منهاج السنة.. والسلف المتخيل

منهاج السنة.. والسلف المتخيل | مرابط

الكاتب: عبد الله القرني

413 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

التحقق الواقعي لمنهج أهل السنة عبر القرون وإلى أن تقوم الساعة هو مقتضى الضمان الإلهي بحفظ الدين من التحريف، والمقصود بالتحقق الواقعي هنا أن تبقى طائفة من الأمة ظاهرين على الحق محافظين على الدين الموروث عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يلحقه تبديل أو تحريف، وهم الطائفة المقصودة في الحديث المتفق عليه واللفظ لمسلم :" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله ".

وعلى هذا فيلزم أن الحق كما يتبين بالدلائل والبراهين عليه فهو يتبين كذلك بأن يتحقق في الواقع في طائفة تتمسك به وتظهره وتعرف به، وبذلك يكون للمسلم سلف صالح يقتدي بهم ويهتدي بهديهم، وهذا السلف ليس خاصا بالقرون الثلاثة المفضلة من الصحابة والتابعين وتابعيهم، وإنما هو متحقق في كل عصر، ظاهر لمن أراد سلوك سبيلهم والالتزام بمنهجهم.

فكما جعل الله الأمة شاهدة على جميع الأمم كما في قوله تعالى :" {وَكَذَ ٰ⁠لِكَ جَعَلۡنَـٰكُمۡ أُمَّةࣰ وَسَطࣰا لِّتَكُونُوا۟ شُهَدَاۤءَ عَلَى ٱلنَّاسِ وَیَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَیۡكُمۡ شَهِیدࣰاۗ} فقد جعل الله هذه الطائفة شاهدة على الأمة بالتزامها بالحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، والمحافظة على أن يكون الوحي هو مرجعية الأمة  فيما تختلف فيه، وعلى هذا يفهم قول الإمام أحمد في بيان المقصود بهذه الطائفة: “إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم”، وقول الإمام البخاري إنهم أهل العلم.

وإنما قالوا ذلك لبيان أن التحقق لهذه الطائفة لا يكون إلا بشرط السلامة من الانحراف في المنهج، والوضوح التام في الالتزام بمصدرية الوحي والتسليم المطلق بالنصوص، بخلاف ما يحصل من الطوائف المبتدعة من إحداث الخلل في هذه المرجعية، بما يزعمونه من ضرورة تقييد التسليم بنصوص الوحي بما أحدثوه من أصول بدعية جعلوها حاكمة على دلالات النصوص، وهذا الضابط المنهجي هو الذي يميز على التحقيق أهل الاتباع عن أهل الابتداع، وأهل الإجماع المعتبر عن أهل الشذوذ والانحراف في أصول الاعتقاد.

وهذا المعنى لا يقوم معه القول بالسلف المتخيل الذي لا تحقق له في الواقع، بل هي دعوى مناقضة له تمام المناقضة، بحيث يلزم عنها أن الحق هو نتيجة جهد شخصي لكل أحد من أفراد الأمة، وأنه لا تميز لطائفة عن غيرها في التزامها بالحق وقيامها به، بل يمكن أن يكون الحق عند طائفة من طوائف الأمة في أصل من أصول الاعتقاد الكبرى، وتكون تلك الطائفة مخالفة للحق في أصل آخر، لا يستثنى من جميع الطوائف طائفة على التعيين، وعلى هذا يكون كل مسلم مكلفا بأن ينظر فيما يلتزم به من أصول الاعتقاد بحسب ما يؤديه إليه اجتهاده، وأنه لا إشكال في أن ينتقل ويتحول من أصل إلى آخر على الدوام، لأن فرضه أن يستمر في الاجتهاد والتطواف بين الأصول، ويبقى حاله على أنه لا حرج في افتراض نسبية الحق وإمكان التحول عما يعتقده، وأن يكون الشك والتساؤل المستمر هو الثابت الوحيد الذي يحافظ عليه ويوصف به 

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#منهاج-السنة
اقرأ أيضا
ثغرات تسدها المرأة المسلمة: البيت والزوجية | مرابط
تفريغات المرأة

ثغرات تسدها المرأة المسلمة: البيت والزوجية


أيتها الأخت المسلمة! في ثغرة الزوجية وبيت الدعوة بيتك يجب ألا يعرف الخراب لأنه يتكون معه أسباب الحماية من الحب والرضا بينك وبين الزوج وهذه ثغرة كل زوجة في القيام بحق زوجها وينبغي أن يكون الزوج أحب الناس إلى زوجته وأن يكون البيت قائما على الالتزام بالإسلام وتربية الأولاد التربية الصالحة والدعوة إلى الله

بقلم: محمد صالح المنجد
527
القابلية للاستعمار | مرابط
اقتباسات وقطوف

القابلية للاستعمار


مقتطف للكاتب والمفكر مالك بن نبي من كتاب شروط النهضة يشير فيه إلى موضوع هام وهو القابلية للاستعمار فكثيرا ما يكون استعمار شعب ما ناتج عن قابليتهم للاستعمار أو أن نفوسهم قابلة لوجود مستعمر يمارس عليهم كل صنوف الظلم أما إذا ارتفعت هذه القابلية عن نفوسهم سيأبى الواحد منهم أن يكون تحت حكم مستعمر جائر

بقلم: مالك بن نبي
2560
وضوح عقيدة الإسلام في الخالق | مرابط
تعزيز اليقين

وضوح عقيدة الإسلام في الخالق


إن الإسلام قد تميز على سائر الديانات بوضوح العقيدة في الإله من جهة الكمالات المتعلقة به ولذا فإن العقل لا يجد تكلفا في قبول الاعتقاد الإسلامي في الله سبحانه بخلاف الخرافات والأساطير الموجودة في تصورات كثير من البشر تجاه الإله وهذه القضية من أظهر القضايا في دين الإسلام والاستدلال عليها لا يحتاج إلى كبير عناء فالقرآن من أوله إلى آخره تمجيد وتعظيم وتنزيه لله سبحانه وتعالى والسورة التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها أعظم سورة في القرآن هي السورة التي تبدأ بحمد الله والاعتراف بأنه رب العالمي...

بقلم: أحمد يوسف السيد
1237
كشمير القضية المنسية | مرابط
توثيقات

كشمير القضية المنسية


في عام 1947م قررت بريطانيا انسحابها من القارة الهندية بعد تقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان وتركت بعض الولايات منها كشمير لكي تنضم إلى أي دولة وفقا لرغبة جماهيرها وشعوبها وكانت كشمير ذات أغلبية إسلامية غير أن حاكمها هندوسي فنشأت القضية منذ ذلك الوقت حيث دخلت القوات الهندية واحتلت ثلث الأراضي الكشميرية ثم قامت بممارسة العنف والاضطهاد لمنع الشعب المسلم من المطالبة بتقرير مصيره وقد نشبت بين الهند وباكستان لأجل هذه القضية ثلاثة حروب كانت نتيجتها انفصال بنجلادش عن باكستان وإصدار مجلس الأمن ا...

بقلم: أحمد بن حسين الفقيهي
830
فن أصول التفسير ج4 | مرابط
تفريغات

فن أصول التفسير ج4


في قضية مصادر التفسير ممكن نقسمها إلى: المصادر النقلية البحتة والمصادر النقلية النسبية ومصادر الاجتهاد الآن من هو المفسر الأول للقرآن أو قل: ما هو المصدر الأول لتفسير القرآن القرآن نفسه ثم المصدر الثاني السنة ثم المصدر الثالث: الصحابة

بقلم: مساعد الطيار
707
نقل الإجماع على أن الإيمان قول وعمل | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين تفريغات

نقل الإجماع على أن الإيمان قول وعمل


ومنهج أهل السنة والجماعة في قضايا الإيمان والتوحيد أن الإيمان قول وعمل واعتقاد وهذا خلافا للمرجئة فالإيمان بإجماع أهل السنة والجماعة: تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان والإيمان قول وعمل القول باللسان فإذن قول القلب وعمل القلب وعمل اللسان وعمل الجوارح الإيمان حقيقة مركبة من هذه الأشياء الأربعة وفي هذا المقال بيان لحقيقة الإيمان وخلاف المرجئة فيه

بقلم: محمد صالح المنجد
1587