الأهواء المتدينة

الأهواء المتدينة | مرابط

الكاتب: فهد بن صالح العجلان

1016 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

احتَفلَ بعِيدِ (الكريسمس) مع زَوجَتِه وأطفالِه، وهَنَّأ فيه خادِمَتَه النَّصرانيَّةَ، وتَبادَلَ فيه التَّهانيَ والتَّبريكاتِ والهَدايا بهذا "العيد المَجيد"!
 
لم نَصِلْ إلى مَحَلِّ الاستِغرابِ بَعدُ..
 
اللَّافت للنَّظرِ أنَّ هذا المُحتَفِلَ كان مُستَحضِرًا لِجَمالِ هذا الاحتِفالِ، وبَثَّ في وَعيِ أطفالِه أنْ يَحمَدوا اللهَ على هذا الاحتِفالِ، ويَشكُروه على هذه النِّعمةِ! فهو لا يُمارِسُ هذا الاحتِفالَ مُمارَسةَ المُقَصِّرِ المُفَرِّطِ، ولا حتى مُمارَسةَ مَن يَراه مِنَ الأُمورِ المُباحةِ، بل يُمارِسُه مُستحضِرًا مَعانيَ الطَّاعةِ والتَّديُّنِ والتَّقرُّبِ إلى اللهِ تعالَى!
 

نماذج الأهواء المتدينة

هذا نَموذجٌ لِمَا يُمكِنُ أنْ نُسَمِّيَه (الأهواء المُتَديِّنة)، وفي واقِعِنا المُعاصِرِ نَماذِجُ عِدَّةٌ لِهذه الظَّاهِرةِ، كحالةِ مَن يَقَعُ في مُخالَفةِ أحكامِ الإسلامِ ولا يَكتَفي بمُخالَفةِ الحُكمِ، بل لا يَتعامَلُ معه على اعتِبارِه مِنَ المُباحاتِ، بل يُضفي عليه مَعانيَ التَّدَيُّنِ والتَّقرُّبِ والطاعةِ التي تُحَقِّقُ المَفهومَ الحَقيقيَّ لِلدِّينِ..

فأحَدُهم يَسمَعُ المُوسيقَا بدَعْوَى أنَّها أداةٌ لِتَهذيبِ الأخلاقِ، وتَطهيرِ النَّفسِ، والسُّمُوِّ بالرُّوحِ، الذي يُزكِّيها ويُقَرِّبُها إلى الفِطرةِ والسُّلوكِ الإيجابيِّ المُعتَدِلِ؛ فلم تَعُدِ الموسيقا مَنهِيًّا عنها، ولا مُجَرَّدَ فِعلٍ مُباحٍ، أو مُجرَّدَ أداةِ استِمتاعٍ ولَهوٍ، بل أصبَحتْ وَسيلةَ تَهذيبٍ وتَزكيةٍ!
 
وثانٍ يَزعُم أنَّ وُجودَ المُحَرَّماتِ وإشاعَتَها هو الذي به يَختَبِرُ الإنسانُ إيمانَه، ويَبلو به تَدَيُّنَه؛ فوُجودُها ضَروريٌّ لأجْلِ أنْ تَظهَرَ هذه المَعاني، وبِدونِها لا وُجودَ لهذا الإيمانِ الحَقيقيِّ!
 
وثالثٌ يَزعُم أنَّ التَّساهُلَ في كَثيرٍ مِنَ الأحكامِ عَلامةٌ على الوَسطيَّةِ والاعتِدالِ، ويَراهُ ضَرورةً لِمُواجَهةِ التَّطَرُّفِ والتَّشدُّدِ!
 
ورابِعٌ يَدَّعِي أنَّ تَعطيلَ الشَّريعةِ وتَرْكَ الحُكمِ بها، والاحتِكامَ إلى النِّظامِ الدُّنيَويِّ المُحَيِّدِ لِلدِّينِ، هو الذي يُحَقِّقُ مَقصِدَ الدِّينِ وغايةَ رِسالتِه!
 
وخامِسٌ.. وسادِسٌ..
 
مِن نَماذِجَ كَثيرةٍ لافِتةٍ لِلانتِباهِ مِن هذه الأهواءِ المُتَديِّنةِ.. نَماذجَ تُسبِلُ على السُّلوكيَّاتِ والاعتِقاداتِ المُخالِفةِ لِلشَّريعةِ صِفةَ التَّقرُّبِ والتَّزكيةِ والطَّهارةِ، التي تُعَبِّرُ عن مَفهومٍ حَقيقيٍّ لِلدِّينِ.
 
 

ما الإشكالُ في هذا إذن؟


الإشكالُ أنَّ تَرْكَ الالتِزامِ بالأحكامِ -الذي هو مِن جِنسِ التَّقصيرِ والهَوى- أصبَحَ مُحَسَّنًا مُزَيَّنًا في نَفْسِ المُسلِمِ، مُتوافِقًا مع الدِّينِ، مُقَرِّبًا إلى الحَقِّ؛ فلم تَعُدِ تِلكَ المخالفاتُ مُتَضَمِّنةً مَفْسدَةَ المُخالَفةِ فَقَطْ، بل أُضيفَ لها مَفسَدةُ التَّحسينِ والتَّزيينِ للهَوَى والباطِلِ.
 

ولهذا كان مَوقِفُ الشَّريعةِ شَديدًا مِنَ البِدَعِ.
 
لِمَ؟
 

موقف الشريعة من البدع

لِأسبابٍ عِدَّةٍ، نَذكُرُ منها هنا سَببَينِ أساسَيَّينِ:
 
الأوَّلُ: أنَّ البِدعةَ مُحَسَّنةٌ في عَينِه، يَفعَلُها تَدَيُّنًا واعتِقادًا، وهذا يُقَوِّي تَمسُّكَه به؛ ولِهذا قال بَعضُ السَّلَفِ: إنَّ صاحِبَ البِدعةِ لا يَتوبُ مِن بِدعَتِه.
 
الثاني: أنَّ الاجتِهادَ في البِدعةِ يُضعِفُ الاجتِهادَ في السُّنَّةِ؛ فما في النَّفْسِ مِن تَدَيُّنٍ وطاعةٍ واجتِهادٍ إذا صُرِفَ في البِدعةِ، لم يَعُدْ في النَّفْسِ بَقيَّةٌ مِن نَشاطٍ لصَرْفِه في اتِّباعِ السُّنَّةِ؛ فمِشكِلةُ البِدعةِ أنَّ مَفسَدَتَها مِن جِهَتَينِ: الأُولى: أنَّها تُوقِعُ العَبدَ في مُخالَفةِ الشَّريعةِ، والثانية: أنَّها تُضعِفُه عنِ الطَّاعةِ.
 
 
كُلُّنا خَطَّاءٌ، لكِنَّ خَيرَ الخَطَّائينَ التَّوابونَ، وإنْ لم يَتوبوا لم يُجاهِروا، واعتَرَفوا بتَقصيرِهم، وسألُوا اللهَ العَفوَ والمَغفِرةَ، وهو ما عليه أكثرُ الناسِ بحَمْدِ اللهِ تعالَى، إلَّا إذا جاءتِ "الأهواءُ المُتَديِّنةُ"؛ فإنَّ الوَضعَ حينَئذٍ يَنقَلِبُ رأْسًا على عَقِبٍ، بل تَتَزَيَّنُ المَعصيةُ في القَلبِ، ويَستَميتُ في الدِّفاعِ عنها، ويُسبِلُ عليها المَحاسِنَ والمَزايا؛ حتى يَنقَلِبَ المَعروفُ مُنكَرًا، والمُنكَرُ مَعروفًا!
 
 
واللهُ يقولُ الحقَّ وهو يَهدي السَّبيلَ.

 


 

المصدر:

موقع الدرر السنية

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأهواء
اقرأ أيضا
من وصايا لقمان.. عن المرأة الصالحة والمرأة السوء | مرابط
اقتباسات وقطوف المرأة

من وصايا لقمان.. عن المرأة الصالحة والمرأة السوء


ومثل المرأة السوء كمثل السيل لا ينتهي حتى يبلغ منتهاه: إذا تكلمت أسمعت وإذا مشت أسرعت وإذا قعدت رفعت وإذا غضبت أسمعت. وكل داء يبرأ إلا داء امرأة السوء.

بقلم: الطاهر بن عاشور
349
من حياة عمر بن عبد العزيز ج2 | مرابط
تفريغات

من حياة عمر بن عبد العزيز ج2


لقد حمل هم الأمة خلع كل لباس إلا لباس التقوى لم يأخذ قليلا ولا كثيرا همه الآخرة لا الدنيا كانت له نظرة مختلفة عن نظرات الناس حتى مع الناس وأخذ الناس يتسابقون يوم عرفة مع الغروب إلى مزدلفة وهو يدعو ويتضرع ويقول: لا والله ليس السابق اليوم من سبق جواده وبعيره إن السابق من غفر له في هذا اليوم

بقلم: خالد الراشد
480
الإلحاح في الدعاء | مرابط
اقتباسات وقطوف

الإلحاح في الدعاء


والله يحب الملحين في الدعاء ولهذا تجد كثيرا من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم فيها من بسط الألفاظ وذكر كل معنى بصريح لفظه دون الاكتفاء بدلالة اللفظ الآخر عليه ما يشهد لذلك كقوله صلى الله عليه وسلم في حديث علي رضي الله عنه الذي رواه مسلم في صحيحه اللهم أغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت

بقلم: ابن القيم
219
رائدة النسوية بين التنظير والحياة الواقعية | مرابط
النسوية

رائدة النسوية بين التنظير والحياة الواقعية


هذه الرائدة النسوية المتمردة والتي كانت تدعو نساء العالم للتمرد على الرجل كانت تكتب لحبيبها الأمريكي نيلسون ألغرين -في لحظة شفقة وتية وعشق هائم بعد أن هجرها عشيقها الأول جان بول سارتر لبعض الوقت وذهب لمن هي أصغر سنا- وتقول له: سأكون مطيعة لك مثل زوجة عربية.

بقلم: د. عائض الدوسري
291
لكم دينكم ولي دين | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

لكم دينكم ولي دين


يزعم البعض أن سورة الكافرون جاءت تقر الكافرين على دينهم وتقر المسلمين على دينهم أي أنها بمثابة الرضى بما عليه أهل الأديان الأخرى ولهذا قال البعض في تفسيرها أنها منسوخة وحاول آخرون أن يجدوا مخارج أخرى ولكن هنا ستعرف حقيقة هذه السورة وكيف أنها جاءت بالمفاصلة التامة بين الإسلام والكفر

بقلم: محمد سعيد القحطاني
4163
طريقة ابن خلدون في إثبات النبوة | مرابط
تعزيز اليقين

طريقة ابن خلدون في إثبات النبوة


ومن علاماتهم أيضا: أنه يوجد لهم -قبل الوحي- خلق الخير والزكاة ومجانبة المذمومات والرجس أجمع. وهذا هو معنى العصمة. وكأنه مفطور على التنزه عن المذمومات والمنافرة لها. وكأنها منافية لجبلته.

بقلم: البيهقي
206