شبهة: بين إباحة الزواج من الكتابية ومنع الترحم عليها

شبهة: بين إباحة الزواج من الكتابية ومنع الترحم عليها | مرابط

الكاتب: د. إياد قنيبي

334 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

"معقول يسمح الإسلام بالزواج من الكتابية ولا يسمح بالترحم عليها إذا ماتت؟ "

كنت أقرأ اليوم وردي من القرآن فاستوقفتني آية، ركز معي:  قال الله تعالى في سورة المائدة: (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (5)).

 

لاحظ كيف أحلت الآية الزواج من الكتابيات "اليهوديات والنصرانيات" ثم بعد ذلك قال تعالى: (وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ). قد تظن أن هذه الخاتمة لا علاقة لها بأول الآية وإباحة الزواج من الكتابيات. بل له علاقة. ما هي؟

 

قال ابن عاشور رحمه الله: (والمَقْصُودُ التَّنْبِيهُ عَلى أنَّ إباحَةَ تَزَوُّجِ نِساءِ أهْلِ الكِتابِ لا يَقْتَضِي تَزْكِيَةً لِحالِهِمْ، ولَكِنَّ ذَلِكَ تَيْسِيرٌ عَلى المُسْلِمِينَ. وقَدْ ذُكِرَ في سَبَبِ نُزُولِها أنَّ نِساءَ أهْلِ الكِتابِ قُلْنَ لَوْلا أنَّ اللَّهَ رَضِيَ دِينَنا لَمْ يُبِحْ لَكم نِكاحَنا).

 

يعني لا يظُنَّنَّ ظان أن إباحة الزواج من الكتابيات يعني أن دينهن مرضي عند الله تعالى. بل كل من كفر بالإيمان من توحيد الله تعالى والإيمان بجميع رسله، ومنهم خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم، وجميع كتبه، ومنها القرآن...كل من كفر بهذا الإيمان (فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين)...لاحظ: (فقد حبط عمله) فلا أجر له عليه في الآخرة، (وهو في الآخرة من الخاسرين)، وليس من المرحومين كما يقول المبطلون!!

 

فلمن يقول: 
معقول يسمح الإسلام بالزواج من الكتابية ولا يسمح بالترحم عليها إذا ماتت؟ 

نقول له: سؤالك يشبه: معقول يسمح الإسلام بالزواج من الكتابية ومع ذلك لا يصحح دينها بل ينص على حبوط عملها وخسرانها في الآخرة؟

والجواب: نعم معقول، وهذه الآية من الأدلة، وغيرها الكثييير مما ذكرناه في الحلقة.
طبعًا هذا كله بعيدًا عن حكم الزواج من الكتابيات في زمننا الحالي في أوضاع لا يأمن فيها المسلم على دين ذريته. 
نسأل الله أن يجنبنا مضِلات الفتن.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#أهل-الكتاب
اقرأ أيضا
وأقم الصلاة لذكري | مرابط
اقتباسات وقطوف

وأقم الصلاة لذكري


ولما ذكر الله الصلاة في سورة طه أشار إلى غاية تغيب عن بال كثير من المصلين فضلا عمن دونهم ربما يتحدث الواحد منا عن عظمة الصلاة في الإسلام وأنها أعظم ركن بعد الشهادتين وأنها الخط الفاصل بين الكفر والإيمان ونحو هذا من معاني مركزية الصلاة ولكن لماذا شرع الله الصلاة وأحبها وعظمها سبحانه؟ إنها بوابة استحضار الله وتذكره يقول الله سبحانه وأقم الصلاة لذكري

بقلم: إبراهيم السكران
323
أمور لا مدخل للعقل فيها | مرابط
فكر تفريغات

أمور لا مدخل للعقل فيها


نؤمن أن العقل له حدود لا يستطيع تجاوزها وهناك الكثير من الأبواب التي لا يسمح لدخول العقل فيها مثل الغيبيات التي لا يعلمها البشر وإنما يعلمها الله جل في علاه كما أن إدراك العقل للقضايا يأتي إدراكا مجملا لا تفصيل فيه وبين يديكم جزء من محاضرة للشيخ محمد صالح المنجد يتحدث فيه عن الأمور التي لا دخل للعقل بها

بقلم: محمد صالح المنجد
2385
اعصها وقم | مرابط
اقتباسات وقطوف

اعصها وقم


اعصها وقم. إذا قالت لك نفسك: أجل تعب الصلاة أو جهد قراءة القرآن واقتصد في جهدك وقوتك. فاسألها: أؤخر إلى متى؟إذا لم يكن بذل قوتي وجهدي في رمضان وفي ليل رمضان فمتى؟ متى أيتها النفس السوء؟! أيتها النفس السوء!

بقلم: خالد بهاء الدين
443
تأويلات الرازي.. وموقف الإمام الشافعي من علم الكلام | مرابط
مقالات

تأويلات الرازي.. وموقف الإمام الشافعي من علم الكلام


من شؤم علم الكلام على أصحابه أنه يوقعهم في الحرج والحيرة حين يعرضون لبيان موقف أئمة أهل السنة من علم الكلام وذلك أنهم إن وافقوهم في القدح في علم الكلام وأنه منهج مبتدع في الدين فقد ناقضوا منهجهم وأبطلوه وإن خالفوا أئمة أهل السنة فقد أظهروا المباينة بينهم وبين من ثبتت إمامتهم عند عموم المسلمين وأنهم قد شذوا عنهم وانحرفوا عن منهجهم ويكون المخرج الذي يسلكونه لتجنب الوقوع في هذين الخيارين أن يتأولوا تحذير الأئمة من علم الكلام على غير وجهه.

بقلم: عبد الله القرني
263
وهم الحياد في البحث العلمي | مرابط
فكر

وهم الحياد في البحث العلمي


الحياد المتخيل في البحث العلمي يكاد أن يصطف في متحف المحالات إلى جوار العنقاء حيث لا يمكن للباحث أن يرى الأشياء ويقيمها ويحكم عليها إلا من خلال مرجعيته التي يؤمن بها ولا يكاد ينفك عن ذلك باحث غربي أو شرقي فالباحثون لا ينطلقون في أحكامهم إلا من مواقفهم الفكرية والسياسية.

بقلم: د. عايض بن سعد الدوسري
350
الإيمان في القلب | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

الإيمان في القلب


نسمع كثيرا على ألسنة عامة الناس عبارة الإيمان في القلب والحقيقة قد يتخيل السامع أن المراد بها هو تعظيم الإيمان القلبي وتعظيم الاهتمام بباطن الإنسان وسريرته ولكن الحقيقة أن هناك سياقات أخرى تأتي فيها هذه العبارة ولا تكون إلا باطلا محضا وينتج عنها الكثير من المفاسد وهذا ما يوضحه لنا المقال

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2313