لماذا تؤمن بالإسلام وأنت لم تدرس كل الأديان؟

لماذا تؤمن بالإسلام وأنت لم تدرس كل الأديان؟ | مرابط

الكاتب: ماهر أمير

454 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

س/ عايز تفهمني إنك درست كل الأديان والعقائد وفضلت تبحث وتقارن بينهم لحد ما وصلت لإن دينك هو بس الصح؟

 

ج/ هذا صنيعُ الأطفال والسُذَّج، أما العاقل الذكي فلا يحتاج لهذا.. مثلًا: في انتسابك لأمك وأبيك.. هل فحصت كل الآباء والأمهات في العالم لتتأكد بأنك ابن الأبوين الصحيحين؟
أم اكتفيت بمجرد تأكدك من والديك؟

 

ومن عدم وجود سبب للشك في نسبتك إليهما، بل وتضافر الأدلة التي تثبت صدق هذه النسبة.. فالمؤمن المطمئن لدينه الذي لا يجد سببًا للشك فيه، بل يجد الأدلة تثبته- لن يضطر للبحث عن غيره.

 

فلنقل أنه شك في دينه، أنك شككت في نسبتك لأبويك أيها السائل.. ماذا ستفعل؟ ستذهب تطرق الأبواب؟ أم أول من ستختبرهم هم أبويك؟ فإن اختبرتهم وثبت لك بالدليل أنك ابنهم، ستستمر في البحث؟

 

كذلك المؤمن حين يشك، فإنه سيختبر أولًا دينه الذي هو عليه، فإن ثبت له صدقه؛ اكتفى بذلك وحمد الله رب العالمين. فلنقل إنك ولدت وحيدًا لا تعرف من أبواك؛ فإنك ستُقيمُ كأي إنسانٍ عاقلٍ قواعد عامة لإقصاء الاحتمالات المستحيلة..

 

ستقصي أهل البلاد الأخرى.. ستقصي من عمرهم لا يناسب إنجابك، ستقصي من ماتوا قبل إنجابك، ستقصي أعدادًا كبيرة، ثم ستبدأ بالأقرب، بمن يقطنون قرب المكان الذي ولدت فيه مثلًا..

 

فكذلك عديم الدين الباحث عن اليقين؛ سيقيم قواعد يقصي بها أغلب الأديان.. فأولًا: هو يثبت بالعقل أن هناك إلهًا وأنه واحد.. فسيقصي مباشرةً كل دينٍ وضعي أو إلحادي لا يثبت إلهًا أو يثبت آلهة متعددة، فيقصي البوذية الملحدة، ويقصي الهندوسية المتعددة الآلهة، وما شابه ذلك من الأديان.

 

ثم سيقصي الأديان المندثرة أو التي لا يستطيع أن يعرف عنها أكثر من اسمها، ستبقى أديان تعد على أصابع اليد.. فيبدأ عقلًا من أكبرها وأشهرها: اليهودية والمسيحية والإسلام. أرأيت بساطة الأمر؟ تخيل لو أنه بدأ صدفةً بالإسلام فثبت له صدقه بيقين..

 

انتهى إذن، ليس بحاجة للاستمرار في البحث.. لاسيما في الأديان التي سبقته. الأحمق فقط من يطالب المؤمن الذي ثبت إيمانه بيقين أن يبحث في الأديان الأخرى.. لم؟ لقد وصل إلى وجهته وانتهى؟ أيرجع ليختبر بقية الطرق هل توصله أم لا؟

 

وأحمق منه من يظن واجبًا على الناس أن يجردوا كل دينٍ على حدة.. دون قواعد إقصاء عامة ودون معيارٍ عقلي أولي يعينك على تمييز الدين الحق وإقصاء الدين الباطل من أول نظرة في أحيانٍ كثيرة

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#دراسة-الأديان
اقرأ أيضا
بكم الجاكيت؟ | مرابط
فكر

بكم الجاكيت؟


من يتأمل في كثير من أحوالنا يجد أننا نمارس حيلة الجاكيت الغالي ولكن بمستويات مختلفة نعلم أن الحق في المسألة كذا ولكنه يحتاج ثمنا لا نريد دفعه فنتظاهر بالحيرة بين أقوال الفقهاء ثم ننسحب إلى أهوائنا.

بقلم: بدر آل مرعي
310
ديزني ونتفلكس وبيكسار.. كيف تعبث بعقول أبنائنا؟ | مرابط
فكر ثقافة

ديزني ونتفلكس وبيكسار.. كيف تعبث بعقول أبنائنا؟


ولقد صار لزاما على الأفلام أن تقحم شخصية شاذة مثلية في العمل وأن تأخذ دورا إيجابيا ملهما على عكس الماضي حينما كانت تقدم هذه الشخصية -إن تم تقديمها- في إطار سلبي ساخر. ومثال ذلك من أفلام ديزني ذات التصنيف العائلي العام فيلما اللايف أكشن -أي إعادة إنتاج لأفلام قديمة وبشخصيات حقيقية- وهما فيلم الجميلة والوحش beauty the beast ٢٠١٧ وفيلم cruella ٢٠٢١.. وأما عن الأعمال التي تبثها منصتا نتفليكس أو كارتون نتوورك فحدث ولا حرج.

بقلم: عمرو كامل
470
تضخيم الألم | مرابط
اقتباسات وقطوف

تضخيم الألم


هذه العملية عبارة عن حالة شعورية تعتريك عند وقوعك في مشكلة تجعلك تؤمن أن ما حدث لك أكبر من قدرتك على التحمل فتشعر بالعجز والانهيار عند حدوث المشكلة وتصف المشكلة بألفاظ مبالغ فيها لا تساوي حجمها الحقيقي

بقلم: د إسماعيل عرفة
748
القدر والأسباب | مرابط
تعزيز اليقين اقتباسات وقطوف

القدر والأسباب


الإيمان بالقدر لا ينافي الأسباب الشرعية أو الحسية الصحيحة أما الأسباب الوهمية التي يدعي أصحابها أنها أسباب وليست كذلك فهذه لا عبرة بها ولا يلتفت إليها وبين يديكم مقتطف سريع لابن عثيمين يدور حول هذه المسألة

بقلم: ابن عثيمين
441
أنواع الربا | مرابط
تفريغات

أنواع الربا


لكي يكشف عليه الصلاة والسلام أنواع الربا ولكي يضبط الأمر ويحدده قال: الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد فمن زاد أو استزاد فقد أربى فإن اختلفت الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد رواه مسلم وغيره.

بقلم: محمد صالح المنجد
430
أنواع الإلحاد | مرابط
فكر الإلحاد

أنواع الإلحاد


في مقال موجز ومختصر يقسم الكاتب البشير عصام المراكشي الإلحاد إلى ثلاثة أنواع وهي: الإلحاد الفلسفي الإلحاد العلمي والإلحاد الشهواني ثم ينتقل إلى أرض الواقع ليكشف لنا مراكز كل نوع من هذه الأنواع فالإلحاد الفلسفي مثلا ينتمي إلى فرنسا والعلمي في أمريكا والشهواني هو الطاغي في بلادنا العربية

بقلم: البشير عصام المراكشي
2464