إن الله هو الرزاق

إن الله هو الرزاق | مرابط

الكاتب: خالد بهاء الدين

450 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

الحمد لله وحده.

والله تعالى يبسط الرزق، ويضيّق الرزق، ويقول: {إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين}، ويقول: (يا عبادي: كلكم جائع، إلا من أطعمته، فاستطعموني؛ أطعمكم). 

 

فمن استطعم الله، وتوكل عليه، ثم استعمل الأسباب: أطعمه الله.
ويضيق الله الرزق، ويبتلي الله بالخوف والجوع ونقص المال والثمرات، حتى يمتحن توكل العباد عليه، وحتى يلجئهم إلى الرجوع عليه، فيكسر غرورهم وتكبرهم بالفقر والحاجة يكافحونها.

 

والخلق فقراء دائما، فهم الفقراء، والله هو الغني. 
إلا أن أكثر الناس لا يشكرون، ويلتفتون إلى الأسباب المخلوقة، فيرحمهم الله كل حين، بأن يضعف الأسباب ويهتكها. 
حتى إذا أعادها وأغناهم، شكروا. 

 

لما ابتلى الله بالوباء قال الناس: هذه مهلكتنا، فرزقهم الله، وكشف الوباء، فجاء الغلاء، فاليوم قالوا: هذه.. هذه.

 

وهكذا، تتواتر الفتن، يدخل بعضها في بعض، وتلحق بعضها بعضا، ويسرح الشيطان في قلوب المؤمنين، فيصيب منهم ما شاء الله أن يصيب. 
وينجو منهم من استمسك بفرائض الله، وتوكل عليه، وجاهد قائما على أمره، حتى يموت. 

 

وقال محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم:
(وإن أمتكم هذه؛ جعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها. 
وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضا، وتجيء الفتنة، فيقول المؤمن: هذه مهلكتي، ثم تنكشف!
وتجيء الفتنة، فيقول المؤمن: هذه هذه!!

 

فمن أحب أن يزحزح عن النار، ويدخل الجنة: فلتأته منيته، وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه). 

 

فيا مسلم، يا عبد الله!
ماذا يبقى لك إذا أخذَتْ كلُّ فتنة في المال أو الأمن أو المطعم أو الأنفس من توكلك على الله، وعبادتك إياه؟
من أوى إلى الله؛ تاب وتوكل، فآواه الله ونجّاه. 

 

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الرزق
اقرأ أيضا
واجب الأخوة في الله | مرابط
تفريغات

واجب الأخوة في الله


فالإنسان يجب أن يكون بالنسبة لأخيه مرآة له يريه ويبصره بما يرى على سبيل التناصح فالنصيحة واجبه بيننا أما إن كانت علاقاتنا عاطفية أو أخوية تتجرد عن التناصح وعن تسديد الأخطاء وعن بيان الواجب في الدعوة إلى الله فإننا مع الزمن تتضخم لدينا الأخطاء ولا نستفيد من هذه العلاقة إلا راحة نفسية يجدها الإنسان عندما يرى إخوانه ولا شك أن هذه الراحة مطلوبة

بقلم: سفر الحوالي
483
تأثير القرآن | مرابط
تعزيز اليقين اقتباسات وقطوف

تأثير القرآن


انظر كيف بدل القرآن وجه الأرض وغزا ربوع الدنيا كيف عمد إلى خلق كانوا أذل قوم يسجدون للحجارة ويدعونها ويسألونها يسفكون الدماء فصيرهم خير الناس هديا وأحسنهم سمتا وأعقلهم قولا وأعدلهم حكما وأعزهم ذكرا ملكهم رقاب الملوك ومكنهم من قلوب العباد

بقلم: كريم حلمي
644
فرية ضرب عثمان بن عفان لعمار بن ياسر: رد على عدنان إبراهيم ج1 | مرابط
أباطيل وشبهات

فرية ضرب عثمان بن عفان لعمار بن ياسر: رد على عدنان إبراهيم ج1


ادعى الدكتور عدنان أن عثمان بن عفان رضي الله عنه ضرب عمار بن ياسر رضي الله عنه بقدمه في محاشه أي عورته حتى كان عمار لا يحتبس بوله واستدل على ذلك بما رواه ابن شيبة في تاريخ المدينة الجزء الثالث وطبعا نعلم جميعا ما لدى الدكتور عدنان من خلط وحقد يمرره بشكل ناعم في حلقاته وفي هذا المقال يناقش أبو عمر الباحث هذه الشبهة ويرد عليها

بقلم: أبو عمر الباحث
5165
غيرة الأب | مرابط
اقتباسات وقطوف

غيرة الأب


الرجال أغير على البنات من النساء فلا تستوي غيرة الرجل على ابنته وغيرة الأم أبدا وكم من أم تساعد ابنتها على ما تهواه ويحملها على ذلك ضعف عقلها وسرعة انخداعها

بقلم: ابن القيم
283
الاغترار بالدنيا | مرابط
مقالات

الاغترار بالدنيا


وأعظم الخلق غرورا من اغتر بالدنيا وعاجلها فآثرها على الآخرة ورضي بها من الآخرة حتى يقول بعض هؤلاء: الدنيا نقد والآخرة نسيئة والنقد أحسن من النسيئة ويقول بعضهم: ذرة منقودة ولا درة موعودة ويقول آخر منهم: لذات الدنيا متيقنة ولذات الآخرة مشكوك فيها ولا أدع اليقين بالشك وهذا من أعظم تلبيس الشيطان وتسويله والبهائم العجم أعقل من هؤلاء فإن البهيمة إذا خافت مضرة شيء لم تقدم عليه ولو ضربت وهؤلاء يقدم أحدهم على ما فيه عطبه وهو بين مصدق ومكذب

بقلم: ابن القيم
987
في أنماط القراءة ومسالك القراء | مرابط
فكر مقالات ثقافة

في أنماط القراءة ومسالك القراء


في هذا المقال يستعرض إبراهيم السكران أنماط الناس في القراءة والمطالعة ومساراتهم التي تغلب عليهم وتستتبع أساليب تعاملهم مع العلم ومن ذلك هذه الأنماط القرائية الخمسة: القراءة الملحية القراءة الوراقية القراءة المستهلكة القراءة التحصيلية القراءة البحثية

بقلم: إبراهيم السكران
2304