المدارس العالمية وتعلم اللغات

المدارس العالمية وتعلم اللغات | مرابط

الكاتب: د.خالد حمدي

390 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

للحريصين على المدارس العالمية والتعجل  بتعليم اللغات:

▪️ وأنا أقرأ وردي من القرآن اليوم كدت أقبل كل حرف فيه لفرط تلذذي به، دعوت كثيرا لوالديَّ، فقد كانا سببا لأن أقرأ القرآن وأفهمه وأعيش مع آياته ورسائله.

▪️ تذكرت تلك المرأة المصرية التي أخبرتني منذ أيام أنها تبذل جهدها لتحصل على استثناء من دراسة اللغة العربية لابنتيها اللتين تدرسان في مدرسة من أعرق المدارس الدولية في مصر، ويستثقلان مادة اللغة العربية.
رغم أن ما يُدَرّس منها قشور، لكنه ثقيل عليهما أيما ثقل!!
أشفقت على البنتين وآلاف غيرهن وربما ملايين ينشأن في بلد عربي مسلم ثم يكبرون ولا يعرفون عن كتاب ربهم ولا عن سيرة نبيهم شيئا.

▪️ منذ أيام كتب أحد الأصدقاء عن صديقه الياباني الذي قال له: "ليتك تأخذ لغتي وتقدمي العلمي ومخترعات بلادي وتعطيني ما أستطيع أن أفهم به آية من كتاب الله دون ترجمة". ليت كل المولعين بتعليم أولادهم اللغة الأجنبية قبل لغتهم العربية يقرءون ذلك.

▪️ الأستاذ القدير أنور الجندي رحمه الله ألف كتيبا صغيرا لكنه عظيم سماه:
(أخطر ما تواصى به الأجيال: الدين.. اللغة.. التاريخ)
وكأنه رحمه الله ينظر إلى واقع الأمة المرير من وراء حجاب، فمثل هذه المدارس لا تعلم أولادنا دينا، ولا لغة، ولا تاريخا، فحتى التاريخ الذي يدرسونه تاريخ الدولة التي يتعلمون لغتها.

▪️ لا أدري لم كل هذا النفور من لغة القرآن، ولغة الرسول، ولغة الأمة التي اختارها الله لتنزل وحيه واختتام كتبه؟

▪️ تقول إحداهن: "كنت أقرأ القرآن في الحرم المكي، وإذا امرأة أعجمية تقترب مني، وتسمعني وتبكي، ثم اكتشفت أن المسكينة تبكي تأثرا من كتاب الله الذي لا تفهم منه حرفا، وربما ندبا على حالها، وهي المسلمة التي لا تعرف كيف تقرأ كتابها المقدس".

▪️ زد على ذلك ما يعيشه أولادنا من صراع بين ما يعرفون من ثوابت دينهم من حرام وحلال، وبين ما يعيشونه في هذه البيئات المختلطة والمائعة طوال عام كامل بل أعوام، وغالبا ما ينتهي الصراع لصالح ما يعيشه الولد في المدرسة لا ما يُلَقّنه في البيت!!
فلا ينتهي من دراسته حتى يصبح مائعا ضائعا كالغراب الذي قلد مشية الحمامة، فلا هو أصبح حمامة ولا استطاع أن يعود لمشية الغراب!!
بل إن كثيرا منهم بعد سنوات من هذه المدارس يتحول من ولد كانت فيه سيماء الرجولة رغم صغر سنه إلى ما يشبه البنات نعومة وطراوة لفرط جلوسه بينهن وكلامه معهن، وذهاب الفوارق والحواجز الفطرية بينه وبينهن.. وما أكثر قصص هؤلاء التي مرت علي.

▪️ سيتعللون لك بلغة المستقبل، ومجالات العمل، وفرص السفر والدراسة، ورقي المدارس، وروعة المناهج، و...و....
فقل لهم: اطمئن على لغة ولدك ودينه وأصالتهما عنده أولا ثم علمه ما شئت... فعندما تتعرض عقيدة أولادنا وأخلاقهم وثوابتهم ولغتهم للضياع فلتذهب كل مدارس الدنيا ولغاتها للجحيم.

▪️ لي تجربة مع ولدي، كان العمل يعطيني بدلا للتعليم يدخله أغلى مدرسة دولية، لكنني فضلت لغة دينه وأمته، ثم لما اطمأننت عليها دفعته قبل الجامعة بعام أو عامين لتعلم الإنجليزية فأتقنها، وها هو الآن يدرس بها، فلا هو ضيع لغته ودينه، ولا هو تأخر عن غيره من أهل اللغة التي يدرسونها منذ نعومة أظفارهم على حساب لغة قرآنهم وأمتهم.

▪️ البعض عنده نفور واشمئزاز من العرب والعربية، وهؤلاء موجودون في كل زمان ومكان، لكن غالبية الأمة تحب دينها وكتابها لكنها تمشي ربما على خطى غيرها دون أن تلتفت لعاقبة أمرها وأمر أولادها.

▪️ ولهؤلاء أقول: آية واحدة يحفظها ويفهمها ولدك، أو حديث تحفظه وتفهمه ابنتك، خير لك في آخرتك من كل لغات العالم لو كنت تعلم. فكيف لو كان المصحف كله، أو السيرة كلها؟!!

▪️ أدركوا أولادكم قبل أن تضيع لغتهم ودينهم في الدنيا، ويمسكوا بتلابيبكم في الآخرة، فالأمر أكبر من مجرد لغة وحروف، إنه هوية ودين.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#المدارس-العالمية #تعلم-اللغات
اقرأ أيضا
ذكر ما يصدأ به القلب | مرابط
اقتباسات وقطوف

ذكر ما يصدأ به القلب


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه وإن زاد زادت حتى تعلو قلبه فذلك الران الذي ذكر الله عز وجل في كتابه كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون وقال حذيفة إذا أذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فإذا أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء حتى يصير قلبه كالشاة الربداء

بقلم: ابن الجوزي
636
حديث ابن تيمية عن معاوية رضي الله عنه | مرابط
تفريغات

حديث ابن تيمية عن معاوية رضي الله عنه


وقد علم أن معاوية وعمرو بن العاص وغيرهما كان بينهم من الفتن ما كان ولم يتهمهم أحد من أوليائهم ولا محاربيهم بالكذب على النبي صلى الله عليه وسلم بل جميع علماء الصحابة والتابعين بعدهم متفقون على أن هؤلاء صادقون على رسول الله صلى الله عليه وسلم مأمونون عليه في الرواية عنه والمنافق غير مأمون على النبي صلى الله عليه وسلم بل هو كاذب عليه مكذب له

بقلم: عبد المحسن العباد
519
تعليل الأحكام: بين مقام التسليم واتباع الهوى | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين

تعليل الأحكام: بين مقام التسليم واتباع الهوى


لا يتوقف الانقياد للأمر الشرعي على البحث عن الحكمة أو العلة أو غير ذلك من التفاصيل التي غرق فيها المعاصرون وإنما مجرد ثبوت الأمر عن النبي كان كافيا جدا للامتثال والتنفيذ ولكننا اليوم نرى المسلم يكسر قاعدة التسلم بدعوى مخالفة الرأي أو عدم ثبوت الحكمة أو غير ذلك ويتجاهل أن اختبار تسليم العبد من ضمن مقاصد الشريعة الواضحة

بقلم: محمود خطاب
617
كيف كسرت باريس القذرة قلبي وحطمت توقعاتي! | مرابط
مقالات

كيف كسرت باريس القذرة قلبي وحطمت توقعاتي!


ربما كنت أشاهد الكثير من الأفلام الحالمة الغير واقعية أو ربما كنت أعيش في عالم طوباوي مواز للعالم.. ولكن باريس -بالتأكيد- ليست كما كنت أتصورها إنها قذرة حرفيا ومجازا كل ما أعرفه هو أن ما رأيته نجح فقط في كسر قلبي!

بقلم: براتيك دام
263
من أسباب ضياع الوقت | مرابط
تفريغات اقتباسات وقطوف

من أسباب ضياع الوقت


الوقت المستغل هو الوقت الذي نقضيه في الوفاء بالتزاماتنا الوظيفية والإنتاجية وكذلك الوقت الذي نقضيه فيما يعد مهما للبقاء على قيد الحياة مثل: النوم والأكل والرياضة والعناية بالصحة أما وقت الفراغ فهو الوقت الذي يمضي دون أن نقوم بأي عمل مفيد أو مهم إنه وقت يمضي دون أن نعرف ماذا نصنع به هناك نوع من أوقات الفراغ يضيع أثناء تأديتنا لأعمالنا وذلك حين لا نؤدي أعمالنا بطريقة صحيحة وجادة كما هو شأن كثير من الموظفين

بقلم: د عبد الكريم بكار
637
التوسل إلى الله بالأعمال الصالحة | مرابط
اقتباسات وقطوف

التوسل إلى الله بالأعمال الصالحة


ثم الدعاء والتضرع يفتح له من أبواب الإيمان بالله عز وجل ومعرفته ومحبته والتنعم بذكره ودعائه ما يكون هو أحب إليه وأعظم قدرا عنده من تلك الحاجة التي همته. وهذا من رحمة الله بعباده يسوقهم بالحاجات الدنيوية إلى المقاصد العلية الدينية

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
387