اهضم مبدعا

اهضم مبدعا | مرابط

الكاتب: د. طلال من فواز الحسان

367 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

هناك فكرة جميلة يسمونها في الغرب (اسرق مبدعا)، وليس معنى ذلك أن تسطو على أعماله وتنسبها لنفسك، وإنما معناه أن تقصد إلى نتاج مبدع في مجاله وفنه، وتعكف عليه عكوف المتبتل لا تدير وجهك عنه حتى تتشربه، وتقف عليه وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمه حتى تهضمه ويسلس لك قياد أعماله.

وميزة هذه الطريقة أنها تمدك بأفكار ومناهج بحث و تفكير وأسلوب معالجة كبير من حيث تشعر أو لا تشعر، وستجد أنك ستتشرب كثيرا من الأدوات التي كان يستعملها في كتبه ومؤلفاته ومعالجاته، وستصل بك إلى نتائجه نفسها أو قريب منها.

  • فإذا كنت شاعرا تصبو إلى النظم وتهفو نفسك إليه فاعكف على ديوان المتنبي أو أحمد شوقي، واقرأه واحفظ منه، وتأمل كيف يصف ويشبه ويري، ثم انسج على منواله.
  • وإذا كنت تروم الأدب، فدونك الجاحظ أو الرافعي، تأمل في تراثهما، واقرأه حرفا حرفا حتى تتشربه، وتجري أساليبهما في عروقك.
  • وإذا كنت تميل إلى الفقه، وتريد معرفة كيفية الاستدلال الصحيح وبناء الحجج والبراهين وفهم أسرار التشريع؛ فاعمد إلى الشافعي أو ابن تيمية، وتأمل في كتبهم والتقط أنفاسك من بين ثقوبها.
  • وإذا كنت أصوليا، فاقصد بحر الجويني أو الغزالي أو ابن دقيق العيد أو الشاطبي، وعبّ من تراثهم عبا.

هذه أمثلة يراد منها تقريب الفكرة، لأن هذا المفهوم يصلح أن يستعمل في شتى مجالات الحياة وفنونها، ولا يقتصر على مجال واحد. وإنك إن فعلت ذلك اختصرت الطريق على نفسك، وقفزت قفزات هائلة فيما تريد.

قال أحمد الزيات في إشارة ذكية له: (لذلك كان من الخير للبادئين من الناشئين أن يطيلوا النظر في مذهب المنتهين من الشيوخ، فإن ذهاب الشباب مذهب الناجحين الناجين؛ أجدى عليهم من اعتساف الطريق أو اختلاط الحيرة).

وقال الرافعي: (وما أرى أحدا يفلح في الكتابة والتأليف إلا إذا حكم على نفسه حكما نافذا بالأشغال الشاقة الأدبية، كما تحكم المحاكم بالأشغال الشاقة البدنية، فاحكم على نفسك بهذه الأشغال سنتين أو ثلاثا في سجن "الجاحظ" أو "ابن المقفع" أو غيرهما).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#اهضم-مبدعا
اقرأ أيضا
جدلية المساواة بين المرأة والرجل | مرابط
مقالات المرأة

جدلية المساواة بين المرأة والرجل


لم يكن جنس النساء سواء لجنس الرجال قط في تاريخ أمة من الأمم التي عاشت فوق هذه الكرة الأرضية على اختلاف البيئات والحضارات.. وكل ما يقال في تعليل ذلك يرجع إلى علة واحدة وهي تفوق الرجل على المرأة في القدرة والتأثير على العموم.

بقلم: عباس محمود العقاد
683
ذكر ما يصدأ به القلب | مرابط
اقتباسات وقطوف

ذكر ما يصدأ به القلب


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه وإن زاد زادت حتى تعلو قلبه فذلك الران الذي ذكر الله عز وجل في كتابه كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون وقال حذيفة إذا أذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فإذا أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء حتى يصير قلبه كالشاة الربداء

بقلم: ابن الجوزي
654
سلوك المسلم في ظل العلم الإجمالي بدين الإسلام | مرابط
اقتباسات وقطوف

سلوك المسلم في ظل العلم الإجمالي بدين الإسلام


العلم الإجمالي قلما يفيد صاحبه لأنه دائما عرضة للجهالة بما يرد على جزئياته من الشكوك التي لا تنفى إلا بالعلم التفصيلي الكامل ألا ترى أن أكثر الناس يعلمون بالإجمال أن أمهات الرذائل وكبائر المعاصي من أسباب الشقاء ولو كان هذا العلم صحيحا كاملا لا اضطراب فيه لصدرت عنه آثاره حتما

بقلم: محمد رشيد رضا
579
نحن مثلكم ننتقد الدين | مرابط
فكر مقالات

نحن مثلكم ننتقد الدين


في عالمنا الإسلامي -العربي منه وغير العربي- مخلوقات غريبة تريد أن تجمع بين المتناقضات ولا تريد مع ذلك أن يعترض على تناقضها معترض يريدون أن يقولوا لإخوانهم الذين كفروا من أهل الغرب: إنما نحن مثلكم ننتقد الدين كما تنتقدون ولا نلتزم به كما أنكم لا تلتزمون ولا نترك فرصة للسخرية منه ومن المستمسكين به إلا اهتبلناها كما تهتبلون ونرى كما ترون أنه من حق الأديب والفنان أن ينتقد قيم المجتمع ومعتقداته ويدعو إلى نبذها لأنه لا يكون أديبا أو فنانا مبدعا إلا إذا فعل كل هذا بحرية كاملة كما تفعلون

بقلم: الشيخ الدكتور جعفر شيخ إدريس
654
الضابط في الأمور المحدثة | مرابط
مقالات

الضابط في الأمور المحدثة


إن الناس لا يحدثون شيئا إلا لأنهم يرونه مصلحة إذ لو اعتقدوه مفسدة لم يحدثوه فإنه لا يدعو إليه عقل ولا دين فما رآه الناس مصلحة نظر في السبب المحوج إليه: فإن كان السبب المحوج إليه أمرا حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم من غير تفريط منا فهنا قد يجوز إحداث ما تدعو الحاجة إليه وكذلك إن كان المقتضي لفعله قائما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن تركه النبي صلى الله عليه وسلم لمعارض زال بموته.

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
275
قصص وعبر للنساء ج2 | مرابط
تفريغات المرأة

قصص وعبر للنساء ج2


تفريغ لمحاضرة تأتي ضمن سلسلة من الرسائل النسائية يبدأها الدكتور نبيل العوضي بالرسالة الأولى بعنوان: قصص وعبر وكل قصة من هذه القصص تحمل عبرة فإن من النساء بل من الناس عموما من تمر عليه القصص فلا يعتبر والسعيد من اتعظ بغيره نبدأ هذه القصص لا للتسلية ولا لقضاء الأوقات ولا للطرف ولا للهزل إنما نقص هذه القصص للعبرة

بقلم: د نبيل العوضي
387