شؤم إنكار السنة

شؤم إنكار السنة | مرابط

الكاتب: أحمد يوسف السيد

225 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من أسباب ثبات صاحب الحق: أن يبصر شؤم الباطل وجوانب الفساد فيه، وأن يرى جمال الحق وجوانب الصلاح فيه. وهذا منهج قرآني واضح: (أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أم من يمشي سويا على صراط مستقيم).
وليس المقصود تتبع أقوال المبطلين وشبهاتهم -فهذا خطأ- بل المقصود معرفة ما يزيد الإيمان واليقين.

قبل سنوات انتشرت موجة تشكيكية في الثوابت الإسلامية، وكان من أبرز عناوينها: (إنكار السنة النبوية كليًا أو جزئيا) وتأثر بهذه الموجه شريحة من الشباب، وحصلت نقاشات وردود نافعة، غير أنّ من أهم ما ينبغي التنبه له بعيدا عن الجدل المباشر: شؤم إنكار السنة وخطورة التشكيك فيها.

وهذه بعض الأمثلة على ذلك:
مِن شؤم إنكار السنة: مصادمة آيات القرآن الكثيرة الآمرة بطاعة الرسول (دون قيد أو شرط) مما يجعل المنكرين في ورطة؛ فيقودهم هذا إلى شؤم آخر، وهو: تحريف معاني القرآن أو الزعم بأن الآيات غير ملزمة لمن عاش في غير زمن النبي ﷺ.
ومن جمال إثبات السنة: الاتساق مع القرآن.

ومن شؤم إنكار السنة: عدم القدرة على إقامة فرائض الدين الكبرى التي أمر الله بها في القرآن، كالصلاة، والزكاة، والحج إذ إن تفصيلاتها وحدودها وأركانها وواجباتها إنما اتضحت عن طريق السنة.
ومن جمال إثبات السنة: وضوح العبادات العملية والقدرة على أدائها ببرهان ويقين ووضوح.

ومن شؤم إنكار السنة: توسيع رقعة الاختلاف بين المسلمين، (فالمسلمون يجتمعون على خمس صلوات وعلى عدد ركعاتها في كل مكان)، بينما يلغي المنكرون المصدر الذي يبين هذا، ومن ثم تجدهم مختلفين فيما بينهم في عدد الصلوات المفروضة فضلا عن غيرها.
ومن جمال إثبات السنة: تكثير نقاط الاتفاق والوحدة.

ومن شؤم إنكار السنّة: الطعن في عامة علماء المسلمين على مرّ التاريخ، لأنهم جميعا على القول بعدم الاكتفاء بنص القرآن دون بيانه من النبي ﷺ، والمنكرون لا يتوانون في اتهام الأئمة بكل نقيصة بسبب ذلك وأنهم مبتدعون في الدين.
ومن جمال إثبات السنة: تقدير نَقَلتها واحترام حَمَلتها وأئمتها.

ومن شؤم إنكار السنة: فقدان الإنسان لكنز عظيم من الأدعية النبوية، والأخلاق المحمدية، وحرمانه من أعظم هدْي: (وخير الهدي هدي محمد ﷺ)
ومن جمال إثبات السنة: الاهتداء الكامل بهدي النبي ﷺ وسيرته وعبادته وأخلاقه وذكره وصبره في جميع الأحوال في السلم والحرب والغضب والرضا.

هذا غيض من فيض، وإلا فالحديث عن شؤم الإنكار طويل، وعن جمال الإثبات أطول.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إنكار-السنة #السنة-النبوية
اقرأ أيضا
البيئة قرارك | مرابط
مقالات

البيئة قرارك


لقد قدر الله سبحانه على العباد أحولا قهرية لم يجعل لهم فيها الخيار وذلك لكمال ربوبيته وقدرته ومشيئته فليس للعبد أن يختار هيئته وملامح وجهه ولا انتقاء والديه ونسبه ولا أرض ولادته ونشأته لكن في المقابل منحه الله تعالى حرية الاختيار بين سبيل الرشد وسبيل الغي

بقلم: د. جمال الباشا
402
هل القرآن منقول من الكتاب المقدس ج1 | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين

هل القرآن منقول من الكتاب المقدس ج1


يقول المشككون أهل الباطل أن القرآن منحول عن الكتاب المقدس في كثير من معارفه ونصوصه التي شابهت ما في الكتاب المقدس من أخبار السابقين وبين يديكم مقال تفصيلي في الرد على هذه الفرية يقف فيها الكاتب الدكتور منقذ السقار على حقائق الإيمان بين القرآن والكتاب المقدس وقصص الأنبياء وأخبار الأمم السابقة في الكتابين وكذلك الأحكام التشريعية بين القرآن والكتاب المقدس لندرك حقيقة الأمر وندرك الباطل الذي بنيت عليه هذه الشبهة

بقلم: د منقذ السقار
1480
خلط الإسلام بالديمقراطية إساءة كبيرة للإسلام ج2 | مرابط
فكر الديمقراطية

خلط الإسلام بالديمقراطية إساءة كبيرة للإسلام ج2


إن الديمقراطية رسخت حكم الأقلية - تحت اسم خيار الشعب - فخالف التطبيق على الأرض التنظير المقرر في الكتب وذلك أن قلة من محترفي السياسة هي التي تضطلع بالمهمة في واقع الأمر والشعب - الذي ادعوا أنه يحكم - بعيدا عن سدة الحكم وإنما مهمته التوجه لصناديق الاقتراع مرة كل عدد من السنين ليضفي ما يسمونه الشرعية على حكم هذه الأقلية

بقلم: د عبدالله بن عبدالعزيز العنقري
7043
الأسس الفكرية لليبرالية: الفردية ج1 | مرابط
فكر مقالات الليبرالية

الأسس الفكرية لليبرالية: الفردية ج1


الفردية هي السمة الأساسية الأولى لعصر النهضة وهي من أهم أسس وأعمدة الليبرالية وقد ارتبطت الحرية بالفردية ارتباطا وثيقا فأصبحت الفردية تعني استقلال الفرد وحريته ولكن الفردية نفسها لها أكثر من مفهوم مثل المفهوم البراجماتي والمفهوم التقليدي وفي هذا المقال يستعرض لنا المؤلف المفهومين وكلام رواد الليبرالية حولهما

بقلم: د عبد الرحيم بن صمايل السلمي
2508
أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج1 | مرابط
تفريغات

أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج1


ومسألة ذهاب الصالحين هي من أشراط الساعة التي يدخل فيها ذهاب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبض العلم فإنه لا يمكن أن يوجد علم مع عدم وجود الصالحين الذين يقومون به وقبض الصالحين لازم لظهور الجهل وعدم العدل أيضا ومن الأصول ظهور الفتن في الناس ولازم ظهور الفتن ظهور الزنا وشرب الخمر والجهل والهرج وهو القتل وغير ذلك

بقلم: عبد العزيز الطريفي
737
موقف الفكر الإسلامي من العلمانية ج1 | مرابط
تفريغات

موقف الفكر الإسلامي من العلمانية ج1


ولو نظرنا إلى العلمانية لوجدنا أن القضية قضية توحيد دعا إليه الرسل جميعا ونزلت به الكتب جميعا يقابله شرك وجهل وجاهلية وخرافات وردود فعل بشرية جاءت في فترات معينة في قوم معينين لا يصلح بأي حال أن يكون مبدأ أو منهجا يسير عليه البشر جميعا في كل مكان ولا سيما من كان الوحي النقي بين أيديهم وفي متناولهم ويقرءونه ويتلونه ليلا ونهارا فمن هذه القضية يبدأ الموضوع

بقلم: سفر الحوالي
763