محاولة لاستثارة النخوة لدى عديمي النخوة

محاولة لاستثارة النخوة لدى عديمي النخوة | مرابط

الكاتب: د إياد قنيبي

872 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

لم يعد يجدي مع بعض طبقات مجتمعاتنا أن تذكر لهم نصوصا من الكتاب والسنة...فهم يرونها جزءا من "تراث" لا يحبونه ولا يعتزون به! هم أنفسهم يدعون إلى إحياء التراث غير الإسلامي، كدعوات إحياء الفخر بالحقب الفرعونية وعروبة ما قبل الإسلام.

لهؤلاء نوجه النداء: سنخاطبكم باللغة التي تفهمون، فإن لم تتعلموا من شهامة ونجدة ونخوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فسنأتي لكم بأمثلة من التاريخ الذي به تفتخرون! أمثلة على نخوة وشهامة غير المسلمين، لعلها تحرك فيكم شيئا. وبما أن الأمثلة كثيرة فسنجعلها –بإذن الله- على دفعات هذه أولها.

1) المثال الأول هو لنخوة كفار بني هاشم في موقف شبيه بحصار غزة، عندما حوصر رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون في شعب بني هاشم.
ذكر ابن كثير في البداية والنهاية أنه لما اشتد المشركون على المسلمين وأرادوا أن يقتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، جمع أبو طالب بني عبد المطلب وأمرهم أن يُدخلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم شعبَهم وأمرهم أن يحموه ممن أرادوا قتله. فاجتمع على ذلك بنو هاشم جميعا مسلمهم وكافرهم.

وكردة فعل اجتمع مشركو قريش واتفقوا ألا يجالسوا بني عبد المطلب ولا يدخلوا بيوتهم ولا يبيعوهم ولا يشتروا منهم وألا يقبلوا من بني هاشم صلحا أبدا ولا يأخذهم بهم رأفة حتى يسلموا رسول الله صلى الله عليه وسلم للقتل، وكتبوا في مكرهم صحيفة وعهودا ومواثيق لضمان التنفيذ.

وبالفعل، لبث بنو هاشم في شعبهم ثلاث سنين مقاطَعين اقتصاديا واجتماعيا، حتى أن كفار قريش كانوا يسارعون إلى اشتراء الطعام من التجار القادمين إلى مكة لئلا يتمكن بنو هاشم من شراء ما يعيشون به من طعام.

ومع ذلك، استبسل بنو هاشم، مسلمهم وكافرهم، في حماية رسول الله ومن معه من المسلمين، وصبروا على الجوع والعطش. بل كان أبو طالب يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا أن يضطجع في فراشه ليرى ذلك من أراد به مكرا واغتيالا له، فاذا نام الناس أمر أبو طالب أحد بنيه أو إخوته أو بني عمه أن يضطجع مكان رسول الله وأمر رسول الله أن يتحول إلى فراش آخر… انظروا إلى التفاني العجيب في حماية رسول الله...ممن؟ من كفار! أفلا تمتلكون نخوة كنخوة بعض الكفار!

2) المثال الثاني: نخوة الكفار في عدم الالتزام بهذا الحصار الجائر:
ذكر ابن إسحاق أن حكيم بن حزام، وكان آنذاك مشركا، كان يحمل القمح مع غلام له ليوصله إلى عمته خديجة و هي مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في شعب بني هاشم. فلقيه أبو جهل فتعلق به و قال: أتذهب بالطعام إلى بني هاشم؟ فتدخل أبو البختري المشرك وقال: طعام كان لعمته عنده أفتمنعه أن يأتيها بطعامها! خَلِّ سبيل الرجل. فأبى أبو جهل فتقاتلا، فأخذ أبو البختري فك بعير فضرب به أبا جهل وداس عليه دوسا شديدا.

حكيم بن حزام الذي خرق الحصار الاقتصادي كان آنذاك كافرا، وأبو البختري الذي أعان حكيما عاش كافرا ومات كافرا في بدر. ومع هذا وقف هذا الموقف وتحمل الأذى ليرفع الظلم.

وهشام بن عمرو كان يأتي بالبعير المحمل بالمؤن ليلا، حتى إذا بلغ مدخل الشعب ضرب البعير ليدخل الشعب المرة تلو المرة ليخفف من أثر الحصار ما استطاع، فأغلظ له كفار قريش القول وهموا أن يبطشوا به، فقال أبو سفيان بن حرب: (دعوه! رجل وصل أهل رحمه. أما إني أحلف بالله لو فعلنا مثل ما فعل كان أحسن بنا).

وهشام بن عمرو كان آنذاك كافرا، وأبو سفيان كان آنذاك كافرا. فَلْتتعلموا من نخوة الكفار!


المصدر:
صفحة الدكتور إياد قنيبي على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إياد-قنيبي #النخوة
اقرأ أيضا
تجربة محاكم التفتيش الأوروبية على الشواطئ الإسلامية | مرابط
تاريخ

تجربة محاكم التفتيش الأوروبية على الشواطئ الإسلامية


شكلت المكائد الأوروبية للنيل من المسلمين والتنكيل بهم وتهجيرهم من الأندلس بداية موجة صليبية ثانية بعد الموجة الصليبية الأولى التي شنتها على بلاد الشام ومصر القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين فحقد الإسبان والبابوية على المسلمين والرغبة في الانتقام منهم في الأندلس بعد سقوط غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس عام 1492م جعلهم يؤسسون ما سمي في الأدبيات التاريخية بمحاكم التفتيش التي حاولوا نقل تجربتها من مدن الأندلس إلى شواطئ شمال إفريقيا المسلمة في المراحل اللاحقة فما هي محاكم التفتيش

بقلم: علي محمد الصلابي
2301
السمة المركزية الغائبة | مرابط
تفريغات تعزيز اليقين

السمة المركزية الغائبة


كان الإنسان يفتش دائما ويقرأ ويطالع في سيرة صحابة النبي صلى الله عليه وسلم: ما هو المعامل الإيماني ما هو المكون العقدي ما هو الشيء الذي وجد عند صحابة النبي صلى الله عليه وسلم غائب عند أبناء المسلمين بحيث لو استطعنا أن نعزز من هذه القيمة في نفوسنا استطعنا أن نخلق حالة من حالات الحصانة من الذوبان في المعطى الحضاري الغربي كيف يستطيع الإنسان أن يحصن نفسه من ضغط هيمنة النموذج الثقافي الغربي؟

بقلم: عبد الله العجيري
367
المعاصي تجرئ على الإنسان أعداءه | مرابط
اقتباسات وقطوف

المعاصي تجرئ على الإنسان أعداءه


قال بعض السلف: إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق امرأتي ودابتي وكذلك يجترئ عليه أولياء الأمر بالعقوبة التي إن عدلوا فيها أقاموا عليه حدود الله وتجترئ عليه نفسه فتتأسد عليه وتصعب عليه فلو أرادها لخير لم تطاوعه ولم تنقد له وتسوقه إلى ما فيه هلاكه شاء أم أبي

بقلم: ابن القيم
962
اهضم مبدعا | مرابط
فكر ثقافة

اهضم مبدعا


هناك فكرة جميلة يسمونها في الغرب اسرق مبدعا وليس معنى ذلك أن تسطو على أعماله وتنسبها لنفسك وإنما معناه أن تقصد إلى نتاج مبدع في مجاله وفنه وتعكف عليه عكوف المتبتل لا تدير وجهك عنه حتى تتشربه وتقف عليه وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمه حتى تهضمه ويسلس لك قياد أعماله.

بقلم: د. طلال من فواز الحسان
368
كشمير القضية المنسية | مرابط
توثيقات

كشمير القضية المنسية


في عام 1947م قررت بريطانيا انسحابها من القارة الهندية بعد تقسيمها إلى دولتين هما الهند وباكستان وتركت بعض الولايات منها كشمير لكي تنضم إلى أي دولة وفقا لرغبة جماهيرها وشعوبها وكانت كشمير ذات أغلبية إسلامية غير أن حاكمها هندوسي فنشأت القضية منذ ذلك الوقت حيث دخلت القوات الهندية واحتلت ثلث الأراضي الكشميرية ثم قامت بممارسة العنف والاضطهاد لمنع الشعب المسلم من المطالبة بتقرير مصيره وقد نشبت بين الهند وباكستان لأجل هذه القضية ثلاثة حروب كانت نتيجتها انفصال بنجلادش عن باكستان وإصدار مجلس الأمن ا...

بقلم: أحمد بن حسين الفقيهي
722
الأصول الكلية التي يقوم عليها الإيمان بوجود الله وكماله ج2 | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

الأصول الكلية التي يقوم عليها الإيمان بوجود الله وكماله ج2


ليس المراد بالأصول في هذا السياق الأدلة العقلية التي يستند إليها المؤمنون في إثبات وجود الله وكماله وإنما المراد بها المعاني الكلية التي يتأسس من مجموعها الإيمان الصحيح السالم من النقص والعيب في التصديق بأن الله موجود وأنه الخالق للكون المدبر له والمتصرف في شؤونه والمتصف بصفات الكمال والجلال

بقلم: د سلطان العميري
2341