الأسس الفكرية لليبرالية: الفردية ج1

الأسس الفكرية لليبرالية: الفردية ج1 | مرابط

الكاتب: د عبد الرحيم بن صمايل السلمي

2626 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الحرية والفردية

"الفردية هي السمة الأساسية الأولى لعصر النهضة، فها هو عصر النهضة يأتي كرد فعل لفكر القرون الوسطى، ويتحرر الفرد من الانضباط الكاثوليكي الطويل" (1)

وقد ارتبطت الحرية بالفردية ارتباطا وثيقًا، فأصبحت الفرديّة تعني استقلال الفرد وحريته، وفي ذلك يقول جون ديوي "كانت فكرة الحرية مرتبطة في تقاليد مذهب الأحرار -عند كل من الأمريكيين والإنجليز بفكرة الفردية؛ أي: بالفرد نفسه من حيث هو فرد، وكان هذا الارتباط وثيقًا وكثير الورود على الألسنة، حتى خاله الناس أمرًا ذاتيًا أصليًا"(2)

وقد جاءت هذه الفردية بمفهومين مختلفين:

أحدهما: الفردية بمعنى الأنانية وحب الذات، وهذا المعنى هو الذي غلب على الفكر الليبرالي منذ عصر النهضة وإلى القرن العشرين، وهذا هو الاتجاه التقليدي في الأدبيات الليبرالية.

والثاني: الفردية بمعنى استقلال الفرد من خلال العمل المتواصل والاعتماد على النفس، هذا هو الاتجاه البراجماتي، وهو مفهوم حديث للفردية.. ومن خلال هذين المفهومين يتبين حقيقة الفردية في الفكر الليبرالي، وهو الأساس الذي تعود إليه الليبرالية، ومن خلاله يتضح معناها.

أولًا الفردية التقليدية:

يربط الليبراليون الفردية بالطبيعة البشرية، فحالة الطبيعة الأولى هي الصورة الحقيقية للإنسان، فيرى هوبز أن الطبيعة الإنسانية شريرة أنانية، تؤكد على الذات وتسعى لتحقيقها وحمايتها، ولكن جون لوك يختلف معه في أن الإنسان شرير، ويوافقه في تأكيده لذاته (3)

وقد كان هوبز أكثر أصالة في تصوره الليبرالي لحقيقة الإنسان من جون لوك (4)، مع أن لوك وصل لذات النتيجة بطريقة أخر ىحيث قرر الملكية الخاصة بصورة أنانية محضة.

فقد قرر لوك أن الله تعالى أعطى الأرض لبني آدم مشاعا بينهم، وجعل العمل هو المبرر الوحيد للملكية (5)، ولكن لوك وقع في تناقض خطير، حيث اعتمد في قوله بأن الله أعطى الأرض لبني آدم مشاعًا بينهم على أساس ديني خبري، ثم زعم أن العمل هو الوسيلة الوحيدة للملكية بناء على ما قررته الطبيعة، وهذا مستند عقلي، وقد أراد لوك أن يعطي العمل قيمة عليا فجعله أساس الحرية الفردية.

وقد بنى "كانت" نظريته الأخلاقية على استقلال إرادة الفرد في مقولته الشهيرة "إن الأخلاقية تنحصر في معاملة الأفراد كغايات" (6) ولهذا يقول "اعمل دائمًا بحيث يكون في استطاعتك أن تجعل من قاعدة فعلك قانونًا كليا للطبيعة.. واعمل دائمًا بحيث تعامل الإنسانية في شخصك، وفي أشخاص الآخرين كغاية لا بمجرد وسيلة.. واعمل بحيث تكون إرادتك -باعتبارك كائنًا ناطقًا- هي الإرادة المشرعة الكلية"(7)

وهو يقصد التأكيد على استقلال الفرد الذاتي، وأن إرادته يجب أن تكون إرادة حرة مستقلة، ولكن رؤية "كانت" جاءت نظرية وليست عملية، ولهذا اعتبرها جون ديوي أخلاقا صورية (8) 

المنفعة والفردية

وقد ارتبطت الفردية بالمنفعة التي ترى "أن الخير هو اللذة، والشر هو الألم، ومن هنا فإن أفضل حالة يمكن بلوغها هي تلك التي يبلغ فيها  تفوق اللذة على الألم أقصى مداه"(9)

وهذا النوع من الفردية نجده لدى بنثام(10)، فإن فكره الفلسفي يعتمد على منفعة فردية من خلال السعادة التي تتحقق عبر الملكية الخاصة، والتي تعني النفعية في صورتها الخالصة، وهي ملكية أي شيء قد يأتي منه فائدة أو مصلحة أو لذة، أو خير أو سعادة (11)، وقد كانت منفعة بنثام هي الوشيجة التي قرّبته من الليبرالية لدعم برنامجه القانوني المبني على المنفعة.

فالفردية والنفعية والأنانية مترابطة بصورة وثيقة، يقول ستيقن لوكس في كتابه الفردية: "فالمذهب الأنوي في الأخلاق، هو ذلك المذهب الذي يسلم بالمبادئ الأخلاقية بوصفها مبادئ فردية على نحو قاطع. لكن يوجد هناك مذهب يصل بتلك المبادئ الفردية إلى أقصى حد ممكن، ذلك المذهب يمكن أن نؤرخ له بصورة أساسية من القرن التاسع عشر، والذي سوف نطلق عليه من الآن فصاعدًا "المذهب الفردي في الأخلاق"(12) ويمكن القول بأن تطور الفردية والأنانية هو تطور مزدوج يحمل وجها إيجابيا؛ أي: تقدم الشخصية الفردية، كما يحمل وجهًا سلبيًا؛ أي: تقدم الأنانية من وجهة نظر المجتمع والفرد في آن واحد (13)

وتحقق الإنسان لفرديته لا يتعارض مع الوضع الاجتماعي العام؛ ﻷنه كلما زاد سعي الفرد لمصلحته الخاصة فإن قانون الطبيعة يقوم بتنظيم الأمور الفردية المتعددة لتؤدي النفع الاجتماعي العام، وهذه العملية التوفيقية بين الفرد والمجتمع نسبها الليبراليون إلى الطبيعة، وقد سماها آدم سميث "اليد الخفية" وهي التي قال عنها ريكاردو (14): "إن السعي وراء الميزة الفردية يرتبط بشكل يدعو إلى الإعجاب مع الخير العام للكافة"(15)


الإشارات المرجعية:

  1. تاريخ الفكر السياسي 358/1
  2. الحرية والثقافة ص33
  3. انظر: في فلسفة السياسة ص100
  4. السبب في خلاف لوك لهوبز هو أن طبقة البرجوازية أرادت تسويق فكرة الحرية الفردية التي تبرر لها كسب الأموال بأي طريق، ولكنها عدلت عن رأي هوبز لأنه ليس له قبول كرجل ملحد بالإضافة إلى أن الوحشية التي صور بها الإنسان ليس لها قبول نفسي، وأيضًا النتيجة التي توصل لها وهي ضرورة الاستبداد للخروج من حالة الطبيعة، وقد عدلت إلى لوك ﻷنه مسيحي، وخاطب المجتمع بطريقة دينية توصل للمطلوب، انظر الليبرالية إشكالية مفهوم ص68
  5. انظر نصوص جون لوك في كتاب: الليبرالية إشكالية مفهوم ص70
  6. تطور الفكر السياسي 89/4
  7. كانت أو الفلسفة النقدية ص199
  8. انظر: مفهوم الليبرالية عند جون ديوي ص65
  9. حكمة الغرب 213/2
  10. جيرمي بنثام: فيلسوف وعالم اقتصاد إنكليزي، ولد سنة 1748م، وتُعرف فلسفته بالبنثامية، وخلاصتها: أن المتعة هي غاية الحياة الأساسية، وأن هدف القانون هو تحقيق أكبر قدر من السعادة لأكبر عدد من الناس.
  11. نقلا عن الليبرالية إشكالية مفهوم ص56
  12. المرجع السابق ص50
  13. المعجم النقدي لعلم الاجتماع ص415
  14. دافيد ريكاردو: عالم اقتصاد إنجليزي، ولد سنة 1772م، يعتبر مؤسس المدرسة الكلاسيكية في علم الاقتصاد، وقد تأثر بآرائه كل من توماس روبارت مالتوس وجون ستيوارت مل وكارل ماركس
  15. نقلا عن تطور الفكر السياسي 913/4

المصدر:
د. عبد الرحيم بن صمايل السلمي، حقيقة الليبرالية وموقف الإسلام منها، ص146

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الليبرالية #الفردية
اقرأ أيضا
كيف كان الرسول يبث الأمل في أصحابه وقت الأزمات | مرابط
تفريغات

كيف كان الرسول يبث الأمل في أصحابه وقت الأزمات


كان صلى الله عليه وسلم يمر على مجالس قريش ويقول لهم: قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا كلمة واحدة تعطونها تملكون بها العرب وتدين لكم بها العجم فكان يخاطبهم بذلك في الفترة المكة ويبشر المسلمين المحصورين في الفترة المكية بسيادة الأرض وملك العرب والعجم أي: فارس والروم أكبر دولتين في الأرض في ذلك الزمن وكانتا تقتسمان العالم في ذلك الزمن النصف الشرقي فارس والنصف الغربي الروم ومع ذلك كان صلى الله عليه وسلم في زمان الاستضعاف والقهر والتعذيب والبطش والإحاطة من الكفار للمسلمين كالسوار حول المعصم الفترة

بقلم: د راغب السرجاني
934
مشروعية الرخصة | مرابط
اقتباسات وقطوف

مشروعية الرخصة


مقتطف للإمام الشاطبي يتحدث فيه عن مشروعية الرخصة حيث أراد الله جل وعلا أن يخفف على المكلفين ويرفق بهم فالأخذ بالرخصة إذن موافق لقصده وعلى الجانب الآخر من يرفض الأخذ مطلقا بالرخصة واقع فيما نهى عنه القرآن وما نهى عنه الرسول وهذا ما يقف عليه الشاطبي في هذا المقتطف

بقلم: الشاطبي
1413
القلة المؤمنة | مرابط
فكر مقالات

القلة المؤمنة


يتمنى الصالحون من أبناء هذه الأمة دائما أن يشاهدوا أمتهم في مقدمة الأمم وأن يسعدوا -وتسعد الدنيا معهم- بعزتها وقوتها ومجدها لكن مع أن الأمنية واحدة إلا أن الكثير يختلف في طريق الوصول إليها والواضح أن التاريخ لا يصنعه إلا فئة قليلة مؤمنة ثابتة يكتب الله لهم النصر وهذا ما يستعرضه الكاتب في المقال

بقلم: د راغب السرجاني
2086
البحث عن مصدر القرآن الكريم ج2 | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

البحث عن مصدر القرآن الكريم ج2


كان القرآن في مكة يقص على المسلمين من أنباء الرسل ما يثبت فؤادهم ويعدهم الأمن والنصر الذي كان لمن قبلهم ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين إنهم لهم المنصورون وإن جندنا لهم الغالبون إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد فلما هاجروا إلى المدينة فرارا بدينهم من الفتن ظنوا أنهم قد وجدوا مأمنهم في مهاجرهم ولكنهم ما لبثوا أن هاجمتهم الحروب المسلحة من كل جانب فانتقلوا من خوف إلى خوف أشد.

بقلم: محمد عبد الله دراز
345
نقل الإجماع على أن الإيمان قول وعمل | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين تفريغات

نقل الإجماع على أن الإيمان قول وعمل


ومنهج أهل السنة والجماعة في قضايا الإيمان والتوحيد أن الإيمان قول وعمل واعتقاد وهذا خلافا للمرجئة فالإيمان بإجماع أهل السنة والجماعة: تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان والإيمان قول وعمل القول باللسان فإذن قول القلب وعمل القلب وعمل اللسان وعمل الجوارح الإيمان حقيقة مركبة من هذه الأشياء الأربعة وفي هذا المقال بيان لحقيقة الإيمان وخلاف المرجئة فيه

بقلم: محمد صالح المنجد
1586
شبهات حول الحجاب: الحجاب في القلب ج2 | مرابط
أباطيل وشبهات المرأة

شبهات حول الحجاب: الحجاب في القلب ج2


يردد المبغضون للحجاب من العالمانيين والمنصرين أن الحجاب الحقيقي هو حجاب القلب وليس هو مجرد قطعة قماش تلقى على الرأس والحقيقة أن الرد على هذا القول من أسهل ما يكون فهو ينطوي على الكثير من المغالطات العقلية والعقدية والمقال الذي بين يديكم يناقشها جميعا ويوضح الرد على هذه الفرية الحادثة

بقلم: سامي عامري
1021