اعصها وقم

اعصها وقم | مرابط

الكاتب: خالد بهاء الدين

455 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الحمد لله وحده.

اعصها، وقم.
إذا قالت لك نفسُك: أجِّل تعب الصلاة، أو جهد قراءة القرآن، واقتصد في جُهدك وقوَّتك.

 

فاسألها: أؤخِّر إلى متى؟
إذا لم يكن بذل قوّتي وجهدي في رمضان، وفي ليل رمضان، فمتى؟
متى أيتها النفس السوء؟!
أيتها النفس السوء!

 

وأقتصد في جهدي وقوتي، لأوفِّره على أيِّ شيء؟
على العصيان؟
أو السعي في الدنيا وحدَها؟
فألقَى الله بأيِّ شيء؟!
يا نفسَ السُّوء!

 

وحتى متى؟
حتى مرضٍ مُفسِد للقوة مُقعِد، أم موت مُجهزٍ؟
أم إلى فتنةٍ أخرى، لا أعلمها، الله يعلمها؛ تحجُزني عن الصلاة كلّها، والصدقة كلها، والقرآن كله، وذكر الله كله؟!
وتحول بيني وبين الطاعة من أصلها؟
يا نفسَ السُّوء!

 

إيَّاكَ أن تتبعَها، نفسَ السُّوء تلك.
وربِّها، وأمسك زمامها، فإنها لا زالت بك، تجرجرك، حتى تُرديك.
إياَّك!

 

لا تطعها، فقد قال ربُّها تعالى: {إنَّ النَّفس لأمَّارة بالسُّوء إلا ما رحم ربِّي إنَّ ربِّي غفور رحيم}.
اللهم أدخلنا في المرحومين يا رب!

 

اعصها، وقم.
وصلِّ، واقرأ، واذكر، وتصدَّق، وائمر بالمعروف، وانه عن المنكر، وأتعِبْها.
وجاهد في سبيل إقامتها، تستقم، أو تُكتب في المجاهدين! إن شاء الله.

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#اعصها-وقم
اقرأ أيضا
الاستحداث.. بين العلوم المدنية والشرعية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الاستحداث.. بين العلوم المدنية والشرعية


وهاهنا الفارق الجوهري الذي غاب في زحمة الفكر العربي المعاصر ذلك أن الاستحداث في العلوم المدنية: مؤشر إبداع مطلوب والاستحداث في العلوم الشرعية: مؤشر تراجع وانحطاط لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم بكل وضوح يؤكد للصحابة هذين المنهجين المتعاكسين: ففي العلوم المدنية يقول لهم: أنتم أعلم بأمر دنياكم وفي العلوم الشرعية يقول لهم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

بقلم: إبراهيم السكران
420
مشهد السفينة واللجوء إلى الله | مرابط
مقالات

مشهد السفينة واللجوء إلى الله


هذه الصورة التي يكررها القرآن عن السفر بالسفن واليخوت انقلها بحذافيرها إلى وسيلة نقل مشابهة كالطائرة أو القطارات أو السيارات وتأمل كيف يكون الإنسان فيها قلقا وخصوصا إذا مر بظروف طبيعية كرياح تثير الاضطراب ثم إذا نزل على الأرض نسي استكانته وتضرعه وعزيمته على الاستقامة.. تذكر هذه الصورة التي نمر بها وأعد قراءة آية يونس وآية الإسراء السابقتين تنكشف لك من معاني الإيمان والتعلق بالله مالم يخطر ببالك..

بقلم: إبراهيم السكران
206
مراجعات نقدية للخطاب المدني الديمقراطي ج2 | مرابط
فكر مقالات الديمقراطية

مراجعات نقدية للخطاب المدني الديمقراطي ج2


من المقدمات المنهجية الأساسية التي ينبغي التنبه لها في البدء أن قضايا النهضة والإصلاح والتغيير يجب أن يكون منطلقها منطلقا إسلاميا شرعيا وإذا كان المنطلق غير إسلامي ولا شرعي فإنه لن يتحقق شيء من ثمراتها بمعناها الشامل والمشروع والمرضي لله تعالى وربما تتحقق بعض المكاسب الدنيوية والانتصارات المؤقتة لكنها ليست النهضة والإصلاح المطلوبة من المسلم

بقلم: الدكتور عبدالرحيم بن صمايل السلمي
1215
كتاب الحكم العطائية | مرابط
مناقشات

كتاب الحكم العطائية


أما كتابه الحكم العطائية فهو فيه حكم نافعة ولكن لم يخل من عبارات باطلة توحي بالاتحاد والحلول وغيرها مما يخالف العقيدة قال الذهبي:وله عبارات في التصوف مشكلة توهم ويتكلف له في الإعتذار عنها.

بقلم: قاسم اكحيلات
271
عن الولاء والبراء | مرابط
اقتباسات وقطوف

عن الولاء والبراء


مقتطف لشيخ الإسلام من مجموع الفتاوى يتحدث عن الولاء والبراء ووجوب الموالاة في الله والمعاداة فيه كما أنه يقف على نقطة هامة وهي وجود الظلم هل هو حائل دون الولاء الحقيقة أن الظلم لا يمنع الولاء ولا يقطع الموالاة الإيمانية وهذا ما يناقشه شيخ الإسلام

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1286
إشكالية المصطلح النسوي | مرابط
اقتباسات وقطوف النسوية

إشكالية المصطلح النسوي


تظهر إشكالية المصطلح النسوي فيما يتعلق برخاوة الدلالة كحال مصطلح الأدوار النمطية والمقصود به طريقة توزيع الأدوار بين الرجل والمرأة داخل الأسرة فهناك ضبابية شديدة في استعمالاته ويستعمل بدون ضبط لدلالاته والسبب في ذلك أنه لا يمكن ضبط دلالته بشكل دقيق

بقلم: د خالد عبد العزيز
713