قياس الداعيات أنفسهن بعائشة رضي الله عنها

قياس الداعيات أنفسهن بعائشة رضي الله عنها | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

352 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
كثير من الداعيات ممن يخرجن على القنوات يحتججن بأن عائشة كانت تفتي الرجال، فما قولكم في هذا؟

الجواب:
عائشة أم للمؤمنين، قال ربنا : ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ‌وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ﴾ [الأحزاب: 6]. فهي أمهم لا زميلتهم، «عن مسروق، عن عائشة -رضي الله عنها- أن امرأة قالت لها: يا أمه. فقالت: أنا أم ‌رجالكم، ‌لست ‌بأمك» (1) فهي تريد أن الحرمة مع الرجال أعظم وأشد من جهة النكاح وميل القلب والطمع فيهن، بخلاف النساء، فهذا ليس موجودا فيهن.

عائشة كانت تحدث الرجال من وراء حجاب وهو حكم خاص بها، ﴿وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ ‌مِنْ ‌وَرَاءِ ‌حِجَابٍ﴾ [الأحزاب: 53]. وهذا الحجاب في كل وقت حال الخروج أيضا، فهن يخرجن في هودج، فهل تلزم الداعية نفسها بهذا؟ فالآية هذه لا تتحدث عن اللباس بل على الستار من إزار وجدار فكانت زوجات النبي ﷺ لا يخرجن إلا فيه، فمن تطيقه منهن؟

عائشة عالمة، ولو سألت واحدة منهن هل أنت عالمة لنفت ذلك ورمت به وتبرأت. فقد كان للأمنا من العلم ما ليس عند كثير من الصحابة، فهي كانت تختلي بالنبي ﷺ في أحول كثيرة لم يكن أصحابه يعلمنا بها، فهل عند داعياتنا علم ليس عند الرجال؟

الداعية الصادقة تلزم النساء من بنات جنسها وتكفينا همهن بالدعوة للخير والإرشاد وحتى الفتوى لو كانت واحدة منهن تقدر على ذلك، والقدوة في زوجات النبي ﷺ في التخفي عن الرجال،  قال الذهبي :«روى عدة من التابعين عن عائشة، وما رأوا لها صورة أبدا» (2)

وفي المغرب، كانت عائشة بنت المختار بن الأمين الأزرق تُدرس النساء مختصر خليل، وقد ختمتهُ في اليوم الذي ختمه زوجها -الشيخ المختار الكُنتي- بجهة أخرى حيث كان يعقد مجلسه للرجال (3)


الإشارات المرجعية:

  1. [السنن الكبير للبيهقي (13/ 561 ت التركي)]
  2. [سير أعلام النبلاء - ط الرسالة (7/ 38)].
  3. [النبوغ المغربي.عبد الله كنون. ص 350].
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#عائشة-رضي-الله-عنها
اقرأ أيضا
مفهوم الصلاح وحبائل الشهوة | مرابط
المرأة

مفهوم الصلاح وحبائل الشهوة


وإني لأسمع كثيرا ممن يقول: الوفاء في قمع الشهوات في الرجال دون النساء فأطيل العجب من ذلك وإن لي قولا لا أحول عنه: الرجال والنساء في الجنوح إلى هذين الشيئين سواء وما رجل عرضت له امرأة جميلة بالحب وطال ذلك ولم يكن ثم من مانع إلا وقع في شرك الشيطان واستهوته المعاصي واستفزه الحرص وتغوله الطمع وما امرأة دعاها رجل بمثل هذه الحالة إلا وأمكنته حتما مقضيا وحكما نافذا لا محيد عنه البتة

بقلم: ابن جزم
225
البر المعنوي | مرابط
ثقافة

البر المعنوي


إن البر المعنوي يكمن في إظهار أهميتهم ومكانتهم والاعتراف لهم بالامتنان دوما وإشعارهم بأن دورهم لم ينته أبدا من حياتنا ولا يمكن أن ينتهي بل تزداد حاجتنا لهم كلما مضت السنين وتقدموا في السن ﻷن مما هو مشاهد أن شعور الوالدين يزداد حساسية كلما تقدم بهم السن ورأوا انشغال أبناءهم بالحياة وانغماسهم في أعمالهم ووظائفهم وأسرهم واستغنائهم فيحتاجون كثيرا حينها إلى البر المعنوي العاطفي واللبيب الموفق من الأبناء من فهم هذه الحاجات النفسية لوالديه وتفطن لها وسعى في تلبيتها.

بقلم: د. طلال الحسان
458
من مكايد الشيطان: الفتنة بالقبور وأهلها ج2 | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

من مكايد الشيطان: الفتنة بالقبور وأهلها ج2


مقال تأصيلي محكم حول مسألة القبور والأضرحة وما وقع فيه عوام المسلمين من المفاسد العظيمة في تعظيم هذه القبور والتمسح بها والدعاء عندها والصلاة إليها بل وحتى الحج إليها واعتقاد أن أصحابها يملكون نفعا وضرا وسعادة وشقاء وعزة وذلا وغير ذلك من الأمور التي لا يملكها إلا الله وحده.. وهذا التأصيل مقتطف من كتاب إغاثة اللهفان لابن القيم وفيه رد على كل الشبهات المحيطة بهذا الموضوع وتبيين للعقيدة الصحيحة في هذا الباب.

بقلم: ابن القيم
427
الحياء في الإنسان | مرابط
اقتباسات وقطوف

الحياء في الإنسان


وأما الحياء من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره وروى ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: استحيوا من الله عز وجل حق الحياء فقيل: يا رسول الله فكيف نستحي من الله عز وجل حق الحياء قال: من حفظ الرأس وما حوى والبطن وما وعى وترك زينة الدنيا وذكر الموت والبلى فقد استحى من الله عز وجل حق الحياء

بقلم: الماوردي
582
أيام الصبر | مرابط
تفريغات

أيام الصبر


أهل العلم قالوا: ليس من الممكن أن يستوي من وقف أيام الشدة وأيام الفاقة وأيام الذلة ولما قل الناصر: وقف في ظهر النبي ليقول: أنا هنا مالي موجود وأنا موجود! أنا لن أتخلى عنك! وشخص آخر جاء وقت الرخاء.. نحن الآن في نفس هذه الأيام اليوم الدين ليس له أحد دين الله ليس له أحد الناس تعيش لحياتها أنت تصلي لنفسك وليس لدين الله أنت تصوم لنفسك وليس للدين الدين كل يوم ينقص.

بقلم: محمد سعد الشرقاوي
550
إنما أهلك من قبلكم الدينار | مرابط
تفريغات اقتباسات وقطوف

إنما أهلك من قبلكم الدينار


إن الإسلام لا ينهى عن جمع المال وعن كسبه من طريق مشروع حلال لكن المشكلة هذا الجمع كم أولئك الناس الذين يتيسر لهم الجمع من طريق مشروع ثم إن توفر لهم ذلك فكم هم أولئك الذين يصرفون هذا المال المكتسب من طريق مشروع في طريق مشروع قليل جدا

بقلم: محمد ناصر الدين الألباني
531