البيئة قرارك

البيئة قرارك | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

459 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

كما أنَّ السعادة قرار فكذلك البيئة قرار، فزاوية النظر إلى الأمور المختلفة وطريقة قراءة سلوكيات الآخرين، والتي قد تكون إيجابية أو سلبية هي التي ينشأ عنها الشعور بالسعادة أو الحزن، وتقود الإنسان نحو قرارات صحيحة متَّزنة، او تقوده نحو قرارات تعيسة وطائشة.

لقد قدَّر الله سبحانه على العباد أحولاً قهريةً لم يجعل لهم فيها الخيار وذلك لكمال ربوبيته وقدرته ومشيئته، فليس للعبد أن يختار هيئتَه وملامحَ وجهه، ولا انتقاء والديه ونسبه، ولا أرض ولادته ونشأته، لكن في المقابل منحَه الله تعالى حرية الاختيار بين سبيل الرشد وسبيل الغيِّ، وآتاه مَلَكاتٍ وأدوات تطبيق في الواقع؟ وجعل ذلك مسؤوليةً فرديةً هي مناط التكليف والثواب والعقاب، فيتحمل كلُّ فردٍ تبِعاتِ اختياره وسلوكه بنفسه، فلا يحملُ عن غيره شيئًا كما لا يحمل غيره عنه شيئا.

نعم؛ الإنسان في الحقيقة نتاجُ بيئته العامة، لكن في الوقت ذاته هو من يصنع بيئته الخاصة.
حسبك دليلا على ذلك أنك تجد الشخص الخبيث الشقي في العائلة الطيبة الصالحة، وتجد الشخص المستقيم التقي في العائلة الضالة المنحلة.

من هذا المُنطلق نُدرك أنَّ كل فردٍ هو من يصنعُ بيئتَه الخاصة وذلك باختياره محيطه الخاص به وعالمه الذي يتناسب مع شخصيته وغاياته وطموحاته، فلا يحقُّ له تعليق فشله وانحرافه على فساد بيئته.

أيها المكرم ..
تذكَّر دائما "ولقد جئتمونا فُرادى"، و "كل إنسان ألزمناه طائره في عنقه"، فأنت الذي تختار ما تسمع وما ترى!! وأنت تختار من تصاحب، وتختار ما تقرأ، وتختار من تتابع من الصفحات والمواقع، وكذلك أنت تختار الشيخ الذي تأخذ عنه دينك، وأنت تختار جامعتك وتخصصك، وتختار مهنتك، ومحل سكنك، كل ذلك سوف يؤثر على قلبك وإيمانك، وتشكيل فكرك ووعيك، ويحدد ملامح شخصيتك، فيكون هو من صنعك، لكن تذكَّر دائما أنك صنعته قبل أن يصنعك، وشكَّلته قبل أن يشكِّلك، فالبيئة قرارك.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#البيئة
اقرأ أيضا
الوقت | مرابط
فكر مقالات

الوقت


الوقت هو العملة الوحيدة المطلقة التي لا تبطل ولا تسترد إذا ضاعت: إن العملة الذهبية يمكن أن تضيع وأن يجدها المرء بعد ضياعها ولكن لا تستطيع أي قوة في العالم أن تحطم دقيقة ولا أن تستعيدها إذا مضت هذا المقال الماتع للأستاذ مالك بن نبي يتحدث عن الوقت وقيمته في الحياة

بقلم: مالك بن نبي
2406
في القرآن كفاية الجزء الثاني | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

في القرآن كفاية الجزء الثاني


في القرآن كفاية تأتي هذه الشبهة في مقولة تظهر صاحبها في صورة المكتفي بالقرآن مصدرا للحجة والاستدلال فإذا استدللت لحكم شرعي بدليل من السنة النبوية قذف بهذه المقولة في وجهك مدعيا كفاية القرآن في إقامة الدين دون الحاجة لمصدر آخر وقد يعضد صاحب هذه المقولة مقولته ببعض الأدلة القرآنية كمثل قوله تعالى: ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء أو قوله سبحانه: ما فرطنا في الكتاب من شيء

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2422
التاريخ الهجري وهوية الأمة | مرابط
مقالات

التاريخ الهجري وهوية الأمة


فالواجب على المسلمين الثبات على تاريخهم الهجري والاعتزاز به فلا نؤرخ أيامنا وليالينا إلا به فهذا ما اختاره الله تعالى لنا وبنيت عليه كثير من أركان الإسلام وشرائعه العظام كرمضان والحج والعدد والكفارات وغيرها وفي ذلك من المصالح الدينية والدنيوية ما لا تخفى على ذوي العلم والبصيرة.

بقلم: د. عبد الله بن عمر الدميجي
529
إمكانيات فهم القرآن | مرابط
فكر مقالات

إمكانيات فهم القرآن


وأتذكر قصص السلف التي رويت في تراجمهم وما ذكر عن تهجدهم بالأسحار وقيام بعضهم الليل كله بآية يرددها من كتاب الله وجاء هذا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث أبي ذر عند النسائي أيضا أتذكر هذه المشاهد من قيام بعض السلف ليلة كاملة بآية واحدة وأقول في نفسي: يا ترى كم هي المعاني التي فتحت لهذا المتهجد في قيام الليل حتى أصبحت قراءة الآية لا تزيده إلا شغفا بإعادتها

بقلم: إبراهيم السكران
724
مسالك الهوى الخفي | مرابط
مقالات

مسالك الهوى الخفي


افرض أنك قرأت آية فلاح لك منها موافقة قول لإمامك وقرأت أخرى فلاح لك منها مخالفة قول آخر له. أيكون نظرك إليهما سواء لا تبالي أن يتبين منهما بعد التدبر صحة ما لاح لك أو عدم صحته؟. افرض أنك وقفت على حديثين لا تعرف صحتهما ولا ضعفهما أحدهما يوافق قولا لإمامك والآخر يخالفه. أيكون نظرك فيهما سواء لا تبالي أن يصح سند كل منهما أو يضعف؟.

بقلم: عبد الرحمن المعلمي اليماني
330
الحسد يصد عن الحق | مرابط
اقتباسات وقطوف

الحسد يصد عن الحق


أحيانا يمتنع المخالف عن اتباع الحق ليس لوجود حجة عقلية أو دليل يجهله أو أي مانع خارجي يمنعه وإنما يرجع الأمر في النهاية إلى الحسد الداخلي الحسد هو الذي يدفعه إلى المكابرة وإلى صد الحق والابتعاد عنه وفي هذا المقتطف يتحدث الإمام ابن القيم عن الحسد وكيف أنه يمثل جسرا لترك الحق والصد عنه

بقلم: ابن قيم الجوزية
1901