دقة القراءة

دقة القراءة | مرابط

الكاتب: د محمد أبو موسى

586 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

 

القراءة هي حرفتي، يعني زي كل واحد له حرفة، ويعرف أسرارها.. وعندما نقول "اتفق العقلاء" هذه تثير في نفسي معنى، أن هذا الأمر لا يحتاج إلى العلماء ليدركوه، ليس هذا مما يُكتسب بالعلم، وإنما هو مما تعلمه العقول علم ضرورة، وإذا كان الشيخ وهو في معمعان تعليم دقائق العلم يحدثك بحديث تعلمه العقول علم ضرورة = يُدني هذه الدقائق والخفايا ويقربها حتى تصير مما تعلمه العقول علم ضرورة، هو بهذا يعطيك درسًا في التربية، ويقول لك: اعلم أن ذكاءك وخبرتك هي التي تجعل الصعب عند طلابك سهلًا، وأنك إذا كنت ممن يجعلون السهل صعبا فأنت لست من المعلمين الأسوياء، وإنما المعلم السوي هو الذي يذلل العصيّ ويُظهر الخفيّ، الفرق بين زيد وعمرو، هو الفرق بين قراءة زيد وقراءة عمرو.. تعليم دقة القراءة، وكيف تسأل، لماذا لم يقل: مما اتفق العلماء عليه؟ هذا إذا أراد أن يصعب المسائل، ويرتفع فوقك ويوهمك أنه في أفق أعلى من أفقك، إنما هذه ليست رسالة أهل العلم، رسالة أهل العلم هي الاقتراب من العقول والقلوب والصعود بها إلى أعلى، النزول إلى قلوب وعقول طلاب العلم والاقتراب منها والاقتراب بها، ثم الصعود بها.. ولهذا ربوا أجيالا لهم قيمة وملكوا وسادوا وحموا بلادهم وأرضهم أما أصحاب الاستعراض.. فلا.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#القراءة
اقرأ أيضا
مقصود القصص القرآني | مرابط
اقتباسات وقطوف

مقصود القصص القرآني


مما صد أكثر هذه الأمة عن تفهم القرآن ظنهم أن الذي فيه من قصص الأولين وأخبار المثابين والمعاقبين من أهل الأديان أجمعين أن ذلك إنما مقصوده الأخبار والقصص فقط كلا وليس كذلك إن ذلك إنما مقصوده الاعتبار والتنبيه بمشابهة متكررة في هذه الأمة من نظائر جميع أولئك الأعداد وتلك الأحوال والآثار

بقلم: فخر الدين أبو الحسن الحرالي
368
قواعد جليلة لأهل السنة والجماعة في بيان حقيقة التوحيد ج1 | مرابط
تعزيز اليقين

قواعد جليلة لأهل السنة والجماعة في بيان حقيقة التوحيد ج1


مجموعة من القواعد التأصيلية يذكرها ابن القيم في كتاب الصلاة ويقف بها على عقيدة أهل السنة والجماعة وحقيقة التوحيد والشرك والإيمان والكفر وهذه القواعد التي ذكرها تمثل كليات العقيدة وبها تنضبط المسائل أصولها وفروعها وبها يعلم القارئ أحوال الناس ومراتبهم

بقلم: ابن القيم
1295
صناعة الخطوات | مرابط
فكر

صناعة الخطوات


ليست المشكلة فقط في تهوين الحرام والعلاقة المحرمة.. بل في صناعة خطوات شيطانية مقترحة لكل زوج أو زوجة شعرا بالظلم!! كم من زوج أو زوجة شعرا بالإهمال أو الظلم من الطرف الآخر لكنهم لم يفكرا ولو للحظة بالخيانة!! اليوم يفتحون أذهانهم على هذا البدليل المفسد للدنيا والآخرة!!

بقلم: د. أيمن خليل البلوي
439
الحداثة الداروينية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الحداثة الداروينية


والحداثة الداروينية لها أثرها علي نسيج المجتمع وعلي منظوماته الحاكمة ولنذكر بعض الظواهر الاجتماعية السلبية المختلفة: تآكل الأسرة تراجع التواصل بين الناس الأمراض النفسية تزايد الإحساس بالاغتراب والوحدة والغربة ظهور الإنسان ذي البعد الواحد هيمنة النماذج الكمية والبيروقراطية علي الإنسان تزايد العنف والجريمة يعد قطاع السجون هو أسرع القطاعات توسعا في الاقتصاد الأمريكي

بقلم: عبد الوهاب المسيري
564
لماذا لا نستمتع بالنعم | مرابط
فكر مقالات

لماذا لا نستمتع بالنعم


حديث رائع للدكتور إياد قنيبي يدور حول استشعار النعم التي وهبنا الله إياها وأحاطنا بها وكيف أن كثيرا من المسلمين لا يدرك هذه النعم أو يشعر بها فقد بهتت أدوات استشعار النعم في داخله وبات لا يولي نظره إلا لأهدافه التي لم يحققها أو فشل في تحقيقها فيغيب عن ناظريه قدر النعم العظيمة التي ما زال يملكها

بقلم: د إياد قنيبي
2547
لماذا كره السلف علم الكلام | مرابط
اقتباسات وقطوف

لماذا كره السلف علم الكلام


مقتطف من مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية يوضح فيه أن السلف لم يكرهوا علم الكلام بسبب الألفاظ المستحدثة أو المولدة والجديدة فيه وإنما لما تشتمله هذه الألفاظ من المعاني المبطنة والتي تحوي خيرا وشرا وتحوي صوابا موافقا للشريعة وخطأ مضادا للكتاب والسنة

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
2040