إشكالات الاختلاط

إشكالات الاختلاط | مرابط

الكاتب: محمد ياسين

361 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من الإشكالات التي تتعلق بموضوع الاختلاط، التعاطي معه بالتسليم للواقع أو التطبيع معه، بمعنى لو قال قائل: ما ضوابط الاختلاط في الجامعات؟ أو ما ضوابط الاختلاط في العمل؟

الأصل أن يكون السؤال عن حكم الدراسة المختلطة، يعني حكم الجمع بين الرجال والنساء في مكان واحد لتعلم الهندسة! أو المحاماة! أو الإعلام! والأصل أن يكون السؤال عن حكم عمل المرأة مع الرجال! لا أن تقفز للسؤال عن الضوابط للواقع الذي أنت محكوم به.

صورة التطبيع والتسليم مع الاختلاط أن يُبحث عن ضوابط الاختلاط مع إغفال أصل المشكلة، مثلا كثير من الدول العربية ليس فيها جامعات منفصلة، فيأت مثلا بعضهم فلا يبحث عن حكم هذه الجامعات من أصلها، وهل هي بصورتها المعاصرة القبيحة مما يُقاس عليه خروج المرأة قديما إلى السوق لحاجتها؟! وهل والتسوية بين الاختلاط العارض والاختلاط المقصود المنظم لذي ليس لنا فيه حاجة، ومثله العمل، فالأصل السؤال عن حكم الاختلاط بالعمل ونوع العمل، لا القفز إلى ضوابط الاختلاط.

وجود حالات لبعض النساء تحتاج فيها إلى الدراسة وإلى العمل، لا يُنكر، لكن مع التنبيه إلى أمرين: 
١- وجود الحالات لا يعمم على جميع النساء.
٢- أن الحكم الشرعي لا يستنبط من تلكم الحالات.

فمثلا قد تحتاج بعض النساء إلى العمل لشدة فقرها وانقطاع من يعولها بتاتا، لا قريب ولا شيء، فتحاج إلى العمل، مثلها يقال لها انتبهي في تعاملك مع الرجال من غص البصر والكلام لغير حاجة ولين الجانب والجلوس بعيدا عن الرجال... إلى غير ذلك، لكن ليس حكم تلك المحتاجة حكما عاما للنساء ولا يؤخذ الحكم الشرعي العام من تلكم الحالة.

وثمة حالات أيضا تختص بالجامعات من إجبار الفتاة على الدراسة وإلا نالات الضرب أو الطرد من المنزل أو غير ذلك مما قد يقع، لكن كل ذلك لا يؤخذ منه حكما عاما، فالبحث عن الحكم من أصله قبل وقوعه لا بعد وقوعه بالتطبيع معه.

وبعض الناس -وأنا والله لا أحب ذكر ذلك- يحبث عن مخارج للاختلاط لأن واقعه فيه ذلك، وبيئته تحكمه بذلك ولو تكلم سيلحق الذم بنفسه، فيبحث عن مخارج.

والبحث عن الفتوى من جهة هل للاختلاط ضوابط أم لا مع غض البصر عن الواقع السيء الذي نشاهده من الكوارث بسبب الاختلاط، أقول: الكلام من جهة الحكم الشرعي النظري البحث مع إغفال الواقع هو في الحقيقة قلة فقه وقلة حكمة وانبطاح للواقع.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الاختلاط
اقرأ أيضا
لفظ القراءة | مرابط
اقتباسات وقطوف

لفظ القراءة


والقراءة أيضا لفظ مشترك المعاني يرا به: أن ينظر المرء في كلام مكتوب في صحيفة فيتلوه سرا أو جهرا. بيد أن النظر في الكلام المكتوب معنى مضاف طارئ على أصل معنى القراءة اكتسبه اللفظ وارتداه بالإلف والعادة حتى غلب عليه. وإنما أصل معنى القراءة: أن تتتبع كلاما قائله غيرك فتجمعه في نفسك وتضم بعضه إلى بعض ثم تلفظه سرا أو جهرا مجموعا يتلو بعضه بعضا كما قاله صاحبه. وأنت تقول: قرأ فلان في صلاته سورة كذا وكذا والمصلي لا ينظر في سورة مكتوبة إنما يتلو ما حفظه وجمعه في صدره غير مبدل لكلماته.

بقلم: محمود شاكر
339
شبح الحروب الصليبية الجزء الثاني | مرابط
تاريخ مقالات

شبح الحروب الصليبية الجزء الثاني


إذا أردنا أن نقف على الأسباب الحقيقية للعداء البغيض الذي تحمله أوروبا ويحمله الغرب تجاه الإسلام علينا أن نرجع عدة خطوات إلى الخلف إلى الماضي الذي شكل معالم المدنية الأوروبية وتشربه الرجل الأبيض وتوارثه مع مرور الوقت سنقف هنا أمام الحروب الصليبية لندرك أثرها على الهوية الأوروبية فيما يخص الإسلام كما يقول الكاتب: إن الشر الذي بعثه الصليبيون لم يقتصر على صليل السلاح ولكنه كان قبل كل شيء وفي مقدمة كل شيء شرا ثقافيا لقد نشأ تسميم العقل الأوروبي عما شوهه قادة الأوروبيين من تعاليم الإسلام ومثله ال...

بقلم: محمد أسد
2101
شخصية السامري | مرابط
فكر مقالات

شخصية السامري


لكن لماذا كذب السامري؟ وماذا كان يتوقع لكذبته؟ الحقيقة هذان السؤالان من أكثر ما يثير الدهشة في قصة السامري وكل سامري. أما عن السؤال الثاني وتوقعه لمستقبل كذبته فلربما ظن أن موسى لن يرجع من ميقات ربه ولن يكشف سذاجة كذبته بمنتهى السهولة بمجرد عودته ولربما كان يتوقع أن ينتصر له قومه الماديون حتى إن عاد نبيهم.. المشكلة فعلا في السؤال الأول: لماذا؟!

بقلم: محمد علي يوسف
386
الليبرالية الجنسية | مرابط
فكر مقالات الليبرالية

الليبرالية الجنسية


تحولت العروض الإباحية من الدناءة الأخلاقية إلى الشيوع دون عواقب كبيرة: لم تعد تتهم بأنها خطر على النظام الاجتماعي فاليوم صارت بعض الممثلات الإباحيات ينتخبن في البرلمان الإيطالي. لقد حررت الثقافة المتعية الفردانية الإيروس من فكرة الإثم وأعطت المشروعية لاستراق النظر الجماعي وعوضت الأجنحة المغلقة الخاصة بالكتب الفاحشة في المكتبات الوطنية بالعلامات المضيئة للمحلات الإباحية

بقلم: د. البشير عصام المراكشي
620
في التحذير من فتن إبليس ومكايده | مرابط
اقتباسات وقطوف

في التحذير من فتن إبليس ومكايده


مقتطف لابن الجوزي من كتاب تلبيس إبليس يحذر فيه أهل الإسلام من مكائد إبليس وفتنته ويشير إلى طبيعة الإنسان منذ خلقه حيث ركب فيه الهوى والشهوة وبيده أن يختار طريق الهدى أو طريق الضلال بيده أن يجلب ما فيه نفعه وصلاحه أو ينساق وراء شهواته وحبائل إبليس

بقلم: ابن الجوزي
1654
دلالة الاختراع | مرابط
اقتباسات وقطوف

دلالة الاختراع


من أعظم الأدلة على وجود الله سبحانه وتعالى دلالة الاختراع التي تشير إلى وجود خالق أو مخترع لهذا الكون الضخم المتناسق على الرغم من دقة تفاصيله وتنظر إلى سلامة هذا الاختراع من أي نقص ويدخل في هذا وجود النبات والحيوان والإنسان والكواكب والأفلاك وغيرها

بقلم: ابن رشد
2194