الأطفال وجناية الشهرة

الأطفال وجناية الشهرة | مرابط

الكاتب: د. طلال الحسان

394 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من الظواهر المؤلمة التي ظهرت مؤخرًا؛ ظاهرة شهرة الأطفال وإبرازهم وجعلهم ممن يشار إليهم بالبنان، وممن تلاحقهم الأضواء والفلاشات، وهذه ظاهرة سيئة لها تبعاتها الخطيرة على الطفل وعلى مستقبله في هذه الحياة.

والأدهى والأمرّ تصنيف ذلك على أنه نجاح وتوفيق وتحقيق هدف، ونموذج ينبغي أن يُحتذى، فيكون ميزان النجاح بعدد المتابعين وكثرة لظهور أمام الفلاشات، وهذا وربي من المفاهيم المغلوطة التي ينبغي أن تصحح.

فالشهرة لها تبعات عظيمة قلّما يسلم منها أحد من الكبار، فكيف بهؤلاء الأطفال؟

وأجدني مشفقًا غاية الإشفاق على هؤلاء الصغار، لأنهم ضحايا يتكسب بها غيرهم، من والد غُيِّبت عنه المفاهيم التربوية أو شركات رأسمالية همّها الأول والأخير جني الأموال.

إن الطفل في هذه المرحلة بأمس الحاجة إلى المعاني التربوية وغرس قيم الخر فيه، وتنشئته على الفضائل، وإقحامه عالم الشهرة والأضواء في هذه السن جناية عليه وعلى مستقبله، وقلما يُفلح من سُلِك به هذا المسلك.

ﻷن حاجته في هذه السن تكمن في غرس معاني الإيمان والتدين فيه، وتمتين علاقته بالله، فظهوره صغيرا سيقلب عنده الموازين ويضخم الدنيا في قلبه، ويُضعف عنده الحرص على الفضائل ومعالي الأمور، ﻷن ثمرتها آجلة، وغير ملموسة، فعقله ونمط تفكيره لم يعتد عليها، وسيكون الضرر الكبير على دينه وأخلاقه.

وهذه من الأمور التي يجب أن يتنبه لها الآباء والمربون.

نعم، كم جنت هذه الشهرة المبكرة على مواهب، وكم قتلت من طاقات، وكم أفسدت من قيم، فالحدث إذا تصدر واشتهر فاته علم كثير كما قال الشافعي.

فالأبناء من الرعية التي سيُسأل عنها العبد أمام الله، يقول النبي صلى الله عليه وسلم "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأطفال #الشهرة
اقرأ أيضا
مختصر قصة الأندلس الجزء الثاني | مرابط
تاريخ أبحاث

مختصر قصة الأندلس الجزء الثاني


سلسلة مقالات مختصرة تطوف بنا حول الأندلس لنعرف قصتها من البداية حتى النهاية من الفتح إلى السقوط سنعرف كل ما دار من أحداث بين لحظة الفتح والصعود ولحظة الانهيار والأفول والهدف من ذلك أن ندرك ونعي تاريخنا بشكل جيد وأن نتعلم منه حتى نبني للمستقبل

بقلم: موقع قصة الإسلام
1617
آثار قضية تحرير المرأة في المجال التعليمي | مرابط
النسوية

آثار قضية تحرير المرأة في المجال التعليمي


وفي بعض البلدان جعلوا الشخصيات التي جهرت بالتحرر ردحا من الزمن وعارضت قيم الهوية الإسلامية جعلوها نماذج تحتذى وخير مثال على تطور الفرد داخل مجتمعه وبلوغه حد الشهرة العالمية وأكثروا عنهم الكلام ليغرسوا في عقول الجيل الصاعد نماذج تتوافق مع التي يريدون لأفراد المجتمع أن ينشؤوا عليها

بقلم: د إيمان بنت محمد العسيري
495
من يملك حق التفسير | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

من يملك حق التفسير


من أكثر الشبهات التي يروجها العلمانيون وأعداء الإسلام: من الذي يملك حق التفسير يكون لسان حالهم: هذا المفسر له عقل ولدي عقل هم رجال ونحن رجال والقرآن كتب بالعربية فلماذا نأخذ تفسيره عنهم ولماذا لا نفسره بأنفسنا وهذا المقال فيه بيان وتمحيص لهذه الأقوال وتلك الشبهة

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري
2851
أيام الصبر | مرابط
تفريغات

أيام الصبر


أهل العلم قالوا: ليس من الممكن أن يستوي من وقف أيام الشدة وأيام الفاقة وأيام الذلة ولما قل الناصر: وقف في ظهر النبي ليقول: أنا هنا مالي موجود وأنا موجود! أنا لن أتخلى عنك! وشخص آخر جاء وقت الرخاء.. نحن الآن في نفس هذه الأيام اليوم الدين ليس له أحد دين الله ليس له أحد الناس تعيش لحياتها أنت تصلي لنفسك وليس لدين الله أنت تصوم لنفسك وليس للدين الدين كل يوم ينقص.

بقلم: محمد سعد الشرقاوي
620
مسائل في الحجاب | مرابط
تفريغات المرأة

مسائل في الحجاب


في هذا التفريغ جملة من المسائل مما اتفق عليه العلماء فيما يخص الحجاب مثل الأمر مجملا بالتعفف والاستتار ولون اللباس الذي تلبسه المرأة وأقوال العلماء في كشف شعر المرأة وحكم النقاب وغير ذلك من المسائل الهامة المرتبطة بحجاب المرأة المسلمة.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
408
الدفاع عن السنة الجزء الأول | مرابط
تفريغات

الدفاع عن السنة الجزء الأول


النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء بدين الله عز وجل قال له ورقة هذه الكلمة التي تعد من أصدق ما قاله إنسان جاء النبي فخالف كثيرا من أعراف العرب وأهواء الجاهلية ولذلك رموه عن قوس واحدة وجاء يقول لهم: يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا فأبت العرب أن تقول هذه الكلمة ورضيت أن تدخل في حروب دمرت اقتصادياتها وقتلت أشراف الناس فيها وسبيت النساء وكان العرب أصحاب غيرة إذا هم فهموا معنى: لا إله إلا الله وما معنى أن يقول الواحد منهم: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

بقلم: أبو إسحق الحويني
841