ثقلاء على شفير البرزخ

ثقلاء على شفير البرزخ | مرابط

الكاتب: إبراهيم السكران

853 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الحمد لله وبعد،،

من المظاهر الأليمة التي بدت ملحوظة بعض الشيء هذه الأيام.. أن ترى الشخص يتَّبِع الجنازة من أقاربه أو معارفه.. ويقف في زحام الناس في المقبرة.. أو متجافيًا على مرمى خطوات يُطلّ عليهم.. ثم يتجاذب مع صاحب له تعليقات الدعابة والهزل..

بل ربما استدعى من ذاكرته نوادر يتفكّه بها..

بل ربما كان بعضهم في مبدأ أمره يخفي بعض ضحكاته، ثم صار لاحقًا يجاهر بها بصفاقة طبع..

كلما رأيت هذا المشهد السّمج انهمر على ذاكرتي حديث علي بن أبي طالب في الصحيحين أنهم كانوا مع النبي –صلى الله عليه وسلم- في جنازة، فقعد وقعدوا حوله، ونكّس النبي –صلى الله عليه وسلم- رأسه إلى الأرض، ثم أخذ عودًا وأخذ ينكت في الأرض، ثم قال صلى الله عليه وسلم: (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار، أو من الجنة)..

تجوّل بطرفك في هذا المشهد لخشوع النبي صلى الله عليه وسلم وإطراقه وسكينته وقت الجنازة.. وتذكره لقاء الله والدار الآخرة، وتذكيره أصحابه.. ثم تذكّر أولئك المتظرّفين الثقلاء بينما ذوو الميت يوسّدون ميتهم اللحد وما أهالوا التراب عليه بعد!

إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم يقول (زوروا القبور فإنها تذكر الموت) فهل من تفسير لمن زار القبور ولم يتغير من حاله شيء إلا "موت القلب" بسبب ما تكاثف على القلب من الخطايا وتلبد عليه من السيئات..

تمامًا كما لا يحس الجسد المعزول بآثار الحرارة الخارجية..

التابعي الجليل ثابت البناني تتلمذ على أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كأنس بن مالك وعبد الله بن عمر وابن الزبير وغيرهم، وهو يروي مشهد الجنازة في ذلك الجيل فيقول كما روى عنه ابن أبي شبة في مصنفه:  (عن ثابت البناني قال: لقد كنا نتّبع الجنازة، فما نرى حول السرير إلا متقنعًا باكيًا أو متفكرًا، كأنما على رءوسهم الطير)..

يا الله .. كم هو مشهد يكشف لك القلوب الحية.. غشيتهم السكينة كأنما على رؤوسهم الطير..

وروى ابن أبي شيبة في المصنف –أيضًا- عن فقيه أهل العراق في زمانه إبراهيم النخعي مستغربًا ممن يتحدث بأمر لا يليق بمقام الجنازة قال: (كنا إذا حضرنا جنازة أو سمعنا بميت يُعرَف ذلك فينا أيامًا، لأنا قد عرفنا أنه قد نزل به أمر صيّره إلى الجنة أو النار, وإنكم تتحدثون في جنائزكم بحديث دنياكم!).

ومما يزيد الألم من مشهد المتفكّهين على شفير القبر أنهم لم يكتفوا بالإساءة لأنفسهم.. بل لم يرعوا حق أهل الميت المفجوعين بقريبهم..

فأين الأدب والذوق واللباقة في رجل يقابل عينًا تدمع بفم يقهقه!

وغاية الجهل غياب إدراك اختلاف المقامات وما يناسب كل حال..

بدلًا من أن يتضامن متبع الجنازة مع أهل الميت فيشعر بوجعهم ويحزن لحزنهم ويصبّرهم ويثبّتهم ويدعو لهم.. يبعث لهم بهذه الرسالة المضمرة الثقيلة أنه ما جاء إلا لأداء واجب اجتماعي محض.. كأنما هو عبء ينتظر أن يلقيه عن عاتقه.. ويتسلى بالمرح ريثما تنتهي مراسم الدفن!

اللهم إنا نسألك الحياء منك، ومن الناس..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إبراهيم-السكران
اقرأ أيضا
الرسالة القرآنية | مرابط

الرسالة القرآنية


ثم تأتي الرسالة من رب الكون إلى هذا الإنسان .. وكان أولى به أن ينظر -أول ما ينظر- إلى مرسلها ويسأل -أول ما يسأل- عن مصدرها حتى يتحقق منه يقينا. ذلك أن الإنسان عندما يتوصل عادة بأي رسالة أرضية بشرية فإنه ينظر بادئ النظر إلى اسم المرسل من هو؟ حتى إذا استقر في ذهنه اسمه قرأ الرسالة حينئذ لأنه على قدر المرسل عند المرسل إليه تكون قيمة الرسالة

بقلم: فريد الأنصاري
252
النفس لا تخلو عن الشعور والإرادة | مرابط
اقتباسات وقطوف

النفس لا تخلو عن الشعور والإرادة


النفس لها مطلوب مراد بضرورة فطرتها وكونها مريدة من لوازم ذاتها لا يتصور أن تكون نفس الإنسان غير مريدة ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: أصدق الأسماء: الحارث وهمام وهي حيوان وكل حيوان متحرك بالإرادة فلا بد لها من حركة إرادية وإذا كان كذلك فلا بد لكل مريد من مراد

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
748
من الغافل؟ | مرابط
تفريغات

من الغافل؟


وكل يوم تطلع فيه الشمس عليك صدقة -كما قال النبي صلى الله عليه وسلم- وكل يوم محسوب عليك وأقرب مثال نراه نحن -الآن- في حياتنا هو هذا التقويم الذي يعلق في البيوت وفي المساجد إذا أخذت كل يوم منه ورقة تفاجأ وإذا به قد انتهى وهكذا العمر كل يوم تأخذ منه ورقة وإذا بالعمر فجأة ينتهي فهذا فيه عبرة لمن اعتبر.

بقلم: سفر الحوالي
477
التصور الإسلامي للنسوية: الجزء الثاني | مرابط
فكر مقالات النسوية

التصور الإسلامي للنسوية: الجزء الثاني


تستعرض المؤلفة في هذا المقال بعض القواعد والأسس والكليات والأصول الدينية التي فيها رد ضمني على منطلقات التيار النسوي ومرتكزاته وأعمدته الفلسفية والفكرية سنرى هنا كيف تعامل الإسلام مع المرأة وما هي صورة المرأة في الإسلام هل فعلا هناك ظلم واقع عليها أم لا وهل هناك دونية أو نظرة استعلاء من قبل الرجل للمرأة في الإسلام أم لا وغير ذلك من التساؤلات والمرتكزات النسوية

بقلم: د وضحى بنت مسفر القحطاني
2265
العلم | مرابط
اقتباسات وقطوف

العلم


مقتطفات متفرقة عن أربعة من العلماء يظهر فيها قدر العلم عندهم وحقيقته التي قد يغفل عنها الكثير من الناس فليس العلم أبدا هو كثرة الرواية أو كثرة الحفظ ولا يكون العلم علما إلا إذا أثمر طاعة وانقيادا إلى الله عز وجل وهربا من الهوى والبدعة وأصحابهما

بقلم: مجموعة علماء
1605
شبهات حول المرأة: المساواة الجزء الأول | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين المرأة

شبهات حول المرأة: المساواة الجزء الأول


يشتمل المقال على مجموعة من الشبهات المثارة حول المرأة في باب المساواة حيث يحاول العلمانيون والمشككون وأعداء الدين أن يجدوا أي باب ليدخلوا منه ويهدموا الأسرة المسلمة وفي هذه الشبهات ستجدهم يستخدمون بعض الأحاديث النبوية التي يستدلون بها على إمكان المساواة المطلقة بين الجنسين وتجدهم يستندون تارة أخرى إلى العقل والهدف في النهاية واضح والمقال يشتمل على ردود كثيرة على هذه الشبهات

بقلم: موقع المنبر
1641