عبقرية اللغة العربية

عبقرية اللغة العربية | مرابط

الكاتب: محمد وفيق زين العابدين

336 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

بمناسبة يوم اللغة العربية والكلام عن قيمتها.. يحضرني عبقرية الفقهاء قديمًا في اختيار مصطلحاتهم في الفقه وفي العلوم.. كيف ربطوا من خلالها بين العلم والدين ببراعة شديدة؟! وكيف وسِعت العربية الفذة هذا الأمر؟!

تأمل مثلًا استعمالهم لفظ "المُكلف" للتعبير عن المخاطب في الكلام.. فأي فعل لا ينفك عنه معنى الافتقار والعبودية.. يمكن أن تفهم ذلك أكثر من ملاحظة استعمال القانون مثلًا للفظ "العاقل" للتعبير عن المخاطب..

فالعقل عند الفقهاء يدور دومًا في فلك النص.. لذلك نجدهم حين يتكلمون عن التكاليف الشرعية يفيضون في الكلام عن دورها في إشباع الحاجات النفسية للإنسان أكثر من كلامهم عن عقلانيتها، وهذا الإشباع يرتد كله في النهاية لفكرة أساسية هي العبودية..

والعبودية في لفظ "التكليف" تحمل معنى التشريف.. ذلك أن المعرفة في الشريعة مكونة من ثلاثة أجزاء: معرفة الفعل، ومعرفة درجة الالتزام بالفعل، ومعرفة الآمر بالفعل.. لذلك كان التكليف دومًا جديرًا بالثناء والمدح، لأن مصدره الله عز وجل..

وانظر كيف عجزت الإنجليزية عن فهم هذا الأمر.. فتجد الغربيين حين ترجموا لفظ "التكليف" وفهموه؛ استعملوا في التعبير عنه لفظ "العبء"، والفرق بينهما كبير جدًا، فرغم أن كليهما يتضمن التزامًا وينطوي على المسئولية، إلا أن التكليف نوع من التشريف، إذ يُشير إلى مجموعة من العلاقات الخاصة بين المُكلِّف / الخالق، والمُكلَّف / المخلوق أهمها: الاستخلاف والعبودية..

تخيل كل هذا في لفظ واحد هو "التكليف".. وكنت قد كتبت في منشور سابق عن مثال آخر هو لفظ "الحياء" وكيف فهمه الغربيون بمعنى "الخجل".. والفرق بينهما كبير..

يمكن أن نذكر نحو ذلك في "المروءة" وعشرات القيم التي لا يوجد نظير لها في الغرب ولا تعرفها الإنجليزية!
المفاهيم الشرعية تتضمن في ذاتها مضامين مدح ومضامين ذم.. وهي بدورها تحمل انعكاسات في نفوس المخاطبين بأحكامها، تحملهم على تهوينها أو تعظيمها!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#اللغة-العربية #اللسان-العربي
اقرأ أيضا
البحث عن مصدر القرآن الكريم ج2 | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

البحث عن مصدر القرآن الكريم ج2


كان القرآن في مكة يقص على المسلمين من أنباء الرسل ما يثبت فؤادهم ويعدهم الأمن والنصر الذي كان لمن قبلهم ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين إنهم لهم المنصورون وإن جندنا لهم الغالبون إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد فلما هاجروا إلى المدينة فرارا بدينهم من الفتن ظنوا أنهم قد وجدوا مأمنهم في مهاجرهم ولكنهم ما لبثوا أن هاجمتهم الحروب المسلحة من كل جانب فانتقلوا من خوف إلى خوف أشد.

بقلم: محمد عبد الله دراز
344
فأووا إلى الكهف | مرابط
اقتباسات وقطوف

فأووا إلى الكهف


وقفة تدبرية مع سورة الكهف وتحديدا قصة أصحاب الكهف ويقف بنا الشيخ محمد علي يوسف عند لحظة اللجوء إلى الكهف كيف لهذا المكان الموحش أن يمثل المأوى وهو الذي تلجه الضواري والهوام ووحوش البرية كيف يمثل المأوى وهو بدون أبواب موصدة ولا مرافق

بقلم: محمد علي يوسف
932
من يسمع ولا يعقل | مرابط
اقتباسات وقطوف

من يسمع ولا يعقل


وجعل الأكثرين أضل سبيلا من الأنعام لأن البهيمة يهديها سائقها فتهتدي وتتبع الطريقفلا تحيد عنها يمينا ولا شمالا والأكثرون يدعونهم الرسل ويهدونهم السبيل فلا يستجيبون ولا يهتدون ولا يفرقون بين ما يضرهم وبين ما ينفعهم

بقلم: ابن القيم
743
شبهة: هل نستجيب للنص أم لأقوال الفقهاء؟ | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

شبهة: هل نستجيب للنص أم لأقوال الفقهاء؟


الفقهاء ليسوا معصومين ولا يلزم أن يصيب كل واحد منهم الحق بل لا يلزم أن يصيبه أكثرهم وإن كان لا يخرج عن مجموعهم لكن المسلم غير المتفقه في الدين إذا اتبعهم فقد استجاب لأمر الله له وأبرأ ذمته وإن أخطأوا أما من اتبع هواه واستحسن رأيه من غير تفقه في الدين أو سؤال من انشغل بذلك فقد خالف أمر الله وإن أصاب الحق في نفس الأمر وعرض نفسه بذلك للإثم والعقوبة

بقلم: كريم حلمي
404
مسالك الهوى الخفي | مرابط
مقالات

مسالك الهوى الخفي


افرض أنك قرأت آية فلاح لك منها موافقة قول لإمامك وقرأت أخرى فلاح لك منها مخالفة قول آخر له. أيكون نظرك إليهما سواء لا تبالي أن يتبين منهما بعد التدبر صحة ما لاح لك أو عدم صحته؟. افرض أنك وقفت على حديثين لا تعرف صحتهما ولا ضعفهما أحدهما يوافق قولا لإمامك والآخر يخالفه. أيكون نظرك فيهما سواء لا تبالي أن يصح سند كل منهما أو يضعف؟.

بقلم: عبد الرحمن المعلمي اليماني
330
ليلة في بيت النبي الجزء الرابع | مرابط
تفريغات

ليلة في بيت النبي الجزء الرابع


والرسول عليه الصلاة والسلام كما رواه الإمام مسلم عن شريح بن هانئ قال: قلت لعائشة: بأي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ إذا دخل بيته قالت: بالسواك فأول ما يدخل البيت يستاك وهذا نوع من إزالة الرائحة الكريهة التي يمكن أن تكون في الفم فالإنسان ينبغي عليه أن يحرص على هذا فهذه المرأة تمدح زوجها بأنه طيب العشرة ولم يفتها أن تصفه بطيب الرائحة

بقلم: أبو إسحق الحويني
708