الموسيقى .. حين تكون عقيدة فكرية!

الموسيقى .. حين تكون عقيدة فكرية! | مرابط

الكاتب: فهد العجلان

337 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

كان صوت الموسيقى مرتفعًا، طلب منه أحدهم –بلطف- أن يوقف الصوت، وذكر له بأدب أن في هذا طاعة الله ورسوله، انفجر صاحبنا وانطلق في حديث غاضب:
ليس من حقك أن تطلب مني هذا، الموسيقى شيء طبيعي، الموسيقى هي صوت الحياة، لا يمكن أن نخنق حياتنا في هذا التفكير المتشدد المنغلق، ثم طلب منه بغلظة أن يغادر المكان إن لم يرغب!

صاحبنا هذا يعبر عن موقف فئةٍ من الشباب والفتيات، لا ينظرون إلى الموسيقى والمعازف تلك النظرة الطبيعية التي يراها أكثر من يستمع إليها، فأكثر الناس حين يستمعون للموسيقى فإنها في وعيهم أداة طرب ومتعة، ولذة سماع، وأسلوب تسلية وترويح عن النفس يقضون به أوقاتهم، وقد يدركون مع هذا حكمها الشرعي، أو يتأولون أنها مباحة، لكنها على كل حال تبقى منحصرة في هذه الحدود.

الذي حصل، أن هذه القضية تحولت إلى (عقيدة فكرية) عند فئة من الناس، فأصبح لهذه القضية رمزية خاصة، وأسدل عليها ميزات فريدة:
فالموسيقى تهذب الأخلاق، وتقوم السلوك، وتصحح الفكر، فهي علاج أخلاقي ضروري لأي مجتمع، فهي ليست مجرد متعة أو من الحاجات التحسينية التكميلية، بل هي أساس في الحياة تقوم عليها ضرورة تهذيب الأخلاق والقيم والسلوك.

وبدون الموسيقى فإن المجتمع سيقع في تشوهات فكرية، وستغرقه موجة انحرافات أخلاقية وسلوكية، ومن هذا المنطلق أصبحت الموسيقى أداة تفسير لعدد من الجرائم والانحرافات التي تقع في المجتمع، فسبب ظهورها في المجتمعات هو غياب الموسيقى، ومن أبرز الظواهر المنحرفة هو التطرف، فلم يكن للتطرف أن ينشأ في بيئة صحية تسودها الموسيقى.

الموسيقى هي الفطرة الإنسانية!

تجاوز الأمر هذا الحد حتى أصبحت الموسيقى عند بعضهم: هي فطرة إنسانية مما فطر الله الناس عليها، فمن يحرمها فهو معادٍ لفطرة الله، ومصادم للطبيعة.
وحتى تدرك عمق هذه العقيدة الفكرية: لك أن تتخيل أن بعض الناس كان يعارض تدريس القرآن في الفصول الدراسية بدعوى عدم الحاجة إلى ذلك، في نفس الوقت كان متحمسًا بشراسة إلى ضرورة تدريس الموسيقى في المدارس!
ولم يرتض بعضهم هذه الضرورة لتدريس الموسيقى في المدارس، فليس هذا بضرورة عنده، لكن تبقى الضرورة عنده في تقبل الموسيقى والتعايش معها من أجل تحقيق السمو الأخلاقي!

وهكذا، تجاوزت الموسيقى والمعازف وضعها الطبيعي كما ينظر إليها عموم الناس، فأصبحت المثال السامي الذي يعكس الاخلاق والسمو والاعتدال والسعادة وكل شيء جميل، وفي غيابه تكمن الشرور والتشوهات!

أثرت هذه العقيدة المضمرة في التعامل مع أي قضية تشتبك مع الموسيقى، فلا يتعامل صاحب هذه العقيدة معها بشكل طبيعي:
فلم يكن ثم أي سبب يستدعي أن ينفجر صاحبنا غاضبًا حين نوصح بلطف، فما أيسر أن إن لم يكن لديه دافع إيماني أن يستجيب لذلك من باب واجب الأدب والخلق، أو بدافع المراعاة والمسايسة كما هو حال أكثر الناس، لكن العقيدة الفكرية جعلت الامر مختلفًا، وجاء معها الحديث عن صوت الحياة وكارثة التشدد، والفظاظة في التعامل.

بين إباحة الموسيقى والعقيدة الفكرية

هذه العقيدة تفرض مواقف محتقنة، وتصرفات مأزومة لا تستدعيها حب الموسيقى ولا الرغبة في الاستمتاع بها، فتجد صاحب العقيدة يحرص على إحضار الموسيقى في كل مكان وبمناسبة وبدون مناسبة، ويتعامل بفجاجة امام النصح واللطف.
يقول بعض الناس ممن توظفهم بعض القنوات في الفتيا: إن الموسيقى مباحة، ويذكرون أقوال بعض أهل العلم الذين يفتون في ذلك، ثم يتحدثون وفق العقيدة الفكرية عن دور الموسيقى الأخلاقي في تهذيب السلوك وتقويم الأخلاق.

ليس لهذا الخلاف الفقهي أي علاقة بهذه العقيدة الفكرية، لأن من أفتى بجواز الموسيقى فهو يراها مجرد أمر مباح، ولا يمكن أن يأتي في أذهانهم مثل هذه العقيدة الفكرية.

لماذا؟
لأنهم يعرفون أن جماهير أهل العلم كانوا يحرمون الموسيقى، وأنها كانت ممنوعة في أسواقهم ونواديهم، وأنه لم يكن لها حضور في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه، ولم تكن الحياة متطبعة معها في في أزهى عصور المسلمين تربية وأخلاقًا وسلوكًا، فلو كانت الموسيقى بهذه المثابة من السمو الاخلاقي والضرورة التربوية فلازمه أن المسلمين كانوا يعادون الاخلاق ويصادمون الفطرة وينابذون الطبيعة!

فالثناء على الموسيقى بهذه الطريقة هو مثل من يقول: إن صلاة الجماعة في المسجد مضيعة للوقت، مشتتة للذهن، مجلبة للهم، ويظن أنه على مذهب من لا يوجب صلاة الجماعة في المسجد من الفقهاء!

كيف تحولت الموسيقى إلى عقيدة فكرية؟

لن تحتاج لكثير عناء في البحث عن تفسير معقول هذه الظاهرة، فلم يكن هذا إلا بسبب المناكفة لمن يمتنع عن الموسيقى طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فأصبح قبول الموسيقى يعبر عن موقف رمزي يتجاوز مجرد الاستماع إليه، ويتجاوز مجرد القول بإباحتها، فالقضية ليست منطلقة من تقدير حقيقي للمعازف، ولا من قراءة موضوعية لها، ولا من حاجة مجتمعية معينة، وإنما هي نتيجة خصومة فكرية نتج منها هذا الموقف العقدي الذي أعطى هذه القضية رمزية خاصة، فحماسته لا تعبر في الحقيقة عن المعازف وأهميتها وإنما تعبر عن الخصومة التي يحملها.

ولهذا:
فلو أصبح القول بالإباحة هو الشائع، ولم يعد للموسيقى ذلك التحفظ الظاهر، بل أصبحت من المباحات الشائعة، فإن الموقف العقدي سيتبخر، وسيقال حينئذٍ:
الموسيقى شيء طبيعي ومجرد سماع يحصل للإنسان والحيوان والجماد ولا يتميز الانسان بمجرده ولا ينتفع به، إنما المهم هو ..
ثم تأتي العقيدة الفكرية لتسدل ثوبها على شيء جديد!
فنصيحتي لكل مسلمٍ ومسلمة: إن لم يتركها هذا السماع طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وصيانة للدين وإبراء للذمة، فليكن فطنًا لا يتسلل إليه شيء من عدوى هذه العقيدة الفكرية من حيث لا يشعر.

اعتراضات متوقعة

ولأني أعرف أن ثم اعتراضين سيتكرران في التعليقات، فلعلي استبقهما بإجابة مختصرة:

الأول:
ما دمت تعرف أن سبب تحول الموسيقى إلى عقيدة هو الموقف الرافض لها، فلماذا لا تقطع عنهم هذه الذريعة حتى ينتهي هذا التحفز والمبالغة.
وهذا الاعتراض ينطلق من حسابات إدارية للمشهد الفقهي، وكأن أمر تحديد الحلال والحرام رهن أمزجتنا ووفق خياراتنا، فما دام أن هذا قد يسبب ضررا هنا فلماذا لا نتخلص منه؟ هذا ينفع في حسابات إدارية أو مالية، لكنه غير قابل للعمل مع الأحكام الشرعية.

الثاني:
أن ما ذكر من عقيدة فكرية عند المتحمسين للموسيقى يقابله عقيدة فكرية عند القائلين بالتحريم؟
والفرق ظاهر، فمن يرى أن الموسيقى محرمة لا بد أن يتعامل معها كما يتعامل مع أي محرم، فهذا هو الموقف الأصلي مع أي محرم وليس عقيدة طارئة أو تحاملًا جاء من الخارج، بخلاف من يرى أنها مباحة فليس في هذا ما يستدعي أن يسدل عليه كل هذه الفضائل والمواقف إلا الخصومة وما أثمرته من عقيدة فكرية.
نعم، قد يتجاوز بعض المحرمين الحد الشرعي فيتجاوز حد الاعتدال في هذا الموضوع، فيكون الغلط متعلقًا بهذه الزيادة.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الموسيقى
اقرأ أيضا
موقف من حياة سيدنا عمر رضي الله عنه | مرابط
تفريغات

موقف من حياة سيدنا عمر رضي الله عنه


إن كل من اتبع النبي صلى الله عليه وسلم فهو داع إلى الله وهو آمر بالمعروف وناه عن المنكر ولهذا كان الصحابة الكرام جميعا آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر وأول وأعظم من كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر هم أعظم أكابر الصحابة في الإيمان والتقوى كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما

بقلم: سفر الحوالي
544
رائدة النسوية بين التنظير والحياة الواقعية | مرابط
النسوية

رائدة النسوية بين التنظير والحياة الواقعية


هذه الرائدة النسوية المتمردة والتي كانت تدعو نساء العالم للتمرد على الرجل كانت تكتب لحبيبها الأمريكي نيلسون ألغرين -في لحظة شفقة وتية وعشق هائم بعد أن هجرها عشيقها الأول جان بول سارتر لبعض الوقت وذهب لمن هي أصغر سنا- وتقول له: سأكون مطيعة لك مثل زوجة عربية.

بقلم: د. عائض الدوسري
352
شبهات حول المرأة: المساواة الجزء الثاني | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين المرأة

شبهات حول المرأة: المساواة الجزء الثاني


يشتمل المقال على مجموعة من الشبهات المثارة حول المرأة في باب المساواة حيث يحاول العلمانيون والمشككون وأعداء الدين أن يجدوا أي باب ليدخلوا منه ويهدموا الأسرة المسلمة وفي هذه الشبهات ستجدهم يستخدمون بعض الأحاديث النبوية التي يستدلون بها على إمكان المساواة المطلقة بين الجنسين وتجدهم يستندون تارة أخرى إلى العقل والهدف في النهاية واضح والمقال يشتمل على ردود كثيرة على هذه الشبهات

بقلم: موقع المنبر
1544
في مدح قوائم الكتب | مرابط
فكر ثقافة

في مدح قوائم الكتب


تختصر توصيات الكتب والقوائم المختصة الطريق على الراغب وتحميه من الإحباط الذي يواجهه كثير ممن يغامر في غابة العلوم بلا خارطة حين يكتشف ضخامة الكتب المتاحة وضآلة إمكاناته في قراءتها ماديا أو زمنيا فأنت تحتاج إلى مال قارون وعمر نوح -كما قال بعض الأساتذة- حتى يتسنى لك الإلمام بمطالعة ما يستحق من الكتب والعلوم إلا أن التوصيات والقوائم الحكيمة تخبرك أن أصول العلوم والكتب الجليلة في كثير من العلوم

بقلم: عبد الله الوهيبي
308
إشكالات حول الحدود الشرعية | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين مقالات

إشكالات حول الحدود الشرعية


باب الحدود الشرعية من أكثر الأبواب التي تتعرض لهجوم العلمانيين وأعداء الملة والدين على مدار التاريخ ولا تجد حدا من حدود الله إلا وقد أثاروا فيها الخلاف وحاولوا النبش في كل التراث الإسلامي أملا في الوصول إلى رأي يدعم موقفهم وفي هذا المقال نقف أمام حد الرجم والردة وهما من أكثر الحدود تعرضا للنقد

بقلم: أحمد يوسف السيد
2189
يا حبذا نوم الأكياس | مرابط
اقتباسات وقطوف

يا حبذا نوم الأكياس


فاعلم أن العبد إنما يقطع منازل السير إلى الله بقلبه وهمته ولا ببدنه والتقوى في الحقيقة تقوى القلوب لا تقوى الجوارح قال تعالى ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب وقال لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم وقال النبي التقوى ههنا وأشار إلى صدره

بقلم: ابن القيم
539