تربية الأبناء: مآلات الإهمال

تربية الأبناء: مآلات الإهمال | مرابط

الكاتب: حسين عبد الرازق

457 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

زوجتُك وأسرتُك أَولَى بوقتِك من أي أحد، وينبغي أن تكون سعادتُك معهم وبهم، لابد أن تُكثر الكلام والجلوس والأُنس واللعبَ معهم، وأن يكون لديك معهم أعمالٌ نافعة تجتمعون عليها ويُشاركونك وتُشاركهم، وكلُّ من أهمل بيتَه أو انفصلَ عنهم سواء بهاتفه أو على المقهى أو عند أصحابه فسيجد آثار ذلك الإهمال عليهم وعليه.

 

وكُلُ وقت تبخل به عليهم  ستبذُل أضعافه بعد ذلك لمحاولة ترميم العلاقة بينكم {ورُبّما لن تستطيع ترميمه} هذا فضلا عن ما يمكن أن ينشأ عن ذلك الإهمال من ضياع الأبناء.. وستبذل أضعافه لمحاولة تقليل شرّهم وإنقاذ ما يمكن إنقاذُه

 

والوقاية خير من العلاج وتذكّر هذا الحديث (كلُكم راعٍ ومسؤول عن رعيتِه) .. وأقل معنى للرعاية أن تُعطيهم حقَّهم من وقتِك. والرعاية: (اهتمام وعناية وصيانة وحفظ وملاحظة وتشجيع ومتابعة وحكمة ...) فانظرْ رعايتَك لهم، وأجهِزْ على كل ما يشغلُك عنهم؛ فهم أنفعُ الناس لك، وأنت أنفع الناس لهم، واستعن بالله واللهُ معك يزيدُك هدى

 

بعضُ من كان ينوي أن يكونَ ولدُه من الصالحين المصلحين أئمة الهدى.. وكان قبل زواجه يتحدّث عن بناء الأجيال: تواصَلَ معي قبل أيام يقول: ألا يمكن أن تُساعدني في إنقاذ ولدي من الإلحاد والفواحش، كيف يُمكن أن أعالج ذلك؟

 

هذا المثال تكرر كثيرا، وكثيرٌ ممن يتواصل معي أقصى همّه ألا يكفر ولدُه! وأعرف منهم من كان دائما غائبا إما في العمل أو على المقهى أو في رحلات أو نايم أو على النت في غُرفته، وعلاقته بأسرته إطعام وكسوة وسكن (بنى لهم عمارة كاملة وشقة فخمة لكل ولد وبنت) واللهِ بعضهم من أهل الثراء البالغ ومع ذلك ليل نهار يفتح مشاريع هنا وهناك (ولا يكاد يراه أهله) والآن هرب وترك المنزل لزوجته تُعاني وحدها مع ابنةٍ فاسدة وولد مُلحد يضرب أمه وكل يوم يأتي بمصيبة!

 

وأقول: مَن قام بحق البيان والتعليم والرعاية وتعاهَد ولدَه= فهذا ليس مسؤولا أمام الله عن معصيةِ ولده وفُسوقه وكفره؛ فلا تزِر وازرةٌ وِزر أُخرى، والهداية بيد الله.. نعم، لكن: بالله عليك هل أنت تقوم بحق الرعاية ومسؤولية الإصلاح؟ هل تُعطيهم الوقت والجهد وتُنفق من مالِك في سبيل إصلاحهم؟ هل تسعى لتوفير أسباب الهداية والنجاح لهم؟ أنت وحدك تعرف الجواب

 

وهل يمكن أن يسعد مُسلمٌ في الدنيا وولدُه على كفرٍ أو فِسق وضلال؟ هذا الكلام ليس للجلد والتأنيب، لا والله {ولستُ بحمد الله من أهل الجلَد والتأنيب} بل للتذكير وللفت النظر والنصيحة
لتُدرك الأمر قبل أن يعظُم والمؤمنون نصَحةٌ والمنافقون غششةٌ فطريق الألف مِيل في الضلال يبدأ بخطوة وتلك النهاية المؤسفة لا يمكن أن تكون حدثتْ دون أسباب ومقدمات فانتبه بارك الله فيك واستعن بالله واصبر وأكثر من الدعاء لأهلك وولدك.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأسرة
اقرأ أيضا
عين الخصم! | مرابط
مقالات

عين الخصم!


عندما تحاور من يستشكل أو يشكك في أحكام الإسلام فلا يفوتنك شيء مهم وهو أن لدى بعض من تحاورهم خللا منهجيا يجب أن تسلط الضوء عليه لتظهر قوة موقفك فمثلا قد يسألونك عن سبب التحريم للحم الخنزير وفي خلفية سؤالهم أنهم يطلبون مصدرا معينا من المعارف وهو المصدر الحسي والتجريبي والواقع أن اختزال المعرفة في الحس والتجريب خلل منهجي سائد في الغرب

بقلم: د. طارق عنقاوي
418
حب الدنيا والجاه يصدان عن الحق | مرابط
اقتباسات وقطوف

حب الدنيا والجاه يصدان عن الحق


إن فتنة الدنيا وحب الجاه والرياسة من أعظم الأمراض التي تصيب القلب وتسيطر عليه وتصده عن الحق خوفا عليها وأملا في دوامها حتى لو كان الثمن هو الاستمرار في طريق الباطل وحتى لو كان الإنسان مقتنعا في داخله بأن الحق مع الآخر وهذا مقتطف من كتاب هداية الحيارى لابن القيم يتحدث عن مناظرته لبعض علماء النصارى وفيه بيان لهذا المرض الذي صدهم عن قبول الحق

بقلم: ابن قيم الجوزية
2483
الإسراء والمعراج ج2 | مرابط
تفريغات

الإسراء والمعراج ج2


عباد الله لقد كانت رحلة الإسراء والمعراج عزاء وتثبيتا للنبي صلى الله عليه وسلم لما لاقاه ولما سوف يلاقيه في سبيل الدعوة إلى الله فرجع النبي صلى الله عليه وسلم من الإسراء وقد امتلأ قلبه ثقة ويقينا كيف لا والله يقول: لقد رأى من آيات ربه الكبرى النجم:18 كما أنه كان امتحانا وابتلاء لمن أسلم وآمن فلما أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخبر فما بين مصدق ومكذب ولشدة الخبر ارتد بعض من آمن ولم يرسخ الإيمان في قلوبهم ولم تخالط بشاشته القلوب

بقلم: خالد الراشد
470
معنى جوامع الكلم | مرابط
اقتباسات وقطوف

معنى جوامع الكلم


وهو الكلام الذي ألقى الله عليه المحبة وغشاه بالقبول وجمع له بين المهابة والحلاوة وبين حسن الإفهام وقلة عدد الكلام مع استغنائه عن إعادته وقلة حاجة السامع إلى معاودته لم تسقط له كلمة ولا زلت به قدم ولا بارت له حجة ولم يقم له خصم ولا أفحمه خطيب

بقلم: الجاحظ
404
كيف تعرف صدق النبوة ج2 | مرابط
تعزيز اليقين

كيف تعرف صدق النبوة ج2


كثيرا ما يردد العلماء أن مدعي النبوة إما أصدق الصادقين أو أكذب الكاذبين أي أن كل ما يخطر في بالك من الصادقين فإن النبي الصادق أصدقهم وكل ما يخطر في بالك من الكذابين فإن المتنبئ الكذاب أكذبهم وهذا يقتضي عظم التنافر والفرق بينهما حيث الأول في أعلى ما قد يتصوره الإنسان من الصدق والآخر في أسفل دركات الكذب ومن التبس عليه حالهما حري به أن يلتبس عليه صدق أو كذب من دونهما

بقلم: صفحة براهين النبوة
1078
الاستبدادان | مرابط
فكر مقالات

الاستبدادان


تجري كلمة الاستبداد على ألسنة كثير من الناس دون دراية بمضمونها أو مفهومها على وجهه الحقيقي حتى أن أحد هؤلاء قد يكون واقعا في معنى من معاني الاستبداد ولكنه لا يدري أو ربما يراه من أسمى معاني الحرية وفي هذا المقال يوضح لنا الكاتب معنى الاستبداد ومفهومه ويفرق لنا بين نوعين من أنواع الاستبداد

بقلم: إبراهيم السكران
2338