الرأسمالية ومعاناة الإنسان

الرأسمالية ومعاناة الإنسان | مرابط

الكاتب: علي محمد علي

357 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

تم طرد برايان من عمله في أحد فروع شركة الدوناتس الشهيرة عالميًا لأنه قرر أن يعطي الدوناتس التي لم تباع في هذا اليوم إلى بعض الفقراء والمُشردين ولم يقم بإلقاءها في القمامة كما تأمره الإدارة!

من الواضح أن الإدارة ترى أن رؤية الجمهور للدوناتس الخاص بهم في إيدي الفقراء والمشردين يقلل من قيمة العلامة التجارية في نفوس المستهلكين!

- قرابة 40% من الغذاء الذي يتم إنتاجه ومعالجته ونقله في أمريكا يتم إهداره.. هل تتخيل الرقم؟ .. هذه الكمية وحدها كافية للقضاء على الجوع في العالم.. بل تزيد عن  القدر المطلوب! .. فالأمريكان من أكثر الشعوب شهية وأكثرهم سمنة بسبب عاداتهم الغذائية. 

هذا القدر كبير جدًا لدرجة أن غاز الميثان الناتج عن تحلل هذه الأطعمة المهدرة له تأثير على التغير المناخي! 

السؤال هنا.. لماذا يتم هدر كل هذا الطعام؟
الجواب ببساطة.. إنها متطلبات الرأسمالية.. 

جانب من هذا الهدر سببه التحكم في مقدار العرض والطلب للحفاظ على الأسعار.. جانب آخر مرتبط بسلوك استهلاكي سيء تنميه الشركات عبر مختلف أنواع الدعايا والإعلانات.. جانب آخر خاص بالحفاظ على شكل العلامة التجارية.. فمثلًا هناك ألاف الأطنان من الثمار السليمة تمامًا يتم هدرها من مصدرها لأن شكلها ليس منتظم تمامًا.. وسلاسل الأسواق التجارية هناك ترفض عرضها لأن شكل ثمرة الطماطم المنبعجة قليلًا يؤثر على انطباع الزبون عن المحل!! 

وبعد كل هذا يقولون لنا أن الكوكب لا يتحمل الزيادة السكانية في بلادنا!

لكن ماذا عن الماء؟.. هل مقدار الماء العذب المتاح على الكوكب لا يكفي عدد سكان الكوكب لو زاد عن رقم معين.. سواء كان 8 أو 12 مليار؟ 

تكلفة تحلية 1000 جالون من مياه البحر لا تتعدى 5 دولار!! لكن هذا يكون بعد بناء البنية التحتية لمحطات التحلية وهي مُكلفة.. وهنا يظهر وجه آخر قبيح للرأسمالية.. وهي أنها لا تهتم بمعاناة الإنسان .. هي تهتم بالربح وفقط..  وبما أن الاستثمار في تحلية مياه البحر غير مجدي حاليًا فلن تجد مستثمرين يسعون لحل هذه المشكلة مع أن حلها سهل.. المشكلة أن الربح ليس كبير ويحتاج وقت طويل!

القبح هنا يظهر في مطالبة الرأسماليون تخلي الدول والحكومات عن دورها في البناء والإنتاج وترك ذلك للسوق.. ولو فعلت الدول ذلك لمات الملايين عطشًا لأن الرأسمالية لن تهتم بإنشاء محطات تحلية في الأماكن التي تحتاجها... أو هي ستهتم لكن ستبيع لتر الماء بمبالغ باهظة لا يقدر عليها المواطن العادي. 

مياه المحيطات لا تنفذ.. لكن للأسف كون الرأسمالية تحكم كل دول العالم تقريبًا فكل جهود تطوير تقنيات تحلية المياه وبناء المحطات يقع على عاتق حكومات على كاهلها حرائق أكبر من مشكلة الماء حاليًا.. وكل مسئول لن يهتم بما يقع خارج نطاق فترة حكمه ومسئوليته.. 

الخلاصة هي أن هذا الكوكب به ما يكفي من الماء لتريليون إنسان وأكثر.. لكن كالعادة التحرك نحو تحقيق هذه الكفاية يحكمه السوق والربح والخسارة حاليًا..

لكن عاجلًا أو آجلًا ستحدث المعاناة التي ستجبر الجميع على التحرك.. ستكون هناك معاناة لعدة عقود.. لكن المشكلة لها حل معروف وفي الإمكان. ما زلنا مع السؤال.. هل تكفي باقي الموارد الآخرى كالمعادن مثلًا لضمان الحياة لأكثر من 12 مليار إنسان؟ 

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الرأسمالية
اقرأ أيضا
فضل تعلم اللغة العربية | مرابط
تفريغات لسانيات

فضل تعلم اللغة العربية


الناس يرتفعون لفهمهم كلام الله جل في علاه ومراد الله في كتابه وهذا لا يكون إلا باللغة العربية ولذلك فإن عمر بن الخطاب كان يضرب بالدرة على ذلك ويقول: تعلموا العربية فإنها لغة القرآن ونحن أعاجم لسنا بعرب فكثير من كلمات المصنفين لا نستطيع أن نعرف معانيها إلا بالرجوع إلى المعاجم اللغوية فاللغة العربية لها أهمية قصوى لأنها من علوم الآلة التي بها استقامة اللسان واستقامة اللسان ممدحة في الشرع وكذلك العقل عن الله جل في علاه وفهم كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم

بقلم: محمد حسن عبد الغفار
388
الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة على النبي | مرابط
مقالات

الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة على النبي


ومن فضائل الصلاة على النبي أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه فإنه كلما أكثر الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وذكره واستولت محبته على قلبه حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره ولا شك في شيء مما جاء به بل يصير ما جاء به مكتوبا مسطورا في قلبه لا يزال يقرؤه على تعاقب أحواله ويقتبس الهدى والفلاح وأنواع العلوم منه وكلما ازداد في ذلك بصيرة وقوة ومعرفة ازدادت صلاته عليه صلى الله عليه وسلم

بقلم: ابن القيم
429
تراجع الخيرية | مرابط
مقالات

تراجع الخيرية


من تأمل في تراجع الخيرية في قرون الإسلام الأولى علم أنه كلما ابتعد الناس عن نور النبوة الأولى والتربية النبوية الأخروية فإنه يحصل لبعض المنحرفين في المجتمع الإسلامي من الانبهار بالثقافات المجاورة مالا يحصل لسابقيهم وهذا كله بسبب ما نقص في قلوبهم من تعظيم الآخرة عمن سبقهم وما دخل القلوب من التثاقل الى الأرض.

بقلم: إبراهيم السكران
248
كيف تنمي مهارة الحفظ؟ | مرابط
مقالات ثقافة

كيف تنمي مهارة الحفظ؟


وأما الهمة وإدمان النظر فقد سئل الإمام البخاري رحمه الله عن دواء للحفظ فقال: لا أعلم شيئا أنفع للحفظ من نهمة الرجل ومداومة النظر وأهل العلم كان يكررون قراءة الكتاب الواحد مئات المرات فمثلا نجد الإمام المزني رحمه الله يقول: قرأت الرسالة خمسمائة مرة ما من مرة إلا واستفدت منها فائدة جديدة

بقلم: محمد سالم بحيري
205
العقل والغيبيات | مرابط
فكر

العقل والغيبيات


أرسل إلي أحد الأصدقاء هذا السؤال: جملة العقل لا يدخل في الغيبيات هل هي هكذا صحيحة على إطلاقها؟ وما التفصيل؟ إليكم الرد

بقلم: د. سلطان العميري
245
من الأخطاء الشائعة في تراكيب الجمل | مرابط
لسانيات

من الأخطاء الشائعة في تراكيب الجمل


مقتطفات متفرقة من كتاب معجم الأخطاء النحوية واللغوية والصرفية الشائعة للكاتب خضر أبو العينين يوثق فيه الكثير من الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقع فيها الكتاب ويذكر لنا الصواب من الناحية اللغوية مثال ذلك: يقال: فتح فلان لي الباب ثم قال تفضل وهذا خطأ والصواب أن يقال: فتح فلان لي الباب فقال: تفضل إذ إن الفاء حرف عطف يدل على الترتيب والتعقيب فالجملة لا مهلة في ترتيبها بحيث تستعمل حرف ثم كقول الله -عز وجل- الذي خلقك فسواك فعدلك

بقلم: خضر أبو العينين
660