من صور الاعتداء على حقوق الآخرين

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

288 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من صور الاعتداء على حقوق الآخرين:

 

التدخين

التدخين في مكان عام يشارك فيه المدخِّنَ أناسٌ يتأذَّون من رائحته الكريهة، وفيهم المريض وصغير السن، فكم هو مقدار الأنانية في مكنون هذه الشخصية العجيبة؛ يا أخي إن كنتَ مصرًّا ولا تقبل النصيحة فتقلع عن التدخين، فاقتل نفسك بعيدًا عنا، ولا نحب لك ذلك.

 

المذياع

فتح المذياع بصوتٍ مرتفعٍ يصل إلى أسماع الآخرين، ومنهم من لا يرغب بالسماع، وقد يكون لون المسموع ليس من ذوقهم، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان مصدرُ الصوت مكبرات الصوت المضخَّمة (سستم) التي تهزُّ الأرض من تحت الأقدام والمركبات؛ يا رجل؛ لا تفرض ذوقك الخاص على الآخرين، ولا تؤذهم في طرقاتهم ومراكبهم فتنالك لعناتهم.

 

القيادة باستهتار

قيادة السيارة باستهتار ورعونة، وتجاوز في السرعة، ومخالفة نظام السير ، وترويع الناس والمخاطرة بحياتهم؛ يا أخي الطريق ملك للجميع وليس ملكا خاصا لك.

 

التجمع في الطرقات

تجمعات الشباب الطائش في طرقات الناس وأسواقهم، يتضاحكون ويسخرون ببعض المارة،ويطلقون نظراتهم الشهوانية المسمومة، وألفاظهم الشيطانية المشؤومة في خلق الله، وربما يتحرشون بالنساء والضعفاء.. يا محترم؛ "خليك" في بيتك على البلاي ستيشن والبابجي واكفنا شرَّك.

 

النفايات

إلقاء النفايات وعلب المشروبات الفارغة والمناديل المستعملة من نوافذ السيارات، وعند التسكع في الشوارع، بالرغم من وجود عدد كبير وكافٍ من الحاويات المخصصة لذلك، حتى إذا هبت نسمة رياح رأيت هذه المخلفات تتطاير أمامك في كل اتجاه؛ يا مثقَّف؛ قليلا من الذوق، وقليلا من الغيرة على بلدك ومدينتك وحيك وشارعك، فالشرع يأمرنا بإماطة الأذى عن الطريق ويعدُّه صدقة، وأنت تلقي الأذى في طرقات الناس فماذا ستعدُّه؟!

 

رفع الصوت

رفع الصوت والصخَب والتفوُّه بالكلام الفاحش والبذيء على مسامع الناس، والمشاجرات الصاخبة وترويع الآمنين، كل ذلك من سمات المجتمعات الهمجية المتخلفة؛ يا هذا؛ تحضَّر قليلا.

 

المناداة على السلع

الصخب في المناداة على السلع لدى الباعة المتجولين، واستعمال مكبرات الصوت بشكل يزعج النائم ويؤذي المريض، ويُصدِّع الرأس، ويُعكِّر المزاج؛ يا رجل .. اطلب رزقك بهدوء وسكينة، وإياك أن تعتقد أن رزق الله ينال بمعصيته وإيذاء عباده..

والله يبارك لك.

 


 

المصدر:

صفحة الكاتب على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الحقوق-العامة
اقرأ أيضا
صور من التهاون بالطلاق | مرابط
تفريغات

صور من التهاون بالطلاق


الحلف بالطلاق تهاون الناس به كثيرا حتى كان بعضهم يقول: إن لم أشرب فنجان الشاي فزوجتي طالق كيف هذا التلاعب على أدنى شيء يقول: إن لم أفعل كذا إن لم تفعلين كذا فأنت طالق مع أني أقول لكم: إن أكثر العلماء ومنهم الأئمة الأربعة على أن هذا الطلاق طلاق معلق بشرط متى وجد وقع الطلاق

بقلم: ابن عثيمين
325
حدود النظر إلى المخطوبة أثناء الرؤية | مرابط
المرأة

حدود النظر إلى المخطوبة أثناء الرؤية


هل يجوز للخاطب رؤية شعر المخطوبة في الرؤية الشرعية؟ وما يحل له رؤيته؟ أثير مؤخرا بعض الجدل حول ما يجوز للخاطب أن يراه في الرؤية الشرعية واختلاف الفقهاء والمذاهب في هذه المسألة وبين يديكم تأصيل علمي لحدود الرؤية بقلم د. قاسم اكحيلات

بقلم: قاسم اكحيلات
235
فضل علم النحو | مرابط
تفريغات لسانيات

فضل علم النحو


وعلم النحو علم شريف عظيم ولا يمكن لطالب علم أن يطلب العلم من دونه كأن يطلب العلم والنحو ولا يجد في طلبه لأنه من علوم الآلة فهذا لا بد أن يعض عليه بالنواجذ حتى وإن انتهى مثلا من الآجرومية وما بعدها من تكملة الآجرومية لأن الأهم هو أن يستقيم لسانه وأن يعقل عن الله مراده وكذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

بقلم: محمد حسن عبد الغفار
412
كيف تنمي مهارة الحفظ؟ | مرابط
مقالات ثقافة

كيف تنمي مهارة الحفظ؟


وأما الهمة وإدمان النظر فقد سئل الإمام البخاري رحمه الله عن دواء للحفظ فقال: لا أعلم شيئا أنفع للحفظ من نهمة الرجل ومداومة النظر وأهل العلم كان يكررون قراءة الكتاب الواحد مئات المرات فمثلا نجد الإمام المزني رحمه الله يقول: قرأت الرسالة خمسمائة مرة ما من مرة إلا واستفدت منها فائدة جديدة

بقلم: محمد سالم بحيري
193
البناء الأسري: بين الإسلام والعلمانية | مرابط
فكر

البناء الأسري: بين الإسلام والعلمانية


من أهم التحولات التي أتى بها الإسلام في بنية الأسرة أنه جعلها قائمة على أساس تراحمي.. لأن الشريعة نظرت للأسرة بوصفها أهم نظام اجتماعي يضمن فاعلية الأمة وعزتها ولازم هذا الأمر جعلت المعاني المعنوية تقوى ومودة وعشرة ورحمة.. أساس تماسك الزواج بدلا من أولى من النسب والمال ونحوهما.

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
365
مسائل في الحجاب | مرابط
تفريغات المرأة

مسائل في الحجاب


في هذا التفريغ جملة من المسائل مما اتفق عليه العلماء فيما يخص الحجاب مثل الأمر مجملا بالتعفف والاستتار ولون اللباس الذي تلبسه المرأة وأقوال العلماء في كشف شعر المرأة وحكم النقاب وغير ذلك من المسائل الهامة المرتبطة بحجاب المرأة المسلمة.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
301