأشعري منهجا جديدا مختلفا عما كان عليه السلف المتقدمون منذ أول لحظة من ظهوره حيث إن الأشعري اعتمد طريقة ابن كلاب ومنهجه في تأسيس العقائد ومن حين أن ظهر المذهب الأشعري باعتباره مذهبا عقديا له أصول وعقائد خاصة اتخذ منه أئمة أهل السنة والجماعة الذين هم أخبر بمذهب الأئمة المتقدمين وأعلم بمدلولاتها موقفا واضحا وعدوه من الفرق الخارجة عن السنة التي كان عليها الصحابة وتلاميذهم ومن جاء بعدهم من الأئمة المتبوعين نتيجة لما تلبس به من أخطاء منهجية وعقدية وفي هذا المقال يضع الكاتب أمامنا أهم...

بقلم: سلطان العميري
1595
أصل العلم | مرابط
اقتباسات وقطوف

أصل العلم


وثمة أمر ينبغي أن يدرك وهو أن الله جل وعلا كما أنه أوجد الذوات وهذه المخلوقات من عدم فكذلك الله جل وعلا أوجد كثيرا من المعلومات للإنسان من عدم وكثير من الناس يظن أنه إذا ألف بين معلومات ينطق بها ويتكلم بها فإنه يظن أنه قد جاء بشيء من المعلومات من عدم وذلك من الخطأ المحض فلا يمكن للإنسان أن يوجد معلوما أو يوجد فكرة في عقله لم يسبق إليها

بقلم: عبد العزيز الطريفي
457
حيثما كان العدل فثم شرع الله | مرابط
تعزيز اليقين فكر مقالات

حيثما كان العدل فثم شرع الله


وليس للمسلم أن يطرح حكم الشريعة طلبا للعدل استقلالا عنها فإن هذا فاسد من جهة الدين والذي يلزم المسلم بالاحتكام للشرع وليكن على ثقة أنه متى التزم حكم الشريعة فسيؤول به الأمر إلى تحقيق العدل وأنه متى خالفها فسيقع في مناقضة العدل إذ اطراح الحكم والحالة هذه اطراح للعدل أيضا

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2375
ما الحداثة | مرابط
فكر

ما الحداثة


نحن الآن أمام مصطلح موهم غاية الإيهام فبينما نحسب أنه يحمل معنى أصيلا وفكرا ذاتيا إذا به عند التحقيق نجده فكرا مستعارا مستوردا ليس لدعاته في بلادنا إلا النقل من لغته إلى العربية وبينما نحسبه قضية ذات شأن عظيم إذا به فكر شائه وغثاء فارغ بل وخطر داهم الحداثة يحيط بمعناها غشاء كثيف يحجب الرؤية ويشتت الذهن فإذا ما بدا من معناه شيء شعر المرء بالغثيان والصدود وهكذا الباطل ظلمات بعضها فوق بعض بينما الحق نور يتلألأ

بقلم: د أحمد محمد زايد
1339
آيات التحدي في القرآن الكريم | مرابط
تعزيز اليقين

آيات التحدي في القرآن الكريم


إن القرآن الكريم كتاب الله تبارك وتعالى أنزله على نبيه صلى الله عليه وسلم معجزة عظمى وقرآنا يتلى تولى حفظه رب العالمين جل جلاله فقال سبحانه: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون الحجر:8 فالقرآن محفوظ في السطور ومحفوظ في الصدور أعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم معجز أعجز البلغاء أن يأتوا بمثله تحدى كفار قريش وهم الفصحاء أن يأتوا بمثله مع أنه مركب من الحروف العربية أ ب ت ث التي يتكلم بها أهل العربية وألفاظه ومفرداته موجودة في كلام العرب لكن الكل يعجز عن أن يأتي بمثل أقصر آية منه

بقلم: محمد بن عبدالله العبدلي
1328