نابليون والمهمة الحضارية: سأستعمر مصر الجزء الثاني

نابليون والمهمة الحضارية: سأستعمر مصر الجزء الثاني | مرابط

الكاتب: محمد جلال كشك

2088 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

التعامل مع فرسان مالطة بين فرنسا والأتراك

 

في مقابل سماحة الأتراك أبلغ نابليون فرسان مالطة أن على كل من هو دون الستين مغادرة الجزيرة خلال ثلاثة أيام دون أن يحمل أحدهم أكثر من 240 فرنكا لنفقات السفر، واستثنى من قرار الطرد ثلاثة وأربعين فارسا كلهم من الفرنسيين دون الثلاثين. وكان بونابرت قد أقنعهم بالتطوع في الجيش الفرنسي بمصر، وسبعة عشر موظفا آخرين في الطريقة لم يكونوا كلهم فرسانا رسميين، ساعدوا الفرنسيين بطرق شتى.

 

ويمكن اعتبار قائمة هؤلاء السبعة عشر أول قائمة مدونة للطابور الخامس في العصر الحديث -على حد تعبير هيرولد- ولم يفز البارون فون هومبش حاكم الجزيرة ورئيس طريقة الفرسان الذين يحكمون الجزيرة إلا بوعد كاذب بمعاش، ظل ينتظر ست سنوات إلى أن تسلم الدفعة الأولى منه

 

نعود إلى موقف الأتراك.. يقول هيرولد: إن فرسان القديس يوحنا بعدما انسحبوا هذا الانسحاب الكريم الذي تفضل به السلطان المنتصر انتقلوا من جزيرة رودس إلى جزيرة مالطة ليصبحوا بعد ذلك شجى في حلق التجارة والأساطيل الإسلامية، ومصدر خطر وقلق وقرصنة في شرق البحر الأبيض المتوسط. ويقول هيرولد: إن السلطان سليمان ندم على سمحاته وحاول غزو جزيرة مالطة في عام 1565 وفقد تحت أسوارها 30000 تركي بطلقات الذين أطلق هو سراحهم، ثم أجبر على رفع الحصار.. وواصل أحفاد الطلقاء حربهم الصليبية الدائمة على المسلمين في البحر الأبيض المتوسط.

 

ربما ندم السلطان سليم على استخفافه بشأن أسراه، ولكنه لا يملك الندم على سماحته واحترامه للعهد الذي منحه. فهذا هو خلق أصيل من أخلاقيات حضارتنا، وهذا هو ما تعلمه الأتراك من الإسلام، ومهما تكن النتائج الوقتية، فإن أخلاقياتنا هي المبرر الأول لوجود حضارتنا، ومبرر استمرارها وحافز السعي لبعثها.

 

نعود إلى الحملة:

 

كان الغزاة قد فرغوا لتوهم من الاستيلاء على جزيرة مالطة، وحرروا كشوفًا رسمية بما استولوا عليه من كنوز بعدما قاموا بنهب وسلب جزيرة جوزو عن آخرها بعد أن أخلى السكان بيوتهم. وعادوا إلى السفن يحملون ما نهبوه وينشدون الأناشيد الثورية الجماعية، مؤكدين بذلك هذه الازدواجية التي تتميز بها الثورية الغربية.. فهم ثوريون يتغنون بالأناشيد الثورية في شوارع باريس، بل وعلى ظهر البوارج الفرنسية.. ولكنهم لا يجدون أي تناقض بين المقاطع التي تتغنى بالحرية والإخاء والمساواة، والتي ترددها حناجرهم الجماعية وبين ذبح الشعوب غير الفرنسية واحتلال بلادها ونهب ممتلكاتها.

 

هذه الازدواجية هي التي مكنت أوربا من إنجاز تطورها في اتجاهين: تحرير مجتمعها، واستعمار مجتمعات الآخرين بذات الجماهير التي قاتلت الاستبداد في بلادها، وفرضت الاستبداد والعبودية على الشعوب الواقعية جنوب أو شرق خط الجنس المتحضر.. أو خارج خط الالتزام بالسلوك الإنساني.

 

يبدو أن صناع الثورة الفرنسية قد اضطروا إلى وقف غنائهم، وإنزال غنائمهم إلى الأرض والوقوف بانتباه ليستمعوا إلى المنشور الذي أصدره نابليون والبوارج تقترب من الأسكندرية (28 يونيه 1798):

 

أيها الجنود!
"إنكم موشكون على فتح له آثار بعيدة المدى في حضارة العالم وتجاربه، وستطعنون إنجلترا طعنة تؤذيها لا محالة في أضعف مواطنها.. انتظارا لليوم الذي تسددون فيه إليها الطعنة القاتلة"
 
"ولن تنقضي على نزولنا البر أيام حتى نقضي على بكوات المماليك الذين لا يراعون غير التجارة الإنجليزية، والذين يظلمون تجارنا بمعاكستهم والذين يستبدون بأهل وادي النيل الأشقياء"

 

ولا ندري كيف لم يجد هيرولد هذه الخطبة البليغة الجواب عن تساؤله: كيف كان يمكن لهذا المنشور أن يفسر للجندي العادي السر في إرساله إلى مصر

 

الجواب الواضح:

 

"لطعن" إنجلترا منافسة فرنسا.. لضرب البكوات المماليك الذين لا يراعون غير التجارة الإنجليزية.. أليس هذا سببًا كافيًا لتبرير حملة أوروبية في القرن التاسع عشر، وإلهاب حماسة الجند حتى ولو كانوا هم أنفسهم الذين ساهموا في تحطيم الباستيل!
 
والمنشور بعد ذلك يدعو الجنود لاحترام دين البلاد كما يحترمون دين موسى ودين المسيح، ويقنعهم بأن السلب الفردي لا يثري منه إلا الأقلون.. بينما يقضي على مواردنا.. وهو بذلك يشرح مزايا السلب المنظم الجماعي على مستوى الأمة، بدلا من السلب الفردي، ولا شك أن الحق مع نابليون في ذلك.

 


 

المصدر:

  1. محمد جلال كشك، ودخلت الخيل الأزهر، ص125
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
الأخلاق المذمومة عند طلاب العلم | مرابط
مقالات

الأخلاق المذمومة عند طلاب العلم


إن بلغه أن أحدا من العلماء أخطأ وأصاب هو فرح بخطأ غيره وكان حكمه أن يسوءه ذلك. إن مات أحد من العلماء سره موته ليحتاج الناس إلى علمه إن سئل عما لا يعلم أنف أن يقول: لا أعلم حتى يتكلف مالا يسعه في الجواب إن علم أن غيره أنفع للمسلمين منه كره حياته ولم يرشد الناس إليه إن علم أنه قال قولا فتوبع عليه وصارت له به رتبة عند من جهله ثم علم أنه أخطأ أنف أن يرجع عن خطئه فيثبت بنصر الخطأ لئلا تسقط رتبته عند المخلوقين.

بقلم: الآجري
312
وجوب هجر أهل البدع | مرابط
تفريغات

وجوب هجر أهل البدع


إن الرسول عليه الصلاة والسلام سن لنا هجران العصاة فهجركعب بن مالكوأصحابه:مرارة بن الربيعوهلال بن أميةلما تخلفوا عن غزوة تبوك وهجرهم المسلمون خمسين ليلة وهو يعلم أنهم يحبون الله ورسوله وبالتالي فهجر المبتدع من باب أولى لأن جرمه أعظم من جرم العاصي

بقلم: أبو إسحق الحويني
713
التحدي الأعظم ج1 | مرابط
تعزيز اليقين

التحدي الأعظم ج1


جوانب الإعجاز في القرآن الكريم لا تكاد تنقضي وكلما تأملته وتدبرته ظهرت لك تفاصيل إعجازية لم تعلم عنها من قبل سواء في لغته أو بنائه أو محتواه العلمي أو تنبؤاته إلخ وهذا الأمر ليس محصورا على العرب والمسلمين وإنما متاح لكل من يتدبر بل إن من أشهر الآيات المعبرة عن هذا الجانب قوله تعالى في سورة فصلت: سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ۗ أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد 53 ومن السياق يتضح أن الآية تتحدث عن الكفار والحاصل فعلا هو أن الإعجاز العلمي في العصور المتأخرة يقوم غا...

بقلم: موقع هداية الملحدين
1315
ثمن الكرة الذهبية! | مرابط
فكر

ثمن الكرة الذهبية!


في لاعب مشهور اسمه زلاتان إبراهيموفتش ويقال أنه كان يستحق يفوز بالكرة الذهبية في وقت ما.. لكنه لم يفز بها.. اللاعب ده صرح بإن الكرة الذهبية لا يفوز بها إلا mr. nice guy .. ويقصد بها الأشخاص المرضي عنهم! .. ألا يذكرك هذا بصورة ميسي وهو يرتدي القبعة الصهيونية ويقف أمام حائط المبكى

بقلم: علي محمد علي
400
الاحتجاج بزلل العلماء والفقهاء | مرابط
مناظرات اقتباسات وقطوف

الاحتجاج بزلل العلماء والفقهاء


لا ينبغي أن يقف المسلم عند زلة العالم ويحتج بها أو يعتقد فيها رخصة له ليفعل المثل أو يواجه النص الصحيح الثابت بها فهذا ما لا يقبله عقل بالطبع وكل العلماء وكل أهل العلم لهم زلاتهم ولو وقف الواحد منا عند كل ذلة لأنشأ لنفسه دينا جديدا بعيدا عما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
2049
السلفية السائلة: مفهوم السلفية في مسارب ما بعد السلفية ج2 | مرابط
مناقشات

السلفية السائلة: مفهوم السلفية في مسارب ما بعد السلفية ج2


حين بدأت بمطالعة كتاب ما بعد السلفية كنت حريصا على أن تتخلق في نفسي انطباعاتي الذاتية عن الكتاب بعيدا عن ضغط تأثير انطباعات الآخرين خصوصا وأنا أعلم أن الكتاب سيكون كتابا جدليا بامتياز وسيحدث جدلا في المشهد الفكري والشرعي بشكل عام وفي الداخل السلفي بخاصة والذي ستتشكل فيه بؤر ممانعة ذاتية طبعية من النقد والمراجعة فبعض النفوس قد لا تحتمل النقد وبعضها قد تحتمله ولكن لا تحتمل أن يكون معلنا وأجدني -بحمد الله- كما أجد غيري ميالا إلى استيعاب الممارسة النقدية واسع الصدر لها بل داعيا ومرحبا بها كونها...

بقلم: عبد الله العجيري
1279