خطر الكسل المعرفي

خطر الكسل المعرفي | مرابط

الكاتب: د. سلطان العميري

630 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

قال لي: أنا مقتنع بأفكار فلان.
قلت: لماذا مع أنها مخالفة لجماهير العلماء؟!
قال: لأنه يقدم أدلة عليها.
قلت له: يا عزيزي ليست العبرة بتقديم الأدلة، حتى الشيطان حاول أن يقدم دليلا في اعتراضه على الله.

وإنما العبرة بتقديم الدليل الصحيح، ولا يمكن معرفة ذلك إلا بالبحث وسؤال أهل الخبرة في كل علم. فلا يصح لك أن تبادر إلى تبني أفكار في أخطر شيء في حياتك وهو الدين إلا إذا كنت متأكدا من صحة أدلتك.

الأفكار الخطرة -سواء أكانت متعلقة بالدين أو بغيره- يجب أن تبنى على ما يناسبها من الأدلة، ويجب على العاقل أن يبذل جهده في التأكد والتقصي فيها.

كثير من الشباب لديه (كسل معرفي) رهيب، فتراه يبادر إلى تبني أفكار كثيرة بمجرد أن يسمع بكلمة دليل أو عقل!! ولو كلف نفسه بالبحث قليلا أو بسؤال عدد من أهل الخبرة لأدرك بأن كثيرا مما يسمى دليلا وعقلا هو مجرد كلام فارغ لا قيمة له.

والغريب أن ذلك المصاب (بالكسل المعرفي) يتهم غيره بالتخلف والجمود، وهو حين تبنى ما يخالف جماهير العلماء لم يفعل إلا أنه استمع لرجل ذكر له ما سماه دليلا وعقلا.

لو كانت تلك الأفكار التي تبناها من قبيل المسائل الاجتهادية لكان الأمر قريبا سهلا، ولكنه يتبنى أفكارا تخالف قواطع النصوص وما كان عليه الصحابة والتابعون وجماهير علماء المسلمين.

مثل هؤلاء الشباب يجب أن ينبهوا قبل النفاش معهم إلى ضخامة الانحراف المنهجي الذي وقعوا فيه، ولا بد أن يوقفوا على فضاعة الانزال المعرفي الذي مارسوه.

كثير من الأفكار ستزول من عقل المرء بمجرد أن يسلك الطريقة الصحيحة في البحث ويسير على المنهج السليم في التبني والرفض للأقوال.. تصحيح طريقة التبني والرفض للأفكار عند الشباب كفيل بإزالة نسبة كبيرة من الفساد المعرفي.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الكسل
اقرأ أيضا
علاقة علم النحو بعلوم الشريعة | مرابط
لسانيات

علاقة علم النحو بعلوم الشريعة


ولو سقط علم النحو لسقط فهم القرآن وفهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم ولو سقط لسقط الإسلام فمن طلب النحو واللغة على نية إقامة الشريعة بذلك وليفهم بهما كلام الله تعالى وكلام نبيه وليفهمه غيره فهذا له أجر عظيم ومرتبة عالية لا يجب التقصير عنها لأحد.

بقلم: ابن حزم
318
شرح حديث إذا أنا مت فأحرقوني ج2 | مرابط
تفريغات

شرح حديث إذا أنا مت فأحرقوني ج2


قال المؤلف رحمه الله: وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: كان رجل يسرف على نفسه فلما حضره الموت قال لبنيه: إذا أنا مت فأحرقوني ثم اطحنوني ثم ذروني في الريح فوالله لئن قدر الله علي ليعذبني عذابا ما عذبه أحدا فلما مات فعل به ذلك فأمر الله الأرض فقال: اجمعي ما فيك ففعلت فإذا هو قائم فقال: ما حملك على ما صنعت قال: خشيتك يا رب أو قال: مخافتك فغفر له

بقلم: محمد ناصر الدين الألباني
851
نصيحة شيخ الإسلام: لا تقصد رضا الناس | مرابط
اقتباسات وقطوف

نصيحة شيخ الإسلام: لا تقصد رضا الناس


وكنت أخبرتك أن سيدنا شيخ الإسلام تقي الدين أبا العباس أحمد بن تيمية -أيده الله وأحسن إليه- أوصاني مرة في سنة ثلاث وسبعمائة وصية بليغة حفظت منها قوله: لا تقصد رضا الناس بأقوالك ولا أفعالك: فإن رضا الناس غاية لا تدرك اليوم إن ترض الناس يشكروك وفي غد تسخطهم يذموك

بقلم: ابن الحبال البعلي
952
إياك والأوهام! | مرابط
مقالات

إياك والأوهام!


خلقت قوى النفس مطيعة للأوهام وإن كانت كاذبة حتى إن الطبع لينفر عن حسناء سميت باسم اليهود إذ وجد الاسم مقرونا بالقبح فظن أن القبح أيضا ملازم للاسم ولذا تورد على بعض العوام مسألة عقلية جليلة فيقبلها فإذا قلت هذا مذهب الأشعري أو الحنبلي أو المعتزلي نفر عنه إن كان يسيء الاعتقاد فيمن نسبته إليه

بقلم: عبد الله القرني
391
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ج3 | مرابط
تفريغات

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ج3


إن الله سبحانه وتعالى قد فرض فرائض وشرع شرائع وأمر بلزومها ومن أعظم هذه الشرائع هي أركان الإسلام الخمسة التي أمر الله عز وجل بها وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بركنيتها للإسلام كما جاء في حديث عبد الله بن عمر في الصحيحين وغيرهما في قوله عليه الصلاة والسلام: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا

بقلم: عبد العزيز الطريفي
734
آثار الابتعاد عن تحكيم شرع الله على مسلمي الأندلس | مرابط
تاريخ مقالات

آثار الابتعاد عن تحكيم شرع الله على مسلمي الأندلس


إن ملوك الأندلس انعكس انحرافهم على شعب الأندلس كله وفرط أهل الأندلس في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وانعكس ذلك في حركة الفتوحات الإسلامية التي توقفت ولذلك حرمت شعوب كثيرة من سعادتها في الدنيا والآخرة بسبب تضييع الأمانة والرسالة والدعوة إلى هذا الدين لقد قست قلوب ملوك الطوائف وكثير من أتباعهم إلا ما رحم الله وتركوا الحق وانقادوا للضلال وابتلوا بالنفاق وفضحهم الله بذلك وحرموا التوفيق والرجوع للصواب وخف دينهم وضعف إيمانهم بسبب بطرهم للحق وغمطهم لحقوق الناس وابتعادهم عن شرع الله

بقلم: علي محمد الصلابي
2170