حول زواج السيدة عائشة رضي الله عنها

حول زواج السيدة عائشة رضي الله عنها | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

298 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
هل يمكنك الحديث عن صحة حديث زواج النبي صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين؟ جزاك الله خيرا.

الجواب:
زواج النبي ﷺ بعائشة وهي بنت تسع سنين ثابت، لكن لا بد من بيان حقائق مهمة:

- لم يضع الإسلام سنا محددا للزواج، وإنما تركه للناس فهم يعلمون أحوالهم وعوائدهم وطبائعهم. واعتبر الموافقة في السن لدوام المحبة والألفة، عن ‌عبد الله بن بريدة، عن ‌أبيه قال: «خطب أبو بكر، وعمر رضي الله عنهما فاطمة، فقال رسول الله ﷺ: إنها صغيرة. ‌فخطبها ‌علي فزوجها منه». [سنن النسائي (6/ 62)].

وقد بوب عليه النسائي «تزوج المرأة مثلها في السن». [سنن النسائي (6/ 62)]. فانظر كيف رفض النبي ﷺ تزويج ابنته لأنها صغيرة، فقد رأى ﷺ أن الزواج لا يصلح لها بمن لا يوافقها في السن.

- سن الزواج في سن مبكرة مشهور عبر التاريخ، لكن أعداء الدين لا يشهرون غير ما في الإسلام، بينما حدد القانون الروماني سن الزواج في 12 سنة (the history of humain marriege.Edward Westermarck.pg:320).
وتزوجت Lady Margaret (ت 1509) وعمرها 12 سنة، والاميرة Isabella (ت1409) أخت الملك شارل السادس تزوجت وسنها 6 سنوات.(https://bit.ly/3DKwVjm)

وتزوجت الأميرة (Ealdgyth) مرتين، الثانية ب (Harold Godwinson) كان عمرها 9 سنوات! (https://bit.ly/3vgcKqA).
وتزوجت الأميرة (Marguerite) ابنة لويس السابع بالأمير (Henri) وكان لها سنتان وهو يبلغ من العمر 5 سنوات!(https://bit.ly/3jb07Ip).

وذكرت أستاذة التاريخ (margaret wade) أنه في العصور الوسطى كانت تزوج الفتاة سن ما بين 5 و 10 سنوات. (amedieval miscellany.pg:52). بل حتى القرن التاسع عشر كان الحد الأدنى لسن الموافقة قي الولايات الأمريكية هو 10 سنوات وفي ولاية ديلاوير 7 سنوات. وفق ما ذكرت maureen dabbagh في كتاب (parental kidnapping in america.pg:12).

وقبل سنوات قليلة كان بإمكانك الزواج من فتاة تبلغ 12 سنة في بعض الولايات الأمريكية كولاية Massachusetts . وفيVirginia تزوج أكثر من 4500 قاصر ما بين سنة 2000 و 2013 من بينهم 220 كانوا في سن 15 أو أقل.(https://bit.ly/3vk47eA).

- عاش النبي ﷺ مع خديجة لوحدها 25 سنة على الأقل، وأول من تزوج بعدها قبل عائشة سودة وقد كان سنها 66 سنة، فلو كان النبي ﷺ كما قيل فيه لما بقي مع خديجة وحدها، ولما تزوج سودة وهي في تلك السن.

- تزوج بعائشة على عادة قومه ولها ست سنوات، ثم انتظر حتى بلغت تسع سنوات، عن ‌عائشة، «أن النبي ﷺ تزوجها وهي بنت ست سنين، ‌وبنى ‌بها ‌وهي ‌بنت ‌تسع سنين. [صحيح البخاري (7/ 17 ط السلطانية)]. فلو لم تكن الحالة معتبرة ما انتظر حتى بلغت السن المناسبة.

- قبل زواج النبي ﷺ بعائشة فقد كانت مخطوبة قبله، «قالت أم رومان: إن مطعم بن عدي قد كان ذكرها على ابنه، فوالله ما وعد وعدا قط، فأخلفه لأبي بكر، فدخل أبو بكر على مطعم بن عدي وعنده امرأته أم الفتى، فقالت يا ابن أبي قحافة لعلك مصبئ صاحبنا مدخله في دينك الذي أنت عليه، إن تزوج إليك، قال أبو بكر للمطعم بن عدي: أقول هذه تقول، قال: إنها تقول ذلك، فخرج من عنده، وقد أذهب الله عز وجل ما كان في نفسه من عدته التي وعده فرجع، فقال لخولة: ادعي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعته فزوجها إياه وعائشة يومئذ بنت ست سنين». [مسند أحمد (42/ 502 ط الرسالة)].

وهذا كان معروفا وفق عاداتهم وأحوالهم وطبائعهم الجسدية والنفسية، يقول ويليام جيمس ديورَانت:«وكانت طفولتها الجذابة تستحوذ على قلبه بضع سنين، ولكنها حين تبلغ السنة السابعة أو الثامنة من عمرها كانت تزوج لأي شاب من شبان القبيلة». [قصة الحضارة (13/ 13)]. فالفتاة في ذاك الوقت لم تكن صغيرة كما هو حالها اليوم، بل كانت قادرة نظرا طبيعة التنشئة وكذا طبيعة الجو والمناح في الجزيرة العربية وغيرها من البلدان.

فالنبي ﷺ تزوج على عادة قومه والأقوام قبله، وفق ما يقبل نفسيا وجسديا، مما قد لا يقبل في وقت آخر بتغير الأحوال. 

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#عائشة-رضي-الله-عنها
اقرأ أيضا
الاستشراق الجندي الخفي للاستعمار | مرابط
اقتباسات وقطوف

الاستشراق الجندي الخفي للاستعمار


اشتهر محمود شاكر شيخ العربية باهتمامه البالغ بقضايا اللغة وتصدى لكثير من المحاولات الداخلية والخارجية التي حاولت طمس معالم هذه اللغة لأنه فهم ما يترتب على ذلك من هدم للدين بأكمله وهذا مقتطف يتحدث فيه عن المستشرقين وكيف يعملون تحت ستار الاستعمار وحمايته وكيف كان هدم اللغة من ضمن أهدافهم الكبرى

بقلم: محمود شاكر
2060
قصة الحروب الصليبية الجزء الأول | مرابط
تاريخ

قصة الحروب الصليبية الجزء الأول


الحروب الصليبية هي سلسلة الحروب التي شنها المسيحيون الأوربيون على الشرق الأوسط للاستيلاء على بيت المقدس ومنذ أن انتصرت القوات الإسلامية على القوات البيزنطية في معركتي اليرموك وأجنادين في عام 13 هجريا منذ ذلك الوقت والإسلام يهاجم الصليبيين ويفتح أراضيهم وظل الصليبيون يترقبون الفرصة والزمن المناسب للأخذ بالثأر ورد الفعل وهكذا كانت أحسن الفرص للانتهاز في القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي والمقال الذي بين يدينا يقف بنا على أهم مراحل الحروب الصليبية وأبرز أحداثها ونتائجها

بقلم: موقع قصة الإسلام
1611
هل أسقط ابن مسعود الفاتحة من مصحفه | مرابط
أباطيل وشبهات

هل أسقط ابن مسعود الفاتحة من مصحفه


قالوا: اختلف الصحابة في قرآنية أهم سور القرآن وهي سورة الفاتحة فلم يكتبها ابن مسعود من مصحفه كما نقل عنه ذلك التابعي ابن سيرين بقوله: إن أبي بن كعب وعثمان كانا يكتبان فاتحة الكتاب والمعوذتين ولم يكتب ابن مسعود شيئا منهن وبين يديكم الرد على هذه الشبهة

بقلم: د منقذ بن محمود السقار
1864
هلوع جزوع منوع.. هكذا وصف الإنسان في القرآن | مرابط
مقالات

هلوع جزوع منوع.. هكذا وصف الإنسان في القرآن


هلوع جزوع منوع هكذا وصف الإنسان في القرآن.. تلك الصفات تبدو مطلقة عامة في مفتتح ذكرها بسورة المعارج ذلك الخلق الأجوف يحوي بداخله فراغا يسعى دوما لملئه بأي سبيل لأجل ذلك الفراغ يجمع ويمنع ويسعى ويلهث وإذا استشعر ما يحول بينه وبين ما يملأ جوفه فإنه يهلع ويجزع هكذا خلق بعموم وشمل.. لكن ثمة استثناءات وثمة بشر يمكن وصفهم بأنهم استثنائيون.. بشر تمكنوا بفضل الله ورحمته من مواجهة تلك الصفات المذمومة وأحسنوا التعامل معها وامتلأ فراغ نفوسهم بأشياء أخرى أهم هذه الأشياء الصلاة: وذلك هو أصل الاستثناء إل...

بقلم: محمد علي يوسف
257
الإبداع والانقطاع | مرابط
اقتباسات وقطوف ثقافة

الإبداع والانقطاع


وما كان لمحمود شاكر أن يستوعب المكتبة العربية قراءة وفحصا واطلاعا إلا حين اعتزل الناس عشر سنوات كاملات كما أخبر عن نفسه! وما كان لك أنت أنت.. يا من تقرأ أن تحظى ببعض الثقافة إلا حين انقطعت سويعات أورثتك طرفا من علم

بقلم: د. علي العمران
350
الرد على عدنان إبراهيم: فرية نبش بني العباس لقبر معاوية | مرابط
أباطيل وشبهات

الرد على عدنان إبراهيم: فرية نبش بني العباس لقبر معاوية


ادعى عدنان إبراهيم أن بني العباس نبشوا قبر سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ووجدوا خيطا أسود كالهباء واستدل في مقولته هذه بما رواه العماري وليست هذه هي الشبهة الأولى التي يروجها عدنان إبراهيم ضد سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وفي هذا المقال رد على تلك الشبهة وتوضيح للخطأ فيها

بقلم: أبو عمر الباحث
1681