أيام الصبر

أيام الصبر | مرابط

الكاتب: محمد سعد الشرقاوي

88 مشاهدة

تم النشر منذ 5 أشهر

 

الصحابة، رضوان الله عليهم، لماذا قربهم الله؟ قال أهل العلم: ﻷنهم صبروا أيام الذلة. وقال الله "لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا ..".

 

أهل العلم قالوا: ليس من الممكن أن يستوي من وقف أيام الشدة وأيام الفاقة وأيام الذلة ولما قل الناصر: وقف في ظهر النبي، ليقول: أنا هنا، مالي موجود، وأنا موجود! أنا لن أتخلى عنك! وشخص آخر جاء وقت الرخاء.. نحن الآن في نفس هذه الأيام، اليوم الدين ليس له أحد، دين الله ليس له أحد، الناس تعيش لحياتها، أنت تصلي لنفسك وليس لدين الله، أنت تصوم لنفسك، وليس للدين، الدين كل يوم يُنقص.

 

انزل القومية يوم الخميس، انزل شارع مؤمن يوم الخميس، انظر للشباب والبنات، ما الذي يلبسونه، ما الذي يفعلونه، كأن الشياطين تمشي في الشوارع.. ماذا فعلنا نحن؟ لا شيء، أنا مالي.. دة بقى بيحب النبي؟ لا والله. محبة خافتة ضعيفة، اللي بيحب النبي يغضب أن ينقص هذا الدين الذي عاش لأجله، ليس ممكنا أبدًا أن يستوي عبد يقف في هذه الأيام: أنا لن أتخلى، لن أرجع، أنا حياتي لهذا الدين، فداء له، أضحي لأجله، يبذل لأجله.. إن من وراءكم أيام الصبر للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم، الصحابة قالوا: يا رسول الله منهم؟ قال لا، بل منكم..

 

الأخت اللي في الجامعة اللي جنبها البنطلون مقطع، وهي لابسة حجابها، لابسة نقابها، وتسمع كلمة سخيفة من معيد ولا دكتور فاشل، ومع ذلك مصرة وماشية، وترجع البيت أمها تشتمها: اقلعي علشان تتزوجي، ومع ذلك ثابتة!

 

الشاب الذي يغض بصره وهو يرى الأولاد يصاحبون ويتكلمون مع هذه وتلك، ولكنه عفيف، ويصبر.. الموضوع فعلا صعب، الموظف اللي في المؤسسة، كلهم مرتشين، إلا هو، شريف مش هسرق، مش هرتشي..

 

القاضي النهاردة وسط خمسين قاضي: لا يظلم، لا يجور.. لا، هذا ظلم وجور، لن أقضي فيه، لن أظلم إنسانا.. يسبح ضد التيار، فعلا شريف، الفئة دي نادرة هذه الأيام.

 

كالقابض على الجمر، أيام الصبر.. اعلم أن غضك بصرك وأنت وسط هذه المعمعمة، يساوي أجر واحد من الصحابة في خمسين غض بصر أيام مكة والمدينة. لماذا؟ اليوم الذي ينفق لله لدين الله يساوي أجر خمسين صحابي.. خمسين منكم.. أيام الصبر، يوم قل الناصر، يوم قل المنفق، يوم قل المعين.

 

أختم حديثي بدعوة كان يدعو بها صلى الله عليه وسلم للأمة لكي يملك على قلبك ووجدانك المحبة: يقول أنس: دعى صلى الله عليه وسلم ﻷمته فقال: اللهم أقبل بقلوبهم إلى دينهم وحط من ورائهم برحمتك.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الصبر
اقرأ أيضا
أبرز آراء النسوية الراديكالية: إلغاء دور الأب في الأسرة | مرابط
النسوية

أبرز آراء النسوية الراديكالية: إلغاء دور الأب في الأسرة


الحركة النسوية لم تقف في حد مهاجمة النظام الأبوي الجاهلي بل تعدى ذلك إلى الهجوم على الأسرة ونظامها وأصل تكوينها والتشكيك في جدواها وتعدى ذلك إلى رفض أي سيطرة للأب داخل الأسرة على الزوجة أو الأبناء واعتبار ذلك من الأبوية وفي هذا الإطار رحبت بالأسرة المدارة من قبل الأم وحدها mother-only family واعتبرت تأنيث الأسرة أمرا إيجابيا في صالح المرأة وفي هذا السياق أيضا رحبت بالأسرة الشاذة السحاقية

بقلم: مثنى أمين الكردستاني
1194
هل أسقط ابن مسعود المعوذتين من مصحفه | مرابط
أباطيل وشبهات

هل أسقط ابن مسعود المعوذتين من مصحفه


قالوا: اختلف الصحابة في المعوذتين هل هما من القرآن أم لا فكان ابن مسعود يحكهما من المصاحف ويقول: إنهما ليستا من القرآن فلا تجعلوا فيه ما ليس منه وبين يديكم رد مفصل على هذه الشبهة للدكتور منقذ بن محمود السقار

بقلم: د منقذ بن محمود السقار
138
هنري ماكآو: بين النقاب والسفور | مرابط
فكر اقتباسات وقطوف المرأة

هنري ماكآو: بين النقاب والسفور


إن المرأة التي تلبس النقاب قد اتصفت بمجموعة من الصفات النفسية والتي تبدو رائعة إنها لا تهتم بالشكل الخارجي لمظهرها -يقصد ملبسها- مما يعطيها فرصة أكبر لتهتم بجسدها وشكلها بداخل بيتها أكثر من خارجه ﻷن الضغوط النفسية التي تتعرض لها تكون أقل مما يعطيها مساحة للتأنق داخل البيت براحة كبيرة

بقلم: محمد علي فرح
179
النساء وهوس العمل | مرابط
المرأة

النساء وهوس العمل


قضية صلاح المرأة ترتبط بداية بعقيدتها ودينها وخلقها فمن كانت تنشد القرار في البيت الأصل مساعدتها لا إعلان الحرب عليها ونبذها ومهاجمتها كأنها الفاسدة. ويعلم الله أن هناك أخوات مسلمات يعانين الأمرين من أب وزوج لا يصلي ومع ذلك لا نسمع صوتا يوجه لهؤلاء! وكم من امرأة صلحت على يد رجل!

بقلم: د. ليلى حمدان
25
هل شك يونس عليه السلام في قدرة الله | مرابط
أباطيل وشبهات

هل شك يونس عليه السلام في قدرة الله


من ضمن الشبهات السطحية التي يروجها أهل الإلحاد وأعداء الإسلام أن القرآن الكريم يتهم النبي يونس عليه السلام بأنه شك في قدرة الله فحين أرسله الله إلى أهل نينوى لم يذهب إليهم وذهب إلى البحر وبين يديكم رد موجز على هذه الشبهة

بقلم: منقذ السقار
222
الصين الشيوعية والتركستان المسلمة ج2 | مرابط
توثيقات

الصين الشيوعية والتركستان المسلمة ج2


دولة التركستان الشرقية من الدول الإسلامية المحتلة التي ابتلعتها الصين الشيوعية في سنة 1949م في ظل غفلة المسلمين عن قضاياهم الماسة ونتيجة لفرقة المسلمين وتشتتهم وهي أرض إسلامية خالصة ولقد فصلنا في تاريخها في مقال سابق بعنوان قصة الإسلام في الصين كما ذكرنا الثروات الهائلة التي تمتلكها هذه الدولة الإسلامية الكبرى والإمكانيات الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية والدينية التي تتمتع بها وهذا في مقال آخر بعنوان كنوز التركستان الشرقية وفي مقالنا هذا نرى ماذا فعلت الصين الشيوعية في العقود الثلاثة الأ...

بقلم: راغب السرجاني
265