الجنة قريبة ممن عمل

الجنة قريبة ممن عمل | مرابط

الكاتب: خالد بهاء الدين

349 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الحمد لله وحده.

يقول لك رسول الله صلى الله عليه وسلم إن قولك: "الحمد لله"؛ تملأ الميزان.

وهو ميزان يوم القيامة، الذي ستقف عنده يوم الحساب، تزن حسناتك، وسيئاتك، وتجادل عنده، وربما ستفتش عن كلمة واحدة، تثقل بها كفة الحسنات لتنجو!

هذا الميزان، يملؤه قولك: "الحمد لله"، راغبا في ثواب الله.

هل هي ثقيلة على قلبك ولسانك؟

وكذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كلمة: "سبحان الله" وكلمة "الحمد لله" تملآن، أو تملأ ما بين السماوات والأرض.

ماذا لو قلت هذه الكلمات في الصلاة؟

ماذا لو قلتها وأنت تصلي؟

كم "سبحان الله" في الصلاة؟

ماذا لو قلت: "الحمد لله" في الصلاة، وكذلك وأنت تقرأ بها القرآن؟

وماذا لو أتممتها فقلت: "الحمد لله رب العالمين"؟

هل يجتمع أجر الكلمة فتملأ الميزان، وأجر القرآن فبكل حرف كذا، وأجر الصلاة، ويقول الله تعالى: حمدني عبدي؟ ويكفر الله ما بين صلاتي الفريضة من الخطايا؟

في الحديث نفسه، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والصلاة نور).

وليل رمضان، يتضاعف ثواب كل ذلك؟

وتكسل عن موسمك هذا؟

يا عبد الله، الجنة قريبة ممن عمل، يسيرة على من أراد الدار الآخرة.

والبطالون هم المحرومون.

قم صل، واركع، واسجد، واذكر الله، وادعه، وتب، ولا تكسل.

ولا حول ولا قوة إلا بالله.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الذكر #الجنة
اقرأ أيضا
هذا مخالف للعلم: النزعة العلموية | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين فكر مقالات

هذا مخالف للعلم: النزعة العلموية


من المقولات التي شاع استعمالها في العصر الحديث والتي أدت بكثير من الناس إلى معارضة جملة من الأخبار الشرعية دعوى مخالفتها للعلم المعاصر فهي مقولة تشابه إلى حد ما مقولة لا يقبله العقل لكن الفرق أن طرف المعارضة هنا هو العلم بدلا من العقل وفي هذا المقال مناقشة دقيقة لهذا القول ولمذهب أصحابه

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2582
الميزان الحق | مرابط
فكر

الميزان الحق


في واقعنا المعاصر اختلت موازين المسلمين في الحكم على الأحداث وعلى الأشخاص فأنزلوا أهل الباطل منزلة أهل الحق وأطلقوا ألقاب أهل العلم والتقى والبطولة على من لا يستحقها وفي هذا المقال استعراض واضح لاختلال الميزان في عصرنا الحالي واستعراض للميزان الحق في المقابل

بقلم: د منقذ بن محمود السقار
2415
الأمة الوسط الجزء الأول | مرابط
تفريغات

الأمة الوسط الجزء الأول


من المتفق عليه أن الخصيصة الأولى والمقوم الأساسي للأمة الوسط هو كونها أمة ربانية وهذه الخصيصة خاصة بهذه الأمة لا تشاركها فيها الأمم الأخرى فالأمة الإسلامية أمة ربانية في عقيدتها وتصورها وتشريعها وأخلاقها وقيمها لأن هذا كله منزل من عند الله تبارك وتعالى

بقلم: عمر الأشقر
846
شبهة: إذا كان إبليس من الملائكة فكيف عصى الله | مرابط
أباطيل وشبهات

شبهة: إذا كان إبليس من الملائكة فكيف عصى الله


تقول الشبهة: يؤكد القرآن أنه لا يمكن للملائكة أن تعصى الله 66: 6 ومع ذلك فقد عصى إبليس الذي كان من الملائكة كما في الآية 2: 34 فأيهما صحيح وفي المقال الذي بين يدينا يقف بنا الكاتب محمد عمارة على تفاصيل وجوانب هذه الشبهة ويوضح الأخطاء الموجودة فيها ويرد عليها

بقلم: محمد عمارة
2142
الدفاع عن السنة الجزء الأول | مرابط
تفريغات

الدفاع عن السنة الجزء الأول


النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء بدين الله عز وجل قال له ورقة هذه الكلمة التي تعد من أصدق ما قاله إنسان جاء النبي فخالف كثيرا من أعراف العرب وأهواء الجاهلية ولذلك رموه عن قوس واحدة وجاء يقول لهم: يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا فأبت العرب أن تقول هذه الكلمة ورضيت أن تدخل في حروب دمرت اقتصادياتها وقتلت أشراف الناس فيها وسبيت النساء وكان العرب أصحاب غيرة إذا هم فهموا معنى: لا إله إلا الله وما معنى أن يقول الواحد منهم: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

بقلم: أبو إسحق الحويني
684
هل تعلم النبي القرآن من بحيرا وورقة بن نوفل | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات تعزيز اليقين

هل تعلم النبي القرآن من بحيرا وورقة بن نوفل


من أبرز الأباطيل والشبهات التي أثارها أعداء الدين قديما وحديثا: أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تعلم هذا القرآن من بحيرا الراهب وورقة بن نوفل وأخذ عنهما هذا العلم وبثه بين العرب أي أن القرآن ليس وحيا من عند الله وإنما يندرج تحت علم أهل الكتاب والرد على هذا الزعم بسيط وميسور جدا فما حفظه التاريخ وما وصلنا من أخبار ومن قرائن الأحوال يثبت عكس ذلك وهو ما يوضحه الكاتب منقذ السقار في هذا المقال

بقلم: د منقذ محمود السقار
8230