عقيدة جلال الدين الرومي

عقيدة جلال الدين الرومي | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

431 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

«‌جلال ‌الدين ‌الرومي ت672هـ‍ هو مؤسسة الطريقة المولوية، وأصحابها يتميزون بإدخال الرقص والإيقاعات في حلقات الذكر، وقد انتشروا في تركيا وآسيا الغربية، ولم يبق لهم في الأيام الحاضرة إلا بعض التكايا في تركيا وفي حلب وفي بعض أقطار المشرق» (1)

وجلال الدين الرومي كان صوفيا كما هو معلوم، وقد نسب إليه القول بوحدة الوجود، وقد قرأت أنه يدعي أن كتابه المثنوي سماه الله، فيقول «وله ألقاب أخر لقبه الله تعالى بها» (2)

ومما ينقله عنه قوله: 
انظر إلى العمامة أحكمها فوق رأسي …
بل انظر إلى زنار زاردشت حول خصري …
فلا تنأ عني لا تنأ عني …
مسلم أنا ولكني نصراني وبرهمي وزرادشتي …
توكلت عليك أيها الحق الأعلى …
ليس لي سوى معبد واحد …
مسجدا أو كنيسة أو بيت أصنام …
ووجهك الكريم فيه غاية نعمني …
فلا تنأ عني، لا تنأ عني. (3)

وكان يقول في علي:
منذ كانت صورة تركيب العالم … كان علي
منذ نقشت الأرض وكان الزمان … كان علي
ذلك الفاتح الذي انتزع باب خيبر بحملة واحدة … كان علي
كلما تأملت في الآفاق ونظرت
أيقنت بأنه في الموجودات … كان علي
إن من كان هو الوجود ، ولولاه
لسرى العدم في العالم الموجود إياه … كان علي
إن سر العالمين الظاهر والباطن
الذي بدا في شمس تبريز … كان علي)». (4)

فمن كان هذا حاله، لم يحل نقل كلامه وأشعاره لما تحويه من كلام مبطن وحلول واتحاد، وقد رأيت من ينشر كلامها ظنا أنه كلام غزل وهو في الحقيقة كلام عن الله يشبه كلام العشاق.


الإشارات المرجعية:

  1. [الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة (1/ 267)].
  2. [المثنوي ص 33]
  3. [مجلة العروة الوثقى. عدد 61 لعام 1403 هـ.برئاسة تحرير عبد الحكيم الطيبي].
  4. [التصوف - المنشأ والمصادر (ص151) إحسان إلهي ظهير].
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الصوفية #جلال-الدين-الرومي
اقرأ أيضا
قراءة القرآن على مسامع الرجال | مرابط
مقالات المرأة

قراءة القرآن على مسامع الرجال


يقول الشيخ فريد الأنصاري: وأما التستر الصوتي فهو متعلق بتلحين أنغامها الصوتية وما في معناه من تغنج صوتي وليس معناه متعلقا بمطلق الصوت طبعا وذلك كمنعها من الأذان وتجويد القرآن بحضرة الرجال الأجانب عنها

بقلم: قاسم اكحيلات
304
مشهد السفينة واللجوء إلى الله | مرابط
مقالات

مشهد السفينة واللجوء إلى الله


هذه الصورة التي يكررها القرآن عن السفر بالسفن واليخوت انقلها بحذافيرها إلى وسيلة نقل مشابهة كالطائرة أو القطارات أو السيارات وتأمل كيف يكون الإنسان فيها قلقا وخصوصا إذا مر بظروف طبيعية كرياح تثير الاضطراب ثم إذا نزل على الأرض نسي استكانته وتضرعه وعزيمته على الاستقامة.. تذكر هذه الصورة التي نمر بها وأعد قراءة آية يونس وآية الإسراء السابقتين تنكشف لك من معاني الإيمان والتعلق بالله مالم يخطر ببالك..

بقلم: إبراهيم السكران
259
بين منزلتين.. الشك واليقين | مرابط
اقتباسات وقطوف

بين منزلتين.. الشك واليقين


ما أكثر ما نجد في الكتب الفكرية من يفخم شأن الشك وعدم الحسم.. ويقزم اليقين واليقينيات.. بل ويطالبون أن يتخلص الخطاب الديني من اليقين! ولذلك تجدهم يكثرون من ترداد مقولة إلى المزيد من طرح الأسئلة! فيفرحون بالأسئلة ولا يكترثون كثيرا بحسم الإجابات! لأن الإجابة تعني الالتزام بأمر ما.. والسؤال المفتوح يجعل الخيارات متاحة دوما لما هان على النفس والتذت به.. والهوى المتغير ألذ من الالتزام بموقف..

بقلم: إبراهيم السكران
234
بين العدل والمساواة | مرابط
تعزيز اليقين

بين العدل والمساواة


وأخطأ على الإسلام من قال: إن دين الإسلام دين المساواة! بل دين الإسلام دين العدل وهو الجمع بين المتساويين والتفريق بين المفترقين إلا أن يريد بالمساواة: العدل فيكون أصاب في المعنى وأخطأ في اللفظ

بقلم: ابن عثيمين
753
النهي عن تمني الموت والإجتهاد في الطاعة قبل مجيئة | مرابط
تعزيز اليقين اقتباسات وقطوف

النهي عن تمني الموت والإجتهاد في الطاعة قبل مجيئة


خرج الترمذي من حديث يحيى بن عبيد الله عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أحد يموت إلا ندم قالوا وما ندامته يا رسول الله قال إن كان محسنا ندم أن لا يكون إزداد وإن كان مسيئا ندم أن يكون نزع وروى ابن أبي الدنيا عن أبي هشام الرفاعي حدثنا حفص بن غياث عن أبي مالك الأشجعي عن أبي حازم عن أبي هريرة قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبر دفن حديثا فقال: لركعتان خفيفتان مما تحقرون أو تنفلون يراهما هذا في عمله أحب إليه من بقية دنياكم

بقلم: ابن رجب الحنبلي
1372
معنى جوامع الكلم | مرابط
اقتباسات وقطوف

معنى جوامع الكلم


وهو الكلام الذي ألقى الله عليه المحبة وغشاه بالقبول وجمع له بين المهابة والحلاوة وبين حسن الإفهام وقلة عدد الكلام مع استغنائه عن إعادته وقلة حاجة السامع إلى معاودته لم تسقط له كلمة ولا زلت به قدم ولا بارت له حجة ولم يقم له خصم ولا أفحمه خطيب

بقلم: الجاحظ
405