مغالطة الإحراج الزائف

مغالطة الإحراج الزائف | مرابط

الكاتب: د. فهد بن صالح العجلان

373 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

سألتُ  مرةً عددًا من الطلاب الرائعين الذين أسعد بتدريسهم في الجامعة سؤالًا، وأردتُ أن يحددوا الجواب الصحيح: (لأننا لا نرى بأعيننا نعيم القبر ولا عذابه، فعندنا شخصٌ يقول: أنا لا أؤمن بهذا لأنه يخالف العقل، ونجد في مقابله شخصًا آخر يقول: أنا أؤمن به ولو خالف العقل، فأنت مع أي الرأيين في هذا؟)

طبعًا، أنا مارست في هذا الاختيار مغالطة "الإحراج الزائف" بحصر الخيارات الممكنة في الجواب عن هذا السؤال بجوابين، مع أن الجواب الصحيح ليس محصورًا فيها.

الذي حصل، أن تلاحقت إجاباتهم: نؤمن به، ولو خالف العقل!
وكنت أكرر على من يجيب مشنّعًا: ولو خالف العقل؟
فيقول مضطرًا: نعم!

لا شك أن هذا الجواب كان خطأ ظاهرًا، فالذي خلق فينا الإدراك هو الذي أنزل لنا الوحي، فلا يمكن للوحي أن يخالف العقل.

وإنما الذي دفعهم إليه هو عمق الإيمان بالوحي، وشدة تعظيمهم لكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، فلم يجدوا في أنفسهم حرجًا من الجزم والقطع بما أخبر الوحي به، لكنهم لم يحسنوا التعامل مع هذا الاعتراض المتعلق بدعوى مخالفة العقل.

هذا في الواقع ليس خاصًا بهم، بل هو معبر عن حال أكثر هذه الأمة المسلمة، فهم على اختلاف تمسكهم بأحكام دينهم مسلّمون للأصول القطعية، ولا ينازعون في خبر الله وحكمه، وإن خفي عليهم التعامل مع الأصول المعارضة، والشبهات المشككة.

وهذا مكتسب شرعي عظيم، يفرض العناية بأمرين:
الأول: تعزيز الاعتماد على نصوص الوحي في نفوس الناس، والدعوة إلى التسليم لما فيه من خير وهداية ومصلحة.
الثاني: تقديم الإجابات الكلية عن مثل هذه المعارضات الشائعة، حتى لا يقتنع المسلم بمسلك خاطئ من باب تعظيم الشرع، فيكون هذا سببًا للتأثير على المحكمات الشرعية.

وأكبر ما يؤثر في إضعاف قوة هذا المكتسب في عصرنا أمران:
١-ظاهرة التحريف المستترة بتعظيم الشرع وتقدير أحكامه، لأنها تغير للناس أحكام دينهم، وتحوّل اعتقاداتهم الصحيحة الفطرية عن موضعها الصحيح.
٢-ظاهرة الاختلاف والتنازع في النصوص والأحكام، بما يورث الشك والارتياب والتردد في النفوس، فتكون سببًا لإضعاف قوة اليقين بالوحي وأحكامه في قلوب بعض المسلمين.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الإحراج-الزائف
اقرأ أيضا
مقام الصبر ومقام الشكر | مرابط
مقالات

مقام الصبر ومقام الشكر


مما يخدعك به نفسك والشيطان أنهما يشعرانك أنك في مقام ابتلاء.. واختبار الصبر لمجرد ما تمر به من بعض الضيق أو المرض أو الخوف أو غير ذلك وينسيانك ما أنت فيه من نعمة الله. فبينما أنت تظن أنك في مقام الصبر والضراء وحدهما.. لكن في الواقع أنت كذلك في مقام الشكر والحمد والرضا والفرح وكذلك في حياتك ما يتطلب الصبر

بقلم: حسين عبد الرازق
349
المدخل إلى فهم إشكالات ما بعد السلفية ج4 | مرابط
مناقشات

المدخل إلى فهم إشكالات ما بعد السلفية ج4


حين أخبرني الشيخ أحمد سالم عن كتاب ما بعد السلفية وكان يتوقع رفضا واسعا للكتاب أبديت مخالفتي لهذا التوقع وأن مثل هذا النقد سيكون متقبلا عند التيار الأوسع من السلفيين كنت أرى أن مثل هذا النقد من كاتبين فاضلين سيكون له أثر إيجابي لحظة ما وصلني الكتاب بدأت متلهفا بقراءته قرأته بشكل دقيق فاحص شعرت بعد الانتهاء منه أنني كنت ساذجا جدا حين ظننت أن مثل هذا النقد سيحدث أثرا إيجابيا أو من الممكن أن تتقبله أكثر النفوس أو أن يكون الفضاء الذي سيحدثه فضاء صحيا السبب هو في الروح التي كتب بها هذا النقد وحك...

بقلم: فهد بن صالح العجلان
1092
هل الخلاف شر كله؟ | مرابط
مقالات

هل الخلاف شر كله؟


إشكالية تربى عليها جيل كامل وهي أن الخلاف شر كله وفي نفس الوقت تعلم أن من الخلاف ما هو معتبر وسائغ! فلذلك تراه منظرا لأدب الخلاف لكن عند التطبيق تراه يشتد على كل من خالفه ويود لو أنه حمل الناس على قوله ودفن كل قول مخالف.

بقلم: أحمد عبد السلام
258
متى يكون الرد على المخالف | مرابط
فكر

متى يكون الرد على المخالف


كثير ممن يطيل الجدل والمناظرة لا يفرق بين بيان إثبات الحجة وبين الإقرار بها فيجعل لازم إثبات الحجة أن يقر المحجوج بها وهذا ليس من العلم والنظر ولا من مقاصد التشريع في شيء وذلك أن محل الإقرار في القلب واللسان ناقل لما في القلب والصدق في هذا شاق جدا حتى ربما ظهر الحق لجميع السامعين ويبقى المحاجج في سكرة نفي ثبوت الحجج والتهوين منها والتعلق بالإقرار تعلق بباطن لا يمكن الوصول إلى حقيقته

بقلم: عبد العزيز الطريفي
877
بداية المغول المسلمين | مرابط
تاريخ

بداية المغول المسلمين


إن دولة جنكيز خان توزعت بعد وفاته إلى أربعة فروع وبدأ الإسلام ينتشر في هذه الفروع الأربعة وأصبح التتر يعتنقون الإسلام بجهود الخاقان حتى دخلوا في ظرف مائة سنة في دين الله وفي هذا المقال المختصر توضيح لبداية انتشار الإسلام في الفروع الأربعة لهذه الدولة

بقلم: راغب السرجاني
1002
الدفع أهون من الرفع | مرابط
فكر

الدفع أهون من الرفع


السؤال الأكثر رواجا بين فئة الشباب وهم يواجهون موجات من عواصف الفتن والإفساد العصرية العاتية التي تهدد دينهم وإيمانهم: ما السبيل الأمثل إلى التصدي لتلك الهجمات؟ وفيما يلي وصفة علاجية تقعيدية نافعة ناجعة فاشدد بها يديك.

بقلم: د. جمال الباشا
336