دين الكوكتال

دين الكوكتال | مرابط

الكاتب: د. سامي عامري

389 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل سمعت سابقا عن دين الكوكتال، إذا لم تسمع هذا الاسم من قبل، فاعلم أنك تعيش عصره.. قد تقول: ما دين الكوكتال، أقول لك: سيجيبك علماء الاجتماع أنه تدين انتشر في الغرب، يختار فيه المتدين من دين أجداده أو دين بلاده ما يوافق مزاجه ويرضي الثقافة الغالبة في عصره، هو دين لا يلتزم أحكام كتاب مقدس أو منزل، ولا عقائد مذهب ولا إرث أمة.. هو دين يُخضع العقيدة إلى المذاق الخاص والمزاج العام، وقد ذكرت بعض هذا الأمر في عجالة، في كتاب العالمانية طاعون العصر.. ببيان ما عليه تدين اليوم في أوروبا، ودعني أقرأ لك سريعًا ما في الصفحة 273 في هذه الصفحة هناك سبر ذكره جريف دايفي، في مقالته "أوروبا، الاستثناء الذي يثبت القاعدة".. ذكر فيه أمر هام جدًا، يتعلق بالتدين الأوروبي اليوم على الصورة التي تتعقب العقائد الكبرى، ثم يقول: نسبة الأوروبيين الذين يؤمنون بهذه العقيدة... والأصل أن يكون هؤلاء إذا آمنوا بالنصرانية أن تكون أصول النصرانية كلها على نفس النسبة يعني مثلا 70% يؤمنون بالله واليوم الآخر، ويؤمنون بالجنة والنار وغير ذلك.. لكن الأمر مختلف.. إنه دين الكوكتال.


النسبة في أوروبا عامة، المعدل الأوروبي، الإيمان بالله 70% الإيمان بالروح بعد الموت 61%، الإيمان بالجنة 41%، الإيمان بالشيطان 25%، جهنم 23%، لاحظ الأرقام تنزل، هناك ضعف شديد في الإيمان بالغيب، وهناك ملاحظة كبيرة جدًا هي أن الأمور التي تتعلق بسلطان الله في العقوبة والجزاء، تنخفض النسبة بشكل كبير لأنه في دين الإنسانوية الإنسان هو المركز، ولا سلطان لإله حتى يُعطي ويمنع ويخفض ويرفع -عياذا بالله من هذه العقائد الخربة-


لو ذهبنا إلى التفاصيل ستجد في بلجيكا مثلا 63% من البلجيكيين يؤمنون بالله، 52% يؤمنون بالروح بعد الموت، 30% يؤمنون بالجنة، 17% يؤمنون بالشيطان، 15% يؤمنون بجهنم.


فرنسا 57% يؤمنون بالله، 50% يؤمنون بالروح بعد الموت، 30% الجنة، 19% الشيطان، 16% جهنم.. ولو ذهبنا إلى إيطاليا باعتبارها دولة متدينة مقارنة بفرنسا، تجد نسبة عالية 83% يؤمنون بالله، 67% يؤمنون بالروح بعد الموت، 45% الجنة، 35% الشيطان، 35% جهنم، 44% القيام بعد الموت.

 

لو ذهبنا إلى هولندا 61% يؤمنون بالله، 63% يؤمنون بالروح بعد الموت، 34% الجنة، 17% الشيطان، 14% جهنم.. طبعا أكبر تشابه عقدي تجده في السويد.. هناك 15% فقط يؤمنون بالله، ثم ترتفع النسبة فيما يتعلق بالحياة بعد الموت، إذ تجد 59% يؤمنون بذلك.. لاحظ ارتفاع الرقم، 12% يؤمنون بالجنة، 9% يؤمنون بالشيطان، 3% يؤمنون بجهنم.. لذلك ستجد في السويد قضية قتل الرحمة، يعني الشخص يشيخ أو يكبر في السن، ثم يطلب من الدولة أن تعينه على قتل نفسه.

 

هذا هو ما أدى إلى ظهور ما يعرف بظاهرة "الروحيون غير المتدينين" يعني التدين خارج المؤسسة الدينية، الآن هل تعتقد أن لدين الكوكتيل وجود في بلاد المسلمين؟ أو لنقل في البلاد العربية حتى يكون حديثنا عن أمرن نعرفه.. ولا نستبعد أن يكون هذا النمط هو السائد في العالم الإسلامي كله باعتبار أن العالم كله أصبح متقاربا جدًا .. من الواضح أن دين الكوكتال في انتشار وتمدد، وإن كان قد يتلبس بدين الكوكتال أيضًا متشدد لا يرى ولا يعتبر ما في هذا الدين من رحمة.

 

دين الكوكتال.. قد تأخذ منه الولاء وتترك البراء، وربما تترك الولاء والبراء على أساس التوحيد، لتوالي وتعادي على أساس العرق أو الأرض أو الوطن أو المزاج الليبرالي.. دين الكوكتال قد تأخذ منه الصوم وتترك الصلاة، وربما تترك الصوم والصلاة، هو دين قد تأخذ منه الحجاب وتترك حرمة الاختلاط، وربما تترك الحجاب وتقبل الاختلاط.. هو تدين يبيح لك أن تدخل المشركين الجنة بل يبيح لك أن تنفي الشرك عن المشركين أصلا .. هو تدين يجعل ذوق الفرد والجماعة فوق حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، هو تدين ليس فيه من الدين شيء، ﻷن الدين هو الاستسلام لله سبحانه وتعالى، تصديقًا والتزاما، هو تدين أدانه الله سبحانه في قوله "أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ"

 

هذه تذكرة حتى لا تكون فتنة، فالفتنة أن يكون بعض الدين لله وبعضه للأهواء.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#دين-الكوكتال
اقرأ أيضا
مصادر التنظير في التاريخ الإسلامي ج2 | مرابط
مقالات أبحاث

مصادر التنظير في التاريخ الإسلامي ج2


وكثير من المصادر الغربية يغلب عليها الطابع الحداثي في قراءة الأحداث التاريخية أو تحليلها ذلك أنها اعتبرت الشريعة مثل القانون والأمر ليس كذلك نشأت وتطورت تبعا لنمو المجتمع وتطوره فأخضعت كل مجريات تاريخ التشريع الإسلامي لهذا المبدأ! في حين أن الشريعة سابقة على وجود الدولة لا مسبوقة بها حاكمة للمجتمع لا محكومة به والذي يتطور إنما هو وعي الناس بها.

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
241
كيف نتعامل مع الإنترنت ومشكلة التشتت والتركيز | مرابط
ثقافة

كيف نتعامل مع الإنترنت ومشكلة التشتت والتركيز


نحن أقررنا بأن الإنترنت لمعظمنا لا يمكن الاستغناء عنه وبالتالي الفكرة التي سنقدمها ستكون أن نقلل من الضرر بقدر الإمكان وذلك باستخدام خمس نصائح: ما قل وكفى خير مما كثر وألهى تخلص من فوبيا فوات الأشياء اتبع نظام جلسات العمل لا تضح بنصيبك من العزلة كن واعيا بحجم المشكلة

بقلم: علي محمد علي
444
النسبوية وما بعد الحداثة الجزء الثاني | مرابط
فكر مقالات الجندرية

النسبوية وما بعد الحداثة الجزء الثاني


النسبوية وإن كانت فلسفة قائمة بذاتها إلا أنها أيضا عماد نظريات ما بعد الحداثة وأثرها عارم في مئات الأفكار الغربية والعالمية وفي اليسار الليبرالي خاصة وسنتخير الحديث عما يوضحها لنا كموثر على المسار الفلسفي اللوطي موضحين كيف كانت تلك الفلسفة أحد أسس التكوين

بقلم: عمرو عبد العزيز
2224
لم نفعلها وحسبت علينا | مرابط
فكر مقالات

لم نفعلها وحسبت علينا


حين يقف الإنسان في اليوم الآخر لحظة تسليم الصحائف والاطلاع على محتوياتها فإن الإنسان ربما لن يتفاجأ كثيرا من خطايا نفذها فعلا وقام بها فهو قد علم مسبقا بأنه سيراها في صحيفته ولكن المفاجأة المذهلة أن يجد الإنسان في صحيفته خطايا لم يفعلها هو ومع ذلك يجدها مدونة في كتاب أعماله ربما يجد الإنسان في صحيفته خطايا لعشرات الأشخاص بل ربما لمئات الأشخاص بل ربما لملايين الأشخاص وكلها محسوبة في صحيفة سيئاته وسيحاسبه الله عليها

بقلم: إبراهيم السكران
1259
مسالك الهوى الخفي | مرابط
مقالات

مسالك الهوى الخفي


افرض أنك قرأت آية فلاح لك منها موافقة قول لإمامك وقرأت أخرى فلاح لك منها مخالفة قول آخر له. أيكون نظرك إليهما سواء لا تبالي أن يتبين منهما بعد التدبر صحة ما لاح لك أو عدم صحته؟. افرض أنك وقفت على حديثين لا تعرف صحتهما ولا ضعفهما أحدهما يوافق قولا لإمامك والآخر يخالفه. أيكون نظرك فيهما سواء لا تبالي أن يصح سند كل منهما أو يضعف؟.

بقلم: عبد الرحمن المعلمي اليماني
256
المذاهب والفرق المعاصرة: العلمانية ج1 | مرابط
تفريغات العالمانية

المذاهب والفرق المعاصرة: العلمانية ج1


فكرة العلمانية التي ظهرت أفرزت كثيرا من المذاهب وكثيرا من الأفكار بعضها صارت مشهورة ومعروفة عند الناس وبعضها صارت مغمورة وبعضها أقل من ذلك وبعضها أكثر وصارت هناك عشرات النظريات بل مئات النظريات الغربية التي انطلقت من هذا المنطلق وهو العلمانية وأنه ينبغي لك أن تبحث وأن تفكر بغض النظر عن الدين ويسمون الدين اللاهوت ويقولون: اللاهوت هو عبارة عن أشياء روحانية تؤديها في مكانها المخصوص وهو الكنيسة بالنسبة للغربيين والعلمانيون المنتسبون للإسلام يقولون: المسجد وأما بقية الحياة فلها شأن آخر

بقلم: عبد الرحيم السلمي
672