تشوش دور المرأة

تشوش دور المرأة | مرابط

الكاتب: د. مؤمنة العظم

285 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لقد تشوش دور المرأة في الأذهان تشوشًا بات من الصعب معه أن أجد امرأة لا تحمل في ذهنها استصغارًا لمسؤولية إدارة المنزل وتربية الأولاد.. الأسباب كثيرة لهذا لعل منها استهانة الزوج بهذا الدور، ومنها العولمة التي جعلت الإنجاز المادي هو الأساس، لتلغي قيمة العمل الإنساني الذي يتمثل في أكبر أشكاله بعمل الأم في إدارة بيتها وتربية أولادها.

قبل فترة وجدت نفسي في مجموعة على الفيس بوك للنساء، فكلما دخلت واحدة لتعرف عن نفسها تسرد إنجازاتها في دراستها وعملها، إلى أن دخلت واحدة على استحياء لتقول أنها خجلة لكونها لا تملك ما تحدثنا عنه سوى أنها أم وربة منزل! 
لقد تحوّل دور المرأة تحولًا شوه دورها، وشوه تلك المخرجات التي بتنا نراها، أولادًا بلا تربية، وبيوتًا بلا ترتيب، وطناجر فخمة دون استعمال، وصارت إحداهن تطبخ للكاميرة لا لأولادها.

واقتنعت جل النساء بأنهن لا يجب أن يبقين في إدارة منازلهن لأنه دور يجلب الكآبة، ويظلمها وهي قادرة على العطاء والإنتاج، وأنّ العمل هو الذي سيؤمن مستقبلها من تقلبات الزمن، لا الزوج ولا الأولاد.

مع أنني أردد باستمرار أن دور الأم محدود في فترة زمنية ثم ينتهي ويصبح عندها من الوقت ما تستطيع أن تملؤه بما تريد، بينما وظيفة الرجل في مسؤولية الإنفاق لا تنتهي مدى عمره، وأقصد بدور الأم الحمل والولادة وتربية أولادها لحين زواجهم واستقرارهم، فإنها لا تقارن بمسؤولية إدارة منزلها المستمرة التي هي أخف قطعًا، والتي تستطيع أن تستعين فيها بمن يعينها.

بت كلما قابلت امرأة أو قرأت ما تكتبه، أجدها متشبعة بأفكار تشبه أفكار النسويات، كرفض الزواج والحرص الشديد على العمل، والإنجاز الشخصي، والشعور بالحرية التي ترفض أن تخضع لأي سلطة أبوية أو زوجية… 

وهذا خطير لما سيوصل إليه من تشويه لدور النساء في منظومة الزواج والأمومة ودورها في ترسيخ القيم المجتمعية، وتشويه للأنوثة التي مثلتها الصحابيات بأبهى صورها، فمنهن من قاتلت وجاهدت وأسعفت المرضى في الحروب، ومن قالت كلمة حق عند سلطان جائر، ومن تاجرت، ومن هاجرت، ولم يمنعهن كل هذا من القيام بدورهن الأساسي في حياتهن، فإنني أقول إن المرأة قادرة أن تقوم بدور الرجل خارج المنزل، كما أن الرجل يقدر على القيام بدورها داخله، لكن من مقاصد الشارع أن يحافظ كلًا منهما على دوره، ليقوم به على أفضل ما يكون ولا يتنازعان الأدوار، بحيث تقل جودة عملهما معًا.

هذه الأفكار هدامة للأنوثة وستهدم الرجولة أيضًا، وعلينا نحن المربين أن ننتبه لها، فنربي البنات على قوة الأنوثة، وعلى العلم بحقوقهن وواجباتهن، وعلى أن يفتخرن بأدوارهن في الحياة، ولا يرخصن أنفسهن بإيجاب ما لم يجبه الله عليهن، وليبحثن عن الزوج الصالح التقي فهو المكسب، وجالب السعادة، وليس المال الذي يأت ويذهب، وليربين أولادهن على تقوى الله ليجدن منهم البر وتقر عيونهن بهم.

أعانني الله وإياكم ووهب لنا من ذرياتنا قرة أعين وجعلنا للمتقين إمامًا.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
من أشراط الساعة: نزع الأمانة من قلوب الناس | مرابط
اقتباسات وقطوف

من أشراط الساعة: نزع الأمانة من قلوب الناس


ومن أشراط الساعة المتعلقة والتي قد يكون لها صلة في هذا الباب: نزع الأمانة من قلوب الناس ونزع الأمانة من قلوب الناس فيه إشارة إلى الشح المطاع والهوى المتبع والطمع والجشع ومن ثمار ذلك ما سلف من قطيعة الأرحام وتسليم الخاصة وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إشارة إلى تقلب الإنسان في يومه وليلته من أمين إلى خائن ومن مؤمن إلى كافر في يوم وليلة

بقلم: عبد العزيز الطريفي
650
من علامات مرض القلب وصحته | مرابط
مقالات

من علامات مرض القلب وصحته


كل عضو من أعضاء البدن خلق لفعل خاص به كماله فى حصول ذلك الفعل منه ومرضه: أن يتعذر عليه الفعل الذى خلق له حتى لا يصدر منه أو يصدر مع نوع من الاضطراب فمرض اليد: أن يتعذر عليها البطش ومرض العين: أن يتعذر عليها النظر والرؤية ومرض اللسان: أن يتعذر عليه النطق ومرض البدن: أن يتعذر عليه حركته الطبيعية أو يضعف عنها ومرض القلب: أن يتعذر عليه ما خلق له من المعرفة بالله ومحبته والشوق إلى لقائه والإنابة إليه وإيثار ذلك على كل شهوته فلو عرف العبد كل شىء ولم يعرف ربه فكأنه لم يعرف شيئا

بقلم: ابن القيم
791
الأصول الكلية التي يقوم عليها الإيمان بوجود الله وكماله ج1 | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

الأصول الكلية التي يقوم عليها الإيمان بوجود الله وكماله ج1


ليس المراد بالأصول في هذا السياق الأدلة العقلية التي يستند إليها المؤمنون في إثبات وجود الله وكماله وإنما المراد بها المعاني الكلية التي يتأسس من مجموعها الإيمان الصحيح السالم من النقص والعيب في التصديق بأن الله موجود وأنه الخالق للكون المدبر له والمتصرف في شؤونه والمتصف بصفات الكمال والجلال

بقلم: د سلطان العميري
2832
القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات العالمانية

القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي الجزء الأول


عندما يجري الحديث عن القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي فإن الأمر يتجاوز الحديث عن وقائع معينة تمت روايتها وتدوينها في كتب التاريخ ليجري الحديث عن الأرضية التي يجري على أساسها تحليل واستنباط النتائج من الوقائع كما أن هذا يشمل المنهج المتبع في التحقق من تلك الوقائع إنه في المقام الأول حديث عن فلسفة التاريخ عن المنهج الذي يسلكه المحلل في قراءته وتوظيفه للأحداث التاريخية في نسقه التحليلي قبل المنهج المتبع في التحقق من صدق الرواية التاريخية

بقلم: يوسف سمرين
1361
فلسفة الصوم | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

فلسفة الصوم


الصيام عبادة مستغربة أو منكورة في جو الحضارة المادية التي تسود العالم إنها حضارة تؤمن بالجسد ولا تؤمن بالروح وتؤمن بالحياة العاجلة ولا تكترث باليوم الآخر ومن ثم فهي تكره عبادة تقيد الشهوات ولو إلى حين وتؤدب هذا البدن المدلل وتلزمه مثلا أعلى إن الأفراد والجماعات في العالم المعاصر تسعى راغبة لتكثير الدخل ورفع مستوى المعيشة ولا يعنيها أن تجعل من ذلك وسيلة لحياة أزكى وفي المقال يقف بنا الكاتب أمام فلسفة الصوم

بقلم: محمد الغزالي
1544
الأمة الوسط الجزء الأول | مرابط
تفريغات

الأمة الوسط الجزء الأول


من المتفق عليه أن الخصيصة الأولى والمقوم الأساسي للأمة الوسط هو كونها أمة ربانية وهذه الخصيصة خاصة بهذه الأمة لا تشاركها فيها الأمم الأخرى فالأمة الإسلامية أمة ربانية في عقيدتها وتصورها وتشريعها وأخلاقها وقيمها لأن هذا كله منزل من عند الله تبارك وتعالى

بقلم: عمر الأشقر
855