هل تعلم النبي القرآن من بحيرا وورقة بن نوفل

هل تعلم النبي القرآن من بحيرا وورقة بن نوفل | مرابط

الكاتب: د منقذ محمود السقار

8669 مشاهدة

تم النشر منذ 3 سنوات

قالوا: تعلم محمد، صلى الله عليه وسلم، من راهب نسطوري كان يقيم في مدينة بصرى في الشام، كما تعلم من ورقة بن نوفل وهو من علماء أهل الكتاب في مكة، وتربطه صلة قرابة بخديجة زوج النبي، صلى الله عليه وسلم.
 
والجواب: تثور في وجه هذه الفرية وأمثالها أسئلة منطقية كثيرة: إذا كان القرآن منقولًا عن ورقة وبحيرا فلم لم ينسباه إلى أنفسهما؟ ولم أمكنوا محمدًا، صلى الله عليه وسلم، من ذلك؟ وكيف اطلع هؤلاء على علوم القرآن التي سجلت قصص الأولين والآخرين وحوت المبهر من أخبار الغيوب التي كشف عنها العلم الحديث اليوم؟
 

الأحداث التي وقعت بعد وفاة بحيرا وورقة


لو فرضنا أنه، صلى الله عليه وسلم، تعلم من بحيرا وورقة أخبار السابقين، فماذا عن مئات الآيات التي نزلت بخصوص أحداث حصلت بعد وفاة بحيرا وورقة بزمن طويل، فعالجها القرآن في حينها، كسورة آل عمران التي تتعلق ثمانون آية منها بقدوم نصارى نجران، وستون آية أخرى بأحداث غزوة أحد، وسورة التوبة التي تحدثت عن أحداث تتعلق بغزوة تبوك، وسورة الأحزاب التي تناولت أيضًا أحداث تلك الغزوة، ومثل هذا كثير لا يخفى.
 
ويلزم هنا التنبيه إلى أن لقيا النبي، صلى الله عليه وسلم، الراهب بحيرا إبان شبيبته ليس محل اتفاق المسلمين، فقد حسّن رواية هذا الخبر بعض أهل العلم، وضعفها آخرون منهم (1)

 

بحيرا الراهب

 
وعلى فرض صحة الرواية فماذا عساه يتعلم غلام يبلغ من العمر التاسعة أو الثانية عشرة (2) في لقاء واحد من هذا الراهب النسطوري! لقد صدق توماس كارلايل:

 

"لا أعرف ماذا أقول بشأن الراهب النسطوري (سرجياس) الذي قيل إنه تحادث مع أبي طالب، كم من الممكن أن يكون أي راهب قد علم صبيًا في مثل تلك السن، لكنني أعرف أن حديث الراهب النسطوري مبالغ فيه بشكل كبير، فقد كان عمر محمد، صلى الله عليه وسلم، أربعة عشر عامًا، ولم يعرف لغة غير لغته" (3)

 

وفرض صحة رواية لقيا الراهب للنبي، صلى الله عليه وسلم، يوصلنا إلى نتيجة أعرض عنها الطاعنون في القرآن، فقد قال الراهب الذي زعموا أن النبي، صلى الله عليه وسلم، تعلم منه:

 

هذا سيد العالمين، هذا رسول رب العالمين، يبعثه الله رحمة للعالمين. فقال له أشياخ من قريش: ما علمك؟ فقال: إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق شجر ولا حجر إلا خر ساجدًا، لا يسجدان إلا لنبي، وإني أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه مثل التفاحة (4)

 

هذا ولم تنقل الروايات أن النبي، صلى الله عليه وسلم، جلس إلى بحيرا يتعلم منه أخبار السابقين أو غيرهم، بل ذكرت أن بحيرا كان يسأل النبي عن أشياء من حاله ونومه وهيئته وأموره (5)، ويستثبت فيها من كونه نبي آخر الزمان بما يعرفه من بشارات أهل الكتاب عنه، وقد قال أبو طالب:
 
ما رجعوا حتى رأوا من محمد       أحاديث تجلو غم كل فؤاد
وحتى رأوا أحبار كل مدينة            سجودا له من عصبة وفراد
فقال لهم قولا بحيرا وأيقنوا          له بعد تكذيب وطول بعاد
فإني أخاف الحاسدين وإنه           لفي الكتب مكتوب بكل مداد (6)
 

ورقة بن نوفل

 

وأما ورقة بن نوفل الأسدي فلم تذكر كتب السيرة والسنة أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لقيه إلا يوم نزل عليه الوحي في غار حراء، وكان شيخًا كبيرًا قد عمى، وتوفي بعدها، اي لم يدرك من القرآن إلا تنزل خمس آيات فقط، وقد قالت عائشة رضي الله عنها وهي تحكي قصة لقيا النبي، صلى الله عليه وسلم، له بعد نزوله من غار حراء: "ثم لم ينشب (يلبث) ورقة أن توفي" (7)
 
ولو تأمل المنصف بقية القصة لرأى فيها دلائل نبوته، صلى الله عليه وسلم، فقد شهد له بالنبوة هذا العالم من علماء أهل الكتاب، فقال:

 

هذا الناموس الذي نزّل الله على موسى، يا ليتني فيها جذعًا، ليتني أكون حيًّا، إذ يخرجك قومك.. لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا

 

لقد عرف ورقة نبوة النبي، صلى الله عليه وسلم، مما سمعه منه عن ظهور جبريل له في غار حراء، حين قال له: اقرأ. فأجاب النبي، صلى الله عليه وسلم "ما أنا بقارئ"(8)، فهو مصداق ما يجده في صحف أهل الكتاب في سفر النبي إشعيا "أو يُدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة، ويقال له: اقرأ هذا، فيقول: لا أعرف القراءة" (إشعيا 29/12)
 
فورقة العالم بالكتب السابقة يشهد للنبي، صلى الله عليه وسلم، بالرسالة، ويتحسر على أيام فتوته، ويود لو يقدر على نصرة هذا الحق الفتي، ولو كان هذا القرآن من تعليمه لكان له موقف آخر، وصدق الله "وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ"

 


 

الإشارات المرجعية:

  1. قصة لقيا النبي بحيرا أخرجها الحاكم في مستدركه (672/2) قال: صحيح على شرط الشيخين، فتعقبه الذهبي في التلخيص بقوله "أظنه موضوعًا، فبعضه باطل"، وأخرجه الترمذي ح(3620)، وقال "حسن غريب"، وأبو نعيم الأصفهاني في معرفة الصحابة ح(1202)، والطبري في تاريخه (287/2)، ونقلبها ابن هشام في تهذيبه للسيرة (180/1)
  2. فقد اختلفت الروايات في ذلك على الرأيين
  3. الأبطال، توماس كارلايل، ص68
  4. أخرجه الترمذي ح(3620)، وقال "حسن غريب"
  5. انظر: تهذيب سيرة ابن هشام (180/1)
  6. انظر: تاريخ دمشق، ابن عساكر (311/66)
  7. أخرجه البخاري ح(4)، ومسلم ح(160)
  8. انظر الحديث السابق

 

المصدر:

  1. د. منقذ محمود السقار، تنزيه القرآن الكريم عن دعاوى المبطلين، ص74
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
اللغة الشاعرة هي اللغة العربية. | مرابط
لسانيات

اللغة الشاعرة هي اللغة العربية.


وتظل اللغة العربية بعد ذلك أوفر عددا في أصوات المخارج التي لا تلتبس ولا تتكرر بمجرد الضغط عليها فليس هناك مخرج صوتي واحد ناقص في الحروف العربية وإنما تعتمد هذه اللغة على تقسيم الحروف على حسب موقعها من أجهزة النطق ولا تحتاج إلى تقسيمها باختلاف الضغط على المخرج الواحد كما يحدث في الباء الخفيفة والباء الثقيلة التي يميزونها بثلاث نقط من تحتها بدلا من النقطة الواحدة أو كما يحدث في الفاء ذات النقطة الواحدة والفاء ذات النقط الثلاث v أو كما يحدث في الجيم المعطشة وغيرها.

بقلم: عباس محمود العقاد
569
الانغماس في حياة الغرب | مرابط
فكر

الانغماس في حياة الغرب


فبقدر ما تنغمس فيهم بقدر ما تصيبك لعنتهم دون أن تشعر فإما تتنازل عن قيمك وتتخلى عنها فتغوص في الرذائل.. أو تداهن وتوارب في قيمهم فتتورط في كوارث.. أو تنبهر بالتعليم واحترام الخصوصيات و و.. فتصير حاكمية الذوق الغربي أهم من حاكمية الدين ويصير فهم الدين بمعايير الإنسانية أهم من فهمه بمعايير أهل العلم!

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
498
عصر انتكاس الفطر | مرابط
النسوية الجندرية

عصر انتكاس الفطر


تخيل لو حقق قوم لوط تقدما تكنولوجيا كبيرا وحازوا العلوم الدنيوية كلها هل كان ذلك يشفع لهم عند الله؟ هل يمكن أن يوصفوا بأن حضارتهم أفضل وأكثر تقدما؟ قطعا لا! لن يمكنك أن تصفهم بهذا الوصف بعد أن غرقوا في ظلمات اللوطية وبعد أن انتكست فطرتهم وانقلبت رأسا على عقب فارتضوا اللواط..

بقلم: محمود خطاب
762
أين أخطأ المقاصديون الجدد في نظرتهم إلى مقاصد الشريعة ج1 | مرابط
فكر مقالات

أين أخطأ المقاصديون الجدد في نظرتهم إلى مقاصد الشريعة ج1


يبدو أن موضوع مقاصد الشريعة يحظى باهتمام بالغ في الساحات العربية خصوصا بعد أحداث سبتمبر فالسياسيون اهتموا به لتمرير أجندتهم السياسية والإعلاميون تمسكوا بها لتبرير مخالفة الإعلام للشريعة وكثير من الدعاة تمسك بها من أجل المزيد من المكتسبات سواء لدى عامة الناس أو لدى شرائح الملأ وتولت مقاصد الشريعة مع ظاهرة الخروج عن مألوف الشريعة المعهود لدى المسلمين بحجة نبذ التقليد والعمل بالدليل مهمة تمرير لبرلة الإسلام وعصرنته وكان أخطر ما في الأمر تبني شرائح إسلامية عديدة لهذا الفكر الأصولي الفقهي فكانوا...

بقلم: الدكتور هيثم بن جواد الحداد
1952
كتاب الحكم العطائية | مرابط
مناقشات

كتاب الحكم العطائية


أما كتابه الحكم العطائية فهو فيه حكم نافعة ولكن لم يخل من عبارات باطلة توحي بالاتحاد والحلول وغيرها مما يخالف العقيدة قال الذهبي:وله عبارات في التصوف مشكلة توهم ويتكلف له في الإعتذار عنها.

بقلم: قاسم اكحيلات
329
الأعمال تشفع لصاحبها | مرابط
مقالات

الأعمال تشفع لصاحبها


الأعمال تشفع لصاحبها عند الله وتذكر به إذا وقع في الشدائد قال تعالى عن ذي النون فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون وفرعون لما لم تكن له سابقة خير تشفع له وقال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل قال له جبريل آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين.

بقلم: ابن القيم
491