الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف

الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف | مرابط

الكاتب: محمد حشمت

432 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لما أراد الله تعالى أن يمن على عباده بأمرين أساسيين للحياة، ذكر:
- الإطعام
- الأمن

فقال: {فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف}
فالجائع لا يُفكر، والخائف لا يعمل، وإذا اجتمعا في مجتمع دخل هذا المجتمع في حالة ركود تقوده إلى شلل تام، ويكون فيه كـ "الميت"، أو كـ "الشاة" لا يضرها سلخها بعد ذبحها.

كل هذا مفهوم .. وهذا ما فهمه الغرب منذ مدة بعيدة، وعملوا على توفيره عبر وسائل الكثيرة لتكون هذه المجتمعات المسلمة بهذه الصورة: جائعة .. خائفة !
إذا نزلنا درجة من المجتمع إلى الأسرة ستجد أن أكثر المشكلات المادية تنتج أصلا من هذين الأصلين، الذين هما (سبب للبعد عن الله وعبادته وتنفيذ أوامره).

فتجد الرجل يكد ويكدح كي يجمع المال لأسرته بالفعل أو لأسرته التي ينوي إقامتها، ومع الوقت يتحول بدون وعي إلى آلة جمع للفتات من أجل العيش
لا اهتمام بزوجة ولا أطفال ولا بيت، ولا أي شيء آخر سوى خوفه من أن تتوقف الساقية التي رُبط فيها فيظن أنه سيحل بأسرته الخوف والجوع.

هذا البيت الذي غاب رجله عن الفعل والتربية، سيخرج أبناء وبنات لا يستطعون إقامة بيوت سوية بصورة طبيعية، لأنهم فقدوا الجزء التربوي الأهم في فترة التنشأة.
الكلام على مرارته معروف، نعيشه جميعا .. إذن ما الحل:

الحل القريب: أن نحاول المحافظة على بنية الأسرة الطبيعية بكل ما نملك، على روابطنا ببعضنا مهما كانت حالتنا المعيشية .. أن نوطن أنفسنا على التحمل في سبيل عدم خسارتنا لأنفسنا.
وسبيل ذلك، وقبله:
أن نقوي صلتنا بالله تعالى، ونعزز اليقين أن الله تعالى هو الرزاق ذو القوة المتين، وأنه مطلع على حالنا، ونتعلم الرضا بالقضاء ونعمل على دفع قدر الله بقدر الله.

أهم شيء في هذه الأزمات، ألا نفقد صلتنا بالله تعالى، وألا نفقد علاقتنا ببعضنا، فإن استطعنا المحافظة على ذلك، فإننا نبقى ونكمل ونقوم من ضعفنا ويتحول حالنا بأمر الحي القيوم إلى أحسن حال.
الله تعالى قادر أن يضيق على أقوام كفروا نعمته وطغوا في البلاد وأكثروا في الفساد، وفي نفس الوقت يوسع برحمته على عباده المتقين المُسلِّمين أمرهم لله تعالى.

فلندمن هذه الأيام من قول لا حول ولا قوة إلا بالله
وقول: ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
إن الله لا يُغلب، فلا تيأسوا من رحمة الله

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأسرة #الأمن #التربية #الإطعام
اقرأ أيضا
القرآن متضمن لأدوية القلب | مرابط
اقتباسات وقطوف

القرآن متضمن لأدوية القلب


جماع أمراض القلب هى أمراض الشبهات والشهوات والقرآن شفاء للنوعين ففيه من البينات والبراهين القطعية ما يبين الحق من الباطل فتزول أمراض الشبه المفسدة للعلم والتصور والإدراك بحيث يرى الأشياء على ما هى عليه وليس تحت أديم السماء كتاب متضمن للبراهين والآيات على المطالب العالية

بقلم: ابن القيم
834
صورة الفتح الإسلامي في العلم والثقافة | مرابط
اقتباسات وقطوف

صورة الفتح الإسلامي في العلم والثقافة


كان الفتح الإسلامي أكبر حادث علمي لأنه حمل إلى البلاد التي فتحها علم السماء والأرض فحرر عقولها بالتوحيد وأعتقها من عبودية الأحجار والأشجار والنيران والأخشاب والقسس والأشراف ثم وضع في أيديها القرآن الذي يأمر بالتفكر في خلق السموات والأرض

بقلم: علي الطنطاوي
707
عين جالوت والقضاء على القوى العظمى الجزء الثاني | مرابط
تاريخ مقالات

عين جالوت والقضاء على القوى العظمى الجزء الثاني


معركة عين جالوت كانت فاصلة جدا ليس في تاريخ الإسلام فقط بل في تاريخ العالم الإنساني بأكمله فشر التتار لم يقتصر على العالم الإسلامي وإنما وصل اجتياحهم إلى قلب أوروبا وأبادوا بلادا ومدنا كثيرة وأهلكوا الحرث والنسل ودمروا كل شيء وقف في طريقهم وكانت هذه الموقعة فاصلة لأن لها ما بعدها فإما أن يستكمل التتار احتلالهم للعالم بأسره عبر اجتياح مصر ومنها إلى إفريقيا بعد أن وصلوا إلى مناطق متقدمة في أوروبا وإما أن يتصدى لهم المسلمون وينتهي شرهم وهذا مقال هام يحدثنا عن المعركة وكل تفاصيلها بقلم راغب الس...

بقلم: راغب السرجاني
2353
من صور الاعتداء على حقوق الآخرين | مرابط
فكر

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين


من صور الاعتداء على حقوق الآخرين: التدخين في مكان عام يشارك فيه المدخن أناس يتأذون من رائحته الكريهة وفيهم المريض وصغير السن فكم هو مقدار الأنانية في مكنون هذه الشخصية العجيبة يا أخي إن كنت مصرا ولا تقبل النصيحة فتقلع عن التدخين فاقتل نفسك بعيدا عنا ولا نحب لك ذلك.

بقلم: د. جمال الباشا
404
العقل وإدراك الحقائق | مرابط
فكر تفريغات

العقل وإدراك الحقائق


إن الروح التي تسري في نفس الإنسان هي أقرب الأشياء إليه لأنها نفسه ومع ذلك فإن الإنسان يشتد جهله بها كل ما زاد بحثه عنها فالروح ليست من جنس الأشياء المشهودة التي يمكن للعقل الإنساني البحث فيها فليس لها وزن ولا لون ولا حجم ولا تدخل تحت المقاييس الإنسانية فأنى للعقل أن يعرف كنهها وحقيقتها

بقلم: عمر الأشقر
410
الأغنياء | مرابط
فكر مقالات

الأغنياء


ألا إن هذا المال نعمة من نعم الله التي استخلف الإنسان عليها في الأرض وفي الحياة الدنيا ألا وإن المال عصام هذا الكون الممتلئ بأسراره العجيبة التي لا يقضى من أعاجيبها عجب ألا وإنه للنظام الطبيعي الذي يجعل من قانونه سر الحياة الإنسانية التي لا تسمو إلا بالمنافسة والرغبة فيها والإصرار عليها ألا وإنه لأعجب شيء في الحياة إذ يكون هو كل شيء ثم هو ليس بشيء على الحقيقة وإذ يكون في وهم الفقير القلق سر السعادة ثم يكون عند الغني المسترخي فلا يعرف به ظاهر السعادة

بقلم: محمود شاكر
1711