رسالة إلى كل مبتلى ومصاب ومهموم

رسالة إلى كل مبتلى ومصاب ومهموم | مرابط

الكاتب: عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

1909 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الابتلاء سنة ربانية

الابتلاء سُنّة ربانية: (وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)، والله عزَّ وجَلّ يَبتلِي مَن شاء مِن عباده بِما شاء مِن الضرّاء والسرّاء.. فمَن صَبر ورضي، فَلَه الرضا، ومَن تسخّط، فعليه السّخط.
قال ابن المبارك: مَن صَبَر، فما أقلّ ما يَصبر، ومَن جَزع فما أقل ما يَتَمَتّع.
ومَن ابْتُلِي؛ فليتذكّر أحوال الأنبياء والصالحين، وما مرّوا بِه مِن ابتلاء. وأن يَعلم أن البلاء الذي يُقرِّبه إلى الله خير له مِن النِّعمة التي تُبعده عن الله، وتُنسيه مَولاه.
 
والله عَزّ وَجَلّ إذا قَضى قَضاء أحبّ أن يُرضَى عن قَضائه.. قال ابن القيم فيما يتعلّق بالمصيبة: ومِن علاجها: أن يَعلم أن أنفع الأدوية له مُوافقة ربه وإلَهَه فيما أحبه ورَضيه له، وأن خاصية الْمَحبّة وسِرّها: مُوافقة المحبوب؛ فمن ادّعى مَحبة محبوب ثم سَخِط ما يُحبه وأحب ما يَسخطه؛ فقد شَهد على نفسه بِكَذِبه، وتَمَقّت إلى مَحبوبه.
قال أبو الدرداء: إن الله إذا قَضى قضاء أحب أن يُرضَى به.
وكان عمران بن حصين يقول في عِلّته: أحبّه إليّ أحبّه إليه. وكذلك قال أبو العالية. وهذا دواء وعلاج لا يَعمل إلاّ مع الْمُحِبّين، ولا يمكن كل أحد أن يتعالَج به. اهـ.

 

من فقه المصيبة


ومِن فِقه المصيبة – أيًّا كانت – أن يَعلم المؤمن أنها خير له إن صَبَر واحتَسَب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن يُرِد الله به خَيرًا يُصِب مِنْه. رواه البخاري.

وكلّما عظُمَت المصيبة كلّما عظُم الأجر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ؛ فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ. رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه، وصححه الشيخ الألباني، وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده جيد.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دُعائه: أسألك الرضا بعد القضاء. رواه الإمام أحمد والنسائي، وصححه الألباني. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما يكون قبل القضاء فهو عَزم على الرضا لا حقيقة الرضا.. وسئل أبو عثمان الحيري النيسابوري عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: " أسألك الرضا بعد القضاء " فقال: لأن الرضا بعد القضاء هو الرِّضا. اهـ.

قال ابن رجب: ومما يدعو المؤمن إلى الرضا بالقضاء: تحقيق إيمانه بمعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يقضي الله للمؤمن قضاء إلاّ كان خيرا له؛ إن أصابته سَرّاء شكر، كان خيرا له، وإن أصابته ضرّاء صبر، كان خيرا له، وليس ذلك إلاّ للمؤمن.
 
وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فسأله أن يوصيه وصية جامعة مُوجزة، فقال: لا تَتَّهِم الله في قضائه.  قال أبو الدرداء: إن الله إذا قضى قضاء أحب أن يُرْضَى به.
 
وقال ابن مسعود: إن الله بِقِسطِه وعَدله جَعل الرَّوح والفَرح في اليقين والرضا، وجعل الْهمّ والحزن في الشك والسخط؛ فالراضي لا يتمنى غير ما هو عليه مِن شدة ورَخاء. كذا روي عن عمر وابن مسعود وغيرهما.
 
وقال عمر بن عبد العزيز: أصبحت ومَالِي سرور إلاّ في مواضع القضاء والقدر، فمن وَصل إلى هذه الدرجة، كان عيشه كُله في نعيم وسُرور. اهـ.
 وقال ابن القيم: والجزع والتسخط والتشكّي يَزيد في المصيبة، ويُذهب الأجر. اهـ.

 

ويُضاعَف الأجر مع شِدّة البلاء..


حَدّث أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: أنه دَخَل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مَوعُوك، عليه قَطيفة، فَوَضَع يده عليه، فَوَجَد حرارتها فوق القطيفة، فقال أبو سعيد: ما أشدّ حُمَّاك يا رسول الله ! قال: إنّا كذلك، يَشتد علينا البلاء، ويُضاعف لنا الأجر. فقال: يا رسول الله ! أي الناس أشد بلاء ؟ قال: الأنبياء ثم الصالحون، وقد كان أحدهم يُبْتَلَى بِالفَقْر حتى ما يجد إلاّ العباءة يَجُوبُها فيَلْبَسها، ويُبْتَلَى بِالقمل حتى يَقتله، ولأحدهم كان أشد فَرَحا بالبلاء مِن أحدكم بالعطاء. رواه الإمام أحمد والبخاري في " الأدب الْمُفْرَد " وابن ماجه والبيهقي في " الشُّعَب "، وصححه الألباني.
 ومعنى: يَجوبها، أي: يَقطعها ليلبسها.

 

يا صاحب الْهَمّ.. علامَ الْهَمّ..؟


في وصية من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم: ارْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ. رواه الإمام أحمد والترمذي، وحسّنه الألباني.
وقد مرّ إبراهيم بن ادهم على رجل مهموم، فقال له إبراهيم: يا هذا إني سائلك عن ثلاث فاجبني.
فقال له الرجل: نعم.
فقال له إبراهيم: أيجري في هذا الكون شي لا يريده الله ؟
فقال: لا
قال: أينقص من أجلك لحظة كتبها الله لك في الحياة ؟
قال: لا
قال: أينقص رزقك شي قدّره الله ؟
قال: لا.
قال إبراهيم: فعلامَ الْهَمّ إذن ؟!

 

يا صاحِب الْهَمّ.. والله إن الله أرحَم بِنا مِن أُمّهاتِنا.


وأن ما كَتبَه الله عَزّ وَجَلّ لنا لا علينا.. وهو خير لنا (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا) نعم.. ( لَنَـا ) ذلك أنه تبارك وتعالى (هُوَ مَوْلانَا) وهو حسبنا (وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ).
وفي صحيح السُّـنَّة: عجبًا لأمْر المؤمن؛ إن أمْره كُله خير، وليس ذاك لأحد إلاّ للمؤمن: إن أصابته سَرّاء شَكر، فكان خيرا له، وإن أصابته ضَرّاء صَبر، فكان خيرا له. رواه مسلم.
وفي حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: عَجِبت مِن قضاء الله عز وجل للمؤمن؛  إن أصابه خير حَمِد ربّه وشَكر، وإن أصابته مُصيبة حَمِد ربَه وصَبر، المؤمن يُؤجَر في كل شيء حتى في اللقمة يَرفعها إلى فِيّ امرأته. رواه الإمام أحمد والنسائي، وصححه الألباني، وحسّنه شعيب الأرنؤوط.
 قال ابن حجر: فكُلّ قَضاء الله للمُسلِم خَير. اهـ.

 

رسالة إلى أهل كل بلد منكوب

ورسالة إلى أهلنا في الشام وفي العراق واليمن وفي كل بلد مَحرُوب منكوب:
صبرا صبرا آل الإسلام وأهله..
لقد كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يَمُرّ بآلِ ياسِر وهم يُعذّبون، فما يَزيد على قول: صبرا آل ياسر، فإن مَوعِدكم الجنة.

 

من أوسع أبواب الرضا


ومِن أوْسَع وأكبر أبواب الرضا عن الله وأقدارِه:
 
1 - أن يَعلم المسلِم أن ما أصابه لم يَكُن ليُخطئه، وما أخطأه لم يَكُن ليُصيبه، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
2 - أن يَعلم الإنسان أن الله أرحَم به مِن أرحم الناس به، وهي الأم، كما في الصحيحين.
 
3 - أن يَنظر الإنسان إلى ما أصابَه على أنه خير له؛ فإن الله عزَّ وجَلّ ما يَقضي للعبد قضاء إلاّ كان خيرا له.
 
4 - وأن يَتيقّن أن ما صَرَف الله عنه أكبر مما أصابه، وأن الله لو يُؤاخِذ عباده بِما كَسَبَت أيديهم لَهَلَكوا، كما قال تبارك وتعالى: (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى).
 وأن ما أصابه مِن مُصيبة إنما هو بسبب بعض ذنوبه، وأن الله يَعفو عن كثير: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ).
 
5 - أن يتذكّر الأجر العظيم الذي أعدّه الله للصابِرين، كما قال تعالى: (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ).

 

ما يخلفه الله على المؤمن


وما يُخلِفه الله على المؤمِن إذا صبر واحتَسَب وقال ما أُمِر به.  قال شيخ الإسلام ابن تيمية: المؤمن مأمور عند المصائب أن يَصبر ويُسَلِّم، وعند الذنوب أن يَستغفر ويَتوب. قال الله تعالى: (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ)، فأمَرَه بالصبر على المصائب، والاستغفار مِن الْمَعَائب. اهـ.

وتكون زيادة اليقين بِزيادة الإيمان بالله، وذلك بالإكثار مِن العَمَل الصالح؛ لأن مِن أعظم أسباب الثبات والرِّضَا عن الله تبارك وتعالى: العَمل الصالح.
قال الله تبارك وتعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66) وَإِذًا لآَتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا (67) وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا).
وقال تعالى عن الصلاة وأعمال الْبِرّ: (إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21) إِلاَّ الْمُصَلِّينَ (22) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ (23) وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25) وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26) وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ).
ومِن هنا كان أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه أعظم الناس ثَبَاتا؛ لِمَا وَقَر في قَلبِه مِن تصديق، وصَدَّقَه عَمَله.
 
وهذا يَحتاج إلى قَسْر النَّفْس على الرِّضا وعدم السخط، ويحصل هذا بالتعوّد، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يتصبر يصبره الله، وما أُعطي أحد عطاء خيرا وأوسع مِن الصبر. رواه البخاري ومسلم.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما العِلْم بالتَّعَلُّم، وإنما الْحِلْم بالتَّحَلّم. مَن يَتَحَرّ الخير يُعْطَه، ومَن يَتَّقّ الشَّرَّ يُوقَه. رواه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني.
وأن يُعوّد الإنسان نفسه على الرضا والتسليم لأقدار الله تعالى، وإذا نَزَل به بلاء أو مُصيبة أن يقول ما أمَرَه الله به (قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)، وأن يقول: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله، ويُكثر مِن قول: حسبنا الله ونعم الوكيل.

قال ابن القيم: نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم أن يَقول عند جَرَيان القَضاء ما يَضَرّه ولا ينفعه، وأمَرَه أن يَفعل مِن الأسباب ما لا غِنى له عنه، فإن أعْجَزَه القَضاء قال: حسبي الله، فإذا قال حسبي الله بعد تَعَاطي ما أمَره مِن الأسباب قالَها وهو محمود فانتفع بالفعل والقول. اهـ.

 

ومما يُعين على ذلك:


1 - أن يَعلم الإنسان أن التَّسخّط لا يُعيد مفقودا، ولا يَردّ قضاء، وإنما يَجلب شقاء !
 
ولذلك: مَن رَضِي عن الله وأقدارِه؛ فَلَه الرِّضا، ومَن سَخِط فعليه السّخط.
 
قال ابن القيم: قال بعض الحكماء: العاقل يَفعل في أول يوم مِن المصيبة ما يَفعله الجاهل بعد أيام، ومَن لم يَصبر صَبر الكرام سَلا سُلُو البهائم..
 
وقال الأشعث بن قيس: إنك إن صَبَرْتَ إيمانا واحتسابا وإلاَّ سَلَوْتَ سُلُوّ البهائم. اهـ.
 
2 - أن الله يُحبّ أن يُرضى عنه وعن قضائه.
 
ومَتى رَضِي المؤمن بِقَضاء الله كُتِب له الأجر العظيم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات وَلد العبد قال الله لملائكته: قَبَضْتم وَلَد عبدي ؟ فيقولون: نعم. فيقول: قَبضتم ثَمَرة فؤاده ؟ فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي ؟ فيقولون: حَمِدَك واسْتَرْجَع. فيقول الله: ابنوا لِعَبدي بَيْتًا في الجنة وَسَمُّوه بَيت الْحَمْد. رواه الإمام أحمد والترمذي، وحسّنه الألباني بِمَجموع طُرُقه.
 
وقد أوْصَى النبي صلى الله عليه وسلم بِوَصِيّة جامِعة: وهي التسليم لله عزَّ وجَلّ، والرضا عن أقدارِه..
 
قال رجل: يا رسول الله، أيّ العمل أفضل ؟ قال: إيمان بالله وتصديق، وجهاد في سبيل الله، وحج مبرور، قال الرجل: أكثرتَ يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فَلِين الكلام، وبَذْل الطعام، وسَمَاح وحُسن خُلق، قال الرجل: أريد كَلمة واحدة، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذهب فلا تَتَّهِم الله على نفسك. رواه الإمام أحمد.
 وفي رواية له: لا تَتَّهم الله في شيء قَضَى لك به.
 
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: لأن يَعضّ أحدكم على جمرة حتى تطفأ خير مِن أن يقول لأمْر قضاه الله: ليت هذا لم يكن.
وقال ذو النون: ثلاثة مِن أعلام التَّسليم: مُقابلة القضاء بالرضا، والصبر على البلاء، والشكر على الرخاء.

 

والرضا بالله رَبّا ومالِكا ومُتصرّفا، والرضا عن الله في أفعاله وفي شَرعه وبأقدَارِه يُورِث الجنة..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا سعيد، مَن رَضِي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا وَجَبَت له الجنة. فَعَجِب لها أبو سعيد، فقال: أعدها عليّ يا رسول الله. فَفَعَل. رواه مسلم.
قال أبو عبد الله بن خفيف: الرضا قسمان: رِضا به، ورِضا عنه؛ فالرضا به مُدبّرا، والرِّضا عنه فيما قَضى.
وقال أيضا عن الرضا: هو سكون القلب، إلى أحكام الرب، وموافقته على ما رَضي واختار. نَقَلَه القرطبي في " الْمُفْهِم ".

 

 

قَالَ أبو زيدٍ القرطبيُّ:
 
لا تجزَعنَّ لِمَكْرُوهٍ تُصَابُ بِهِ *** فَقَدْ يُؤدِيكَ نَحَوَ الصِّحَةِ المرضُ
واعْلَمْ بِأنَّكَ عَبْدٌ لا فِكَاكَ لَهُ *** والعَبْدُ لَيْسَ عَلَى مَولاهُ يَعْتَرِضُ

 


 

المصدر:

  1. http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/337.htm
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
أسباب سقوط الأندلس الجزء الثاني | مرابط
تاريخ فكر

أسباب سقوط الأندلس الجزء الثاني


في هذا المقال نعود إلى تاريخ الأندلس لنقف على أهم الأسباب التي أدت إلى سقوطها في النهاية ولنعتبر بكل ما جرى في تلك المرحلة التاريخية الهامة ونستخلص عوامل الانهيار والانحدار التي أوصلت المسلمين إلى فقد هذه الحضارة الزاهية فالمستقبل لا يبنيه إلا من علم أخطاء الماضي وتحاشاها وتجنبها قدر طاقته واستطاعته وإدراك أسباب سقوط الأندلس يعيننا على فهم السنن الكونية وفهم عوامل الصعود وعوامل السقوط

بقلم: علي محمد الصلابي
2386
من مفسدات القلوب: التعلق بغير الله | مرابط
تفريغات

من مفسدات القلوب: التعلق بغير الله


التعلق بغير الله له عدة نواح والكلام فيه من عدة فروع فمن التعلق بغير الله: التعلق بالدنيا وقد مثله حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود تمثيل في قوله عليه الصلاة والسلام: تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميلة تعس عبد الخميصة تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش هذا الرجل المتعلق بغير الله فمن الناس من يتعلق بالأموال فيعمل لها كل همه فيخرج من الصباح ويسعى ويعمل ويكدح إلى الليل

بقلم: محمد صالح المنجد
700
هل أسقط ابن مسعود الفاتحة من مصحفه | مرابط
أباطيل وشبهات

هل أسقط ابن مسعود الفاتحة من مصحفه


قالوا: اختلف الصحابة في قرآنية أهم سور القرآن وهي سورة الفاتحة فلم يكتبها ابن مسعود من مصحفه كما نقل عنه ذلك التابعي ابن سيرين بقوله: إن أبي بن كعب وعثمان كانا يكتبان فاتحة الكتاب والمعوذتين ولم يكتب ابن مسعود شيئا منهن وبين يديكم الرد على هذه الشبهة

بقلم: د منقذ بن محمود السقار
1847
الشخصية الغربية وعداء الإسلام | مرابط
اقتباسات وقطوف

الشخصية الغربية وعداء الإسلام


يبدو أن العداء الصريح للإسلام كان هو السمة التي ترسخت في الشخصية الجمعية الغربية وجاء ذلك نتاج الحروب الصليبية التي لم تتوقف على الصدام العسكري المسلح فقط وإنما نتج عنها الكثير من التشوهات الفكرية والثقافية التي ظلت باقية في المخيلة والعقلية الأوروبية فيما بعد

بقلم: محمد أسد
2076
تفسير سورة العصر 3 | مرابط
تفريغات

تفسير سورة العصر 3


سورة العصر سورة عظيمة فيها من النصح وفيها من التوجيه وفيها من بيان الأحكام وفيها من دلالة الإنسان وإيقاظ عقله وقلبه وتنبيهه أيضا إلى رشده ما يستيقظ منه الغافل لو تدبر وتأمل هذه السورة التي يقول فيه الإمام الشافعي رحمه الله: لو ما أنزل على أمة محمد إلا هذه السورة لكفتهم يعني: سورة العصر وهذه السورة فيها من المعاني العظيمة التي يتوقف الإنسان عندها حائرا مما تضمنته مع قصرها فهي من قصار سور القرآن ولكنها عظيمة المعاني

بقلم: عبد العزيز الطريفي
2165
أعمال الاستعمار | مرابط
تاريخ مقالات

أعمال الاستعمار


وخلال تاريخ الحركة الاستعمارية الغربية للعالم الإسلامي وبقية المستعمرات أظهر المستعمر الغربي صورا قاتمة كالحة ملؤها الظلم والقهر والاستغلال فعلى الصعيد الإنساني ارتكب المستعمرون مجازر بحق الشعوب التي قامت تدافع عن دينها وخيراتها فقد بلغت أعداد قتلى المسلمين في الهند حتى عام 1880م مليون مسلم سقطوا على يد الإنجليز ومثله كانت الجزائر بلد المليون شهيد

بقلم: منقذ السقار
541