حول زواج السيدة عائشة رضي الله عنها

حول زواج السيدة عائشة رضي الله عنها | مرابط

الكاتب: قاسم اكحيلات

377 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
هل يمكنك الحديث عن صحة حديث زواج النبي صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين؟ جزاك الله خيرا.

الجواب:
زواج النبي ﷺ بعائشة وهي بنت تسع سنين ثابت، لكن لا بد من بيان حقائق مهمة:

- لم يضع الإسلام سنا محددا للزواج، وإنما تركه للناس فهم يعلمون أحوالهم وعوائدهم وطبائعهم. واعتبر الموافقة في السن لدوام المحبة والألفة، عن ‌عبد الله بن بريدة، عن ‌أبيه قال: «خطب أبو بكر، وعمر رضي الله عنهما فاطمة، فقال رسول الله ﷺ: إنها صغيرة. ‌فخطبها ‌علي فزوجها منه». [سنن النسائي (6/ 62)].

وقد بوب عليه النسائي «تزوج المرأة مثلها في السن». [سنن النسائي (6/ 62)]. فانظر كيف رفض النبي ﷺ تزويج ابنته لأنها صغيرة، فقد رأى ﷺ أن الزواج لا يصلح لها بمن لا يوافقها في السن.

- سن الزواج في سن مبكرة مشهور عبر التاريخ، لكن أعداء الدين لا يشهرون غير ما في الإسلام، بينما حدد القانون الروماني سن الزواج في 12 سنة (the history of humain marriege.Edward Westermarck.pg:320).
وتزوجت Lady Margaret (ت 1509) وعمرها 12 سنة، والاميرة Isabella (ت1409) أخت الملك شارل السادس تزوجت وسنها 6 سنوات.(https://bit.ly/3DKwVjm)

وتزوجت الأميرة (Ealdgyth) مرتين، الثانية ب (Harold Godwinson) كان عمرها 9 سنوات! (https://bit.ly/3vgcKqA).
وتزوجت الأميرة (Marguerite) ابنة لويس السابع بالأمير (Henri) وكان لها سنتان وهو يبلغ من العمر 5 سنوات!(https://bit.ly/3jb07Ip).

وذكرت أستاذة التاريخ (margaret wade) أنه في العصور الوسطى كانت تزوج الفتاة سن ما بين 5 و 10 سنوات. (amedieval miscellany.pg:52). بل حتى القرن التاسع عشر كان الحد الأدنى لسن الموافقة قي الولايات الأمريكية هو 10 سنوات وفي ولاية ديلاوير 7 سنوات. وفق ما ذكرت maureen dabbagh في كتاب (parental kidnapping in america.pg:12).

وقبل سنوات قليلة كان بإمكانك الزواج من فتاة تبلغ 12 سنة في بعض الولايات الأمريكية كولاية Massachusetts . وفيVirginia تزوج أكثر من 4500 قاصر ما بين سنة 2000 و 2013 من بينهم 220 كانوا في سن 15 أو أقل.(https://bit.ly/3vk47eA).

- عاش النبي ﷺ مع خديجة لوحدها 25 سنة على الأقل، وأول من تزوج بعدها قبل عائشة سودة وقد كان سنها 66 سنة، فلو كان النبي ﷺ كما قيل فيه لما بقي مع خديجة وحدها، ولما تزوج سودة وهي في تلك السن.

- تزوج بعائشة على عادة قومه ولها ست سنوات، ثم انتظر حتى بلغت تسع سنوات، عن ‌عائشة، «أن النبي ﷺ تزوجها وهي بنت ست سنين، ‌وبنى ‌بها ‌وهي ‌بنت ‌تسع سنين. [صحيح البخاري (7/ 17 ط السلطانية)]. فلو لم تكن الحالة معتبرة ما انتظر حتى بلغت السن المناسبة.

- قبل زواج النبي ﷺ بعائشة فقد كانت مخطوبة قبله، «قالت أم رومان: إن مطعم بن عدي قد كان ذكرها على ابنه، فوالله ما وعد وعدا قط، فأخلفه لأبي بكر، فدخل أبو بكر على مطعم بن عدي وعنده امرأته أم الفتى، فقالت يا ابن أبي قحافة لعلك مصبئ صاحبنا مدخله في دينك الذي أنت عليه، إن تزوج إليك، قال أبو بكر للمطعم بن عدي: أقول هذه تقول، قال: إنها تقول ذلك، فخرج من عنده، وقد أذهب الله عز وجل ما كان في نفسه من عدته التي وعده فرجع، فقال لخولة: ادعي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعته فزوجها إياه وعائشة يومئذ بنت ست سنين». [مسند أحمد (42/ 502 ط الرسالة)].

وهذا كان معروفا وفق عاداتهم وأحوالهم وطبائعهم الجسدية والنفسية، يقول ويليام جيمس ديورَانت:«وكانت طفولتها الجذابة تستحوذ على قلبه بضع سنين، ولكنها حين تبلغ السنة السابعة أو الثامنة من عمرها كانت تزوج لأي شاب من شبان القبيلة». [قصة الحضارة (13/ 13)]. فالفتاة في ذاك الوقت لم تكن صغيرة كما هو حالها اليوم، بل كانت قادرة نظرا طبيعة التنشئة وكذا طبيعة الجو والمناح في الجزيرة العربية وغيرها من البلدان.

فالنبي ﷺ تزوج على عادة قومه والأقوام قبله، وفق ما يقبل نفسيا وجسديا، مما قد لا يقبل في وقت آخر بتغير الأحوال. 

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#عائشة-رضي-الله-عنها
اقرأ أيضا
فضل تعلم اللغة العربية | مرابط
تفريغات لسانيات

فضل تعلم اللغة العربية


الناس يرتفعون لفهمهم كلام الله جل في علاه ومراد الله في كتابه وهذا لا يكون إلا باللغة العربية ولذلك فإن عمر بن الخطاب كان يضرب بالدرة على ذلك ويقول: تعلموا العربية فإنها لغة القرآن ونحن أعاجم لسنا بعرب فكثير من كلمات المصنفين لا نستطيع أن نعرف معانيها إلا بالرجوع إلى المعاجم اللغوية فاللغة العربية لها أهمية قصوى لأنها من علوم الآلة التي بها استقامة اللسان واستقامة اللسان ممدحة في الشرع وكذلك العقل عن الله جل في علاه وفهم كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم

بقلم: محمد حسن عبد الغفار
450
من أدلة النبوة | مرابط
اقتباسات وقطوف

من أدلة النبوة


من ضمن أدلة النبوة التي ذكرها أشار إليها ابن القيم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمضى فترة كبيرة من عمره في مكة وبين قومه ولم يروا منه كذبا ولا بهتانا ولم يخض هو في أمور النبوة ولا مرة ولا علم عنه من الطباع ما يوحي بتكذيبه وهذا مقتطف من كتاب الصواعق المرسلة يدور حول الأمر

بقلم: ابن القيم
2202
مسند الدارمي: نخبة من النصوص النافعة | مرابط
مقالات

مسند الدارمي: نخبة من النصوص النافعة


سأنتخب في هذه الأسطر نصوصا غزيرة النفع مما صح عن علماء القرون الأولى التي ثبت عن النبي ﷺ تفضيلها على بقية قرون هذه الأمة وسيجد فيها القارئ المتفكر عظيم الفائدة مع اختصار الألفاظ والكلمات وكان هذا من سمات علومهم وكلامهم وكل هذه الآثار مستفادة من مسند الدارمي الذي هو أحد الكتب التسعة

بقلم: أحمد يوسف السيد
611
الرد على المفوضة الجزء الأول | مرابط
تفريغات

الرد على المفوضة الجزء الأول


وردت الكثير من الشبه حول مسألة التفويض في آيات الصفات ونسبتها إلى أهل السنة وعقيدة السلف في هذه ذلك هو الإيمان بالمعنى وتفويض الكيف أما المعطلة فيظهر فساد مذهبهم في ذلك وتأثرهم بعلم المنطق وبين يديكم تفريغ لمحاضرة للشيخ الألباني يرد فيه على المفوضة وعلى من نسب عقيدتهم إلى السلف

بقلم: الشيخ الألباني
854
إبراهيم عليه السلام يحاجج النمرود | مرابط
اقتباسات وقطوف

إبراهيم عليه السلام يحاجج النمرود


لم يكن إبراهيم بذلك الرجل يناقش الضعفاء والعامة ويترك الأقوياء والكبراء وإنما كان يثبت الحق عند الجميع لم يكن ليخاف في الله لومة لائم ولذلك لما وصلت القضية إلى النمرود قام إبراهيم لله بالحجة بين يديه فأمره ونهاه وقام لله بالحجة على هذا الطاغية

بقلم: محمد المنجد
706
مناظرة الباقلاني مع ملك الروم ج3 | مرابط
مناظرات

مناظرة الباقلاني مع ملك الروم ج3


اشتهر أبو بكر الباقلاني بمفصاحته وقدرته على المناظرة والبيان والذب عن الإسلام وقد ناظر في عهده الكثير من النصارى أشهر هذه المناظرات كانت لما أرسله عضد الدولة إلى ملك الروم الأعظم ليظهر له رفعة الإسلام ويناظره في معتقده وبالفعل جرت المناظرة بينهما واستعان ملك الروم بكثير من علماء النصارى حتى يقدروا عليه وكان المناظرة سبب في إسلام الكثير من النصارى وأظهر الباقلاني فصاحة عالية ورؤية ثاقبة وقدرة مبهرة على الرد والبيان

بقلم: القاضي عياض
2177