دين الكوكتال

دين الكوكتال | مرابط

الكاتب: د. سامي عامري

127 مشاهدة

تم النشر منذ 6 أشهر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل سمعت سابقا عن دين الكوكتال، إذا لم تسمع هذا الاسم من قبل، فاعلم أنك تعيش عصره.. قد تقول: ما دين الكوكتال، أقول لك: سيجيبك علماء الاجتماع أنه تدين انتشر في الغرب، يختار فيه المتدين من دين أجداده أو دين بلاده ما يوافق مزاجه ويرضي الثقافة الغالبة في عصره، هو دين لا يلتزم أحكام كتاب مقدس أو منزل، ولا عقائد مذهب ولا إرث أمة.. هو دين يُخضع العقيدة إلى المذاق الخاص والمزاج العام، وقد ذكرت بعض هذا الأمر في عجالة، في كتاب العالمانية طاعون العصر.. ببيان ما عليه تدين اليوم في أوروبا، ودعني أقرأ لك سريعًا ما في الصفحة 273 في هذه الصفحة هناك سبر ذكره جريف دايفي، في مقالته "أوروبا، الاستثناء الذي يثبت القاعدة".. ذكر فيه أمر هام جدًا، يتعلق بالتدين الأوروبي اليوم على الصورة التي تتعقب العقائد الكبرى، ثم يقول: نسبة الأوروبيين الذين يؤمنون بهذه العقيدة... والأصل أن يكون هؤلاء إذا آمنوا بالنصرانية أن تكون أصول النصرانية كلها على نفس النسبة يعني مثلا 70% يؤمنون بالله واليوم الآخر، ويؤمنون بالجنة والنار وغير ذلك.. لكن الأمر مختلف.. إنه دين الكوكتال.


النسبة في أوروبا عامة، المعدل الأوروبي، الإيمان بالله 70% الإيمان بالروح بعد الموت 61%، الإيمان بالجنة 41%، الإيمان بالشيطان 25%، جهنم 23%، لاحظ الأرقام تنزل، هناك ضعف شديد في الإيمان بالغيب، وهناك ملاحظة كبيرة جدًا هي أن الأمور التي تتعلق بسلطان الله في العقوبة والجزاء، تنخفض النسبة بشكل كبير لأنه في دين الإنسانوية الإنسان هو المركز، ولا سلطان لإله حتى يُعطي ويمنع ويخفض ويرفع -عياذا بالله من هذه العقائد الخربة-


لو ذهبنا إلى التفاصيل ستجد في بلجيكا مثلا 63% من البلجيكيين يؤمنون بالله، 52% يؤمنون بالروح بعد الموت، 30% يؤمنون بالجنة، 17% يؤمنون بالشيطان، 15% يؤمنون بجهنم.


فرنسا 57% يؤمنون بالله، 50% يؤمنون بالروح بعد الموت، 30% الجنة، 19% الشيطان، 16% جهنم.. ولو ذهبنا إلى إيطاليا باعتبارها دولة متدينة مقارنة بفرنسا، تجد نسبة عالية 83% يؤمنون بالله، 67% يؤمنون بالروح بعد الموت، 45% الجنة، 35% الشيطان، 35% جهنم، 44% القيام بعد الموت.

 

لو ذهبنا إلى هولندا 61% يؤمنون بالله، 63% يؤمنون بالروح بعد الموت، 34% الجنة، 17% الشيطان، 14% جهنم.. طبعا أكبر تشابه عقدي تجده في السويد.. هناك 15% فقط يؤمنون بالله، ثم ترتفع النسبة فيما يتعلق بالحياة بعد الموت، إذ تجد 59% يؤمنون بذلك.. لاحظ ارتفاع الرقم، 12% يؤمنون بالجنة، 9% يؤمنون بالشيطان، 3% يؤمنون بجهنم.. لذلك ستجد في السويد قضية قتل الرحمة، يعني الشخص يشيخ أو يكبر في السن، ثم يطلب من الدولة أن تعينه على قتل نفسه.

 

هذا هو ما أدى إلى ظهور ما يعرف بظاهرة "الروحيون غير المتدينين" يعني التدين خارج المؤسسة الدينية، الآن هل تعتقد أن لدين الكوكتيل وجود في بلاد المسلمين؟ أو لنقل في البلاد العربية حتى يكون حديثنا عن أمرن نعرفه.. ولا نستبعد أن يكون هذا النمط هو السائد في العالم الإسلامي كله باعتبار أن العالم كله أصبح متقاربا جدًا .. من الواضح أن دين الكوكتال في انتشار وتمدد، وإن كان قد يتلبس بدين الكوكتال أيضًا متشدد لا يرى ولا يعتبر ما في هذا الدين من رحمة.

 

دين الكوكتال.. قد تأخذ منه الولاء وتترك البراء، وربما تترك الولاء والبراء على أساس التوحيد، لتوالي وتعادي على أساس العرق أو الأرض أو الوطن أو المزاج الليبرالي.. دين الكوكتال قد تأخذ منه الصوم وتترك الصلاة، وربما تترك الصوم والصلاة، هو دين قد تأخذ منه الحجاب وتترك حرمة الاختلاط، وربما تترك الحجاب وتقبل الاختلاط.. هو تدين يبيح لك أن تدخل المشركين الجنة بل يبيح لك أن تنفي الشرك عن المشركين أصلا .. هو تدين يجعل ذوق الفرد والجماعة فوق حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، هو تدين ليس فيه من الدين شيء، ﻷن الدين هو الاستسلام لله سبحانه وتعالى، تصديقًا والتزاما، هو تدين أدانه الله سبحانه في قوله "أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ"

 

هذه تذكرة حتى لا تكون فتنة، فالفتنة أن يكون بعض الدين لله وبعضه للأهواء.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#دين-الكوكتال
اقرأ أيضا
اليمين الغربي واليسار الليبرالي | مرابط
فكر

اليمين الغربي واليسار الليبرالي


وكما أن الليبرالية كانت وثن الإسلاميين الحركيين والحداثيين قبلا سيكون اليمين وثن الإسلاميين التراثيين عما قريب والإسلام لا إلى ذلك ولا إلى ذاك وعلى المسلم إبصار سبيله ومعرفة الحق من الضلال وامتلاك زمام المبادرة بالفهم على أن يقرأ للنقد من كان له أهل لا كل محب يتقافز شوقا لنصرة الدين ولا يعرف ما هو الدين أصلا ولا يضبط أدنى إشكالات الموضوع الذي ينوي القراءة فيه لهذا الطرف أو ذاك

بقلم: عمرو عبد العزيز
348
الحكمة من إباحة التعدد للرجال فقط | مرابط
أباطيل وشبهات

الحكمة من إباحة التعدد للرجال فقط


تعتبر شعيرة التعدد من أكثر شعائر الإسلام تعرضا لهجمات العلمانيين فتراهم يبثون شبهاتهم حول التعدد بين الفينة والأخرى فتارة يحاولون إثبات أن الرجل لا يحتاج أكثر من زوجة وتارة يسألون لماذا لا يباح للمرأة التعدد؟ ومرة يقولون ما الحكمة من إباحة الزواج بأربع زوجات فقط وغير ذلك من الشبهات.. وبين يديكم ردود موجزة حول هذه الشبهات.

بقلم: أبو جعفر الخليفي
60
صيد الخاطر | مرابط
مناقشات

صيد الخاطر


أعدت قراءة صيد الخاطر في الأسابيع الماضية بشكل متقطع. ولكن بتمعن أو بالأحرى بعين أخرى غير تلك التي قرأت الكتاب قبل سنوات عين جديدة نسبيا وبأسئلة جديدة أكثر راهنية وأقل تجريدا. وصيد الخاطر لابن الجوزي من الكتب التي تستحق التكرار في مراحل عمرية مختلفة. وهو يقدم للقارئ خلاصات علمية وحصيلة تجارب وتأملات وخبرات حياتية شديدة الأهمية.

بقلم: عبد الله الوهيبي
31
الدفاع عن السنة الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

الدفاع عن السنة الجزء الثاني


النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء بدين الله عز وجل قال له ورقة هذه الكلمة التي تعد من أصدق ما قاله إنسان جاء النبي فخالف كثيرا من أعراف العرب وأهواء الجاهلية ولذلك رموه عن قوس واحدة وجاء يقول لهم: يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا فأبت العرب أن تقول هذه الكلمة ورضيت أن تدخل في حروب دمرت اقتصادياتها وقتلت أشراف الناس فيها وسبيت النساء وكان العرب أصحاب غيرة إذا هم فهموا معنى: لا إله إلا الله وما معنى أن يقول الواحد منهم: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

بقلم: أبو إسحق الحويني
272
مأزق المترقب | مرابط
فكر مقالات

مأزق المترقب


واضعا يده على ذقنه يتفرج باهتمام بالغ على مشروعات العلم والدعوة والثقافة والحقوق تتسابق فعالياتها بين ناظريه هو يعرف أسماءها جيدا وفي أيام مضت تواصل مع بعض رجالات الإنتاج في هذه المشروعات بل له الآن علاقات طيبة مع بعضهم وبحوزته أيضا رقم الهاتف الخاص لبعضهم كما أن أحدهم دعاه يوما لمجلس ضم بعض هؤلاء المنتجين بل هو لا يزال يتذكر أنه أرسل لبعضهم رسالة جوال أو بريد إلكتروني ورد عليه لكنه إلى الآن ليس جزءا من أي مشروع ولم يبدأ الخطوة الثانية في أي حلم سبق أن فتح له ملفا في جهازه المحمول

بقلم: إبراهيم السكران
673
ما يسرني أن عندي مثل أحد ذهبا | مرابط
تفريغات

ما يسرني أن عندي مثل أحد ذهبا


الإيمان بالإسلام كتابا وسنة هو الذي يوفق أفق المؤمن وعقله وتفكيره والعكس بالعكس تماما لهذا نحن ندعو دائما وأبدا إلى اتباع الكتاب والسنة ليس على طريقة التأويل -هذه الطريقة التي ابتدعها الخلف- وإنما على طريقة التسليم التي سلكها السلف ولذلك نكرر دائما وأبدا: نحن لا ندعو إلى الكتاب والسنة فقط بل إلى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح

بقلم: محمد ناصر الدين الألباني
243